أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - مفردات عقائدية بين الدين واللادينية














المزيد.....

مفردات عقائدية بين الدين واللادينية


ضياء الشكرجي
الحوار المتمدن-العدد: 5940 - 2018 / 7 / 21 - 11:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ويمكن تصور مراحل المعرفة العقيدية على النحو التالي:
1. الانتهاء من حقيقة واقعية الوجود.
2. إثبات مصدرية العقل، لا الدين، للمعرفة وعدم انحصارها بالتجربة.
3. الإقرار بوجودات ما وراء المادة، إذا ما ثبتت بالدليل العقلي، وبما لا يتعارض مع الحقائق العلمية.
4. تحديد أنواع الوجودات بين الممكن والواجب.
5. فهم قانون العلية، مع امتناع تسلسل العلل إلى ما لا نهاية.
6. البحث في إمكانية وجود نوعين من الوجود، الوجود الواجب والوجود الممكن، بحيث يجري التمييز بين العلل المعلولة والعلة الأولى اللامعلولة، بين العلل المتعددة التابعة الغيرية الممكنة المفتقرة، وبين العلة الواحدة المستقلة الذاتية الواجبة الغنية.
7. الخلوص إلى حقيقة واجب الوجود كعلة أولى وخالق للكون.
8. كماله اللازم لوجوبه.
9. عدله اللازم لكماله.
10. جزاؤه اللازم لعدله.
11. الحياة الأخرى اللازمة لجزائه، أي وجود ثمة حياة أخرى بعد هذه الحياة من طبيعة أخرى، بقطع النظر عن أي من الصور المقدمة من قبل الأديان المختلفة واجبة التصديق، أو ممكنة التصديق، أو ممتنعة التصديق، وأي منها كان ممكنا راجح التصديق أو مرجوحه، ومن عوامل الترجيح أو عدمه ثبوت موثوقية أو لاموثوقية المصدر القائل بأحد الممكنات العقلية، ثم بيان أسباب توصلي إلى الامتناع العقلي لتحقق تلك الصور الدينية. وهنا يجري تجنب استخدام (المعاد) كمصطلح لاهوتي ديني، وتفضيل استخدام المصطلح اللاهوتي الفلسفي المحايد، كأن يكون (الحياة الأخرى)، أو (حياة ما بعد الموت)، أو (حياة ما بعد هذه الحياة).
12. الحساب (المحكمة الإلهية الأخروية) كلازم ممكن، وليس لازما واجبا، لكل من (المعاد) والجزاء، لأن الحساب ليس من اللوازم الواجبة للجزاء، لإمكان تحقق العدل الإلهي من غير حساب، وهو حصرا من مقولات الأديان، فإذا ثبت عدم صدق الأديان، فلا نعول على مقولاتها الممكنة عقلا، ونرفض بكل تأكيد مقولاتها الممتنعة عقلا، لاسيما إن العقل الذي يقر الجزاء لا يرى مبررا ليوم باسم يوم الحساب أو يوم القيامة أو يوم الدين أو الدينونة.
13. التبليغ أيضا كلازم ممكن، وليس كلازم واجب للحساب، وينتفي مع إثبات امتناع صدور الأديان عن الله.
14. اختبار ثبوت دعوى التبليغ عن طريق النبوة الممكنة الظنية كمفهوم مجرد، وكيف نثبت إن مصاديقها في الواقع ممتنعة التحقق.
15. الإمامة الممكنة الظنية المرتبط صدقها بصدق النبوة الممكنة الظنية أيضا، في حال ثبوت الأخيرة، والتي تكون ممكنا مركبا، أي ممكنا من ممكنات الممكن الذي هو النبوة، وإلا إذا ما انتفت النبوة، كانت الإمامة سالبة بانتفاء مقدمتها.
16. العصمة كممكن عقلي، وكلازم من لوازم التكليف الإلهي المباشر المتمثل بالنبوة، إذا ثبتت، والإمامة المنصوبة إلهيا، إذا ثبتت هي الأخرى، التي لازمها صدق النبوة، بينما هي ليست من لوازم النبوة، مع الوجوب بالقول بنسبية العصمة، مع فرض وجود معصومين، بدليل التفاضل بين من يُعتقَد بعصمتهم، وبالتالي تفاوت درجات العصمة، مما يعني بالضرورة نسبيتها، ولانحصار الإطلاق بالمطلق وحده.
17. الشفاعة كممكن، حيث لا يحكم العقل مسبقا بوجوبها ولا بامتناعها، وموقف العقل المجرد محايد تجاهها، بل لا يجد ما يبررها. وهي إن ثبتت فبشروطها الموافقة للعقل، ودون الغلو فيها، أو تصعيدها إلى ما يقترب من الشرك بالألوهية، ولكنها تكون سالبة بانتفاء مقدمتها، أي النبوة والوحي الإلهي، علاوة على عدم وجود مرجحات عقلية لها.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,008,708,443
- كتاب في العقيدة كنت سأؤلفه قبل التحول
- المدخل الفلسفي للبحث الميافيزيقي
- الفلسفة والعقل في أبحاث نقد الدين
- أولوية نفي الدين على إثبات وجود الله
- تمهيد فكري لنقد الدين 5/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 4/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 3/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 2/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 1/5
- مقدمة الكتاب الأول 4/4
- مقدمة الكتاب الأول 3/4
- مقدمة الكتاب الأول 2/4
- مقدمة الكتاب الأول 1/4
- من جديد مع نقد الدين
- الحزب الشيوعي إلى أين مع مقتدى الصدر؟
- صائمون رغما عنهم ومحجبات رغما عنهن
- المرجعية والانتخابات وعموم الشأن السياسي 4/4
- المرجعية والانتخابات وعموم الشأن السياسي 3/4
- المرجعية والانتخابات وعموم الشأن السياسي 2/4
- المرجعية والانتخابات وعموم الشأن السياسي 1/4


المزيد.....




- «العربي للمياه» يعلن عن جائزة دولية لتشجيع الباحثين على مواج ...
- هيئة كبار العلماء بالمملكة: قرارت الملك سلمان تحقق العدل وفق ...
- كاتدرائية إسبانية تحصل على ترخيص بعد 130 عاما من بدء البناء ...
- سوريا: تنظيم -الدولة الإسلامية- يطلق سراح ستة أشخاص من مخطوف ...
- بومبيو يحث السلطات الأوكرانية وممثلي الكنائس للتحرك نحو إنشا ...
- مسلمون بتركيا يصلون باتجاه خاطئ منذ 37 عاما
- بابا الفاتيكان يدرس زيارة كوريا الشمالية
- ما هو مدى فعالية صواريخ -إس-300- المسلمة لسوريا وتأثيرها الج ...
- 37 عاما... الأتراك يصلون في أحد المساجد في الاتجاه الخاطئ
- بابا الفاتيكان يستقبل رئيس كوريا الجنوبية ويعرب عن عزمه لزيا ...


المزيد.....

- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(2) / ناصر بن رجب
- في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم / هاشم نعمة
- البروتستانتية في الغرب والإسلام في الشرق.. كيف يؤثران على ق ... / مولود مدي
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(1) / ناصر بن رجب
- فلسفة عاشوراء..دراسة نقدية / سامح عسكر
- عودة الديني أم توظيف الدين؟ المستفيدون والمتضررون / خميس بن محمد عرفاوي
- لكل نفس بشرية جسدان : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الطهطاوي وانجازه المسكوت عنه / السيد نصر الدين السيد
- المسألة الدينية / أمينة بن عمر ورفيق حاتم رفيق
- للتحميل: أسلافنا في جينومنا - العلم الجديد لتطور البشر- ترج ... / Eugene E. Harris-ترجمة لؤي عشري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - مفردات عقائدية بين الدين واللادينية