أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عبدالامير آل حاوي - مشكلة عراقية بأمتياز














المزيد.....

مشكلة عراقية بأمتياز


عبدالامير آل حاوي

الحوار المتمدن-العدد: 5940 - 2018 / 7 / 21 - 16:19
المحور: كتابات ساخرة
    


ونحن نتابع مباراة كرة القدم بين فرنسا وبلجيكا ضمن بطولة كاس العالم جرى حوار بيني وبين زوجتي وابني الكبير وتحديداً بعد عرض تفاصيل حياة اللاعبين وسيرهم الذاتية وانتماءاتهم القومية والعرقية المتنوعة وأختلاف اللون والبشرة ورغم ذلك يجتمعون تحت راية وعلم ويحملون جنسية واحدة يقدمون للعالم ارقى فنون اللعبة ويثبتون تفوقهم وعلو كعبهم ليس في هذا المضمار فحسب بل في كل مناحي الحياة , أن الاريحية والشفافية وقبول الاخريتجسد حينما تعيش في مجتمع متنوع الاعراق والطوائف والديانات والذي يمنحك فرص العمل والابداع والانصهاروالتزاوج والعيش بسلام لكل أفراده على حد سواء بعيداً عن التخندق لاي سبب كان ...هنا يكمن سر النجاح والتفوق لهذه الشعوب التي تفتخر بأنتمائها وولائها الوطني فقط ضاربة عرض الحائط كل المسميات والمحددات الضيقة بالوقت الذي تتجذر لدينا مشاعر الابتعاد والتنافر والكراهية حتى بات الوطن عبارة عن كانتونات مغلقة على نفسها تعيش حالة من الأغتراب والانغلاق ورفض الاخر بل يتعدى الامر الى استباحة دمه وماله ويمكنك ان تتلمس ذلك بالانتقال من مكان الى اخر(أن كتب لك التوفيق ووصلت سالماً) كل ذلك سببه غياب القانون وسطوة الدولة واعتماد نظام مشوه وممسوخ من اللامركزية الادارية مغلف بعقلية عشائرية طائفية ومناطقية مقيته وبغيضه لا سيما وان كل من هب ودب نزو على قمة الهرم الاداري لهذه المحافظات والاقاليم ...هنا رجعت بذاكرتي الى بضع سنوات مضت حينما جمعني تكليف عمل في لجنة ما مع أحد الاخوة الاعزاء الذي اصبح صديقاً مقرباً جداً فهو يتمتع بمميزات وصفات رائعة تجعل منه قريب الى النفس ويدخل القلب بدون أستئذان فقد حباه الله عز وجل بأمتيازات فهو طويل القامة دون مبالغة (والطول عز)كم يقول المثل الاردني ولعل ذلك بايحاء داخلي بسبب قصر قامة ملوكهم المتوارثين للسلطة ...ومع الطول وسامة ووجه حسن فضلاً عن أجادته الانكليزية بطلاقة وشاعر وكاتب متمكن وبفضل من الله وجهوده تبوء اعلى المراتب الوظيفية كان ملتزم دينياً ويحفظ الكثير من السور القرأنية والاحاديث , يمقت صديقي هذا الطائفية والعنصرية ولا يطيق سماع بعض التعابير الدارجة مثل سنة ,شيعة, عرب ,كورد ,تركمان.كرت الايام وانهى التزامه الوظيفي وتفرغ للكتابة والنشرواستخدام التقنيات المرئية والمسموعة والمقروءة التي يجيد استخدامها بحرفنة ولكونه من طائفة وقومية عراقية أصيلة توجه الى المكان الذي اختاره للاستقرار في المناطق المرتفعة والجبلية ولم يعد يصلني الا ما يكتب من قصائد جميلة ومواضيع وآراء ينشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والثقافي أتلمس احياناً من بين طياتها دمامل وتقرحات طائفية وعنصرية تجافي وجه الحقيقة وجادة الصواب واتسائل عن اسباب هذه الانعطافة والتبدل وأن كان جزئياً فلا أخلص الى أجابة سوى ان العيش في مجتمع مغلق وبطيف واحد وهو بحد ذاته ليس عيباً او خللأً ولكنه مدعاة لركوب موجة التعصب والشوفينية لا سيما أذا كانت المؤسسات الثقافية والسياسية تضخ بهذا الاتجاه واخشى ما أخشاه أن تتغير الصورة العالقة في ذهني عن ذلك الصديق مع مرور الايام .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,397,928,502
- أوسعناهم شتماً وفازوا بالابل
- خير الكلام
- الاعمال بالنيات
- التسول المنظم
- توالي العمر
- يحدث في العراق
- الكميتريل


المزيد.....




- ثريا الصقلي تشدد على ضرورة توفير الحقوق الكاملة لمغاربة العا ...
- جلالة الملك يعين عددا من السفراء الجدد ويستقبل عددا من السفر ...
- الذكرى الحادية والعشرون لاغتيال معطوب لوناس.. وهل يموت الشاع ...
- سينما الزعتري للأطفال السوريين
- مصر.. وفاة مخرج فيلم -زمن حاتم زهران- إثر وعكة صحية مفاجئة
- مايكل جاكسون: كيف كان يومه الأخير؟
- زملاء ناجي العلي يوظفون الكاريكاتير لإسقاط ورشة البحرين وصفق ...
- مكتبة قطر الوطنية.. تواصل ثقافي مستمر في زمن الحصار
- فيديو لمدحت شلبي حول -اللغة الموريتانية- يثير موجة سخرية عبر ...
- بالفيديو: فنان أفريقي يجسد أسلافه في العبودية


المزيد.....

- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
- التكوين المغترب الفاشل / فري دوم ايزابل
- رواية ساخرة عن التأقبط في مصر بعنوان - البابا / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع
- رواية ساخرة عن التأسلم بعنوان - ناس أسمهان عزيز السريين / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عبدالامير آل حاوي - مشكلة عراقية بأمتياز