أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - صباح ابراهيم - اسباب ارتفاع ضغط الدم















المزيد.....

اسباب ارتفاع ضغط الدم


صباح ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6010 - 2018 / 10 / 1 - 22:04
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


يسيطر على حركة الانقباض والانبساط لعضلة القلب تيار كهربائي يتولد بالمخ ، اضافة الى تيار كهربائي يتولد ذاتيا من داخل عضلة القلب . انقباض عضلة البطين الأيسر في القلب تولد ضغطا على الدم الموجود في تجويف البطين ، فيندفع الدم بقوة الضغط الانقباضي عبر صمام الشريان الأبهر و منه يتوزع بواسطة شبكة كبيرة من الشرايين الفرعية الى أنحاء الجسم ، صعودا الى المخ و اجزاء الوجه والراس ، ونزولا الى الأعضاء المختلفة في منطقة البطن والأطراف العليا والسفلى في الجذع .
يغذي الدم الناقل للاوكسجين بواسطة الكريات الحمراء والمواد الغذائية وكريات الدم الدفاعية البيضاء الى كل خلية في انحاء الجسم لتقوم بواجباتها في فعاليات البناء وحرق الاغذية وانتاج الطاقة الحرارية. كما ينقل الدم ثاني اوكسيد الكربون والنفايات والسموم من الخلايا كافة الى الكبد والكلى للتخلص منها .
قوة اندفاع الدم الناتج من انقباض القلب ، تولد ضغطا مستمرا على الجدران الداخلية للشرايين ، تقوم خلايا الجدران المطاطية للشرايين برد فعل معاكس لتقاوم هذا الضغط ، فتولد ضغطا معاكسا على الدم للحفاظ على عدم توسع الشرايين وتمددها عرضيا الى درجة كبيرة لتمنع تمزقها بفعل الألياف المطاطية الموجودة بالجدران . وهاتان القوتان الضاغطة من الداخل الى الخارج بفعل ضغط الدم ، تعادل قوة مقاومة خلايا جدران الشرايين المتولدة من الخارج إلى الداخل . وبهذا يبقى الضغط الدموي مستقرا في حالة سلامة الشرايين من حالة التصلب او التضيّق بسبب دهون الكولسترول المترسبة داخل بطانة الشريان . ويمكن قياس ضغط الدم بمقياس او جهاز الضغط الزئبقي او الإلكتروني المعروف والمتوفر لدى كل طبيب .
كيس الهواء المطاطي جهاز القياس الذي يُلف حول الذراع يُولد ضغطا عند نفخه بالهواء على شرايين الدم من الخارج الى الداخل، يضع الطبيب سماعته تحت الكيس لتكون قريبة من الشرايين في الذراع لالتقاط الأصوات الناتجة من مرور الدم في الشريان بقوة ، فيستمع لنبضات القلب عن طريق سريان الدم في الشريان هكذا[ لُب - دُب – لُب – دُب ]. انقباض – وانبساط . يستمر الطبيب في نفخ الكيس الى درجة كبيرة ، سيعمل ضغط الهواء المتزايد في الكيس المطاطي الضاغط على جدران الشريان على غلق مجرى الشريان في الذراع، يتوقف جريان الدم وينقطع سماع نبضات القلب بسماعة الطبيب.
بعد اختفاء صوت النبضات، يبدأ الطبيب بإخراج الهواء من الكيس المطاطي لتخفيف الضغط على الشريان ببطء حتى يسمع اول نبضة من نبضات القلب بالسماعة عند عودة جريان الدم بالشريان مجددا . يقرا الطبيب مقدار الضغط بالجهاز عند سماعه النبضة الأولى ، فيكون هذا مقدار الضغط الانقباضي أو الضغط العالي للدم. ويسمى طبيا (سيستوليك) ، ويستمر الطبيب بإخراج الهواء من الكيس تدريجيا ببطء حتى تختفي اصوات نبضات القلب من السماعة نهائيا، ويقرأ مقدار الضغط حال اختفاء صوت آخر نبضة يسمعها . فيكون هذا مقدار الضغط الانبساطي او الضغط الواطئ ويسمى (ديستوليك) . في هذه الحالة يتساوى ضغط كيس الهواء مع ضغط الشريان فلا تُسمع النبضات بالسماعة فيما بعد، ويستمر الدم بالجريان الاعتيادي بالشريان . ويُقرا ضغط الدم هكذا 120 / 80 مثلا .
ان ارتفاع ضغط الدم اي زيادة الضغط على جدران الشرايين ناتج عن أسباب عديدة منها
- تصلب جدران الشرايين ، وهذا يحدث عند تقدم العمر تفقد الشرايين المطاطية وربما تتمزق عند ارتفاع الضغط العالي فتسبب نزيفا في المخ .
- تجمع دهون الكولسترول داخل مجرى الشرايين . مما يسبب في تضييق مجرى الدم تدريجيا او انسدادها تماما و حدوث الخثرة الدموية او الجلطة ، ويحدث هذا عادة في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب فتكون الجلطة القلبية ، او تحدث الخثرة في شرايين الدماغ ، وتسبب السكتة الدماغية .
- حدوث تضييق في أحد شرايين الكلية .
- الحالة النفسية والانفعالات العصبية العنيفة والتوتر النفسي الشديد يسبب في انقباض جدران الشرايين وتقلصها مما يرفع قوة الضغط داخل مجرى الدم .
- تناول الأملاح مع الطعام بكثرة وخاصة ملح كلوريد الصوديوم ، يسبب الشعور بالعطش، ويؤدي لشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل ، وعدم اشتغال الكلى بشكل سريع لطرح السوائل الزائدة من الجسم ، مما يزيد من حجم وكمية سائل الدم المتدفقة داخل مجاري الشرايين والاوردة ، وهذه الزيادة في حجم الدم تسبب في رفع قوة الضغط على جدران الشرايين .
- في الإنسان السليم الذي لا يعاني من مرض واعراض ارتفاع ضغط الدم ، يعمل جهاز الدوران فيه بشكل آلي لمعادلة الزيادة الطارئة في ضغط الدم عند التعب او التوتر النفسي والعصبي او زيادة حجم و كمية الدم ، وذلك بإصدار أوامر من الدماغ الى الأعصاب المسيطرة على تقلص وانبساط جدران الشرايين المطاطية، وترخي عضلات جدران الشرايين لتسمح بتوسع أقطارها لاستيعاب المزيد من سائل الدم حجما او ضغطا لمعادلة الزيادة الحاصلة في الضغط دون ان يشعر الإنسان بأي أعراض مرضية او غير طبيعية . كما تصدر الأوامر من الدماغ الى الكلى بالعمل النشيط لطرح الفضلات من السوائل او الماء الزائد عن الحاجة الموجود بالدم ، لتقليل حجم الدم الى الوضع الطبيعي .
- أما في حالة اصابة الانسان باحد مسببات رفع الضغط المذكورة ، فإن خللا يصيب آلية سيطرة الدماغ تعرقل إصدار أوامره لمعادلة الضغط بالطرق المختلفة ، فيحدث زيادة في ضغط الدم الداخلي المسلط على جدران الشرايين ، فيشعر المريض بأعراض ارتفاع الضغط المعروفة منها الصداع . ويمكن للطبيب قياس ضغط الدم بجهاز قياس الضغط الزئبقي او غيره لمعرفة حالة المريض ، ارتفاع او انخفاض ضغط الدم يعطي مؤشرات كثيرة للطبيب لتشخيص الحالة المرضية .
- أما في حالة انخفاض ضغط الدم داخل شرايين الجسم ، والتي عادة ما تحدث في حالة الصدمة النفسية المفاجئة او التعرض الى الحرارة الشديدة ، مثل اشتغال الخبازين امام الافران في الصيف الحار، او الوقوف تحت أشعة الشمس لفترة طويلة ك شرطة المرور وعمال البناء في البلدان الحارة . فيحدث توسع و تمدد في أقطار جدران شرايين الجسم فيقل ضغط الدم بداخلها او لمسببات اخرى، فإن ضغط الدم المنخفض سيقلل من كمية الدم المغذية للدماغ ، فيحدث بسبب ذلك الإغماء . كما ان الوقوف لساعات طويلة مثل الحلاقين والنجارين وشرطة المرور يؤدي الى نفس الاعراض .
- علاج الاغماء بسبب انخفاض الضغط كاسعاف اولي سريع ، يكون بتمدد الشخص على سطح مستوي ، ورفع ساقيه فوق مستوى الرأس لدفع اكبر كمية من الدم لتصل الى الدماغ لتغذيه الدم وتعيد حالته الى التوازن الاعتيادي.
- يلجأ الأطباء لعلاج ضغط الدم المرتفع باعطاء ادوية مهدئة للأعصاب ، او أدوية توسع جدران الشرايين لاستيعاب كميات أكبر من الدم ، أو أدوية مدرة لطرح أكبر كمية من الماء والسوائل عن طريق الكلى لتقليل حجم الدم وكميته ، وهذا يقلل الضغط على جدران الشرايين . كما ان تقليل تناول الاملاح مع الطعام علاج وقائي لمنع ارتفاع الضغط .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,362,264,035
- آيات تجعلنا نشك ان القرآن كلام الله
- من تناقضات القرآن
- هل تتطابق نسخ القرآن عند كل المسلمين ؟
- اعترافات مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية حول غزو الع ...
- العراق و بلاوي الاحزاب الدينية
- هل المعزي (الفارقليط) في الانجيل هو محمد ؟
- اية وتعليق
- نواب السياسة للبيع في سوق النخاسة
- نظرية التطور و تزييف الادلة
- اين هم مزوروا الانتخابات البرلمانية ؟
- لعنة الملك فيصل الثاني على حكام العراق
- سيكولوجية صدام حسين الدموية
- تقدير عمر الصخور بنظام الكربون المشع و الاركون – بوتاسيوم
- هذا هو الاسلام الحقيقي
- قصة تحريف القرآن
- قوانين الفلسفة ووجود الكون
- هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟
- هل الانجيل كتابا منزلا
- دور خديجة في صناعة النبوة
- قوانين الأنسان ابطلت شريعة القرآن


المزيد.....




- الاتحاد الأوروبي: استقالة ماي -لن تغير شيئا- في مفاوضات بريك ...
- شاهد: إعصار يدمر المباني ويقتلع الأشجار في ولاية ميسوري الأم ...
- شاهد: عندما يصبح الموت والنعش عنوانا للحملة الانتخابية في ال ...
- تيريزا ماي تعلن استقالتها في خطاب عاطفي
- إيران: الشرطة تعتقل 30 شخصا كانوا يمارسون اليوغا
-     هل دخلنا عصر الثّورات العربيّة؟
- شاهد: عندما يصبح الموت والنعش عنوانا للحملة الانتخابية في ال ...
- نتنياهو يشكر السيسي على المساعدة في إطفاء حرائق إسرائيل
- المرشحون أو الطامحون لرئاسة الحكومة البريطانية خلفا لماي
- الجمعة 14 بالجزائر.. المتظاهرون يرفضون الانتخابات ويتمسكون ب ...


المزيد.....

- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد
- حفظ الأمن العام ، و الإخلال بالأمن العام أية علاقة ... ؟ / محمد الحنفي
- الوعي بالإضطرابات العقلية (المعروفة بالأمراض النفسية) في ظل ... / ياسمين عزيز عزت
- دراسات في علم النفس - سيغموند فرويد / حسين الموزاني
- صدمة اختبار -الإيقاظ العلمي-...........ما هي الدروس؟ / بلقاسم عمامي
- السعادة .. حقيقة أم خيال / صبري المقدسي
- أثر العوامل الاقتصادية و الاجتماعية للأسرة على تعاطي الشاب ل ... / محمد تهامي
- القوة الشريرة دائمة الثبات - راينهارد هالر / أحمد القاسمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - صباح ابراهيم - اسباب ارتفاع ضغط الدم