أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - بشير الوندي - مباحث في الاستخبارات (123) الارشيف















المزيد.....

مباحث في الاستخبارات (123) الارشيف


بشير الوندي

الحوار المتمدن-العدد: 5923 - 2018 / 7 / 4 - 19:16
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


مباحث في الاستخبارات (123)

الارشيف

بشير الوندي
-----------------
مدخل
-----------------
الارشفة اختصاص علمي محدد لحفظ الوثائق والملفات ضمن تبويب دقيق وصحيح لكل مؤسسة او مركز او جهاز او وزارة او حكومة او شركة ,
وتصنف الارشيفات بحسب موضوعاتها (تاريخية , قضائية , ادبية , فنية , سياسية , استخبارية ..الخ ) , وغالبا ما تتم الارشفة على اساس جغرافي او زماني او مكاني , بينما ينفرد الارشيف الجنائي بتبويبه على اساس المادة القانونية التي تحدد نوع الجريمة , وكثيراً ماتتم اكثر من ارشفة بحسب المادة المحفوظة كإرشيف الخرائط وارشيف الوثائق والارشيف الفيلمي ..وغيرها , ويمثل محرك غوغل وغيره من محركات البحث نموذجاً لمفهوم الارشفة الحديث.
والارشفة تتيح الوصول الى الملفات بسهولة ويسر وسرعة لاسيما في الاجهزة الاستخبارية التي تقوم اساساً على المعلومات والملفات وعلى الدقة والسرعة في عالم يسير بسرعة الضوء ودقة الفيمتو .
‏------------------------------------------------
الحاجة الى الارشفة الاستخبارية ------------------------------------------------ تمتلك الاستخبارات خزيناً كبيراً من المعلومات الورقية والالكترونية والتقنية والتسجيلية , التي تستحصلها من اذرعها المختلفة : السرية والعلنية والفنية والتواصلية والتبادلية والتحقيقية التي فصلناها في مباحث سابقة . فهذا الكم الهائل من المعلومات والذي يتضخم بالتحليل والتدقيق والملاحظات , لايمكن الافادة منه مالم توجد ارشفة لمواده تتيح السرعة والدقة في استدعاء الوثيقة المطلوبة وقت اللزوم , فلابد من وجود ارشفة سهلة ودقيقة لحفظ وترتيب تلك الوثائق والمعلومات والملفات. فالملفات القضائية تذهب الى الجهاز المكافح , والبعض من الملفات غير المكتملة تذهب الى الجهات التي تتولى استكمالها , مما يعني ان المعلومات الاستخبارية والملفات في حركة دائمة , ومن هنا لا يكون في الاستخبارات ارشيف واحد , بحكم ان المعلومات متحركة ومتنقلة وبعضها مواد خام .‏
‏--------------------------------------- الاسلوب الامثل للارشفة
---------------------------------------
تنتهج الاستخبارات احد اساليب ثلاثة للارشفة هي :
1- الارشيف المتمركز : بمعنى بناء ارشيف مركزي واحد لكل فروع المعلومات.
2-الارشفة وفق درجة السرية : اي الارشفة بحسب تصنيف الملفات او المراسلات ( سري للغاية , سري , مكتوم , محدود , عادي ) .
3- الارشيف المتفرق : اي الارشفة المتفرقة غير المترابطة. ان الاسلوب الاخير هو الافضل لأنه يوفر اكبر قدر من أمن المعلومات ومنع التداخل وايجاد ارشفة موضوعية ضمن كل فرع من فروع الجهاز , وهو ماتنهجه الاجهزة المحترفة ضمن تعليمات ورقابة موحدة صارمة لكل مراكز الارشيف لذا ينقسم الارشيف وفق الاسلوب الثالث الى عدة اماكن في جهاز الاستخبارات بحسب الحاجة , وكما يلي :‏
1- ارشيف مركز التحليل :
وهو المركز الارشيفي الاكبر والاول والاهم والاخطر في الاستخبارات , حيث الملفات والبيانات والدراسات والابحاث والاستنتاجات والتقديرات والموقف الامني العام والموقف الاستخباري العام والموقف العام للعدو والخرائط .
وهو مركز عقل الجهاز ومكان كل النشاط المعلوماتي ومركز بناء الجهد في جمع المعلومات ويشتمل تبعاً لذلك على ملفات كثيرة كملفات القوات المسلحة في دول الجوار , عصابات الجريمة والارهاب , شبكات التجسس , المواقف , ملفات الاشخاص (الاهداف ) , ملفات المواقع (الاهداف)اي انه مستوعب جهد جمع المعلومات في اذرعه الستة , وغالباً ما يكون توزيع المعلومات داخل جهاز الاستخبارات من ارشيف ومركز التحليل (انظر مبحث 18 توزيع المعلومات ).
2- ارشيف المصادر السرية :
هو ارشيف اقل حجما ولكنه الاكثر خطراً وسرية واستهدافاً , فهو يحوي الارشيف السري الخاص بالمصادر ونشاطاتهم وتقاريرهم , والذي ينظم بحسب الارقام التي ترمز لهم , ويتضمن اسرار محطات العمل السرية
وهو ارشيف اصغر من ارشيف التحليل لكن حمايته من التسريب تعتبر اولوية قصوى.
3- ارشيف المخبرين ( التواصل ) :
وهو ارشيف خاص بالمخبرين والبلاغات والنداءات والاخبار وتقارير المواطنين والمتعاونين والمخبرين داخل البلد ونشاط الخط الساخن في الاستخبارات الجنائية .
4- ارشيف المكافحة ( الاهداف ) :
ويتضمن كل منتوج الجهاز من الملفات المكتملة المرحّلة الى القضاء او جهاز الامن او العسكر , ويعرف بالتهديف او المكافحة او العلميات ويوصف بالتوزيع المكافح او القضائي, وهو مركز للاحالة او التهديف الذي يشمل كل الملفات المرسلة الى الجهات المكافحة , اي انه يشمل جميع الاهداف المحرزة والمكتملة التي تذهب من الاستخبارات الى الجهة المكافحة لضربها او القاء القبض عليها .
كما يتضمن هذا الارشيف عمليات الجهاز الامنية والمراقبة الاستخبارية , وهو ارشيف كبير نسبياً ويكون في دائرة المراقبة او العمليات , لذا فهو ارشيف متحرك تتواجد فيه ذراع التغذية العكسية التي تستفيد من مخرجات الاهداف في مراحل التحقيق في اجهزة المكافحة او القضاء (انظر مبحث 66 التغذية العكسية).
كما يحتوي على ملفات المعالجة السريعة للاهداف التي تكون طارئة وتحتاج الى معالجة (غالبا ما تعتبر عمليات قد اكتملت ).
5- الارشيف الاداري :
وهو كحال باقي دوائر ومؤسسات الدولة , يختص بجميع الشؤون الادارية واللوجستية وملفات المتقاعدين والانشطة الادارية في الجهاز والمراسلات الادارية الداخلية والخارجية , وهو ارشيف اعتيادي يصنف بأقل اهمية لأنه لا يحتوي على جهد استخباري.
6- الارشيف العام ( الراكد):
وهو يشمل جميع الملفات المختومة وكل الجهد الاستخباري المستنفذ والذي مضى عليه فتره من الزمن وغير قابل للاستفادة منه , ويرفع من جميع انواع الارشيف سابقة الذكر , ليكون في الارشيف العام الراكد.
ويكون الارشيف العام هو المستوعب الاخير لكل الملفات المختومة وخارجه عن الخدمة والصلاحية لتخفيف الزخم وتقليص حجم المخزون في الارشيف الدوري الفاعل.
-----------------------------
تأمين الارشيف
-----------------------------
ان مراكز الارشيف في الاستخبارات هي مراكز الاسرار الاهم والاشد خطوره بين دوائر ارشيف باقي مؤسسات الدولة .
ان جميع مواقع الارشيف تكون في الغالب في مقر الجهاز العام , وتحفظ في غرف وخزنات مقاومة للحرائق والتفجير والنفاذ , سواء كان ارشيفاً ورقيا او الكترونيا او افلام او تسجيلات او خرائط او اعترافات او تقارير او مبرزات استخبارية او مقابلات او سجلات ورقية او حاسوبية.
وتحفظ جميعا في غرف محكمة منيعة لانها اسرار تمس امن الدولة والبلد والعاملين ومستهدفة من قبل العدو , ويحدد عدد قليل من العاملين لإدارة الارشيف , ويتم ترميز جميع الخزانات والحاسبات بكودات سرية تتغير كل فترة زمنية , وتراقب غرف الارشيف بالمامرات والاستشعار لرصد الدخول والخروج , مع رموز تشغيل ومفاتيح تكون محدده لأشخاص معينين.
ويكون الولوج الى الملفات او دخول الارشيف محدد لمخولين بتصاريح امنية ضمن حاجة الجهاز الاستخباري وحسب تصنيف التصاريح الامنية المعمول به في البلد.
كما يمنع اي بث انترنيت او بث امواج اتصالات في قسم الارشيف مع مراعات النظافة الصحية والرقابه الدائمة لدرجات الرطوبة والحرارة وامان منظومات المياه والطاقة والتعقيم من القوارض.
ولاتخرج اية وثيقة او ملف او ان يتم نسخها من غير اذن وتصريح , بما فيها الملفات القديمة
كما تخصص المواقع البديلة السرية للارشيف الاستخباري في حالات الحرب والقصف والحوادث الطبيعية ( الكوارث) , وتوضع خطة طوارىء دوما لمثل هذه الحالات , كما توضع بعض المقرارات للتخلص من بعض الارشيف في حال انهيار النظام او سقوطه او احتلال البلاد او الاضطرابات , وهكذا تعليمات توضع من قبل ادارة المجتمع الاستخباري.
ومن الارباكات التي حصلت اثر سقوط نظام صدام انه لم يتم اتلاف ارشيف شعبة اسرائيل ,واستطاع جيش الاحتلال الامريكي من تقديم العون الى الاستخبارات الاسرائيلية , حيث استطاعت الحصول على الارشيف الخاص بها وايضا اعتقلت جميع او اغلب الضباط العاملين في شعبتها ضمن المخابرات العراقية , ونقل البعض منهم الى تل ابيب للتحقيق ومعرفة جميع نشاطاتهم السابقة قبل اعادتهم الى العراق .
واعتبرت الموساد ان حصولها على الارشيف العراقي في اجهزة الاستخبارات بمثابة ثروة كبيرة ادت الى معرفة الكثير من المتعاونين من الفلسطينيين والعراقيين وباقي الدول الاخرى , كما شكلت اعترافات ضباط شعبة اسرائيل في الاستخبارات العراقيه فائدة كبيرة لصالح اسرائيل.
------------
خلاصة
------------
الارشفة هي وسيلة علمية غرضها استيعاب فوضى التراكم للملفات او الكتب او غيرها وللحصول على الابرة من وسط القش بكل انسيابية وسهولة , وبما ان العمل الاستخباري هو مزيج من السرعة والدقة والسرية . فلابد من الاهتمام بالارشيف الاستخباري وحمايته من اية مخاطر محتملة
وبما ان الارشفة هي شكل من اشكال التخزين , فلابد من ان يكون هذا الخزين محط سرية شديدة واهتمام بالغ وفق احدث التقنيات العلمية , والله الموفق





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,310,746
- مباحث في الاستخبارات (122) امن المعلومة
- مباحث في الاستخبارات ( 121) التسريب
- مباحث في الاستخبارات (120) التحصين
- مباحث في الاستخبارات (119) المركز الوطني للبيانات
- مباحث في الاستخبارات (118) الدائرة الفنية
- مباحث في الاستخبارات (117) معالجة القتال المتحرك
- مباحث في الاستخبارات (116) الاحاطة
- مباحث في الاستخبارات (115) المشاهدة والتوصيف
- مباحث في الاستخبارات (114) التماهي الاستخباري
- مباحث في الاستخبارات (113) اﻻستخبارات والسلطة القضائي ...
- مباحث في الاستخبارات (112) الاستخبارات والانتخابات
- مباحث في الاستخبارات (111) التجنيد الداخلي وأمن السلطة
- مباحث في الاستخبارات (110) انواع التجنيد
- مباحث في الاستخبارات (109) فن التجنيد
- مباحث في الاستخبارات (108) أماكن التجنيد
- مباحث في الاستخبارات (107) السحر والشعوذة
- مباحث في الاستخبارات (106) الاستخبارات والباراسايكلوجيا
- مباحث في الاستخبارات (105) العفو العام
- مباحث في الاستخبارات (104) المعالجة
- مباحث في الاستخبارات (103) التهديف


المزيد.....




- بعد -اتفاق سوتشي-.. ترامب يعلن رفع العقوبات عن تركيا بشرط
- رجل يزرع يقطينة بوزن يتجاوز 400 كيلوغراماً وينحت منها قارباً ...
- العثور على 39 جثة داخل شاحنة في إنجلترا
- التزود بالوقود في الجو
- الشرطة العسكرية الروسية تطلق دوريات على حدود سوريا مع تركيا ...
- عبد المهدي: نتخذ "جميع الإجراءات القانونية الدولية" ...
- ما خيارات مصر في التعامل مع إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة؟
- كيف نظر اللبنانيون إلى تغطية الإعلام لاحتجاجاتهم؟
- عبد المهدي: نتخذ "جميع الإجراءات القانونية الدولية" ...
- ناشونال إنترست: بضمها كشمير.. الهند تهمها الصين وليس باكستان ...


المزيد.....

- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي
- الأستاذ / مُضر آل أحميّد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - بشير الوندي - مباحث في الاستخبارات (123) الارشيف