أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - مظفر عبدالله - کيف أصبحت نادية مراد رمزا لصوت ضحايا کارثة سنجار...؟















المزيد.....

کيف أصبحت نادية مراد رمزا لصوت ضحايا کارثة سنجار...؟


مظفر عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 6023 - 2018 / 10 / 14 - 20:00
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


اثار تقديم جائزة نوبل للسلام لنادية مراد، باعتبارها احد ضحايا کارثة سنجار، والتي خلقت من قبل دولة الخلافة الاسلامية "داعش" العديد من ردود الافعال، وجرى حولها نقاشات وطرحت حولها أراء مختلفة خلال الأيام والأسابيع الماضية من قبل العديد من الاوساط القومية الكردية، والاسلامية، والعلمانية واليسارية ايضا.
لقد سلط تقديم الجائزة الانظار، من جهة، على كارثة الابادة الجماعية في سنجار، والتي كانت قد شكلت في حينها، اي عام 2014، مسالة رأي عام محلي وعالمي. الا انه، وفي نفس الوقت اثار خلافا سواء بالتضامن معها او ضدها، حول فيما اذا كانت هذه الفتاة تمثل رمزا لصوت ضحايا هذه الكارثة.
فاذا کانت نادية من جهة موضع تضامن عالمي من قبل الجبهة التحررية والداعية للانسانية وضد کل جرائم داعش والاسلاميين واهدافهم وافكارهم، الا انها اثارت اصوات مخالفة لهذا التكريم على الصعيد المحلي في كردستان العراق، من القوميين الاکراد عامة والاسلاميين خاصة. ووصلت الحملات ضدها الى توجيه اهانات اخلاقية وشخصية علنية، او انتقادات غير واقعية حتى من قبل اناس ذوو نزعات يسارية وتحررية.
ولكن بعيدا عن كل الاهانات الاخلاقية والشخصية والتي تقف ورائها افكار وايديولوجيات قومية واسلامية فاشية والتي ليست هذه المقالة مكانا للرد عليها، فان ما يتوجب الرد عليه هو الانتقادات التي صدرت من قبل يساريين وتحرريين، والتي لا يمكن وصفها بشيء سوى انها ليست موضوعية أو واقعية وانها ايديولوجية بحتة.
من هذه الاعتراضات هي: لماذا قبلت مراد جائزة نوبل وهي جائزة مؤسسة برجوازية. او ان مراد صارت لعبة بيد دول ومؤسسات وجهات برجوازية ورأسمالية عالمية وهكذا. ان اصحاب هذه الانتقادات لا يشاهدون الخطاب والمهام الاساسية والمباشرة لما قامت به مراد، وهو عرض کل الحقائق والوقائع التي حدثت في حياة ابناء طائفتها من الايزيدين خلال هذه الكارثة التي وصلت الى حد الابادة الجماعية -جينوسايد-، من قتل واغتصاب واستعباد واتجار جماعي بالبشر.. الخ. وفي نفس الوقت صوبت خطابات مراد انتبا‌ه الرأي العام العالمي بكل انواعه الى هذه الجريمة، وتمكنت من تأمين التضامن مع الضحايا وجماهير هذه المنطقة من اجل عدم تكرارها مستقبلا.
ان السؤال الذي يجب ان يطرح هنا هو کيف صارت نادية مراد رمزا انسانيا ورائدة عالمية لايصال صوت ضحايا جماهير سنجار الذين يسمون بالأيزيديين؟ رغم وجود سياسيين ومثقفيين وکتاب ومدافعي عن حقوق الانسان والنساء؟ في حين تمكنت فتاة مراهقة من عائلة قروية کادحة. تعيش في ظل نظام سياسي واجتماعي وثقافي رجولي مستغل، وقد كانت ضحية اغتصاب واتجار بالبشر، الى ان تكون رمزا ورائدة لحقوق هذه الجماهير؟.
لجواب هذا السؤال وتوضيحه بصورة بسيطة ومختصرة يجب ان نشير الى بعض الحقائق السياسية والتاريخية، واخص منها، ما اكدت عليه قبل اکثر من ثلاث سنوات في مقال لي حول هذه الكارثة تحت عنوان "من ستكون آن فرانك سنجار...؟" حيث لم تكن مراد برزت في وقتها کرمز لقضية اضطهاد اهالي سنجار من الايزيديين.. حيث كتبت: "تؤدي الاحداث الكبيرة کالانتفاضات والثورات الى انبعاث الامل والتفاؤل واعادة الارادة للانسان من اجل التغيير واحداث التحولات، وتؤدي الاحداث الكارثية والمسأوية الى خيبة امل وتشاؤم وانهزام. يبرز اناس كقادة ورواد تاريخيين ويكتبون تاريخ هذه الاحداث ويجسدون تاريخ زمنهم....الخ". على سبيل المثال: کيف برز سبارتاکوس، حيث کان عبدا کأي عبد اخر، وتحول الى قائد ورمز للنضال من اجل انهاء النظام العبودي؟! وفي التاريخ المعاصر کيف برز نيلسن مانديلا وتحول الى رمزا ورائد وقائد للكفاح ضد التمييز العنصري وأنهائه في افريقيا..؟! او کيف صارت فتاة مراهقة باسم آن فرانك رمزا لضحايا الابادة الجماعية لليهود المعروف بالهولوکوست في مدينة امستردام الهولندية؟ لقد بقيت هذه الفتاة مختبئة لمدة سنتين مع عائلتها في بيتها وکانت يوميا تكتب ذکرياتها الاليمة والمخيفة. وبعد ان تم اکتشافها من قبل النازيين تم زجها في سجون المانيا وموتها بعد سنوات. ثم وجدت مذکراتها من قبل والدها وتم طبعها ونشرها. والان تعتبر هذه الفتاة ومذکراتها احد رموز ضحايا الابادة الجماعية. او کيف تحول شاب بائع متجول کادح مثل محمد بوعزيزي عندما احرق نفسه کاحتجاج ضد شرطة حكومة تونس في ظل نظام بن علي الاستبدادي. الحدث الذي اصبح مشعلا لانطلاقة مجموعة من الانتفاضات والثورات ادت الى سقوط مجموعة من الأنظمة الاستبدادية في تونس ومصر وليبيا الى اليمن. ومنذ ذلك الوقت صار محمد بوعزيزي رمزا لهذه الاحداث والانتفاضات.
وهناك امثلة وتجارب سياسية وتاريخية اخرى كثيرة يوضح لنا استذكارها لماذا وکيف أصبحت نادية مراد کفتاة مراهقة من عائلة قروية کادحة، رمزا لصوت جماهير وضحايا هذه الكارثة والابادة الجماعية من قبل اشرس واکثر جماعة وحشية في هذا العصر. والذين لا يرون محتوى الاحداث وظهور الرموز من خلال التلاطمات والتجاذبات الاجتماعية والسياسية، ولا ينظرون الى محتوى خطابات هؤلاء الاشخاص.. هم اناس ذوو ايديولوجيات فاشية او ينظرون من زاوية متعصبة الى کل الايديولوجيات مهما کان مبنية على اسس انسانية.
ان اي شخص اسلامي او بأي درجة مؤمن بالفكر الاسلامي ويهاجم ويشتم او ينشر اتهامات سياسية او اخلاقية وشخصية على نادية مراد فهذا متعصب اسلامي فاشي. او اي شخص ناطق باللغة الكردية ويفتخر بكرديته ويشتم ويهاجم نادية مراد بذريعة عدم تحدثها باللغة الكردية، او انها لم تعلن بانها کردية فان هؤلاء الاشخاص، سواء بقصد او بدون قصد، يعبرون عن ايديولوجية قومية فاشية.
وحتى بعض اليساريين او العلمانيين او المنتقدين والمعارضين للاسلام والاسلاميين وينتقدون نادية مراد بذريعة انها لم تنتقد الأسلام وتمت مساومتها حول هذا، ويقللون من خطاب ومهام ودور نادية مراد، هم ليس لهم دراية کافية ودقيقة حول جوهر هذه الافكار التي يدعونها، بل ليس لهم دراية دقيقة وکافية وموضوعية للاحداث والشخصيات التي تجسد محتوى الاحداث من ناحية انسانية.
نادية مراد وامثالها، وبغض النظر عن اختلافاتنا وانتقادنا لافكارها. اصبحت اليوم الشخص الوحيد الذي صار رمزا لجماهير وضحايا سنجار المسمون بالايزيديين. وفي نفس الوقت فان اي اتهام ونقد سياسي واخلاقي لمراد بسبب قبولها لجائزة نوبل للسلام، باعتبارها جائزة مؤسسة برجوازية عالمية وفي ظل النظام الرآسمالي العالمي، او مؤسسات ودول وانظمة رجعية، انما هي اتهامات وانتقادات تصب في النهاية بصالح الذين لهم عداوة مع هذه الجماهير وضحاياها.
ان بروز نادية کرمز وکشخصية وکسبها لهذه الجائزة لم يأتي من ايزيديتها، بل من ارادتها وعزمها الحر الانساني، حيث انطلقت من عمق مشاهدتها لمدى المجازر والابادة الاجماعية التي شهدها اهالي منطقتها في سنجار او الموصل. ان ظهور شخصيات من هذا الطراز، کما اشرنا في البداية، نابع من الارادة الحرة والجريئة لهؤلاء الاشخاص. بدون شك وقوع هذه الكارثة والمجزرة مرتبط بالاوضاع السياسية، وباستفحال الصراع الاسلامي ضد غير المسلمين، وحتى بمساومة الاحزاب القومية الكردية ذات النزعة الاسلامية او تدخل دول وانظمة رجعية عالمية واقليمية ومحلية في احداث مجازر الموصل والتي يجب ادانتها کلها.
ان هذه الخلفية من الصراعات بين دول وانظمة ومؤسسات وجهات سياسية مختلفة لديها سياسات واهداف واجندات اخرى، هي وراء قضايا من قبيل تلك التي ابرزتها وبرزت معها نادية مراد وقضيتها. ويجب علينا کشف النوايا الكامنة خلفها. الا انه يجب ان لا ننكر او ندين او نقلل من دور ومهام وخطاب نادية مراد کرمز لهذه القضية والكارثة الانسانية التي حدثت، من اجل الحيلولة دون تكرارها.



#مظفر_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ان تتقمص الاحترام كي تكون سياسا
- بعض ملاحظات حول اهمية التنظيم السياسي في بيان الحزب الشيوعي
- من يستفيد من وحدة صف الكردايتي والبيت الكردي في بغداد...؟
- هل يوجد سبيل اخر لتغيير الوضع غير التصويت في الانتخابات البر ...
- من يكون الضحية الاولى والاخيرة من حصار امريكا على ايران...؟
- هل البارزاني فعلا يملك ٤٨ مليار دولار فقط لا غير ...
- من مذبحة شنكال الی السويداء.. من هم مجرمو هذه المذابح؟
- لماذا يجب المشارکة والتضامن مع الاحتجاجات الاجماهيرية ف® ...
- ذکری لیلی محمد
- ازاحة هلالي كمفتي أسلامي خطوة مهمة على طريق التصدي لتطاولات ...
- هل يسكت الاحرار في استراليا على التصريحات المهينة للهلالي... ...
- ...!جماهير كوردستان - العراق بين مطرقة سياسات بوش و سندان تق ...
- ماقاله تاج الدين ليس مخالفا للاسلام...! - على هامش ازمة مفتي ...
- من أضراب عمال طاسلوجة الى أضراب السليمانية
- الأكراد وكارثة حلبجة: قضية وحلول


المزيد.....




- -التعاون الإسلامي- يعلق على فيتو أمريكا و-فشل- مجلس الأمن تج ...
- خريطة لموقع مدينة أصفهان الإيرانية بعد الهجوم الإسرائيلي
- باكستان تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي حول فلسطين والفيتو الأم ...
- السفارة الروسية تصدر بيانا حول الوضع في إيران
- إيران تتعرض لهجوم بالمسّيرات يُرَجح أن إسرائيل نفذته ردًا عل ...
- أضواء الشفق القطبي تتلألأ في سماء بركان آيسلندا الثائر
- وزراء خارجية مجموعة الـ 7 يناقشون الضربة الإسرائيلية على إير ...
- -خطر وبائي-.. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
- مدفيديف لا يستبعد أن يكون الغرب قد قرر -تحييد- زيلينسكي
- -دولاراتنا تفجر دولاراتنا الأخرى-.. ماسك يعلق بسخرية على اله ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - مظفر عبدالله - کيف أصبحت نادية مراد رمزا لصوت ضحايا کارثة سنجار...؟