أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - منظمة البديل الشيوعي في العراق - البلاغ الختامي للمؤتمر الاول لمنظمة البديل الشيوعي في العراق















المزيد.....

البلاغ الختامي للمؤتمر الاول لمنظمة البديل الشيوعي في العراق


منظمة البديل الشيوعي في العراق

الحوار المتمدن-العدد: 6000 - 2018 / 9 / 21 - 19:34
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


البلاغ الختامي للمؤتمر الاول
لمنظمة البديل الشيوعي في العراق
عقدت منظمة البديل الشيوعي في العراق مؤتمرها الاول في بغداد خلال ايام 17-19 من شهر ايلول 2018. حضر المؤتمر جميع المؤسسين واعضاء اللجان وممثلو لجان المحافظات بالاضافة الى عشرات من الضيوف من المناضلين الشيوعيين والناشطين العماليين والناشطات النسويات ومن اوساط الشبيبة و الذين ساهموا في حوارات المؤتمر.
افتتح المؤتمر بالنشيد الاممي والوقوف دقيقة صمت اجلالا للمضحّين من اجل الشيوعية والانسانية وتم اختيار هيئة رئاسة المؤتمر من قبل المؤتمرين . رحبت الرفيقة ينار محمـد بالمؤتمرين والضيوف نيابة عن هيئة الرئاسة ومن ثم قدم الرفيق مؤيد احمد كلمة افتتاح المؤتمر نيابة عن الهيئة المؤسسة.
تم الاقرار على قانونية المؤتمر الذي استند على حضور الاعضاء المنتمين وكذلك على ضوابط المؤتمر. بدأ المؤتمر بنقاش جدول اعماله الذي تضمن الفقرات التالية:
• منظورنا للحركة الشيوعية ،التحديات المعاصرة وموقع منظمة البديل الشيوعي
• واقع الطبقة العاملة، الحركة العمالية والسياسة الطبقية العمالية
• النضال النسوي والحركة الشيوعية
• اسلوب العمل الشيوعي والتنظيم: الطريقة والمحتوى والحزب البروليتاري
• الاوضاع السياسية في العراق
• استراتيجية العمل الشيوعي في كوردستان، واقع الطبقة العاملة وتنظيماتها
• البيان التأسيسي لمنظمة البديل الشيوعي في العراق
• اعلام المنظمة
• قرارات ومقررات
• الانتخابات

في الفقرة الخاصة بالحركة الشيوعية وموقع منظمة البديل تمت الاشارة الى واقع الحركة الشيوعية في اللحظة الراهنة والمعضلات الاساسية والتحديات التي تواجهها. كما وتم التأكيد على اهمية ادراك الحركة الشيوعية كتيار سياسي واجتماعي وفكري للبروليتاريا المعاصرة في العراق في حالة التغير الدائم لها ماضيها وحاضرها ومستقبلها. وفي هذا السياق اشار الى اهمية موقع منظمة البديل وضرورة انجاز مهامها السياسية والنظرية والتنظيمية في ايجاد تغييرات اساسية في هذه المسيرة النضالية.
في الفقرة الثانية تمت الاشارة الى واقع الطبقة العاملة من حيث اشكال وجودها في مختلف قطاعات الحياة الاقتصادية ونضالاتها وتنظيماتها في العراق. وتم التاكيد على ان تنظيم نضالات هذه الطبقة وفئاتها المختلفة وتطورها ترتبط من جانب اساسي بتجسيد السياسة الطبقية العمالية الاشتراكية .
في فقرة النضال الشيوعي والحركة النسوية تم التطرق الى واقع القمع والعنف المنظّم الذي يمارَس ضد المراة في العراق على ايدي تيارات الاسلام السياسي ومختلف القوميين والطائفيين منذ ان استولت هذه التيارات على الحكم بالارتباط مع احتلال امريكا للعراق. وتمت الاشارة الى عناصر مقاومة المراة بوجه هذا القمع والاضطهاد ومجمل الضغوطات الاجتماعية والثقافة العشائرية والذكورية الرجعية. تم استعراض تاريخ التوتر ما بين الحركة الاشتراكية وبدايات الحركة النسوية مع اقتراح شكل جديد للعمل الشيوعي النسوي فيما يناسب حجم المآسي التي جلبتها البرجوازية على المرأة في القرن الواحد والعشرين. وتم التاكيد على الارتباط الوثيق بين الحركة التحررية للمراة والنضال الاشتراكي البروليتاري.
جرت مناقشة فقرة اسلوب العمل الشيوعي والتنظيم وتم التاكيد وتحديد بعض محاور تطوير النضال الاشتراكي المتحزب وتقوية الحركة الشيوعية البروليتارية في المجتمع باتجاه تاسيس حزب شيوعي اجتماعي مقتدر وقوي .
وتناول المؤتمرالاوضاع السياسية في العراق من حيث مساراتها السياسية الرئيسة وتوازن القوى بين البروليتاريا والبرجوازية. كما وتم بحث الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة في البصرة وباقي محافظات العراق . هذا وأدان المؤتمر الاعمال القمعية لقوى السلطات والميلشيات بوجه المتظاهرين في البصرة والمحافظات الاخرى التي تدل على تأزم السلطات وعداءها الصارخ لابسط مطالب الجماهير والشبيبة. كما وحدد المؤتمر مهامه الاساسية بصدد الاحتجاجات .
وبحث المؤتمر الاستراتيجات المختلفة المطروحة داخل الحركة الاشتراكية والشيوعية فيما يخص كوردستان ومصيرها السياسي وتم التاكيد على ضرورة تطوير النضال الاشتراكي الاممي الموحد للطبقة العاملة والجماهير الكادحة على صعيدي العراق وكوردستان. وتناول المؤتمر الخصوصيات الاساسية لواقع الطبقة العاملة وتنظيماتها ونضالاتها في كوردستان.
هذا وناقش المؤتمر البيان التأسيسي لمنظمة البديل الشيوعي واعلام المنظمة واصدر عددا من القرارت.
تضمنت قرارات ومقررات المؤتمر: الاقرار على وثيقة البيان التأسيسي لمنظمة البديل الشيوعي وتبنيها لحين صياغة برنامج المنظمة، قرار على ان تكون اللجنة القيادية المنتخبة هي القيادة الوحيدة للمنظمة بين المؤتمرين، ان تكون اللجنة القيادية المنتخبة مؤلفة من 13 عضوا، وان تضع اللجنة القيادية في اجتماعها الاول اسما لها، تشكيل لجنة مشرفة على اعلام المنظمة من قبل اللجنة القيادية المنتخبة، تحديد الاشتراكات الشهرية لاعضاء المنظمة داخل العراق وفي الخارج ، تحويل الابحاث المقدمة الى المؤتمر الى اللجنة المركزية المنتخبة لغرض تكملة الابحاث، استنتاج مهام وبلاتفورمات سياسية محددة على ضوء النقاشات وتوجهات المؤتمر، احالة بحث مؤيد احمد المقدم الى المؤتمر حول" المضمون الطبقي للدولة واشكالها الانتقالية ملاحظات حول طروحات حكومة علمانية وغير قومية"، الى اللجنة المركزية المتخبة لاجراء التعديلات اللازمة واصدارها كوثيقة من وثائق المؤتمر.
هذا وفي فقرة الانتخابات رشح 18 عضو نفسهم للجنة المركزية حيث تم انتخاب كل من الرفاق التالي ذكرهم كاعضاء اللجنة المركزية: ابتسام مانع، احلام العبيدي، جاسم حسن، حيدر الجاسم، رشيد اسماعيل، عباللـه صالح، محمـد الاسمر، محمـد شنان، مؤيد احمد ، نادرعبد الحميد ، نزار عقراوي، نوزاد بابان وينار محمـد.
عقدت اللجنة القيادية المنتخبة من قبل المؤتمر اجتماعها الاول الموسع بحضور اكثرية اعضائها وعدد من كوادر منظمة البديل الشيوعي يوم 20 من ايلول 2018 حيث ناقشت فقرات جدول اعمالها وفق توجيهات وقرارت المؤتمر. واصدرت عدة قرارات منها قرار حول بناء تنظيمات منظمة البديل الشيوعي في كوردستان وفي الخارج وحول المالية والاعلام وغيرها.
واخيرا قرر الاجتماع على ان يكون اسم القيادة المنتخبة من قبل المؤتمر هو اللجنة المركزية وتقررانتخاب المنسق العام للجنة المركزية وتخويله صلاحية اختيار مساعدين له لتسهيل انجاز اعماله. هذا، وتم انتخاب مؤيد احمد منسقا عاما للجنة المركزية لمنظمة البديل الشيوعي في العراق بالاجماع.
منظمة البديل الشيوعي في العراق
21 ايلول 2018





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,167,654
- الحركة الاحتجاجية في العراق أعمق اجتماعيا وأوسع من ان تخمدها ...
- البيان التأسيسي ل -منظمة البديل الشيوعي في العراق- مقدمات عا ...


المزيد.....




- بوتين يلتقي أردوغان في روسيا قبيل انتهاء مهلة وقف إطلاق النا ...
- جونسون: سأدعو إلى انتخابات مبكرة إذا رفض البرلمان خطة الخروج ...
- شاهد: طقوس دينية للاحتفال باعتلاء الإمبراطور ناروهيتو عرش ال ...
- صحيفة فرنسية: لعنة العنف تطارد العراق
- بعد سقوطه في منزله .. رئيس أمريكي سابق في المستشفى
- الجيش المصري رقم 12 عالميا... ما ترتيب جيش إثيوبيا؟
- ليس فقط سياسيا.. تقارب أذواق بوتين وأردوغان (فيديو)
- الرئاسة المصرية تتحدث عن -سد النهضة- تزامنا مع تصريحات إثيوب ...
- -ظهور مشروبات بدون كحول بنكهة -الويسكي- و-الجن
- شكري يكشف لـ-سبوتنيك-عن أهداف قمة سوتشي


المزيد.....

- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - منظمة البديل الشيوعي في العراق - البلاغ الختامي للمؤتمر الاول لمنظمة البديل الشيوعي في العراق