أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف














المزيد.....

ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 6011 - 2018 / 10 / 2 - 19:27
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف

كتب صديقي و أخي سعدون هليل في الفيسبوك ما يلي:
يقال ان اهم ما في لماركسية هو كونها منهجا ماديا جدليا نقديا ومفتوحا وسيبقى كذلك فلا ماركس ولا انجلس ولا لينين ولا غرامشي ولا التوسير ادعى يوما انهم اكملوا منهجهم ، حتى انهم لم يدعوا انهم انجزوا ولو فهما نهاىيا لمنهجهم هم ....أنتهى

مازلت مستمراً بالدعاية الدينية الهرطوقية لفكر ماركس يا اخي سعدون هليل. انها تشبة دعوة الاسلاميين بأن الاسلام متجدد و متطور مع الزمن.
1. سوف ابدأ من حيث انتهيت انت. تقول: فلا ماركس ولا انجلس ولا لينين ولا غرامشي ولا التوسير ادعى يوما انهم اكملوا منهجهم ، حتى انهم لم يدعوا انهم انجزوا ولو فهما نهاىيا لمنهجهم هم
دعنا من لينين و غرامشي و التوسير , فما هو للينين له, و ماهو لغرامشي فله ايضاً و ما الى التوسير فله كذلك.
نحن نتحدث عن فكر ماركس بالدرجة الاساسية و بعض مساهمات إنجلز.
لقد صرح ماركس و إنجلز بشكل قطعي و حاسم , في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859, يتحدث ماركس عن, مخطوط الإيديولوجية الألمانية, عمله المشترك مع إنجلز :
أن الظروف الجديدة لم تعد تسمح بطبعه فتخلينا عن طيب خاطر عنه ليقرضه نقد الفئران لاسيما وأننا كنا بلغنا هدفنا الرئيسي ألا وهو توضيح رؤيتنا لأنفسنا.....انتهى.
السؤال الان : ما هي الرؤية التي وضحت أمام ماركس و إنجلز؟
يجيب إنجلز على هذين السؤال في العام 1886 في كتابه : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية , بالجواب التالي:
المفهوم المادي للتاريخ
هذه الرؤية او بتعبير دقيق جداً, weltanschauung, هذا المصطلح الألماني والذي يعني : أدراك او فهم العالم او الكون .
وتم عرض هذا أدراك او فهم العالم او الكون من قبل ماركس في عدة مواضيع:

الاول:
رسالة ماركس الى الكاتب و الناقد الروسي , آننكوف , Pavel Annenkov , بتاريخ 28-12-1846. وفيها يشرح ماركس العلاقة بين قوى الانتاج و علاقة الانتاج و تطور المجتمع و التشكيلة الاقتصادية. وهي رسالة مهمة جداً توضح موقف ماركس في العديد من القضايا.

الثاني:
في مقدمة مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي 1859
الثالث:
في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى,25-07-1867, لرأس المال
الرابع
في كتاب إنجلز ضد دوهيرنغ 1878
ويبقى العمل المهم و الكثر وضوحاً وهو كتاب : رأس المال.

النتيجة : أن فكر ماركس هو لدراسة اسلوب نمط الانتاج الرأسمالي و الازمات لهذا النظام و غربة الانسان في هذا النظام .
وقد لخص إنجلز في رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890 يقول فيها:
إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك.....أنتهى.

يا اخي ابو محمد : إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. والمقصود بالحياة الواقعية هو نمط الانتاج Produktionsweise .
ومهمة الماركسي هي تحديد نمط انتاج البلد الذي يعيش فيه.
2. و تقول في البداية : يقال ان اهم ما في لماركسية هو كونها منهجا ماديا جدليا نقديا ومفتوحا.
مع الاسف الشديد, ذكر الفعل ( يقال), دلالة على عدم اليقين و الشك.
لا جدال في ان فكر ماركس هو منهج مادي جدلي. لكن يبقى هذا المنهج Methode , خاص بماركس فقط وليس لاخر . وقد انتبه انجلز لهذا و عبر عنه في كتابة لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية 1886 بالقول:
أن الجزء الأكبر من الافكار الاساسية الجوهرية ...وصياغتها الدقيقة والنهائية تعود لماركس وحده.....أنتهى.
وهذا المنهج المادي الجدلي , تخصص فيه فيما يعرف باللغة الفرنسية marxologue , الماركسولوجي, وهم فريق من الاكاديميين , الذين درسوا هيجل و فيورباخ دراسة علمية , ومن ثم درسوا فكر ماركس بعمق , وعلى رأس هؤلاء , مدرسة فرانكفورت الفلسفية (ماكس هوركهايمر • ثيودور أدورنو , هربرت ماركوزه • والتر بنيامين , زيغفريد كراكاور • فريدريخ بولوك , فرانتس نويمان • ليو لوفنتال , إريك فروم • يورغن هابرماس , ألفريد شميدت • أكسل هونت ).
وكذلك استفاد من المنهج المادي الجدلي , هم الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية في اوروربا الغربية , فأسسوا دولة الرفاه , والتي تكفلت بتوفير الامن و الغذاء و الرعاية لاغلب قادة حشع من سعاد خيري الى عبد الرزاق الصافي و الالاف من الكوادر الحزبية العراقية .
3. لكن متى تم تحويل فكر ماركس من المنهج المادي الجدلي الى دين ؟
تم ذلك عندما اصدر ستالين كتابه السيئ الصيت: أسس اللينينية 1926, ثم تبعه روزنتال في المعجم الفلسفي .
ولم يتعرف الشيوعي العراقي على فكر ماركس, الأ من خلال مجموعة من المفكرين السوفييت عن المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية , وكتب دار التقدم – موسكو / افاناسييف / ومن خلال مدرسة كادحي الشرق في موسكو MIV / والتي تشبه تقريباً اسلوب ابو هريرة و البخاري .
ومن خلال هؤلاء تم دفن فكر ماركس , واصبحت الشعارات اكثر من الدراسات والبحث.
وقد عانى إنجلز من هذه الظاهرة قبل هؤلاء , عندما ادعى البعض انهم : ماركسيون , وكتب في رسالة الى لورا بنت ماركس بتاريخ 11.06.1889 :
هؤلاء مجانين اذا اطلقوا علينا هذه التسمية
4. أكد ماركس في المخطوطات الفلسفية و الاقتصادية 1844 على القول:
أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي, تمامًا يقوم على دراسة نقدية , دؤوبة للاقتصاد السياسي........
1) تحليل تجريبي Analysis Empirical
2) دراسة نقدية (Critical Study)
هذان الفقرتان هما مبحث اساسي من مباحث العلوم الحديثة , وتحتاج الى عشرات من الصفحات للشرح.



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دخول ماركس من الباب الكبير الى اوروربا الغربية
- الجهل المقدس : ستالين نموذجاً.
- الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.
- دون كيشوت و مرض الإسقاط
- مفهوم التراكم الرأسمالي
- طوطم الديالكتيك
- موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.
- البترودولار و الخدعة الكبرى.
- ماركس و ثورة أكتوبر
- المفهوم الماركسي للملكية الخاصة
- خرافة البراكسيس عند اليسار العربي
- الطبقة العاملة في كردستان
- وداعاً شامل عبد العزيز
- أحرار فايمار–الجزء الثالث
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الثاني.
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الأول.
- دواعش بغداد
- النبيل يعقوب ابراهامي ... هذا هو درب الشيوعيين العراقيين
- نزيف الدم العراقي اليومي.
- الماركسية الغربية – 3 من غرامشي إلى مدرسة فرانكفورت


المزيد.....




- الهجمة الإسرائيلية المؤجلة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- أصولها عربية.. من هي رئيسة جامعة كولومبيا بنيويورك التي وشت ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- الشرطة الفرنسية تستدعي نائبة يسارية على خلفية تحقيق بشأن -تم ...
- السيناتور ساندرز يحاول حجب مليارات عن إسرائيل بعد لقائه بايد ...
- إعادة افتتاح متحف كانط في الذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف في ك ...
- محكمة بجاية (الجزائر): النيابة العامة تطالب بخمسة عشر شهرا ح ...
- تركيا تعلن تحييد 19 عنصرا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حم ...
- طقوس العالم بالاحتفال بيوم الأرض.. رقص وحملات شعبية وعروض أز ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف