أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - جمال البزويقي - تقرير حول وضع الاتحاد السوفياتي الداخلي في عهد ستالين يترجم و ينشر لأول مرة.















المزيد.....

تقرير حول وضع الاتحاد السوفياتي الداخلي في عهد ستالين يترجم و ينشر لأول مرة.


جمال البزويقي
الحوار المتمدن-العدد: 6007 - 2018 / 9 / 28 - 15:11
المحور: ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا
    


كلمة المترجم: اضطلعت على هذا التقرير من خلال صفحة cccp_rus عل الأنستغرام المعنية بنشر الصور و الوثائق النادرة باللغة الروسية، وهو تقرير للجنة السوفييتية صادقه المعهد الماركسي اللينيني الروسي، و قد ترجمته مستعملا الترجمة الى اللغتين الانجليزية و الفرنسية في ذات الآن ثم بعدهما الى العربية وفق ما تقتضيه الصياغة الخالية من الركاكة، و قد كان التعامل مع وثائق من هذا النوع و المصدر.. مهمة تستلزم الحذر و الدقة، الا أن التقرير دقيق وموضوعي وهو من الأهمية بمكان، أمام حجم الهجوم الأيديو-اعلامي و التأريخي المتواتر عبر الأجيال لنشر المغالطات و تشويه التجربة السوفياتية الرائدة خاصة في عهد ستالين بالذات، و قد نَشرت ترجمة التقرير لأول مرة على الموقع الاجتماعي "فايسبوك"، لذلك ارتأيت توسيع نشره لتعميم الاستفادة أكثر .......... جمال.

///____________//______



في عهد القائد ستالين، أي على مدار ثلاثين عاما، أصبح البلد بلدا زراعيا يحتدى به متمركزا على الصناعة العسكرية الأقوى في العالم، و هو مركز حضارة اشتراكية جديدة، أصبح كل السكان في روسيا متعلمين و الأكثر تعلما في العالم، بل جلهم يخضعون لمحو الأمية السياسية و الاقتصادية خاصة العمال و الفلاحين منهم ابتداءا من خمسينات القرن الماضي، و قد صنفته دراسات مستقلة كأفضل تعليم في بلد متقدم في ذلك الوقت. و قد زاد عدد سكان الاتحاد السوفياتي في هذه المرحلة ب 41 مليون نسمة.

في نفس الوقت، تم بناء أكثر من 1500 منشأة صناعية رئيسية ، بما في ذلك DneproGES ، Uralmash ، KhTW ، GAZ ، ZIS ، النباتات في Magnitogorsk ، Chelyabinsk ، Norilsk ، Stalingrad. و هي منشآت غنية عن التعريف الى وقت كتابة هذا التقرير، في الوقت نفسه ، لم يتم بناء مشروع واحد من هذا الحجم في العشرين سنة الأخيرة خارج روسيا الاتحادية.
وبالفعل في عام 1947 ، تم استعادة الإمكانات الصناعية للاتحاد السوفييتي بالكامل ، وفي عام 1950 تقدمت بأشواط خاصة اذا ما قورنت بفترة ما قبل الحرب عام 1940. اذ لم تصل أي من الدول المتأثرة بالحرب الى مستواها القبلي الذي كانت عليه ما قبل الحرب في هذا الوقت، على الرغم من الحقن المالي القوي من الولايات المتحدة.
انخفضت أسعار المنتجات الغذائية الأساسية في ال 5 سنوات الموالية للحرب في الاتحاد السوفييتي أكثر من مرتين ، في حين زادت في أكبر دول شرق أسيا و أقصى الغرب، وفي بعض الحالات حتى مرتين أو أكثر.
هذا النجاح الكبير الذي حققته البلاد في خمس سنوات و فقط التي شُنت عليها أكبر حرب تدميرية في تاريخ البشرية.
الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب في عهد ستالين:
أعطى المتخصصون البرجوازيون في عام 1945 توقعات رسمية مفادها أن اقتصاد الاتحاد السوفياتي لايمكن أن يعود الى المستوى الذي كان عليه في 1940 بحلول عام 1965 الا اذا ما حصل على قروض أجنبية. و قد وصلنا هذا المستوى الذي حددوه في مطلع عام 1949 أي قبل ست سنوات من توقعاتهم و بدون أي مساعدة خارجية.
في عام 1947 كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الأول بعد الحرب الذي ألغا نظام البطاقة أي منذ عام 1948، سنوياً - حتى عام 1954 - خفضت أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية. انخفضت وفيات الأطفال في عام 1950 مقارنة مع 1940 لأكثر من مرتين. زاد عدد الأطباء 1.5 مرة. ارتفعت عدد المؤسسات العلمية بنسبة 40 ٪. و ازداد عدد طلاب الجامعات بنسبة 50٪.

وفرة المنتجات والسلع في المتاجر
ففي المتاجر كان هناك وفرة من المنتجات الصناعية والغذائية المختلفة ، ولم يكن هناك أي مفهوم للنقص. كان اختيار البقالة أوسع بكثير من المتاجر الكبرى الحديثة. في هذا الوقت وفقط في فنلندا يمكنك أن تجرب النقانق -مثل شعبي انتشر مع انخفاض الأسعار في الاتحاد السوفييتي- ،وكان جودة وتنوع السلع الاستهلاكية والمنتجات الغذائية متاحا للعموم، والإنتاج المحلي أعلى بما لا يقاس من السلع الحديثة والمواد الغذائية دوليا. وبمجرد ظهور اتجاهات الموضة الجديدة المحاولة لتسييد الاحتكار يتم تتبعها على الفور، مما أدى بعد بضعة أشهر ، الى ظهور السلع العصرية بكثرة على رفوف المتاجر.
تراوح أجر العمال في عام 1953 بين 800 و 3000 روبل وأكثر في بعض الحالات. تلقى عمال المناجم وخبراء المعادن ما يصل إلى 8000 روبل. الشباب المتخصصين - المهندسين - يتلقون ما يصل إلى 1300 روبل. يلقى سكرتير لجنة المقاطعات في الحزب الشيوعي السوفياتي 1500 روبل ، وكان راتب الأساتذة والأكاديميين في كثير من الأحيان يتجاوز 10.000 روبل.
تكلف سيارة "Moskvich" 9000 روبل ، خبز أبيض (1 كجم) - 3 روبل ، خبز أسود (1 كجم) - 1 فرك ، لحم (1 كجم) - 12.5 روبل ، سمك pikeperch - 8 ، 3 علب، حليب (1 لتر) - 2.2 روبل ، بطاطس (1 كجم) - 0.45 روبل ، بيرة Zhigulevskoe (0.6 ليتر) - 2.9 روبل ، chintz (1 م) - 6.1 روبل. غداء مركب في غرفة الطعام - 2 ص. وجبة مساء في مطعم لشخصين ، مع عشاء جيد وزجاجة من النبيذ ، - 25 ص.
وحصلت كل هذه الوفرة والحياة المريحة ، الى جانب الاحتفاظ بـ 5.5 مليون ، مسلحين "إلى الأسنان" بأحدث الأسلحة ، وهو أفضل جيش في العالم!

اذا رصدنا الاتجاهات الجديدة للاقتصاد في مرحلة ما بعد الحرب فمنذ عام 1946 ، قام الاتحاد السوفياتي بالعمل على الأسلحة النووية والطاقية. وابتكار تكنولوجيا الصواريخ والعمليات التكنولوجية العسكرية ؛ مع إدماج أحدث تكنولوجيا للكمبيوتر والإلكترونيات ؛ رحلات فضائية استكشافية؛ وابتكار للأجهزة المنزلية المعاصرة و الغير مسبوقة.
تم إنشاء أول محطة للطاقة النووية في العالم في الاتحاد السوفياتي أي قبل عام من إنجلترا، وقبل سنتين من الولايات المتحدة. وفقط في الاتحاد السوفياتي تم إنشاء الجليد وابتكار الجليد الاصطناعي.
وهكذا ، في الاتحاد السوفياتي لفترة واحدة من الخمس سنوات - من عام 1946 إلى عام 1950. - كان التطور و النمو الصاروخي في المواجهة السياسية والعسكرية الشرسة مع أغنى الدولة الرأسمالية في العالم، من دون أي مساعدة خارجية أو قروض أو أي شيء، على الأقل ثلاثة أهداف الاقتصادية والاجتماعية: 1) استعادة الاقتصاد الوطني؛ 2) النمو المستدام في مستويات المعيشة للسكان ؛ 3) قفزة نوعية اقتصادي في المستقبل أي الأمد البعيد.
وحتى الآن نحن موجودون فقط على حساب تراث ستالين. في العلوم والصناعة - عمليا في جميع مجالات الحياة.

____________________________________
للتواصل معنا تابعونا على :
facebook : Jamal Bouzouiki
twitter : @Elbouzouiki_jam
instagram : Jlbouzouiki
e_mail : Bozoviki_e@outlook.fr





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,009,556,158
- مناجاة شهيد
- في ذكرى اغتيال باتريس لوممبا
- في ذكرى الهجوم على السماء .. ذكرى الكمونة.
- غرفة جراحة المفاهيم (المقتطف 2)
- غرفة جراحة المفاهيم


المزيد.....




- رئيس ديوان المظالم السعودي بعد إعلان بلاده موت خاشقجي: ننعم ...
- أول بيان من كندا بعد إعلان السعودية موت جمال خاشقجي
- رئيس ديوان المظالم السعودي بعد إعلان بلاده موت خاشقجي: ننعم ...
- دير شبيغل: قتل خاشقجي بوحشية رسالة محمد بن سلمان لمعارضيه
- الهيئة العامة للإحصاء تكشف متوسط الأجر الشهري للعاملين في كا ...
- الجامعة العربية تجدد رفضها -تسييس- قضية خاشقجي وترحب بالأوام ...
- أردوغان: قلت للوفد السعودي والملك سلمان إن قنصلهم يتصرف بتهو ...
- واشنطن بوست: مسؤولو CIA استمعوا لتسجيلات تتعلق بمقتل خاشقجي ...
- موسكو: ترامب يحلم بعالم أحادي القطب جراء انسحاب واشنطن من مع ...
- واشنطن تحاول الإيقاع بين موسكو وأنقرة


المزيد.....

- شروط الأزمة الثّوريّة في روسيا والتّصدّي للتّيّارات الانتهاز ... / ابراهيم العثماني
- نساء روسيا ١٩١٧ في أعين المؤرّخين ال ... / وسام سعادة
- النساء في الثورة الروسية عن العمل والحرية والحب / سنثيا كريشاتي
- جردة حساب تاريخيّة / جلبير الاشقر
- أشهر تحقيق صحافيّ عن ثورة أكتوبر «عشرة أيّام هزّت العالم» / جون ريد
- اليسار الجديد في تونس في مرآة الثورة البلشفية / خميس بن محمد عرفاوي
- ميراث فلاديمير لينين.. حوار مع طارق علي (ترجمة) / أحمد الليثى
- غورباتشوف وسيرورة تفكك الاتحاد السوفييتي وانهياره - الذكرى ا ... / ماهر الشريف
- مآثر من عبقرية لينين (ثورة أكتوبر العظمى في روسيا عام/ 1917) / فلاح أمين الرهيمي
- اﻹنسانية مدينة، وستبقى، لثورة أكتوبر / نعيم الأشهب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - جمال البزويقي - تقرير حول وضع الاتحاد السوفياتي الداخلي في عهد ستالين يترجم و ينشر لأول مرة.