أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد عواد - هل الكاتب يعبر عن نفسه دوما














المزيد.....

هل الكاتب يعبر عن نفسه دوما


احمد عواد

الحوار المتمدن-العدد: 1503 - 2006 / 3 / 28 - 07:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هذا سؤال حيرني كثيرا
فمثلا هل الكاتب المدافع عن الماركسية ماركسي في حياته
وهل المدافع عن الاخلاق والدين محافظ على هذه الاخلاق وهذا التدين

لقد جربت هذا الأمر وبحثت هذه الفكرة جيدا
حاولت ان اشعر بالدونية والانحطاط وان امارسها في حياتي
ثم اعود فاكتب وادافع عن الاخلاق والقيم
فوجدت ان هذا ممكن ولكن حينها سيفتقد اهم شيء لدى الكاتب
وهو الصدق ستصبح كتابته لاتعبر عن نفسه ولا عن شعوره ولا عن اخلاقه

الدفاع عن الفكرة يمكن ان يقوم به الجميع لكن من يستطيع ايصالها للقلب
هو المؤمن بالفكرة الصادق في ايمانه بها
يقولون ان للكتابة طقوسا ولكنني اقول ان اهم طقس للكتابة هو الصدق في الاحساس

كنت افكر بالانحطاط والدونية في معناها وشعور من يضع نفسه في مثل هذا الموقف
فوجدت انني لااستطيع ان اكتب بصدق ان لم امر بمثل هذا الموقف
فمررت بتجربة بسيطة شعرت معها بمرارة شديدة

ان الانحطاط ليس خيارا انه تعبير عن ثقافة وتربية
ولذلك لايمكن لاصحاب الخلق الرفيع ان يكونوا ولو شاءوا منحطين

فالمرارة النفسية التي سيشعرون بها ستردعهم عن تكرار مثل هذا الامر مستقبلا
انا اعتقد ان المقال يعبر عن كاتبه فلو لم تعبر الفكرة لعبر الاسلوب واللغة

ختاما اعتذر لمن اساءت لهم في تجربتي هذه ولكنها كانت طقسي الخاص لكتابة هذا المقال



#احمد_عواد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتنبي مالىء الدنيا وشاغل الناس
- الى التائهين في ارضنا
- تقرير ميليس و الحقيقة الكاملة
- بدون تلميع
- طفولة حالمة
- الحوار لغة وموضوعا
- لماذا؟
- لبنان وسوريا ...تاريخ طويل من المشاكل
- التطوير المطلوب


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد عواد - هل الكاتب يعبر عن نفسه دوما