أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمرو اسماعيل - سؤال مشروع .. من الذي يثير الفتنة؟















المزيد.....

سؤال مشروع .. من الذي يثير الفتنة؟


عمرو اسماعيل

الحوار المتمدن-العدد: 1503 - 2006 / 3 / 28 - 09:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بمناسبة الاحداث الطائفية المقيته في العراق والاحتقان الطائفي في مصر ولبنان وغيرهما من الدول العربية .. ليست فقط الدول التي بها مسلمين ومسيحيين ولكن أيضا الدول التي يدين أهلها بالاسلام ولكن بها مذاهب مختلفة .. سنة وشيعه وزيدية واسماعيلية ..أطرح بعض الاسئلة التي اراها مشروعة .. أسئلة طرحها قبلي مثقفون قامتهم أعلي إسما وثقافة وعلما ومنهم أقتبسها وأستسمحهم في ذلك .. ولكنها أسئلة في رأيي يجب تكرارها وطرحها لأن هناك الكثير من المشاكل في عالمنا لا تحل لعدم طرح مثل هذه الاسئلة .. والأهم لعدم الإجابة عليها .. لقد كتبت هذا المقال أصلا يصيغة مختلفه بمناسبة مؤتمر أقباط مصر واعتراض البعض أن مثل هذه المؤتمرات تثير الفتنة الطائفيه في مصر .. وأراء البعض المناوئة للتحركات السياسية للتيارات الليبرالية المعارضة سواء للحكومة في مصر أو لجماعة الإخوان .. دعنا نطرح هذه الاسئلة المشروعة التي أثارها قبلي كما قلت الكثيرون من المحسوبين علي التيارات الليبرالية ليس في مصر فقط بل في كل الدول العربية وحتي المحافظة منها ... دعنا نسأل جميعا :
*هل المطالبة بالحرية والعدالة و احترام حقوق المواطنة وحقوق الإنسان ، فتنة ينبغي القضاء عليها ؟
*هل المطالبة بإقامة المؤسسات الدستورية في الدولة مصر أو غيرها والفصل بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية ، وتمكين الشعب من المشاركة السياسية في إتخاذ القرار ، وتفعيل مؤسسات المجتمع المدني المعبرة عن تطلعات كافة شرائح المجتمع هو عمل يثير الفتنة ويهدد الوحدة الوطنية ويبث الخلاف بين أبناء الشعب الواحد ؟ .
هل المطالبة بإزالة المظالم الاجتماعية والسياسية والدينية بكافة أشكالهاالطائفية ، وتطبيق مبدأ التوزيع العادل للثروة ، وتمكين جميع المذاهب والأديان دون تمييز من ممارسة حقها الطبيعي في اتباع قواعد مذاهبها وإقامة دور عبادتها، سوف يعمل على إثارة الفتنة الطائفية ؟ أم سيعمل علي وأد مثل هذه الفتنة ؟ .
هل يجب أن تبنى الدولة مشروعيتها على العدل واحترام حقوق المواطنة أم على حرمان الإنسان من حقوقه في التعبير السلمي عن الرأي ، وحقه السلمي في عبادة الله كما يؤمن به وبناء دور العبادة علي أساس قانون موحد لكل المواطنين بصرف النظر عن دينهم .. أم تبني الدولة مشروعيتها عبر التمييز بين فئات المجتمع علي أساس الدين والجنس و أحيانا اللون أو حتي اسم العائلة .. أي مشروعية هي الافضل وأيهما هي التي تحمي الوطن والدولة من مخاطر الفتنة الطائفية ؟..
إن سكوتنا عن ما تشهده بلادنا من أزمات تمثلت في الفقر والبطالة ، وما يعيشه المواطنون من اختناقات معيشية تطال التعليم والصحة والسكن والتوزيع الغير عادل للثروة والتمييز الطائفي والعرقي .. هو الذي يهدد باشعال فتن طائفية .. وأمامنا العراق خير مثال وقبله لبنان والسودان.. وربنا يستر علي مصر ..
لو تبني العراق دستورا ونظاما للحكم يعلي الولاء للوطن قبل المذهب والطائفة والقبيلة ويعلي قيمة المواطنة والتساوي التام في الحقوق والواجبات .. ولو تم منع قيام الاحزاب علي أساس ديني او طائفي أو قبلي ما وصل الحال به الي ما وصل اليه في الشهور الأخيره .. لو فهم كل العراقيين أنهم أولا عراقيون قبل أن يكونوا سنة وشيعة و صابئة ومسيحيين .. وقبل أن يكونوا عربا أو أكرادا .. لو فهموا أن كونهم عراقيين لا يمنع إطلاقا أن يعبدوا الله علي أساس المذهب الشيعي او السني .. والدين الإسلامي أو المسيحي .. ليعبد الله كل منهم ومنا كما يؤمن ويطبق قانون الاحوال الشخصية المناسب لعقيدته ومذهبه .. وفي نفس الوقت يتعاون الجميع ويكون لكل عراقي أو أي مواطن في اي دولة عربية أخري نفس الحق ونفس الواجب بصرف النظر عن الدين والمذهب والقبيلة أو الأصل العرقي أو إسم العائلة ..
لا أدري ماهي الصعوبة في فهم ذلك واستيعابه .. الفهم الذي كان سيوفر دماءا وارواحا أهدرت بلا أي معني ولا أي طائل ..
لو كان لبنان تبني مثل هذا الدستور و مثل هكذا نظام حكم بعد الحرب الأهلية .. أما كانت حلت مشاكل كثيرة مازال يعاني منها حتي الآن .. ولكان وفر علي نفسه الكثير من القرارات الدولية التي تبيح التدخل في شئونه الداخلية .. والكثير من الدماء البريئة التي أهدت بلا طائل ..

الحقيقة هي أن من يتصدى بطريقة سلمية وعلمية وعبر مؤتمرات سلمية لا ترفع شعارات العنف أو التحريض عليه .. لانتقاد مظاهر الخلل والأخطاء في الوطن الأم ليس هو العدو وليس هو من يثير الفتنة ، بل إنه هو المحب المخلص ، وهو الأكثر وفاءً للأسس العادلة التي قامت عليها نظرية الدولة المدنية الحديثة، وهو الأكثر انتماءً وولاءًا للوطن ،وهو الأشد حرصاً على أمن هذا الوطن ورخاؤه واستمراريته ..
وهو الآشد إيمانا بالله الذي كفل حرية العقيدة وحرية العبادة في القرآن والاسلام كما هو الحال في كل الأديان و النصوص الدالة علي ذلك كثيرة ولا داعي لتكرارها ولكننا من نتعامي عنها عمدا أو قصدا و نلوي أعناقها لنبرر ما نمارسه من تمييز ديني وطائفي وعرقي وجنسي لا نريد أن نعترف يه ... ولا نستطيع أن ندرك بعقولنا القاصرة أن مواثيق الأمم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان يعطي الحق للمجتمع الدولي أن يتدخل لحماية أي فئة تتعرض للتمييز والاضطهاد والقهر أعلبية كانت أو أقليه .. وهو ما سيعطي الحق لهذا المجتمع للتدخل في دارفور سواء وافقت حكومة السودان أم لم توافق .. سواء وافق مؤتمر القمة العربية المنعقد في الخرطوم أم لم يوافق .. ولكننا بسبب شعارات لا نمل من تكرارها ومفاهيم عفي عليها الدهر وشرب نصر علي تكرار أخطائنا واستنساخ هزائمنا وجرائمنا في حق الوطن والانسان الذي بدونه ليس لهذا الواطن أي قيمة أو معني .. هذا المواطن البسيط الغلبان الذي يصرخ .. أعطوني حقوقي .. ولا من مجيب ..
كل ما يطالب به هذا المواطن أن يعيش حرا في وطنه .., آمنا علي عرضه وحياة أولاده... مشاركا في اختيار من يحكمه وقادرا مع غيره من أبناء شعبه أن يغير هذا الحاكم سلميا و دوريا دون أن يضطر ألي قتله أو سحله.. وأن يكون قادرا علي أقامة شعائر دينه بحرية كما يقيم الآخرون شعائرهم بحرية دون أن يتقاتلوا ويتبادلون الاتهامات من منهم علي حق ومن منهم علي خطأ .. من منهم سيذهب للجنة ومن سيذهب الي الجحيم لأنه في الحقيقة قد ذاق جحيم الدنيا ..
يريد أن يكفي دخله الحد الادني من الحياة الكريمة حتي لا يضطر الي الكذب والغش والخداع مهما صلي وصام لتوفير الغذاء والكساء والتعليم والعلاج لأولاده .. يريد ألا يعتدي أحد علي كرامته و حريته أو يتسلط عليه باي حجة كانت .. يريد أن يضمن له هذا النظام مهما كان اسمه أبسط حقوقه كأنسان ,, حق الامن والحياة والحلم والامل والامان .. وحق البحث عن سعادته طالما لا يؤذي الآخرين ..حق عبادة الله بالطريقة التي يؤمن بها طالما لايفرض رايه علي الآخرين بالقوة .. حق المساواة مع الآخرين في الوطن في الحقوق والواجبات
هذا مايريده المواطن الغلبان مهما كان اسم الدولة التي يعيش فيها .. سواء كان هذا المواطن مسلما او قبطيا أو حتي بلا دين ....
إن هذا المواطن المضطهد في وطنه سواء كان قبطيا أو شيعيا أو زيديا أو سنيا أو نوبيا أو كرديا .. يصرخ بهذه الاسئلة .. وهي أسئلة مشروعة لا تثير فتنه ولكن عدم الإجابة عليها هو سبب كل الفتن الطائفية و هو سبب الاحتقان والتحزب الطائفي البغيض الذي من الممكن أن يتحول الي فتنة في أي لحظة .. في عالمنا التعيس .. بل عدم الإجابة علي هذه الأسئلة والخوف من طرحها هو سبب المشاكل الكثيرة التي يعانيها هذا العالم المسمي بالعالم العربي ..
لنا الله ..



#عمرو_اسماعيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بدون تعليق
- قراءة مختلفة لاجتياح سجن أريحا
- أين مصر من الإخوان و أين الأقباط ؟
- صائد العملاء ووهم الحرب علي الاسلام
- كم نحتاجك أبا ذر هذه الأيام ..
- ثقافة القطيع و الرسوم الكاريكاتيرية
- مقال احتجاجي حنجوري
- ثقافة الكيل بمكيالين !!!
- ثقافة العبيد وشعوب لا تستحق الحياة..
- حقوق المواطنة ..كلمة للاستهلاك المحلي
- عزرائيل ... ألا من نهاية
- هل هو انتقام إبليس ؟
- لا تناقش ..
- هل تبقي لمصر أي دور إقليمي في العالم العربي؟
- وزارة البزنس الجديدة .. واقتصاد النهب الحر
- صورة الذل والخنوع
- ماذا لو ؟
- هل تم فتح مصر مرة ثانية ؟ قراءة في انتخابات مجلس الشعب ..
- الديمقراطية والعدل والاحسان ..
- التطرف ومحنة العقل العربي


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمرو اسماعيل - سؤال مشروع .. من الذي يثير الفتنة؟