أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبدالرزاق دحنون - بنطال كارل ماركس














المزيد.....

بنطال كارل ماركس


عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري


الحوار المتمدن-العدد: 5966 - 2018 / 8 / 17 - 09:38
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


يحدث هذا كلّ ثانية في شوارع مدن العالم, فتيات وفتيان بالجنز. جنز بأشكال وألوان متنوعة فيها القصير والطويل, الضيق والواسع, المقطع والمرقوع, الرثُّ والخَلق, ما هذا الجنز الأزرق الفاتح الذي يملأ الدنيا ويشغل الناس؟ الجنز أحد أكثر الملابس شعبية وشيوعاً على كوكب الأرض, وأكثرها إثارة للاهتمام على مرِّ الزمن, إذ يخلق هذا النوع من الملابس ارتباطاً عاطفياً مع مرتديه. نعم, فما إن تبدأ في ارتدائه حتى يظهر أثره في تصرفاتك اليومية, تميل إلى الثقة بقدراتك و الانطلاق في حقول الحياة الفسيحة .
يكتب الأديب السوري الكبير حسيب كيالي-طيَّب الله ثراه في دبي- في سياق قصته "جنز" الواردة ضمن مجوعته القصصية "الحضور في أكثر من مكان" الصادرة في دمشق عام 1979يقول: في الشمال السوري بين مدينة إدلب وبلدة معر تمصرين ضيعة تُسمى "الفوعة" اشتُهرت من بين ما اشتُهرت به من المنتجات الزراعية المعروفة في المنطقة بصناعة يتوارثها الأبناء عن الآباء عن أجداد الأجداد, هي صناعة الخام, إذا قلتَ: خام فوعي, عنيت قماشاً أضرب فيه السكين ترجع عنه. لماذا لا يُفصّلون البناطيل من هذا الخام الرائع ويصنعون منه جنزاً لا يبلى, والقطن من عندنا واليد العاملة المختصة من عندنا؟
نعم يا عمي حسيباً ها هم عمالنا من شمال بلاد الشام يساهمون في صناعة الجنز من هذا الخام هنا على شاطئ بحر إيجة, يعملون من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءاً بقوت يومهم. وأتساءل من يعمل اثنتي عشر ساعة في اليوم لتأمين لقمة عياله؟ قال أحد أصدقاء العمل: والله لو كان أبونا آدم مستلق على سرير من العسل كلّ هذا الوقت لتعب. والأكثر شناعة وفظاعة ورعباً وردية العمل الليلي من الثامنة مساءاً حتى الثامنة صباحاً. نحن في أواخر العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين وما يزال رأس المال نهماً جشعاً لا يشبع, يُطلُّ علينا كل صباح بوجهه القبيح. وأسمع صوت رفيقي شيخموس في وردية الليل يهتف من قلب موجوع ويدين كلتا من العمل في بنطلونات الجنز: بس يا جنز, مستعيراً عنوان أول فلم عن عمال غوص اللؤلؤ ومعاناتهم اليومية في مياه الخليج العربي باسم "بس يا بحر" وكُلُّنا في الهوا سوا.
يخطُر في بالي في ضجَّة ليل يُرخي سدوله في فضاء المعمل الذي صار أليفاً بعماله ومديري أقسامه وصباياه –وحتى بآلاته- صديقي كارل ماركس و كتاب "رأس المال". نعم, أتذكر هذا الرجل الذي أطلق هذه الحركة المشاعية التي انتظم فيها ملايين الجياع في شتى القارات, وأدت إلى تحسين جذري في معيشة الكادحين على نطاق كوكب الأرض, وهذا ما سعى إليه من تأليف كتابه المشهور.
ماركس وأنجلز من أولئك الفلاسفة الكبار الذين يتمتعون بقدرة مذهلة على الاستمرار, فقد تكامل مشروعهم المشاعي فكرياً واقتصادياً واجتماعياً وسياسياً. ويحضرني هنا قول أحد العاملين المخضرمين في أضخم بنك الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية: كلَّما طال بقائي في "وول ستريت" ازدادت قناعتي أن آراء ماركس وأنجلز الاقتصادية كانت على صواب. وجائزة نوبل تنتظر ذلك الاقتصادي الذي سيجمع الماركسية كلَّها في نموذج متماسك. أنا مُقتنع بالكامل أن طرح ماركس وأنجلز هو أفضل طريقة لرؤية الرأسمالية. ألم يؤمنا يقيناً أن الطريقة التي يعمل بها المجتمع على تنظيم الإنتاج تصوغ في النهاية مواقف الناس ومعتقداتهم؟
أين أنت يا ماركس الآن؟ هل كان بنطال الجنز سيُرضيك لو عشت في أيامنا العجاف هذه؟ لقد صار بنطال الجنز أحد أشهر ألبسة الطبقة العاملة التي سعيت لتحريرها من رتق عبودية رأس المال. و ها نحن: شيخموس, جنكيز, ميخائيل, خورشيد, سُليمان, سُلطانة, آدم, يوسف, موسى, عيسى, أحمد, عبدالرزاق, وعشرات الأسماء السورية الأخرى -التي تعمل في أحد أضخم معامل الجنز في بلاد الأناضول-نلبس الجنز ونعمل في صناعته وننظر في صدور بعضنا البعض فنجد صورتك مطبوعة في قمصاننا بعد مئتين سنة من ميلادك.
وها نحن ندور مع آلات كحت الجنز, يحتاج الجنز إلى مكحتة-وحياتنا تحتاج إلى مكحتة هي الأخرى- والمكحتة لمن لا يعرف هي التي تُعطي لباس الجنز هذه الملمس الطَّري وهذا اللون الفريد الذي لا يظهر بدون الكحت. غسالات عملاقة يتسع حوضها "ستانلس ستيل" لأكثر من مئة بنطال ومئتين وخمسين كيلو من البحص الصناعي, البحصة الواحدة بحجم بحص جبلة بيتون صب الأسطح. هذا البحص مع الماء والمساحيق يعمل على تلطيف خشونة قماش الجنز وقوته. وهناك أقسام أخرى يمر بها الجنز, البخ, الغسيل, السنفرة, الفرز, التجفيف, التنعيم, الكوي, وأشياء أخرى, حتى يستوى قطعة لباس معتبرة تسرّ الناظرين.
نحن عمال من شمال بلاد الشام, حيث كل شيء مرتفع, الروابي, والنهود, والجباه, على حد تعبير الشاعر السوري الشيوعي "صقر عليشي" في واحدة من أجمل قصائده في ديوان "قصائد مشرفة على السهل" . تتأمل وجوهنا, فتجد في عيوننا حزناً لا يكفي قرناً من البكاء لمحو آثاره, هذا الحزن يظهر جلياً في نظرات عيوننا التائهة الكليلة من تعب أيام العمل الطويلة في هذا المدى المفتوح على شبابيك الوطن البعيد, وكأنه الحزن الذي قال فيه الثائر الأرجنتيني المشهور أرنستو تشي جيفارا: "كنتُ أتصور أن الحزن يمكن أن يكون صديقاً, لكنني لم أكن أتصور أن يكون وطناً نسكنه, ونتكلم لغته, ونحمل جنسيته" تحول حزننا إلى هوية. فجاء شاعر كوردستان "شيركو بيكه سه" ليقيس أحزاننا فقال: جاء التاريخ وقاس قامته بقامة أحزانكم, كانت أحزانكم أطول. أما من علاج لهذا الأسى الإنساني المقيم يا كارل ماركس؟



#عبدالرزاق_دحنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماركسية-اللينينية في أربعة صناديق من الكرتون
- الأسطورة في وعي كارل ماركس
- كارل ماركس مفكراً
- كارل ماركس ما زال حيَّاً
- الوقوع في حُبِّ كارل ماركس
- مشاعيَّة كارل ماركس


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبدالرزاق دحنون - بنطال كارل ماركس