أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محمد كشكار - أشياءٌ كنتُ بالأمسِ معها وأصبحتُ اليومَ ضدها!














المزيد.....

أشياءٌ كنتُ بالأمسِ معها وأصبحتُ اليومَ ضدها!


محمد كشكار

الحوار المتمدن-العدد: 6056 - 2018 / 11 / 17 - 10:26
المحور: سيرة ذاتية
    


1. كنتُ أستاذًا مباشرًا أؤمن بحق المدرِّس في الإضراب عن التدريس في المدرسة من أجل تحسين قدرته الشرائية، واليومُ أصبحتُ ضد حرمان التلميذ من حق التعلم مهما كانت الأسباب. ولو تضارَبَ حقي مع حق التلميذ، أفضِّل الانسحاب والتنازل لصالحه. وعلَى الأستاذ استعمال وسائل نضالية أخرى مشروعة لكن خارج أوقات العمل كالشارة الحمراء أو المظاهرات أو التجمعات أو الاعتصامات.
2. في سن الشباب كنتُ أؤمن باللائكية المُقصِية للدين والمُعادية له، واليومُ وبعد الاطلاع على التجارب العلمانية لدى غير الفرنسيين أصبحتُ أؤمن بالعلمانية غير المُقصِية وغير المُعادية للدين كـعلمانية بريطانيا.
3. في سن الشباب كنتُ أحمِّل السلطة المركزية نصيب الأسد في أسباب تخلف مجتمعاتنا العربية، واليومُ وبعد قراءة فلسفة فوكو عن طريق زميل مختص أصبحتُ أؤمن أن المسؤولية مشتركة بين المواطن (Le micro-pouvoir) والحاكم (Le Pouvoir).
4. في سن الشباب كنت أؤمن بالمقاومة المسلحة لتحرير الأوطان في فيتنام وفلسطين، واليومُ أصبحتُ أؤمن إيمانًا جازمًا بالمقاومة السلمية على طريقة غاندي ومانديلا.
Gandhi : l’ennemi ne trouvera pas chez moi une résistance physique contre laquelle il peut s’appuyer mais une résistance de l’âme qui l’aveuglera
5. في سن الشباب كنت أصفّق لـ"ليلى خالد" (مناضلة فلسطينية ماركسية من الجبهة الشعبية) عندما تخطف طائرة وترهِب وتروِّع ركابها المدنيين يهودا كانوا أو غير يهود. قبل الثورة كرّمها الاتحاد الجهوي للشغل ببنعروس، وقف الحضور يحيّونها تصفيقا وبقيت أنا الوحيد جالسا اعتذارًا واحترامًا لضحاياها المدنيين (غير عسكريين)، يهودا كانوا أو غير يهود.
6. في سن الشباب كنت أؤمن بنظرية المؤامرة الامبريالية الغربية، واليوم أصبحت أؤمن بتداخل العوامل الخارجية والداخلية وتفاعلها مع بعضها، تفاعلٌ انبثق من رحمه تخلفنا.
7. في سن الشباب كنت أقدِّس العلمَ وأنزِّهه عن الذاتية وأصفه بالحياد والموضوعية، واليومُ وبعد دراسة الإبستمولوجيا (معرفة المعرفة أو نقد المعرفة) أصبحت أعِي أن العلمَ منحازٌ لمموّليه.
8. في سن الشباب كنت أعتقد أن الجينات وحدها (L`ADN) مسؤولة عن الذكاء وأن هذا الأخير وراثي مائة بالمائة، و اليومُ وبعد دراسة إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا (La Didactique de la biologie) أصبحتُ أرى عبر نظارة "ما بعد الوراثي" (L`Épigenèse) ما لم أكن أراه عبر نظارة "كل شيء وراثي" (Le Tout-Génétique)، أصبحتُ أرى أن الذكاء صفة ذهنية وراثية مائة بالمائة وفي نفس الوقت مكتسبة مائة بالمائة.
9. في سن الشباب كنت أعتقد أن الماركسية تُجيب على كل التساؤلات، واليوم وبعد أن تخليت إراديا عنها، عرفتُ أنه لا يمكن لنظرية أو ديانة واحدة أن تجيب على كل التساؤلات الوجودية للإنسان المفكر الحر.
10. في سن الشباب كنت أعتقد أن كل تصورات الآخرين خاطئة (Les Représentations ou les Conceptions)، واليوم راجعتُ نفسي فاكتشفت أن جل تصوراتي أنا هي الخاطئةُ.

إمضائي المحيّن:
قال الشاعر الشيوعي التركي العظيم ناظم حكمت: "أنا الذي أحمل في رسغي الطوق الحديدي، وكأنه سوار من ذهب، وأتطلع إلى حبل المشنقة، دون أن يهتز جفنه، هل يهتز لتهديدك نعلي؟".
قال علي حرب: "الحقيقة أن الفلسفة لا تعدو كونها تجربة إنسانية فريدة، تحقيقا لحلم شخصي"
"الإنسان لا يقع خارج التاريخ بل داخله. ولا يتعالى عليه بل ينخرط فيه. من هنا قلما تصح النبوءات والتكهنات".
قال جان بول سارتر: "يجب أن لا نشعر بالخجل عندما نطلب القمر".
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".
قال جبران خليل جبران: "وعظتني نفسي فعلمتني أن لا أطرب لمديح ولا أجزع لمذمّة".
قال مواطن العالَم د. محمد كشكار: "يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه ويثقوا في خطابه أما أنا -واقتداء بالمنهج العلمي- أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات وأنتظر منهم النقد المفيد"، "لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى مقاربةٍ أخرى"، "على كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي"، "عندما تنقد إيديولوجية في حضور صديقك تُطلعه على جزء من فكرك. فإن كانت غير إيديولوجيته شجعك وشكرك. وإن كانت إيديولوجيته تجاهلك واحتقرك"، "ألا ليتني كنت ذاتا لا تنشر، ولا تكتب، فألَمُ التغريد خارج السرب أمرّ من ألَمِ الصمت"، "نفسي مثقلة بالأحلام فهل بين القُرّاء مَن يشاركني حلما ويخفّف عني حملي؟"، "لا يوجد دينٌ محصَّنٌ من الضلال الفردي ولا دينٌ ينفرد بالتقوى"، "أنا الذي أحمل في رأسي نقدٌ دائمٌ للسائد القائم، وكأنه مرضٌ مزمِنٌ، وأتطلع إلى مواجهة الحجة بالحجة، دون أن يتهافت عقلي فهل تعتقد أن يهتز لعُنفك اللفظي نَقدي؟".
أؤكد ما قلت صادقا مع نفسي وليس عن تواضع مبطّن بالغرور، ولا عن مَسكنة يُراد بها استجداء العطف، إنما لأنني أعي جيدا أن اختصاصي العلمي يبقى بطبيعته ناقصا محدودا واختزاليا.
.
معنى كلمة "كشكار": "كشكار دائم ولا علامة مقطوعة" (مَثل متداوَل في مصر منذ سبعة قرون). تفسيره: الكشكار هو الدقيق الخشن الذي يقدر على شرائه الفقراء، والعلامة هي الدقيق المكرَّر الذي لا يقدر على شرائه الفقراء. يشرِّفني أن تكون مقالاتي الفيسبوكية غذاءً فكريّا في متناول الفقراء.



#محمد_كشكار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بطاقة تعريف مواطن العالم محمد كشكار
- فكرةٌ مخالفةٌ للسائدِ: هل حقًّا إن المرأةَ العربيةَ المسلمةَ ...
- نساء مناضلات في جمنة الستينيات
- جمنة وروزا؟
- سيرة فكرية، تُقرأ ولا تُحتذى: خطاب الهوية، المختلف، المتعدد، ...
- سيرة فكرية، تُقرأ ولا تُحتذى: خطاب الهوية، المختلف، المتعدد، ...
- جولةٌ علمية داخل المخ صحبة دليلٍ عالِمٍ اسمه جان دِيدْيي فان ...
- حضرتُ اليوم بحمام الشط حفلاً دينيًّا بَهائيًّا
- عركة حامية الوطيس بين المخ والقلب!
- أحداثٌ طريفةٌ وَقعت لِي أثناء ممارستي لمهنة التدريس؟
- كِذبة هجرة الفقراء من الدول الإفريقية إلى الدول الأوروبية!
- هويتي: هويةٌ واحدةٌ أم هويةٌ متعددةٌ؟
- تمجيدٌ ودفاعٌ عن مجانية الخدمات.
- ردٌّ وديٌّ وموضوعيٌّ على نصيحةٍ صادقةٍ قدّمها لي زميلٌ متديّ ...
- عقدة أوديب (الابن يتمرّد على أبيه): يبدو لي أن حزب النهضة ال ...
- يساريي غير ماركسي وغير ملتزم حرفيا بمقولات اليسار الماركسي ا ...
- محاضرة علمية -هل نُدرّسُ معارفَ أو قِيمًا في حِصَصِ العلومِ؟ ...
- ما هي العناصر المتوفرة في بيئة جمنة الخمسينيات التي تركت أثر ...
- كلمة حق في جار حق: جمنة الخمسينيات تعطي درسا في الجيرة الطيب ...
- شهادة على العصر: تجربتي كأستاذ تونسي متعاون في الجزائر.


المزيد.....




- أحد قاطنيه خرج زحفًا بين الحطام.. شاهد ما حدث لمنزل انفجر بع ...
- فيديو يظهر لحظة الاصطدام المميتة في الجو بين مروحيتين بتدريب ...
- بسبب محتوى منصة -إكس-.. رئيس وزراء أستراليا لإيلون ماسك: ملي ...
- شاهد: مواطنون ينجحون بمساعدة رجل حاصرته النيران داخل سيارته ...
- علماء: الحرارة تتفاقم في أوروبا لدرجة أن جسم الإنسان لا يستط ...
- -تيك توك- تلوح باللجوء إلى القانون ضد الحكومة الأمريكية
- -ملياردير متعجرف-.. حرب كلامية بين رئيس وزراء أستراليا وماسك ...
- روسيا تخطط لإطلاق مجموعة أقمار جديدة للأرصاد الجوية
- -نتائج مثيرة للقلق-.. دراسة تكشف عن خطر يسمم مدينة بيروت
- الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف أهداف لحزب الله في جنوب لبنان ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محمد كشكار - أشياءٌ كنتُ بالأمسِ معها وأصبحتُ اليومَ ضدها!