أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جعفر هيثم السيد - مصادر قصص الأنبياء أساطير الأولين















المزيد.....



مصادر قصص الأنبياء أساطير الأولين


جعفر هيثم السيد
(Jaafar Alsayed)


الحوار المتمدن-العدد: 5955 - 2018 / 8 / 6 - 13:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


توصل الباحثون - علماء الميثولوجيا والأركيلوجيا الى أن ماتضمنته الكتب المقدسة في الاديان الإبراهيمية من قصص الأنبياء ، إنما يرجع أصلها الى الأساطير السومرية والفرعونية ...
وأن جميع الأنبياء المذكورين هم مجرد أساطير لاتوجد أدلة أثرية أو تاريخية تثبت حقيقة وجودهم

مقدمة
الأسطورة هي مكون أساسي من مكونات الدين، فلكل دين أساطيره ترسم سير الآلهة أو حياة الأبطال بما يترافق معهم من أعمال بطولية خارقة ،عادة ما يتم النظر الى تلك الأساطير على أنها دروس أخلاقية أو مايكمن في ظاهرها من حكم ومواعظ وعبر...
هذه الأساطير إن ماتفحصناها وقارناها بحضارات الشعوب القديمة نجد أنها عبارة عن اقتباسات دينية ، فكل دين نشأ قد تأثر بمعتقدات البيئة المحيطة به 
مثلا الإسلام عندما ظهر ، ظهر في بيئة ثقافية كانت تعج بالافكار والمعتقدات ، معتمداً بشكل أساسي في طقوسه ومعتقداته على الديانة الزرادشتية والمانوية والمسيحية واليهودية....

وكذلك الأمر بالنسبة للمسيحية و اليهودية فجميعهم عبارة عن خليط من معتقدات شتى تعود أصلها الى الأساطير البابلية والفرعونية ...إلخ

فلا يمكن  للدين أن ينشأ من فراغ ، تلك المعتقدات والأساطير التي كان لا يمكن دفنها تحت الارض ، تم دمجها أخيراً في معتقداتنا

وبذلك قمنا بتلخيص أبرز ماجاء به الكتّاب والباحثون ومقارنة موضوعية بين الذي ورد في النصوص الدينية مع الأساطير القديمة التي سبقتها في محاولة لمعرفة مصدر تلك القصص المثيرة التي لاتزال تشغل أذهاننا بتساؤلات محيّرة
آخذين بعين الاعتبار أن الأقدم هو الأصل، وأن الآخر هو من اقتبس منه

الطريقة
لقد تحدثنا عن أبرز ماورد في الكتب المقدسة من الأنبياء وهم : {محمد-يسوع - يونس- موسى-الخضر-يوسف-سليمان-أيوب-لوط-ابراهيم-نوح-آدم}

واعتمدنا في سرد تفاصيل قصص الأنبياء على كل من القرآن والكتاب المقدس ، وبالنسبة لبعض الإختلافات الواردة بين الاثنين بما فيهم الشخصيات والمسميات فقد تمت الإشارة إليها

-شخصية محمد قد تناولناها بشكل مختصر في نهاية المقال اعتماداً على المصادر الإسلامية

المقارنات جرت بشكل أساسي مع الاساطير {الاغريقية-الهندوسية-البابلية-السومرية والفرعونية}

وبذلك نبدأ من هنا

● يسوع (أو يشوع اسم مشتق من اللغة العبرية وهو اختصار لاسم يهوشع (يهوه-شع)وترجمته  تعني "الله يخلص")

الشخصية المركزية في المسيحية،  المسيحيون يعتبرونه إله ، أما عند المسلمون فهو يعد نبي من أولي العزم. لكن طالت شخصيته العديد من الأفراد بالنقد،
حيث توجد نظرية مسماة بنظرية أسطورة يسوع، تقول أن يسوع  لم يكن موجوداً، أو إذا كان، فإنه لم يقم بأي دور في تأسيس المسيحية، ومن بين الأسباب التي تجعل من مؤيدين تلك النظرية يتمسكون بها، هي عدم وجود أي دليل أركيلوجي على وجوده
تُلخِّص إلين جونسون، رئيسة منظمة المُلحدين الأمريكان، وجهة نظر أسطورة المسيح على شاشة تلفزيون سي إن إن في برنامج لارّي كينغ لايف كما يلي:
"لا توجد أيّة ذرّة من الدّلائل العلميّة بأنّه كان يوجد شخص اسمه يسوع المسيح إطلاقاً …
يسوع هو عبارة عن تجميع من الآلهة الأخرى الذين كان لديهم الأصول نفسها، واختبار الموت نفسه مثل الأسطوري يسوع المسيح.[13]

-هذا سبب آخر يجعل من شخصية يسوع اسطورية هو تشابه صفاته مع صفات آلهه أقدم منه ،حيث اعترف المسيحيون الأوائل أن صفات يسوع (الولادة من عذراء - القيام ما بعد الموت) ليست بالجديدة ، انما تجلت في عدة آلهه قد سبقت المسيحية بقرون ، وعلى أوجه الخصوص كانت الديانة الميثرائية من بين الديانات الأخرى لها التأثير الكبير على المسيحية، حيث أن أغلب الطقوس المسيحية مقتبسة منها ، ولعل يسوع هو عبارة عن نسخة من الإله الميثرائي (ميثرا) الذي سبقت عبادته عبادة يسوع لقرون !
-فيما يلي سنستعرض بعض صفات الإله الميثرائي (ميثرا) لكن قبل كل ذلك دعونا نذكر بأهم الاحداث التي مر بها المسيح باختصار :

•يسوع ( الناصري )
1-ولد من العذراء مريم في 25 ديسمبر (على الرغم من أن الأناجيل لا تعطي بشكل صريح أو دقيق عن ميلاد يسوع)

2- كان له اثنا عشر تلميذا

3- صنع المعجزات (مثل المشي على الماء ، اقامة الموتى ....

4- من صفاته : الراعي الصالح، الطريق ،الحقيقة والنور، المخلص

5-ضحى بنفسه من أجل خلاص البشرية (القرآن بنصوصه لايعترف بصلب المسيح)
.
.
.
•ميثرا
1-ولد ميثرا من العذراء أناهيتا (25 كانون الأول/ديسمبر) [14]

2-كان لديه 12 من رفاقه أو تلاميذه (في إشارة الى الأبراج)

3- صنع المعجزات

4- من صفاته : الراعي الصالح ، الطريق ، الحقيقة والنور ، المخلص

5-ضحى ميثرا بنفسه من أجل السلام العالمي (صراع الثور) [15]

اضافة الى ذلك أقام ميثرا عشاءه الأخير "العشاء الرباني" قبل صعوده للسماء ، حيث أن سر الأفخارستيا يوجد لدى الميثرائيون أيضاً
-والمثير للإنتباه أن يوم عبادة ميثرا هو يوم الأحد!

لاحظ أن يسوع هو نسخة طبق الأصل عن الإله ميثرا
ولكن يسوع وميثرا هم ليسا الوحيدان اللذان يتشاركان بتلك الصفات (الولادة من عذراء- والاثني عشر تلاميذ-التضحية من أجل البشرية ...إلخ

فهناك "كريشنا" من الهند ، أيضاً "كارنا" من العذراء (كونتي) ، و "ديونيسوس" من اليونان  .... ولعل أقدمهم هو الإله الفرعوني "حورس"

ويبقى السؤال :
لماذا الولادة من العذراء؟ لماذا هناك دائماً اثنا عشر تلميذا أو تابعاً؟ لماذا الميلاد في 25 ديسمبر ؟
التفسير يعود الى طقوس عبادة الشمس ، والأبراج الاثني عشر المرافقة لها في تحركاتها
فيسوع أحد الآلهة الشمسية (في إشارة للشمس قال: أنا هو نور العالم) ، وتلامذته الاثني عشر هم الابراج الفلكية
أما بالنسبة لميلاد يسوع وميثرا في 25 ديسمبر على حد سواء ، وغيرهما من الآلهة أو أبناء الآلهة، فهذا التاريخ مرتبط بالانقلاب الشتوي الشمسي الذي تم الاحتفال به في الثقافات في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين ...

فهذه ليست سوى مظاهر فلكية شمسية لاحظها الكهنة من عباد الشمس وقدسوها في كل الشعوب القديمة




● يونس /يونان (الصيغة السريانية والعربية للاسم العبري "يونة". ومعناه حمامة)

الشخصية المحورية في سفر يونان 
تروي قصته الشهيرة أنه عندما صعد على متن سفينة هبت عاصفة وضربت السفينة ثم أُلقي منها وجاء الحوت  وابتلعه لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليال ثم قذف به الحوت على البر.

*هذه القصة نجد لها شبيه في الاساطير الهندوسية التي يمكن العثور عليها في سوماديفا بهاتا لشخص يدعى ساكتيديفا عندما كان على ظهر السفينة هبت عاصفة كبيرة وتكسرت السفينة الى قطع ثم ابتلعته سمكة ضخمة ، ولم يصب بأذى .[16]

*حكاية اغريقية أخرى تروي لنا كيف أن نصف الاله الاغريقي هرقل أو "هيروكليس" الذي ابتلعه الحوت لمدة ثلاثة أيام  في منطقة تدعى "جوبا" ثم خرج منه سالماً [17]

*وهذا الحدث شبيه جداً بقيامة يسوع

-يونس بقي في جوف الحوت ثلاث أيام وثلاث ليال
-يسوع قام من الموت في اليوم الثالث

والنبي الذي تحرك به القبر هو "يونس" والقبر هو الحوت




●سليمان (في العبرية : שְׁלֹמֹה والاسم معناه "رجل سلام" )

أحد ملوك مملكة اسرائيل ، وهو ابن داود كما أنه أحد أنبياء الاسلام ، حسب التراث اليهودي هو أول من بنى الهيكل المعروف باسم "هيكل سليمان"

اسم سليمان بالعبرية ينطق"شلومو" قد يبدو هذا الاسم قريب جداً من الاسم "شلمنصر" أو كما يقرأ (شلمانو) ، وهذا اسم ملوك آشوريين كثيرين

*الهيكل الذي بناه سليمان  لا يوجد أي دليل أثري -تاريخي حتى الآن يدعم حقيقة وجود هذا الهيكل

كلمة "هيكل" هي في الاصل مشتقة من الكلمة الأكادية "إكالو" المستعارة بدورها من الكلمة السومرية "إيجال" أي "البيت العظيم" [-]

*بالنسبة للقصة التوراتية التي تتكلم عن محاصرة الملك البابلي  "نبوخذ نصر" لمدينة أورشليم وتدمير هيكل سليمان
ثم إعادة بنائه على يد الملك الفارسي (كورش) (سفر عزرا ، اصحاح 1-3)

فنجد قصة تاريخية شبيهة بها تتحدث عن حصار الملك الآشوري سنحاريب لمدينة بابل وتدمير هيكل/معبد الاله مردوخ
ثم إعادة بناء المعبد من قبل الملك الآشوري أسرحدون [1]

*الملكة بلقيس "ملكة مملكة سبأ" التي ورد ذكرها في قصة سليمان هي ايضاً يصعب العثور على أي سجل تاريخي لها

اسم (بلقيس) هو اسم مشتق من (يلمقه) وأن بقليس هي لقب اشتهرت به (قصران بالبون ليلمقه وهي بلقيس) [2]

ويلمقه هو أيضاً اسم مشتق من "المقه" وهو المعبود السبئي (إله القمر) [3]

*خاتم سليمان الذي أعطاه القدرة على قيادة الشياطين والجن ، والتحدث مع الحيوانات ، فتوجد قصص أخرى تتحدث عن امتلاك أشخاص لحلقات تعطيهم القوة والقدرة على التخفي أو طرد الشياطين وماشابه ...

أفلاطون في كتابه الجمهورية ذَكر أسطورة"خاتم جيجس" التي تقول: أن "جيجس" عثر على خاتم ذهبي في كهف أعطاه القدرة على التخفي (يجعله غير مرئيا) استخدمه للتخفي عن الملكة والتآمر على الملك [4]




●موسى (في العبرية : מֹשֶׁה والاسم معناه باللغة العبرية "منتشل")
يؤمن اللادينيين بأن موسى عبارة عن شخصية أسطورية اخترعها الفكر الديني اليهودي

نظرا لتشابه قصته مع قصص  أقدم منه ،اضافة الى عدم وجود أدلة تدعم وجود هذه الشخصية
إن أكثر ما يميز حياة موسى هي الأحداث الأولى من حياته (ولادته) و الوصايا العشر التي تلقفها من ربه من على الجبل ، فحياة موسى مؤسسة على عدة أساطير والتي تم تلخيصها كالتالي :

أولا : الولادة

باختصار تبدأ أحداث الولادة عندما وضعته أمه في صندوق وألقته في النهر ، خوفا من بطش فرعون، لينتهي به المطاف الى زوجة فرعون (حسب المصادر الاسلامية) ، نقرأ في الكتاب المقدس : فلما نزلت ابنه فرعون لتغتسل في النهر ورأت الولد في السفط رق له قلبها ، وربته ابنة فرعون على يد معلمين مهرة في جميع فنون مصر التعليمية والدينية...

قصة ولادة موسى هي محاكاة لقصة ولادة سرجون الاكادي مؤسس السلالة الاكادية حوالي 2300 ق.م

فقد تكلّم سرجون عن حياته في أحد الألواح  :
《أنا سرجون الملك العظيم ، ملك بلاد أكد
كانت أمي كاهنة عظمى وأنا لا أعرف أبي...
لقد حملتني أمي وولدتني سراً ، ووضعتني في سلة من البردي ختمت غطاءها بالقير ، ومن ثم رمتني في النهر الذي لم يغمرني ، فحملني النهر وأخذني الى الغراف آكي (AKKI) ، فاتخذني الغراف آكي ابناً له ...》[5]

اضافة الى قصة سرجون هنالك قصة مشابهة أخرى نجدها في الملحمة الهندوسية (ماهابهارتا) لشخصية تدعى (كارنا)
حيث أن كارنا هو ابن إله الشمس (سوريا - Surya)
ولد من العذراء (كونتي) ، وبسبب الخوف من الوصمة الاجتماعية من هذا المولود الذي أنجبته بدون زواج وضعت ابنها (كارنا) في سلة وألقته في النهر، بعدها التقطه شخص يدعى Adhiratha من أتباع الملوك، فقام بتربيته لاحقا .... [18]

*واضافة الى كل من "سرجون" و"كارنا" هناك حكاية اغريقية مشابهة أخرى نجدها في"اسطورة بيرسيوس" والتي قمنا بتلخيصها كالتالي :

يتم تحذير الملك (أسيريسيوس) ملك أرغوس بمولود جديد من ابنته دانا سيقوم بقتله

لذلك قام باحتجاز دانا ولكن الاله زيوس قد دخل عليها وأنجب منها الولد "بيرسيوس"

وعندما علم الملك (أسيريسيوس) بالمولود الجديد من ابنته فقام بوضعهما في صندوق ثم رماهم في البحر الذي كان يتوقع أن يغرقوا ، لكن ينتهي بهم المطاف الى أن طفوا على شاطئ في جزيرة (سيريفوس)
ثم قام بانتشالهم صياد يدعى "ديكتيس" [19]

ثانيا : الوصايا العشر
-إن صعود رجل على جبل واستلامه قوانين من ربه(كما موسى) فهي ليست بالجديدة أبدا
مثلا في كريت نزل (مينوس) من جبل ايدا ، عندما أعطاه زيوس القوانين المقدسة [20]
يمكنك أن تلاحظ أيضاً تشابه الأسماء (موسى-مينوس)

-بالنسبة لشريعة موسى والوصايا العشرة التي تلقفها موسى من ربه من على رأس جبل سيناء والتي تبنتها المسيحية ومن بعدها الإسلام  فهي مأخوذة من شريعة حمورابي التي سبقت الظهور المفترض لموسى بقرون !!

*الخضر
هو الشخص الذي ورد ذكره في القرآن في سورة الكهف كعالم ، ويوجد اختلاف في صفته هل هو نبي أم لا ، والبعض يقول أنه ولي صالح .....

قصة موسى والخضر المذكورة القرآن ؛ قد وردت قصة شبيهة جداً في التلمود  ؛لكن القصة التلمودية لا تتكلم عن موسى والخضر!! بل عن (إلياهو- والرابي يوحنان بن ليفي)

بين القصتين نقاط تشابه عديدة وأساسية، ولكن أبرزها هو التالي :

في القصة التلمودية
الرابي يتوسل الى إلياهو باصطحابه معه في رحلته وأن يعلمه الحكمة ....
ولكن إلياهو رفض في الأول لأنه لن يفهم تصرفاته ولن يصبر عليها ، لكن الرابي توسل إليه وقال :
لن ترى مني أي إزعاج أو تساؤل ، لكن اسمح لي أن أتبعك في دربك
فوافق إلياهو على ذلك بشرط أن يلزم الصمت ولا يسأله وهنا بدأت الرحلة [6]

في القصة القرآنية

موسى يطلب من الخضر أن يصطحبه معه في رحلته لكن الخضر قال أنه لن يستطيع أن يصبر معه

ولكنّ موسى تعهّد له بألّا يعصي له أمراً، وألّا يسأله عن شيء يفعله حتى يُفسّره له، فوافق الخضر على ذلك، وبدأت الرحلة

في القصة التلمودية
الرابي وإلياهو يمران على دار ، يسكنها غني متعجرف ، استقبلهما استقبال هزيل ، وقدمت لهما قطعة من  الخبز وكأس من الماء ، ثم أمضيا ليلتهما مهملين  وفي الصباح يلاحظ إلياهو أن جدار في البيت بحاجة الى اصلاح ، فيقوم باصلاحه ويتعجب من ذلك الرابي !

في القصة القرآنية
موسى والخضر يدخلان على قرية فطلبوا من أهلها بعض الطعام فلم يطعموهم شيئاً، ثمّ وجدوا جداراً لأحد البيوت قارب على الانهيار، فأقامه الخضر فتعجّب موسى من ذلك !

في القصة التلمودية
إلياهو يفسر للرابي سبب اصلاحه للجدار :

الرجل عاملهم بغير اكتراث ، والجدار تحته كنز فقمت  باصلاحه لكي لا يقوم الرجل بالحفر ويعثر على الكنز

في القصة القرآنية :
الخضر يفسر لموسى سبب اصلاحه للجدار :

الجدار الذي في القرية تحته كنز لولدين يتيمين كان أبوهما صالحاً ، فأراد الله أن يبقى الكنز تحت الجدار القديم ولا ينهار حتى يبلغا سنّ الرشد.




●أيوب (اسم عبري : אִיּוֹב -يقول البعض أنه قريب من اللفظ العربي آيب فربنا يعني الراجع الى الله أو التائب ويقول آخرون أنه يعني المبتلى من الشيطان ومن أصدقائه ومن الكوارث التي حلّت به)

"يا صبر أيوب" هذا المثل المعروف لدى العرب
الشخص الذي يحتذى به بالصبر
تروي قصته باختصار أن الله أراد أن يختبر صبر أيوب فابتلاه بمرض لم يبقه سليماً إلا في قلبه ولسانه ، كما أنه فقد أبنائه وخسر أمواله الطائلة التي كان يمتلكها حتى أصبح رجلا ضعيفاً ، ولم يعد أحد يزوره من أقاربه وأصدقائه ....
ولم يتوقّف الابتلاء على ذلك بل أُصيب أيضاً بمرض العضال الذي أنهكه ، لكن في النهاية تضرع لله طالباً منه الرحمة حتى استجاب الله لدعائه وأخرجه من محنته

هذه القصة نرى مثيلاتها في الأساطير السومرية والبابلية (أسطورة المعذب البابلي) حيث تقول الاسطورة أنه كان هنالك رجلاً تقيا و غنياً وحكيماً ، وله مكانة مرموقة ، يعيش في سعادة وسط عائلته الكبيرة وأصدقائه الكثيرين، وفجأة حلَّت به الكوارث من أمراض و آلام و أهوال وغيرها، ثم يبتلى بمرض العضال بعد النكسة الاولى التي ضاعت بسببها المكانة الاجتماعية ومع كل هذا ظل مُتمسِّكًا بإلهه ، وارتضى الوضع وصَبَر عليه، وهو لا يكف عن التضرع بدموع وأنين شديد للآلهة لتزيح عنه هذه الغمة، فتأثّر الإله في النهاية ورأف بحاله، وأعاد له صحته. [7]

- نقاط التشابه بين قصة أيوب وقصة الرجل المعذب البابلي تكمن في أن كل من الرجلين كانا تقيان ولهما ثروة كبيرة ومكانة اجتماعية .. ثم تنهال عليهم الكوارث والأمراض ...
إضافة إلى أن كل من الرجلين يبتلى بمرض العضال بعد نكسته الاولى
ثم إن صفة الصبر كانت بارزة على كل من الرجلين وفي النهاية كل من الرجلين شفيا بسبب رأفة ورحمة الآلهة

*اضافة الى المعذب البابلي توجد قصة شبيهة أخرى نراها في ملحمة الملك كيريت
حيث تروي أحداث القصة أن ملكاً يدعى كيريت أصيب بالعديد من المصائب ،على الرغم من أنه كان لديه سبع زوجات ، إلا أنهن إما ماتن أثناء الولادة أو بسبب أمراض مختلفة أو هجروه ..
صلى كيريت ورثى الى الإله إل محنته...
ولاحقا يصاب بمرض قاتل من طرف الآلهة أثيرات..
وفي النهاية يشفى من المرض بفضل السحر الإلهي [21]




●يوسف (اسم عبري : יוֹסֵף معناه "يزيد")

يمكننا القول أن يوسف هو أحد النماذج البدائية ليسوع المسيح

*يوسف كان لديه اثنا عشر أخاً (إحدى عشر أخ +أخت اسمها دينا)
*يسوع كان لديه اثنا عشر تلميذاً

-وكما أسلفنا سابقاً أن هذا الرقم "12" هو رقم سحري في الديانات قد تكرر كثيراً وهو يرمز لعدد الأبراج الفلكية

*تمت خيانة يوسف وبيعه من قبل أخيه "يهوذا"(تك37 :26-28)
*تمت خيانة يسوع وبيعه من قبل تلميذه "يهوذا" أيضاً

*بيع يوسف بثمن 20 قطعة من الفضة
*بيع يسوع بثمن 30 قطعة من الفضة

- وتستمر التشابهات ....

*أما بالنسبة لقصة اغواء يوسف من قبل زليخة زوجة بيتفار فهي مقتبسة من قصة الأخوين "أنوبيس وباتا"

نجد في أحداث "قصة الاخوين" تشابهات من حيث أن زوجة أنوبيس حاولت إغواء باتا ، لكنه رفض فأخبرت الزوجة زوجها أن باتا هو حاول إغوائها .... [22]




●لوط ( بالعبرية לוֹט والاسم يعني : مغلف -متستر-أو: غطاء)

نبي في الاسلام، رجل بار في المسيحية واليهودية
وهو ابن "هاران" أخي "ابراهيم"

-لعل أن أغلبنا قد سمع بقصة لوط وقومه والفتك الالهي الذي حل بهم
بسبب ممارستهم للمثلية الجنسية آنذاك،
ومازالت تلك القصة هي مرجع لإدانة المثلية الجنسية ...

بالبحث في المصادر الخارجية نجد أن مدينة لوط في الواقع ليست إلا محاكاة لمدينة ايريك في (ملحمة جلجامش) الذي دمرها الاله "ايرا"
حيث تروي لنا الحكاية أن تلك المدينة كانت تعج بالمثليين [8]

يقول غلغامش: « ينطلق إله الطاعون والأوبئة الفتاكة والخراب (إيرا) إلى "إيريك" مدينة البغايا المقدّسات والغلمان والمخصيّين واللوطيين، حيث معبد عشتار من مخنّثين نالت عشتار من رجولتهم، فيهدم المدينة ولكنه يبقى متعطّشا للفتك راغبا في المزيد من الخراب»

إن أوجه التشابه الأساسية بين القصتين تكمن في :
1-كلتا المدينتين كانتا تعجان بالمثليين
2-العقاب الالهي الذي حل بهم




●ابراهيم (في العبرية :אַבְרָהָם ،معنى أبرام "الأب الرفيع" أو "الأب المكرّم" ومعنى إبراهيم "ابورهام" أي "أبو جمهور")

أبو الأنبياء وابو الاديان الابراهيمية - شخصية محورية في المسيحية والإسلام

الأحداث الأساسية التي وردت في قصة ابراهيم :

*ولد ابراهيم في وسط قوم يعبدون الاصنام والحجارة ....
وفي ذات يوم قام بتحطيم الاصنام ولما عرف القوم بذلك غضبوا منه وأمروا باحراق ابراهيم
إلا أن الله أنقذه من النار ولهيبها
{قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (69 الأنبياء) }

*تزوج ابراهيم بسارة (التي كانت تعرف بجمالها ولكنها كانت عقيمة  لا تلد)
وفي يوم من الايام ذهب ابراهيم مع زوجته الى أرض مصر وأراد الملك أو (الفرعون) الاستحواذ عليها بسبب جمالها لكن في النهاية استطاعت الافلات منه ...

*تزوج ابراهيم من امرأة أخرى اسمها هاجر ، وعندما انجبت له اسماعيل، أصابت زوجته الاولى سارة بالغرور ، فأمرته أن يرحل وزوجته هاجر بعيدا عن بيتها، وقد نفى ابراهيم ابنه اسماعيل نزولاً عند طلب زوجته سارة ....إلخ

*امتحن الله ابراهيم بأن يقدم ابنه للمذبح ، ولكن في النهاية تم استبداله ب"كبش"

أحداث هذه القصة نرى لها مثيلاتها في الحكاية الهندية (ملحمة الرامايانا)
عند مقارنة أحداث هذه الملحمة مع قصة ابراهيم نلاحظ تشابه وتبادل للأدوار ، فتارة يأخذ ابراهيم دور الأب وتارة يأخذ دور الابن

لذلك دعونا نسرد أبرز ماجاء في الملحمة ونرى أوجه التشابه بين القصتين  :

1-تحدثنا الملحمة عن الملك  (داشارثا) الذي كان
لديه كما يقال ثلاث زوجات ( كوسالية و سوميترا و كايكي)
يقابل زوجات ابراهيم الثلاث (سارة وهاجر وقطورة)

-توجد مصادر اسلامية أخرى تتحدث عن زوجة رابعة لابراهيم وهي : حجون بنت أمين .[9]

2-الغيرة التي اضطرت الملك "داشارثا" الى نفي ابنه راما نزولا عند طلب زوجته "كايكي" يشبه اضطرار إبراهيم إلى نفي ابنه اسماعيل نزولا عند طلب زوجته سارة بسبب غيرتها [23]

3-تعرض "سيتا" زوجة "راما" للخطف من قبل الشياطين (رافانا)  يشبه إلى حد ما أخذ الملك أو (الفرعون) ل سارة زوجة إبراهيم ومحاولة إرغامها على الزواج منه (حصل تبادل أدوار)

4-كما أن "سيتا" زوجة راما مشت على النار  ولم تصب بأذى وتحولت النار الى ورود [24]

تقابلها قصة نجاة ابراهيم من النار التي تحولت كما نصت الآية السابقة الى برداً وسلاما

أما بالنسبة لقصة "ذبيحة ابراهيم" فهذه القصة قد سبقتها قصص الميثولوجيا الهندية وميثولوجيا مابين النهرين ،وحتى الميثولوجيا الاغريقية بقصص التضحية وتقديم القربان البشري من أجل الآلهة

ومن أشهر هذه القصص : (أسطورة افيجينا) التي تروي أن الالهة أرتميس طلبت من أجاممنون أن يضحي بابنته افيجينا ويقوم بذبحها ولكن في النهاية تدخلت الالهة لانقاذها وتركت عند المذبح "غزال-ظبي" بدلا منها [25]




● نوح (في العبرية : נֹחַ, נוֹחַ ، اسم سامي معناه "راحة")

لا يوجد قصة أكثر شيوعا يتفق عليها غالبية البشر مثلها، حيث أسطورة الطوفان هي معتقد راسخ في العديد من الحضارات والاديان حول العالم ، منها التي سبقت القصة التوراتية

جميع قصص الطوفان تتشابه في الاحداث،  فيضان كبير يدمر الحضارة ، غالباً يحدث بفعل قصاص إلهي...

مع اختلاف المسميات والأماكن ، إلا أن أكثرها تشابهاً مع قصة طوفان نوح هي (اسطورة الطوفان البابلي)

•الطوفان البابلي
في اللقاء الذي دار بين "جلجامش" و"اوتنابشتيم" ، يروي اوتنابشتيم قصته عن الطوفان، بأن الآلهة قررت أن ترسل طوفاناً ، ثم نقل حديثهم (ايا) وحذره من ذلك الطوفان وأنه ينبغي عليه بناء سفينة يحمل معها زمر الحياة ، وأن تكون هذه السفينة طولها معادلاً عرضها ....
ولمدة ستة أيام وستة ليال والرياح تهب والعواصف تضرب وسيول المطر تطغى على الارض ،مع حلول اليوم السابع أخذ البحر يهدأ والعاصفة تسكن والطوفان يتوقف، وفي النهاية استقرت السفينة على جبل (نصير)
ثم أطلق أوتنابشتيم حمامة ومالبثت أن عادت له بعد أن لم تجد مستقراً فآبت ... كما أنه أطلق سنونو وعاد
ثم أطلق غراباً ولما رأى أن الماء انحسر حط ولم يعد
عند ذلك أطلق الجميع للجهات الاربعه وقدم أضحية.[10]

التشابهات بين قصة نوح والقصة البابلية لا تنحسر فقط في وقوع طوفان وبناء سفينة وجمع الحيوانات وزمر الحياة على متنها ، بل أن التشابهات الأخرى تكمن في أن :

*سفينة اوتنتابشتيم رست على جبل (نصير)
سفينة نوح رست على  جبل (اراراط)

*الغراب والحمامه اللذان أطلقهما أوتنابشتيم ليدرك أن المياه انحسرت يتطابق هذا المشهد تماما مع القصة التوراتية عندما أطلق نوخ الحمامة والغراب لنفس الغاية

*القربان الذي قدمه أوتنابشتيم للآلهة بعد انتهاء الطوفان في الاسطورة البابلية
يقابل المذبح الذي قدمه نوح للرب بعد انتهاء الطوفان

(إن اسطورة الطوفان البابلي تنطوي على اللوح الحادي عشر من ملحمة جلجامش، هذه الملحمة تعد أقدم ملحمة أدبية كتبت في التاريخ)




●آدم (في العبرية : אָדָם ،‎"آدم" معنى الاسم "إنسان" أو "الجنس البشري"
و"حواء" اسم عبري معناه "حياة")

آدم هو أول إنسان خلقه (الله) حسب الأديان الإبراهيمية وقد ذُكر في سفر التكوين، العهد الجديد، القرآن
تم اكتشاف قصة آدم وحواء والشجرة المحرمة في أنقاض الحضارة السومرية ،
حيث عثر علماء الآثار على نقش سومري يحتوي على رجل وامرأة  وبينهما شجرة نخل ، كلاهما ماداً يده نحو عذق التمر الذي يقابله
وهناك أفعى منتصبة وراء المرأة! تحثها وتغريها على أكل ثمار الشجرة المحرمة !

صورة النقش موجودة في المتحف البريطاني (راجع الصورة المرفقة بالمصدر ) [26]

* قابيل وهابيل /قايين وهابيل
أول ابنين لآدم وحواء ، أصل استمرارية النسل البشري، تتلخص قصتهما حسب الروايات والمصادر الاسلامية في أن حواء كانت تنجب في كل بطن ذكر وانثى ، وقد أنجبت توأمان هما : هابيل وأخته، وقابيل وأخته، هابيل وهب الحكمة وآثر رضا الله على عكس أخاه قابيل ..
أراد هابيل أن يتزوج أخت قابيل ، وكانت توأم قابيل أجمل من توأم هابيل، لذك أبى قابيل اتمام الزواج  لأنّ نصيبه هو الفتاة ذات الجمال الأقل،قدم كلٌّ من قابيل وهابيل قرباناً إلى الله ، وفي النهاية رُفض قربان قابيل وقام بقتل أخيه 

هذه القصة نرى شبيه لها في الأساطير الفرعونية  أسطورة ( ايزيس وأوزوريس )

حيث أن الاسطورة تقول :

1- تنجب "نوت" زوجة "جب"
أربعة أبناء : "ست" وأخته التوأم "ايزيس"
و"أوزوريس" وأخته التوأم "نفتيس"

( يقابل كل من قابيل وأخته وهابيل وأخته )

2-عُرف عن أوزوريس بالعدل والحكمة ، بينما عُرف أخوه ست بالشر والظلم (مثلما هابيل المعروف بالحكمة والخير على عكس أخيه قابيل ).[27]

3-تزوج أوزوريس من أخته ايزيس وجعله "جب" حاكما على الأرض كلها ،(في القصة الاسلامية هابيل لم يكمل الزواج من أخته بسبب رفض قابيل لذلك، كون توأمه أجمل من توأم هابيل)

4-فأوغر قلب ( ست ) من أخاه (أوزوريس) لسبب لم يذكر في النصوص الفرعونية، من الواضح بسبب  حقده ، فتحايل ست لقتل أخيه ونجح في قتل أخيه أوزوريس ، وأخفى جثته (مثلما حقد قابيل على أخاه هابيل وقتله )

التشابهات الأساسية هي :
زواج الأخوة - أخ خيّر وأخ شرير - قتل الأخ لأخيه




●محمد (البعض يقول أن هذا الاسم يعود ل"يسوع" المسيح ، وأن محمد هو لقب ،نظرا لتشابه الاسم السرياني "ܝܫܘܥ" مع الاسم "محمد"
حيث أن الاسم "ܝܫܘܥ" يقابله باللغة العربية "يشوع")

يرى بعض الباحثين أن محمد هي شخصية أسطورية أيضاً وعبارة عن تجميع سير (أنبياء) سابقين أمثال : "زرادشت" و"يسوع" ؛ والبعض الآخر يقول إنه كان موجود ولكن ليس كما ورد في النصوص والمصادر الاسلامية

لأن الذي ورد عن حياة "محمد" من السير النبوية و الأحاديث و القرآن تملؤها الاساطير التي تم اقتباسها من الديانتين (المسيحية والزرادشتية) مثل :

*قصة نزول الوحي على محمد في غار حراء من قبل الملاك جبريل عندما ردد له (اقرأ ..اقرأ ، اقرأ باسم ربك ... 
عندها فر الى زوجته خديجة خائفاً 

-مؤسسة على سيرة حياة القديس أغوسطينوس 
《عندما كان جالسا تحت شجرة التين، سمع صوتا  يقول له : خذ واقرأ .. خذ واقرأ (كررها مرتين!) 
عندها فزع ثم أدرك أن ذاك الصوت هو صوتاً سماويا يدعوه الى فتح كتاب الرسول ويقرأ أول فصل يقع عليه ناظره ...》 [11]

*قصة اختباء محمد في غار ثور ومعجزة العنكبوت التي نسجت بيتها على باب الغار لتوهم الكفار ان الغار فارغ وانه لو كان دخله احد لتمزق النسج 

-هذه القصة مأخوذة بالكامل من سيرة حياة القديس فيليكس النولي (من نولا) الذي عاش في القرن الثالث الميلادي 
في قصته نجد أنه عندما جاء المضهدين لالقاء القبض عليه قام بالاختباء في غار ثم أتت العنكبوت ونسجت بيتها في فوهة الغار لتوهم الجنود أن الغار فارغ ولم يدخله أحد [28]

*قصة المعراج وصعود محمد الى السماء السابعة بصحبة كبير الملائكة "جبريل " ملاك الوحي 

-مبنية على معراج زرادشت عندما التقاه ملاك الوحي وكبير الملائكة (فوهومانو)  فأخذه الى السماء ووضعه بجانب عرش الاله (أهورامزدا) [12]

اضافة الى الكثير من الاحداث التي هي في الحقيقة اسقاط اساطير مسيحية وزرادشتية

.

•فهذا هو الوجه الآخر أو (الحقيقي) لقصص الأنبياء التي يؤمن بحقيقتها وقدسيتها  كل من أتباع الديانات اليهودية والمسيحية والاسلام... لذلك فإن الإدّعاء بأن تلك القصص هي قصص فريدة من نوعها يكون ادعاء باطل 

وهذا أمر بديهي، لأن كل دين وجد قد تأثر بالأديان والمعتقدات التي سبقته... ولايمكن للدين أين يكون نتاج عقلية أو فكر متفرد.

المراجع العربية
[-] قاموس الكتاب المقدس|شرح الكلمات : يسوع-يونان-سليمان-هيكل-موسى-أيوب-يوسف-لوط-ابراهيم-نوح-آدم

[1] أسرار بابل ؛ ف.آ.بيلافسكي . ترجمة رؤوف موسى جعفر الكاظمي ص31 -26

[2] الاكليل . تأليف أبي محمد الحسن الهمداني . الجزء الثامن . حرره نبيه أمين فارس . ص85

[3] الاسطورة والتراث.سيد القمني.ص151

[4] جمهورية أفلاطون.فؤاد زكريا.ص215-216

[5] أثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية ؛ الأب سهيل قاشا ص209

[6] التلمود كتاب اليهود المقدس | أحمد ايبش ص 348-346

[7] أثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية ؛ الأب سهيل قاشا ص214-231

[8]كنوز الأعماق قراءة في ملحمة جلجامش؛ فراس السواح ص101
مغامرة العقل الأولى.فراس السواح ص158-159

[9] البداية والنهاية.ابن كثير.الجزء الأول.ص407

[10] مغامرة العقل الأولى.فراس السواح ص161-169

[11] اعترافات القديس أغوسطينوس ؛ الطبعة الرابعة-دار المشرق ص 165-166

[12] زرادشت والزرادشتية ؛ الشفيع الماحي أحمد ص23-22

مراجع -مقالات أجنبية

[13] Ellen Johnson and Larry King, “What Happens After We Die?” Larry King Live, CNN, April 14
[14] Mithra: The Pagan Christ .by Acharya S/D.M. Murdock
http://www.truthbeknown.com/mithra.htm
[15] The British Museum.Marble statue of Mithras slaying the bull.
http://www.britishmuseum.org/research/collection_online/collection_object_details.aspx?objectId=463619&partId=1&searchText=Mithras&page=1
[16] EARLY HISTORY OF MANKIND.By EDWARD B.TYLOR. P345
[17] JONAH AND THE WHALE IS AN ANCIENT SUN MYTH
http://astrotheology.net/jonah-and-the-whale-is-an-ancient-sun-myth/
[18] Story Behind "Karna"
http://www.karna.org/body_story_behind_karna.html
[19] The Legend of Perseus
http://www.mythweb.com/encyc/entries/perseus.html
[20] Plato and his dialogues
http://plato-dialogues.org/tools/loc/ida.htm
[21] Legend Of Keret | project Gutenberg Self-publishing press
http://self.gutenberg.org/articles/eng/legend_of_keret
[22] The Tale of the two Brothers-Anpu and Bata
http://www.reshafim.org.il/ad/egypt/texts/anpu_and_bata.htm
[23] Ramayana Synopsis
http://www.bl.uk/onlinegallery/whatson/exhibitions/ramayana/guide.html
[24] Sita s Fire Test-The Ramayana
http://www.bl.uk/learning/cult/inside/ramayanastories/sitatest/sitafiretest.html
[25] Iphigenia
Article by E. Decharme in Daremberg & Saglio
http://penelope.uchicago.edu/Thayer/E/Roman/Texts/secondary/DARSAG/Iphigenia.html
[26] The Adam and Eve seal
http://www.britishmuseum.org/research/collection_online/collection_object_details/collection_image_gallery.aspx?partid=1&assetid=604924001&objectid=368842
[27] The Story of Isis and Osiris
http://www.egyptianmyths.net/mythisis.htm
[28] Catholic Encyclopedia. St. Felix of Nola 
http://www.newadvent.org/cathen/06033b.htm.



#جعفر_هيثم_السيد (هاشتاغ)       Jaafar_Alsayed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شخصية محمد التاريخية بين المصادر الاسلامية والمخطوطات .


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جعفر هيثم السيد - مصادر قصص الأنبياء أساطير الأولين