أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكريا كردي - ما هي الفلسفة ..؟ (2)














المزيد.....

ما هي الفلسفة ..؟ (2)


زكريا كردي
باحث في الفلسفة

(Zakaria Kurdi)


الحوار المتمدن-العدد: 6041 - 2018 / 11 / 1 - 18:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



في البداية ، ببساطة ، وبعيداً عن أسلوب التعبير الأكاديمي المُعقد نوعاً ما ،
أنا اعتقد أننا جميعاً فلاسفة على نحو من الأنحاء ، وأؤمن تماماً ، بأن لكل انسان منّا فلسفة يستوحيها ويسير بمقتضاها ، ولكن من الأكيد عندي أيضاً ، أن هذا الفهم الفلسفي لدى كلٍ منا ، لن يستقيم أو ينتظم ، ثم يتطور ويبدع ،
دون تعلم مبادئ المنطق أو " آلة العلم أو الفكر و صورته "على حد تعبير المعلم الأول " أرسطو " أولاً ،
ثم الانحراط الواعي والمنهجي في عالم الملاحظة والتجريب في الواقع ثانياً ،
يلي ذلك ، امتلاك الفرد للقدرة الذهنية على التجريد والتعميم في الفهم ،
ثم يرافق كل ذلك، الإمكانية الإحاطة في وعي تراكم المعارف المتنوعة ،
والاستعداد الفطري للمثابرة والصبر على تثقيف منفتح للعقل
وأخيراً التعليم المستمر للفهم وتدريبه على مداورة الأفكار التي يعتقدها غير معقولة ، أو التي لا يؤمن بها أو حتى يتقبلها . .
الفلسفة هي - على عكس ما يُشاع عندنا في المشرق – أي أنها ليست في أن ترثر كثيرا ، بل هي العكس تماماً .
و القول الفلسفي أولا وأخيراً ، هو قول كلي مُجرّد ، مكثف ودقيق للغاية ، على العكس تماماً ، مما يظن كثير من العامة وأنصاف المتعلمين ، من أن التفلسف هو سلوك الشطط في القول و الاسهاب في شرح المشروح ، أو هو إغراق المسامع برغوة الكلام الهراء و تضييع الفهم في طلاسم المعاني الملتبسة ..
وهناك أسباب كثيرة لهذا التصور الخاطئ عند معظم الناس يتضح لي منها :
1- بسبب الجاذبية التي يتمتع بها الخيال الانساني بشكل عام
2- عدم إلفة الجدّية الموضوعية في التفكير و حل المشكلات
3- غلبة أسلوب التفكير الانفعالي على منهج التفكير المنطقي المنظم ،
وبخاصة لدى الشعوب الشرقية ذات المزاج الحار، التي تميل بطبع حقائقها في إطار التفكير الشعري والأدبي الحماسي وحسب ، أو لنقل الشعوب التي يحكم تفكيرها العاطفة والحماسة، ويسلب توازنها العقلي ، الصورة البيانية وتنميق الكلمات أو بهرجة البلاغة ..
ثم أن فعل التفلسف بالذات ، هو نوع من التفكير المجرد يقوم به الانسان بشكل عام ، أياً كان مستواه التعليمي والثقافي ، لكن بالطبع ، يتمايز الناس في القدرة على التجريد والتعميم ، كما يتفاوتون في مستويات الذكاء، ومستويات القدرة على إمكانية فهم علاقات الوجود بما يحتويه من موجودات مادية أو فكرية محضة ..
و المرء لا يكون متفلسفاً عندما يتوه في عبارات خيالية فضفاضة ، مهما نمقها في هذرات لامعة أو شذرات فارغة .
كما ولا يُنسب أصلاً للفلسفة من يُغيّب فكرتَه عن واقعة ما ، ليذهب في تفاصيلٍ بعيدة مُفككة وجزئيات متنافرة غير مترابطة ، إلى درجة يتلاشى مقاله المقصود عن ذهن المتلقي تماما ، و يتوارى مراده كليّة ، وراء مصطلحات لغوية طنانة مرنانة ، غرائبية في الترجمة وعجائبية في التعريب ..
وبالقطع لا يكون هذا المثقف المهزار فيلسوفاً ، ولا حتى متفلسفاً ،
و بخاصة عندما يُصر بكل نرجسية ،
على إغراق أفهام المُتلقين في مطولات الحديث والشرح ،
أو يسعى دائماً إلى ردم وعيهم بالعظات السمان ،
وإستجداء إيجابية دهشتهم برغوة من الكلام الجزل، والبيان الذي لا طائل منه سوى الثرثرة اللاعلمية المؤذية ، وقتل الإنتباه المبدع ، والعبث بعواطف الناس..
للحديث بقية ..



#زكريا_كردي (هاشتاغ)       Zakaria_Kurdi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هي الفلسفة ..؟ (1)
- على هامش الفلسفة ..
- عَزاؤُنا أنّهم سيَموتونَ يوماً ما ..
- لماذا يحاربنا العالم ..؟!
- تعلم الداعشية في خمسة أيام .!
- المسلم العلماني والمسلم الأصولي
- موتى على قيد الحياة ..
- شواهد - مزعل المزعل (2)
- شواهد - مزعل المزعل
- الحظ أم القداسة ..؟!
- أفكار في فلسفة الفن ..
- ماذا بَعْد .. ؟!
- ليس بعيداً عن السياسة ..
- لا تُصَدْقي أَنّي كَبُرْت ..
- لا علْم إلاّ بالكليّاتْ
- تِجَارَةُ الجَهْل لا تَبورْ ..
- أوهام ديمقراطية .. (2)
- أوهام ديمقراطية .. (1)
- هموم فيسبوكية ..2
- في رِحَابِ الإيمَان ..!


المزيد.....




- ماذا كشف أسلوب تعامل السلطات الأمريكية مع الاحتجاجات الطلابي ...
- لماذا يتخذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إجراءات ضد تيك ...
- الاستخبارات الأمريكية: سكان إفريقيا وأمريكا الجنوبية يدعمون ...
- الكرملين يعلق على تزويد واشنطن كييف سرا بصواريخ -ATACMS-
- أنطونوف يصف الاتهامات الأمريكية لروسيا حول الأسلحة النووية ب ...
- سفن من الفلبين والولايات المتحدة وفرنسا تدخل بحر الصين الجنو ...
- رسالة تدمي القلب من أب سعودي لمدرسة نجله الراحل تثير تفاعلا ...
- ماكرون يدعو للدفاع عن الأفكار الأوروبية -من لشبونة إلى أوديس ...
- الجامعة العربية تشارك لأول مرة في اجتماع المسؤولين الأمنيين ...
- نيبينزيا: نشعر بخيبة أمل لأن واشنطن لم تجد في نفسها القوة لإ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكريا كردي - ما هي الفلسفة ..؟ (2)