أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - صفات الفكر الرسالي وخصائصه ح3














المزيد.....

صفات الفكر الرسالي وخصائصه ح3


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5918 - 2018 / 6 / 29 - 23:28
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


• خصيصة الأبدية.
الأبدية ونظيرتها الأزلية مما يتخصص به الوجود الألهي ويعني به عزل هذا الوجود عن تأثيرات ومحددات عامل وأخراجه عن قوانينه,والحقيقة التي يمكن أن نفهمها أن الزمن كعامل مرتبط بالوجود المادي وموضوعيته المحددة (المكان) فلا زمن بلا مادة ولا مكان,وحيث أن المادة مخلوقة لله فهو سابق لها وبالتالي خارج حدود المادة وخارج قوانين الزمن والمكان كما في النصوص التالية {قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً }مريم9,فالمادة التي خلق منه الكون ومنه الإنسان وجدت من عدم كينونة الشيء وليس من اللا شيء فالله كائن ولم يكن شيء فهو خارج أطارية كينونة الشيء,وبالتالي خارج عن توابعها الزمكانية {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }الحديد22,أي قبل أبراء الأرض وهنا المكان الذي يعطي للزمن دلالة وجودية,فما دام الله قبل الزمان والمكان وهو خالقهما فلا يتحكم مصنوع بصانع ولا موجود بموجده عقلا ومنطقا لا سيما أن الأول محيط بالثاني ولا يخرج المحاط به عن قوانين المحيط فهو أزلي وما كان أزليا لابد أن يكون أبديا بمعنى بقاء الله خارج قوانين الزمان والمكان والمادة لأنها من صنعه والقادر على فناءها فيبقى خارج قوانينها كما في علة الأزل {وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }القصص88.
أن الله بهذه الخصوصية لابد أن يكون فكره الرسالي وفق نفس الأتساق فأن سنن الله باقية أبدية حتى يرث الله الأرض ومن عليها لا تتبدل ولا تتحول هي نفسها منذ الخلق وأنتهاء بالبعث{مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل96,فالعندية هنا تشمل كل ما يملكه أو يتملكه أو تنسب للبشر بالملاك من فكر وعلم ومال وجاه فهو نافذ منهي بالأجل ويبقى على سبيل الدوام ما عند الله من مثل ما ذكرنا بمقامية الثبات والثبوت{سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }الفتح23,{سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً }الإسراء77,فالسن كما هي معروف لغة وأصطلاحا ما أستن به الناس كقانون بموجب مبادي مسبقة فكرية وعملية,فهذه السنن جميعها باقية ما بقيت الحياة الدنيا, يقول رسول الله صلى الله عليه وأله في حديث طويل يذكر خصائص القرآن الكريم فيقول " لا يخبو توقده " يريد بقوله هذا وبكثير من جمل هذه الخطبة أن القرآن لا تنتهي معانيه، وأنه غض جديد إلى يوم القيامة. فقد تنزل الآية في مورد أو في شخص أو في قوم، ولكنها لا تختص بذلك المورد أو ذلك الشخص أو أولئك القوم، فهي عامة المعنى. وقد روى العياشي بإسناده عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى{ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }الرعد7, أنه قال: " علي: الهادي، ومنا الهادي، فقلت: فأنت جعلت فداك الهادي. قال: صدقت إن القرآن حي لا يموت، والآية حية لا تموت، فلو كانت الآية إذا نزلت في الاقوام وماتوا ماتت الآية لمات القرآن ولكن هي جارية في الباقين كما جرت في الماضين ".وعن أبي عبد الله (عليه السلام): " إن القرآن حي لم يمت، وإنه يجري كما يجري الليل والنهار، وكما تجري الشمس والقمر، ويجري على آخرنا كما يجري على أولنا ".
بمقابل ذلك نرى أن النظريات الفكرية والأراء البشرية تتوالد وتموت بمرور لزمن في وليدة الإنسان (المادة) الذي هو في أطار المادة الأصل الوجود الكوني وتحت سطوة عاملي الزمن والمكان وبذلك يفترق الفكر البشري عن الفكر الرسالي بخصيصة عدم الثبوت وأنعدام الأبدية.
إن إيراد هذه المجموعة من الخصائص التفريدية والأنفرادية التي تمتع بها الفكر الرسالي في جميع أطواره ومراحله الزمنية تجعل منه فكرا أستثنائيا غير قابل للمقايسة والمقابلة والمماثلة مع الأفكر البشرية وبذلك كان الفكر الرسالي قادر بما تمتع به من هذه الخصائص أن يكون في قدرة عالية من التلائم والتوافق مع الحاجات البشرية بمختلف مستوياتها وعلى مدارات أطارية سواؤ أكانت زمنية أو مكانية تبعا لخصائص الفريدة { وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }البقرة221,{هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ }آل عمران138,{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }سبأ28.
فالخصائص الفكرية للفكر الرسالي أنفردت بخصوصيات أمتنعت على غيره من النظريات الفكرية لطبيعة في أصل التكوين وفي مضمون القصد الأصلي ,وفي دائرة الأشعاع المستهدف وبالتالي فلا يمكن عقد مقارنة بينها وبين الفكر الأسلامي ولا أفتراض وجود أرضية تجمع بين الأثنين على مستوى الخصوصية الفردية.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البناء اللغوي وعلاقته بالمفهوم القصدي ح3
- البناء اللغوي وعلاقته بالمفهوم القصدي ح2
- البناء اللغوي وعلاقته بالمفهوم القصدي ح1
- نظرية الدين للمال ورأس المال _ الإسلام نموذجا
- الإنسان وروح التدين جدلية أم أفتراض مسبق؟.
- ما فوق الخط الأحمر.
- إشكاليات العمل المدني بين الجماهير
- أوهام العقل البشري
- الخيارات المفتوحة والأحتمالات المغلقة ح2
- الأحتمالات المفتوحة والخيارات المغلقة.
- طعم الرمان _ فصل من روايتي (النرجس والرمان)
- الحضارة والزمن
- في الأنتظار ليلة سماوية
- الأمل حين يتأخر _فصل من روايتي (النرجس والرمان).
- تجديد بيت أبو رمانة _ فصل من روايتي (النرجس والرمان).
- عصافير شجرة الرمان _فصل من روايتي (النرجس والرمان)
- يوم الحصاد _ فصل من روايتي (النرجس والرمان).
- تمدد الجذور _فصل من روايتي (النرجس والرمان).
- رمان حلو ... رمان حامض _ فصل من روايتي (النرجس والرمان)
- تجمع النوارس _فصل من روايتي (النرجس والرمان)


المزيد.....




- بيسكوف: نرفض أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا
- في حرب غزة .. كلا الطرفين خاسر - التايمز
- ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم -كروكوس- الإرهابي إلى 144
- عالم فلك: مذنب قد تكون به براكين جليدية يتجه نحو الأرض بعد 7 ...
- خبراء البرلمان الألماني: -الناتو- لن يتدخل لحماية قوات فرنسا ...
- وكالة ناسا تعد خريطة تظهر مسار الكسوف الشمسي الكلي في 8 أبري ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 795 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 17 ...
- الأمن الروسي يصطحب الإرهابي فريد شمس الدين إلى شقة سكنها قبل ...
- بروفيسورة هولندية تنظم -وقفة صيام من أجل غزة-
- الخارجية السورية: تزامن العدوان الإسرائيلي وهجوم الإرهابيين ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - صفات الفكر الرسالي وخصائصه ح3