أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - عن الفن والصدفة















المزيد.....

عن الفن والصدفة


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 5966 - 2018 / 8 / 17 - 17:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في ذلك الصباح البارد، من يوم الجمعة ١٢ يناير من عام ٢٠٠٧، كانت محطة المترو لنفانت بلازا ‏ L’Enfant Plaza Metro station in D.C. قد بدأت حركتها تشتد مع مرور الدقائق، فهي محطة مركزية تتقاطع فيها أغلب خطوط المترو للمدينة، كما أنها تقع في حي تغلب عليه العمارات والمباني الإدارية الحكومية. في حدود السابعة وصل السيد جوشوا بل، وهو رجل في حدود الأربعين من عمره، يرتدي ملابس عادية تميل إلى اللون الغامق وعلى رأسه قبعة بيسبول baseball cap، دخل محطة المترو، ونزل إلى الصالة الفسيحة المؤدية إلى السلالم الميكانيكية والتي تؤدي إلى أرصفة المترو، ووقف في ركن من الصالة وأخرج كمنجته من غطائها الذي وضعه أمامه مفتوحا، دعوة للمواطنين ليضعوا فيه بعض الدولارات حسب الميزانية والسخاء. وفي حدود السابعة و١٢ دقيقة بدأ السيد بل في العزف على كمانه مغمضا عينيه حتى لا يرى حركة الناس التي بدأت تزداد تدريجيا وحتى لا يسمع صوت الخطوات السريعة للمتجهين إلى أعمالهم في هذه الساعة المبكرة من فصل الشتاء. وبعد حوالي ثلاثة أرباع الساعة (٤٣ دقيقة و٢٥ ثانية) أنهى آخر نوتة من القطعة الأخيرة، والتقط الدولارات التي وضعها بعض المارة له ووضع كمنجته في غطائها، وغادر المكان وعلى وجهه علامات الخيبة والحزن. ذلك أنه عندما انتهى من العزف لم يكن هناك سوى صمت ثقيل خاليا من التصفيق أو التشجيع للعازف، ذلك لأنه لم يكن هناك أحد يستمع إليه، فالناس يمرون مسرعين دون أن يتوقفوا للإستماع إليه. لقد مر في هذه الفترة التي عزف فيها، ألف وسبعة وتسعين شخصا (١٠٩٧)، توقف منهم سبعة أشخاص فقط لأكثر من دقيقة للإستماع إليه. وقد تحصل على مبلغ ٣٢ دولار و١٧ سنتا، من ضمنهم ورقة ٢٠ دولار من شخص تعرف على شخصية العازف. ذلك المارة المسرعين إلى مكاتبهم والمشغولي الذهن بمشاريع الويك إند، كانوا لا يعرفون أن هذا الذي يلعب دور موسيقيي الشوارع هو جوشوا بل Joshua Bell، من أشهر عازفي الكمان في العالم، وأنه قبل عدة أيام كان يعزف في مسرح الأوبرا في بوسطن، وأن التذكرة لم تكن أقل من مئة دولار، وأنه عزف لهم في ٤٣ دقيقة ستة قطع موسيقية من أصعب القطع التي كتبت حتى اليوم، ومن ضمنها قطعة Chaconne لباخ - Bach، وقطعة تسمى Ave Maria للموسيقي Schubert. ولم يكن يعلم المارة المسرعين أن العازف الذي قذفوا له دولارا أو دولارين كان يعزف نوتاته على كمنجة ستراديفاريوس Stradivarius Gibson صنعت سنة ١٧١٣ أشتراها العازف بمبلغ ثلاثة ونصف مليون دولار. كل هذه المعلومات قدمها مصمم ومنظم هذه التجربة الصحفي Gene Weingarten كدليل على عدم حساسية المواطن العادي للجمال والفن إذا لم نعلمه مسبقا بأنه أمام عمل فني. غير أن كل هذه التفاصيل هي في حقيقة الأمر فقط الظروف المادية لتقديم وإبراز العمل الفني للجمهور ولا علاقة لها مباشرة بجوهر العمل كما هو.. فهذه التجربة التي قامت بها جريدة الواشنطن بوست ‏The Washington Post، تحت إشراف الصحفي Gene Weingarten، هي تجربة فريدة من نوعها وتدخل في إطار علم النفس السلوكي psychologie comportementale ذو السمعة السيئة، بخصوص الإدراك والتذوق الفني والأوليات التي تتحكم في تصرفات الفرد وسلوكه. فطلبت من أحد الموسيقيين المشهورين، جوشوا بل Joshua Bell بالعزف، دون أن يعلن عن نفسه مقطوعات موسيقية عالمية في أنفاق محطة المترو المزدحمة والمركزية L’Enfant Plaza Metro station في مدينة واشنطن، في محاولة لمعرفة درجة الإدراك الحسي والتذوق الفني عند المواطن العادي، المنتمي للطبقة البرجوازية المتعلمة، في بيئة عامة مزدحمة وفي وقت مبكر غير ملائم. لقد كتب الصحفي المشرف على التجربة مقالا بعنوان “Pearls Before Breakfast” في الواشنطن بوست الصادرة بتاريخ ٨ أبريل، نال عليه جائزة بوليتزر لسنة ٢٠٠٨ Pulitzer Prize for feature writing. فماذا تعلمنا من هذه التجربة؟ جين وينغارتن، يقول بكل بساطة بأن الجمال هو في عين المتفرج "Beauty is in the eye of the beholder"، سواء كان مشاهدا أو مستمعا، ولكنه يستنتج من ذلك، أن النظرة الشخصية الذاتية وغير الموضوعية تجعل الإنسان يختار ما يرى أنه جميل وجذير بالإهتمام ولا يرى الملايين من الأشياء الأخرى الجميلة بالنسبة للعديد من الناس الآخرين. إنها نتيجة بائسة وفقيرة، ولا تقول شيئا أكثر مما نعرفه منذ عدة مئات من السنين "لا نحب الأشياء لأنها جميلة، ولكن الأشياء جميلة لأننا نحبها"، رددها هيوم وسبينوزا وهيجل وغيرهم منذ زمن بعيد. فمشاهدة أو الإستماع إلى أي عمل فني والإستمتاع به لا يمكن أن يرجع للصدفة أو العرضية، إنه عمل إرادي وواع وذو قصدية، من دونها لا يمكن إجراء عملية التحول في الوعي من الإدراك إلى الوعي المخيالي. حيث أن الإستمتاع بالعمل الفني مهما كان نوعه يتطلب نوعا من وضع العالم الحقيقي الذي نعوم فيه بين قوسين وتعديمه لتولد الصورة من هذا العدم المؤقت.
لم يستطع بيل تجاوز النتائج المخيبة للآمال التي حققتها تجربته الاجتماعية مع صحيفة الواشنطن بوست، وبالذات لحظات الصمت بين القطع الموسيقية والتي سماها بالأوقات الحرجة "The awkward times"، بما أنه لا أحد يستمع إليه، فلا أحد يلاحظ نهاية القطعة وبداية أخرى. وبعد عشر سنوات من هذه التجربة الفاشلة، قرر جوشوا بيل إعطاء واشنطن فرصة أخرى لتقدير الثقافة والفن، بعيدا هذه المرة عن تدجيل وشعوذة علم النفس السلوكي، وقرر العزف في محطة القطار هذه المرة، والأعلان عن موعد الحفلة وتوقيتها، وهو الأمر الذي غير قوانين اللعبة نهائيا. كان الموعد في محطة -union- Station in Washington, D.C. في ٣٠ سبتمبر ٢٠١٤، في الساعة الثانية عشر والنصف. وقبل ساعة من هذا الموعد بدأ الجمهور يتجمع في المكان المعد للمشهد، وعندما بدأ جوشوا في العزف، كانت صالة محطة القطار مزدحمة بعدة مئات من المشاهدين الذين جاؤوا للإستماع للموسيقى، وإن كان بالضرورة هناك بعض المسافرين الذين انضموا للزحام في إنتظار موعد قطارهم.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإستلاب الجمالي
- الأب والرب، وجهان لنفس الكارثة
- خذوا الله واعطونا خبزا
- وغرقت سفينة السيد نوح
- الحلم المزدوج
- صامدون في وجه الريح
- حريق الظلال
- دموع الأسماك العارية
- حروب الكلام
- الثوابت المترنحة
- الدليل الأنطولوجي على وجود الله
- قهوة بدون سكر
- قلق
- قشور الصوفي وعلبة الكبريت
- جفاف المطر
- خرائب
- رماد الأراضي المحروقة
- إعتراف
- آلهة الأحجار والغبار
- ألهاكم التكاثر


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - عن الفن والصدفة