أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد رمضان على - التراث الثقافى بسيناء - جزء اول















المزيد.....

التراث الثقافى بسيناء - جزء اول


سعيد رمضان على

الحوار المتمدن-العدد: 5973 - 2018 / 8 / 24 - 01:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


نظرة عامة على الحياة الاجتماعية
------------
تشيع بين قبائل البدو العديد من القيم الإيجابية كالشجاعة والكرم وحب الضيافة واحترام العرض وعزة النفس ، ومن أخلاق البدو تكريم الإبل لحبهم لها ، وهم يمتلكون القدرة على التعرف على اثر إبلهم من بين أخرى وترد الإبل فتقابلهم بالحب ، وتشم رائحة صاحبها من مسافة ، وتميز صوته لكنها تعامل المعاملة السيئة وتتوزع القبائل كما يأتي :

أولا : قبائل شمال سيناء
----------
1ــ قبيلة السواركة ــ الرميلات ــ البياضية ــ بلي ــ المساعيد -الأخارسة ـ قبيلة السماعنة ــ القطاطوة ــ العقايلة ــ الدواغرة ــ العلوية - الرياشات ــ الملالحة ــ العيايدة ــ السعديين ـــ العكور ــ الجبالية ــ عشائر الصقور والحجوج والخدايجة ــ عشيرة بني عجلان - عشيرة اللفيتات
ثانيا : قبائل وسط سيناء
----------
ــ التياها - الترابين ــ الحويطات ــ البدارة ــ ألأحيوات ــ العزازمة ــ العلاوين عشيرة الفراعية ــ عشيرة الجراجرة ــ عشيرة الفوايدة ــ عشيرة العرينات ــ
ثالثا : قبائل جنوب سيناء
------------
ــ قبيلة أولاد سعيد ــ العليقات ــ الصوالحة - القرارشة ــ مزينة ــ النفيعات ــ الجبالية ــ الحماضة ــ بني واصل ــ بني سليمان ــ التبنة ــ المواطرة ( راجع خريطة توزيع القبائل مع الملاحق ) ويلاحظ منها امتداد القبائل عبر الحدود إلى جنوب فلسطين والأردن وشمال السعودية ، كما عبرت قناة السويس إلى ساحل البحر الأحمر .
وعادات وتقاليد البدو تمثل تراثاً ثقافياً يحرصون علي إحيائه والمحافظة عليه مثل القضاء العرفي .. وهو قضاء خاص بالقبائل البدوية وله قواعده وأحكامه يصدرها أشخاص تخصص كل منهم في نوع من الجرائم ، وسوف نتناول هذا القضاء ، فيما سيأتي بشكل أكثر إسهابا لأهميته في الضبط الأجتماعى .
كما تتمتع المجتمعات البدوية في سيناء بخبرة كبيرة في مجال الطب الشعبي والعلاج بالإعشاب الطبية التي تنمو وتكثر بأرض سيناء ، و يعتبر البدو خبراء في معرفة فوائدها وطرق استخداماتها، أن شهرة تلك النباتات والأعشاب البرية أدت إلى أن يقبل عليها السياح مثل والحبج الذي له أثار إيجابية في علاج المغص والرطوبة ، والشيح الذي يخفف المغص ويطرد الميكروبات والحنضل المفيد في علاج الروماتيزم والسموه المفيد لعلاج مرض السكر والامراض الجلدية ، و الزعتر الذي يعالج الكحة والأمراض الصدرية أما السكران فإنه مخدر طبيعي وله آثار علاجية للقلب وتقلص العضلات كما تستخدم أنواع معينة من البخور لعلاج بعض الأمراض ، وتكثر في أسواق العريش محلات بيع تلك الأعشاب كما لا تخلو الأسواق الأسبوعية منها , إلي جانب العلاج الشعبي مثل الكي بالنار والحجامة والاستشفاء بالحرز والأحجبة التي توضع بموضع الألم ، والبدو مثلهم مثل باقي سكان مصر يعتقدون " بالحسد " لذا يتم رقي الأبناء بتعليق خرزة في أعناقهم ، وكذلك الحيوانات مثل الجمال والماعز ، ويوم السعد عندهم الجمعة ويتبركون به، ومعظم محلات أبناء شمال سيناء التجارية تغلق في هذا اليوم ، وبعضها لا يفتح إلا بعد صلاة المغرب .
وللبدو أيضاً رقصاتهم الخاصة وفنونهم الشعبية والتلقائية سواء تلك التي تمارس في أوقات الفراغ أو في المناسبات المختلفة . وتغرم المرأة السيناوية بالوشم على الخد وظاهر اليدين ومن ظهر الكف إلى الكوع مرورا بالمعصم . والوشم مثله كمثل تطريز إشكال الثوب البدوي يأخذ من البيئة الطبيعية ذات الدلالات المعينة .
تتكون الملابس التقليدية لرجال سيناء من ثياب داخلية عبارة عن سروال وقميص من قماش قطني أو فانلة بأكمام طويلة وفتحة عنق مستديرة ثم قفطان من الصوف الخفيف أو القطن يلبس عليه حزام من الجلد يسمي شــبرية يضــاف إليه سيف أحياناً خاصة في المناسبات ، وفي الشتاء يلبس عباءة سوداء كانت في الماضي تصنع من صوف الماعز وتسمي الحرام أو الدنية .
أما غطاء الرأس في الشمال فيتكون من العقدة وهي مربع من القماش الأبيض الخفيف ، يطوي في شكل مثلث تتدلي زواياه علي الظهر والكتفين ثم يلف حول الرأس عقال مبروم أسود اللون ويسمي " صرير " أما رجال المنطقة الجنوبية فيضعون علي الرأس عمامة . وترتدي البدوية في سيناء ثوباً من قماش القطن الأسود طويل القدمين مطرز بالخيوط الملونة في وحدات تلقائية متقنة تغطي معظم فراغات الثوب وهذا الثوب اشتهر باسم الثوب البدوي ويعرض حاليا في معارض دوليه ولأهميته سوف نناقشه تفصيلا .
وتغطي المرأة رأسها وتلف كل جسمها إذا ما غادرت منزلها بوشاح أسود اللون مطرز بوحدات زخرفية بسيطة في حوافه ووسطه ، ويسمي هذا الوشاح ( قنعة ) وأحيانا يتكون من قطعتين يسمى ( داير وقنعة ) أما الخمار فيختلف في كل قبيلة عن الأخرى ، ويستخدم لحجب وجه المرأة المتزوجة عدا العينين ، ويتكون عادة من شريط من القماش ويشد حول جبهة المرأة ويعقد من الخلف وتتدلي منه صفوف العملات المعدنية
وتهتم المرأة البدوية بزينتها فتنسق شعرها علي هيئة ضفائر تضيف إليها جدائل صوفية تنتهي بشرا شيب من الحرير مزينة بحلقات من الخرز تسمي " مجارجي " ثم تغطي رأسها بشريط يتدلى علي جانبي الرأس مزين جميعه بالعملات الفضية أو المعدنية . وللأنف زينة ، حيث تثقب الفتاة أنفها وهي صغيرة حتى تتزوج فتضع الأشناف من الذهب والفضة ويوجد عقود مختلفة للرقبة وتزين الصدر مكونه من حبات الكهرمان والمرجان وقطع الخرز الملون ويتدلى من وسطها دلاية أو حجاب ، أما في اليد فتوجد أساور وخواتم بعضها فضي وبعضها معدني متعددة الأحجام والأشكال وعموما ترتبط الزينة - كما يقول الأخباريون- بمعتقدات خاصة مثل طرد الحسد وجلب الراحة النفسية والحب إلى جانب وظيفتها الجمالية.
ويفخر بدو سيناء ببيت الشعر ( الخباء ) حيث تنسجة المرأة البدوية في أوقات فراغها وتعمل على صيانته من التلف وتحميه من الحشرات والقوارض , ولأهمية بيت الشعر في حياه الإنسان البدوي فسوف نعود إليه ..
وقد شهدت سيناء رياضة مهرجانات وسباقات الهجن ، وهى رياضة بدوية خالصة وتتناسب مع عادات واهتمامات البدويين أبناء سيناء ، ويرتبط بهذا السباق كرنفالات فولكلورية واسعة للأزياء والعادات والتقاليد والفنون الشعبية . ويعقد بشكل منتظم سباق محلى وعالمي للهجن في شمال وجنوب سيناء في أوقات ملائمة كل عام ويشهد إقبالا هائلاً من المشاركين والسياح
وأشهر الأكلات عندهم هي الفطير أما في عيد الأضحى والمناسبات فتذبح الذبائح وتقدم مع الأرز بأسفله الرقاق ويتم الجلوس لتناوله على الأرض فوق الشلت ويتناول بالأصابع .
واحد أهم معتقدات الإنسان السيناوي هو أربعاء أيوب , ويطلق عليه أربعة أيوب , و تحكى الأسطورة إن أيوب إثناء مرضه ، ذهب إلى شاطىء العريش ، فسحبته موجه إلى البحر ، وعندما خرج كان قد شفى من مرضه ، ويتبرك اهالى سيناء بهذا المعتقد فيذهبون في أربعاء أيوب إلى الشاطىء من الصباح ، و تبعا للمصادر يتحدد هذا اليوم بيوم الأربعاء قبل شم النسيم , يذهب الناس إليه لشفاء من أمراض معينة أو معالجه حالات عقم .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,395,110
- مدخل الى سيناء - جزء عاشر
- مدخل الى سيناء - جزء حادى عشر
- مدخل الى سيناء - جزء اخير
- مدخل الى سيناء - جزء تاسع
- مدخل الى سيناء - جزء سادس
- مدخل الى سيناء - جزء سابع
- مدخل الى سيناء - جزء ثامن
- مدخل الى سيناء - جزء خامس
- مدخل الى سيناء - جزء رابع
- مدخل الى سيناء - جزء اول
- مدخل الى سيناء - جزء ثان
- مدخل الى سيناء - جزء ثالث
- إنسانية - العرض- وإشكاليات الحاضر
- ديابولوس
- قراءة في قصة - العرض-
- مذكرات ضابط أمن
- نظرة على الفن
- كلهم أبنائي - نقد
- زبد الليل - نقد
- السفينة - نقد


المزيد.....




- لبنان.. تداول فيديو لـ-اقتحام- عدد من المحتجين مكتب نائب لحز ...
- الاتفاق التركي الأميركي.. انفراج حقيقي للأزمة أم مجرد حل ترق ...
- كوشنر يزور إسرائيل على رأس وفد أمريكي
- 100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق ...
- أمريكا: أبرمنا اتفاق الهدنة للسيطرة على الوضع الفوضوي 
- السيسي يطمئن على أمير الكويت بعد إجراء فحوصات طبية في أمريكا ...
- لبنان.. مواجهات بين المحتجين وشرطة مكافحة الشغب قرب مبنى الح ...
- -مجلس سوريا الديمقراطية-: مستعدون للابتعاد عن الحدود مع تركي ...
- بالفيديو.. إطلاق نار وسط العاصمة اللبنانية بيروت
- الجيش السوري يعزز انتشاره بعين العرب


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد رمضان على - التراث الثقافى بسيناء - جزء اول