أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شادي كسحو - تأملات فلسفية - 4 -














المزيد.....

تأملات فلسفية - 4 -


شادي كسحو

الحوار المتمدن-العدد: 6039 - 2018 / 10 / 30 - 22:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



تأملات فلسفية
-4-


1- اختفاء العالم:
أيها السادة:
لقد تغير العالم..
لكم أن تعلموا أن ما يصدر عن يوتيوب وفيس بوك وتويتر من صور منذ عقدين لم تنتجه البشرية برمتها منذ بدء الخليقة.
كل ما تعلمناه من فكر قبل الاعتقال التقني للعالم، هو مجرد أفكار سعيدة لمفكرين وشعراء ينتمون لحدث انطولوجي مختلف عن هذا الذي نعيشه اليوم.
لقد سقطت كل نظرياتنا السعيدة: المؤلف. المعنى. الهوية. الذات. التاريخ. الجغرافيا. النص. اللوغوس. الله. اللوحة. الكتاب. الحب. الانسان. الايديولوجيا.
العالم يعيش شروداً رهيباً يجعله يبدو غريباً في عيون قاطنيه.
كل أفكارنا السعيدة بالقبض على العالم تحولت برمشة عين إلى تأملات متحفية لا تتعادل مع "لا شكل العالم" الذي نجد أنفسنا قابعين فيه.
نحن إذ نحتمل نصوص الآخرين قبل بداية القرن الحالي، فإننا لا نمارس سوى شكلاً من الأركيلوجيا أو الجينالوجيا التي يمارسها عمال المتاحف.
أن ننتمي للعالم. الآن هاهنا. أن نحتمل وجودنا في عصر الزوال والتلاشي والاختفاء.
رب قراءة طريفة دفعت فتحي المسكيني للقول: لم يعد المستقبل كما كان.
لا يا فتحي..كان حرياً بك أن تقول: لم يعد العالم كما كان.
نحن لسنا في وضعية الصيرورة والتقدم والأمل بعد الآن. إننا في وضع الخسوف. " وضع الفقاعة ". هنا حيث يشهد العالم على ضرب من الانطراد والهجران والخسران الكلي للشيء من ذاته، لا إلى نقيضه، بل إلى لا يقينه الكامل.
أيها السادة:
لست سوداوياً، لكنني أدعوكم من موقعي المتواضع للحداد على العالم. لكنه ليس حداداً على من مات، بل حداداً على من اختفى.
2- رسالة في المذهل
شاعر بلا قصيدة..
فيلسوف بلا مفهوم..
ثائر بلا حلم..
سياسي بلا أفق..
فنان بلا فن..
صحفي بلا أفكار...
وجود بلا موجود..
الفراغ يزج نفسه في كل مكان..
الموت يحشر أنفه في كل زاوية..
عصر "الفقدان الجذري للمعنی"، العالم وقد تحول إلی ماكينة لإنتاج الغباء وإحصاء الجثث وفهرسة التفاهة.
أنا لا أتحدث عن القبيح أو المرعب أو الفظيع، بل أتحدث عن ما هو أكثر قبحاً من القبيح وأكثر رعباً من المرعب وأكثر فظاعة من الفظيع. إنه المذهل.
ولكن ما هو المذهل؟.
إنه خروج الثنائيات عن طورها، والذهاب بالحدود إلی أقصی إمكانياتها.
عندما نعيش وسط ما هو أكثر غرابة من الغريب، وما هو أكثر يمينية من اليمين، وما هو أكثر فراغاً من الفارغ نحصل علی المذهل..
الانذهال هنا هو تماس انسان التقنية الجديد مع العدم.
الانذهال بكلمة واحدة: هو "استحالة التأسيس".
الانذهال بحصر المعنی: شرود الوجود.
أوديسيوس لن يعود..
الأرض لم تعد تعني له شيئاً..
أوديسيوس قرر أن يبقی تائهاً في البحر إلی الأبد.
3- عن الكارثة:
الشاحنات المحملة بأفكار وأحلام وردية علی طرقات حيواتنا السريعة ليست إلا وهماً. يثير سخريتي أولئك الذين يدّعون الأمل..إنهم يحتاجون إلی من يصفق لهم. التاريخ طريق معبدة بشخبطات الأظافر المنشوبة علی الطرقات من شدة الوجع. ما الذي في التاريخ غير أشجار متفحمة وأغصان محطمة بفعل إعصار أو تسونامي أو جائحة ما؟. "اللا إنساني" هو روح التاريخ، هو النقطة السوداء التي تجعل الوجود ممكناً وكلما تآكلت هذه النقطة كلما اقترب الوجود من شكله الكوميدي. نحو شهود علی عصر تحول فيه الرعب إلی مبدأ تماسك..الجثث والأوصال والأشلاء وتراكم البراز الناتج عن تحللها خزي لابد منه. أأقول لكم: لا وجود لتاريخ بريء.
هل ثمة نقيض للتاريخ؟ للمستقبل؟ للحاضر؟. نعم..الكارثة. تتعهد الكارثة بكل شيء..تجعلنا نقف تحت ظلالها أذلاء منتظرون.
4- ضد المنهج:
ما أن تصبح الكلمات شبيهة بلغة الرياضيات، حتى تفقد قوتها وجهنميتها. أن نطلب من فيلسوف أن ُيمنهج لنا العالم. يعني أن نطلب منه مزيدا من الأسيجة والأقنعة التي تحجبه عنا. إن من يطلب من الفيلسوف منهجا، أو سستاما لزج كل الوجود داخله، هو تماما كمن يطلب من رسول أن يشرح نبوءته للبشر. إن ما يجعل العالم نصا جميلا هو أنه يظهر لنا دائما متسربلا بالألغاز والأسرار. كل ما يوضح عبر السستام. من خلال جعل الشيء مشدودا نحو نقطة عطالته الذاتية لا ينتج إلا نفسه، بل ولا يستطيع أن يتجاوز الأسئلة التي طرحها على نفسه. نحن لا نستطيع أن نتدبر وجودنا في العالم إلا في شكل لغز جديد. أحجية جديدة. تفتح شهية البشر على الإحساس، أو فهم، أو معرفة، أو لعن هذا الوجود الذي ننتمي إليه.
5- الخالد:
الأكثر خلوداً بيننا ليس الأكثر حضوراً، بل الأكثر غياباً. الاكثر عبوراً وشروداً.
ذاك المتخلي عن حضوره. المنتشي بشغور مكانه. المحتفل بنسيانه الكامل. السعيد بتلاشيه المؤكد.
5- في ذكرى ميلاد تشي غيفارا:
تشققات. انهدامات. فجوات. شروخات عميقة جداً، بين جيلين يعيشان على نفس الكوكب. جيل الرسائل الورقية والماركسية والايديولوجيا وأهوال حربين عالميتين. وجيل ديجتالي ليزري كروي برورنوغرافي سيموت من الضحك لو سمع أن اليوم هو عيد ميلاد تشي غيفارا.
لأول مرة يبدو اللا انسجام بين أبناء هذه القرية البشرية فاضحاً وواضحاً وغير قابل للحل.
أنا لا أتحدث عن اغتراب من النوع الماركسي، بل أشير إلى عدم قدرة روح العالم على الالتقاء بنفسها، على عدم قدرتها على التعرف على عناصرها. أنا أشير إلى الهروب الجذري لكل شيء من إمكانية تحققه أو التقائه مع روح العالم الكلية.
6- العطش العظيم:
يوم يتفق البشر على معنى واحد للوجود لن يكون هناك أي مبرر للفلسفة. حول الفكرة، كما حول النار، نتحلق جميعنا مذهولين ومنجذبين كالفراشات إلى النار كي نحترق. يوماً ما ستمنح الفلسفة جسدها لنا. الفلسفة ابنة الليل. ابنة العطش العظيم.



#شادي_كسحو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات فلسفية -3-
- تأملات فلسفية -2-
- بحثاً عن ديونيسيوس
- سطوح ونواتىء: الصحافة العربية مراسم مرعبة وكليشيهات فارغة
- جينالوجيا الحقيقة الدينية
- تأملات فلسفية -1-
- ضد الذات أو في مديح المواطنة
- لعنة الإصلاح
- مثالب الفلاسفة
- هذيان متماسك (شذرات)
- في اللامكان قراءة في شخصية السندباد
- عذراء الكلمات تأملات في الشذرة والكتابة الشذرية


المزيد.....




- أحدها ملطخ بدماء.. خيول عسكرية تعدو طليقة بدون فرسان في وسط ...
- -أمل جديد- لعلاج آثار التعرض للصدمات النفسية في الصغر
- شويغو يزور قاعدة فضائية ويعلن عزم موسكو إجراء 3 عمليات إطلاق ...
- الولايات المتحدة تدعو العراق إلى حماية القوات الأمريكية بعد ...
- ملك مصر السابق يعود لقصره في الإسكندرية!
- إعلام عبري: استقالة هاليفا قد تؤدي إلى استقالة رئيس الأركان ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تبارك السرقة وتدو ...
- دعم عسكري أمريكي لأوكرانيا وإسرائيل.. تأجيج للحروب في العالم ...
- لم شمل 33 طفلا مع عائلاتهم في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطرية
- الجيش الإسرائيلي ينشر مقطع فيديو يوثق غارات عنيفة على جنوب ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شادي كسحو - تأملات فلسفية - 4 -