أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - طريق لمقدمي - الراهن المغربي على شفا حفرة من النار














المزيد.....

الراهن المغربي على شفا حفرة من النار


طريق لمقدمي

الحوار المتمدن-العدد: 5917 - 2018 / 6 / 28 - 21:28
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


الراهن المغربي على شفا حفرة من النار


إن المتتبع لأطوار المحاكمة الدراماتيكية لمناضلي ومناضلات الإنتفاضة المجيدة التي عمت وتعم ربوع وطننا المغرب السقيم بداء الإستبداد المنتشر في سائر جسده,لا تخفى عنه السيناريوهات المرتقبة والمتوقع حدوثها في واقعنا الإجتماعي "المريض",و أول تمثل يتباذر إلى الذهن هو أن النظام السياسي بالمغرب لايلعب بالنار وفقط, بقدر ما أنه يقفز على فوهة النار ذاتها,فكما يقول المثل العربي,"يستحيل أن تسلم الجرة من الإنكسار كل مرة"..
فعندما نرى ونسمع الأحكام الصادرة من طرف "المحكمة" المغربية في حق معتقلي الإنتفاضة المجيدة بمدينة الحسيمة الريفية,إذ بلغ توزيع الأحكام إلى ثلاثة قرون سجنا نافذا على مجموع المعتقلين والمعتقلات, بما فيهم صغار السن.., فهذا الواقع الملموس يدل على أن القائمين على أمور دولة المغرب,إما أنهم في حالة ثمالة, أو أنهم يريدون إلغاء أنفسهم بآلياتهم هم..
بالرغم من أن "الدستور" المغربي ينص في العديد من مواده ويركز في آن,على أن حرية التظاهر والتجمهر والإحتجاج والفكر..يحميها ويكفلها "الدستور",إلا أن ذلك يبقى حبر على الأوراق وكفى..,وللدولة المخزنية الكلمة الفصل في كل الأمور..,فكما هو معلوم أن الإنتفاضات المغربية المستمرة سواء في تازة 2011/2012 أوفاس, جرادة أو الحسيمة(...) كانت ولاتزال مطالبها كلها تصب في مجرى العدالة الإجتماعية من سكن,شغل,صحة وما إلى ذلك...,إلا أن النظام المخزني أبى ان يجعلها في فلك الممنوع والمحضور.., بمعنى, عش يا مواطن ويا مواطنة في دولة المغرب في مستنقع الذل والفقر والمرض وقس على ذلك..,دون أن تقول لا ولا للإستبداد عامة وتنتفض عليه,حتى بات المواطن المغربي من كثرة الرعب لايستطيع فتح فاه إلا عند طبيب الأسنان..
دعونا ببساطة نحلل ونفسر حيثيات اعتقال زعيم انتفاضة الحسيمة "ناصر الزفزافي" المناضل الشريف بكل المقاييس,بصرف النظر عن الجهات المدسوسة التي حاولت امتطاء موجة الحراك بذات المدينة..,فعندما وصلت الإنتفاضة ذروتها وبات النظام المخزني قاب قوسين أو أدنى من الخنوع لكافة مطالب ساكنة الحسيمة المنتفضة,جاءت القشة التي عدلت من موازين القوة بين النظام المخزني وما بين "ثوار وثائرات الريف",فعندما وجه "ناصر" النقد اللاذع (لإمام) مسجد أثناء اجتراره لخطبة صلاة الجمعة المعدة سلفا كما هو متعارف عليه في المغرب,وكان ذلك النقد اللفظي وفقط, هو من قاد "ناصر" إلى غياهب السجن السيء الصيت "عكاشة" وتم الحكم عليه ب عشرون سنة سجنا نافذا,ففي هذا السياق تنبغي الإشارة إلى أن الدين تاريخيا هو من يكرس دول وإمبراطوريات الإستبداد,سواء كان دينا يهوديا أو مسيحيا أو كما في نموذجنا إسلاميا,فالدين من هذا المنطلق التاريخي هو من يضفي الشرعية على الأنظمة المستبدة التي تخط بالواضح على "دساتيرها" أن الدين هو الثابث المقدس و لايجوز مساسه بأي شكل من الأشكال,حتى وإن كان هذا المساس في اللاوعي,(أي لايمكنك حتى أن تنوي ذلك) فالدين أو بالأحرى ,الإسلام كما في واقعنا المغربي,صار "كطعم السمك" ينصب لكل من سولت له نفسه أن يثور أو ينتفض من أجل المطالبة بالحق كيفما كان..(يتبع..)
طريق لمقدمي-تازة-المغرب





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,787,787
- روسيا ومحاولة إحياء الأمجاد السوفياتية بشكل مشوه
- دور وسائل الإعلام المغربي المرتزق في تكريس الظلم البيروقراطي ...
- مدينة تازة بين سندان الثروة ومطرقة -الثورة-
- التاريخ يعيد نفسه بشكل حلزوني.. - سيناريو المغرب المستقبلي-
- الواقع المغربي من منظور التحليل النفسي لفرويد
- جدلية الفكر والتاريخ
- قراءة نقدية في خلاصات عابدالجابري وجورج طرابيشي
- العقل العربي بين الامتداد والانكماش -إسهام في تفنيد ط ...
- رؤية استشرافية للعقل المغربي


المزيد.....




- أردوغان: قررنا تصفية -وحدات حماية الشعب- وحزب العمال الكردست ...
- الحركة التقدمية الكويتية تدين العدوان التركي على سوريا وتدحض ...
- Veste Blanche // قبل الحرب القادمة ...
- حسن أحراث// الكنفدرالية تطوي صفحة -المقاطعة-!!
- أحمد بيان// لهم نعيم القروض ولنا جحيمها!!
- -الشيوعي- يساند إضراب الأساتذة المستعان بهم لتعليم الطلاب ال ...
- افتتاحية: الاستعدادات المخزنية للانتخابات التشريعية على قدم ...
- إضراب التنسيقية الوطنية للأساتذة/آت المفروض عليهم/هن التعاقد ...
- المنبر التقدمي في البحرين يدين العدوان التركي على الأراضي ال ...
- 3 مسيرات لـ -الشيوعي- في بيروت تحت شعار -لا إنقاذ من دون تغ ...


المزيد.....

- كتاب ثورة ديسمبر 2018 : طبيعتها وتطورها / تاج السر عثمان
- من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي / محمد الداهي
- الجزائر الأزمة ورهان الحرية / نورالدين خنيش
- الحراك الشعبي في اليمن / عدلي عبد القوي العبسي
- أخي تشي / خوان مارتين جيفارا
- الرد على تحديات المستقبل من خلال قراءة غرامشي لماركس / زهير الخويلدي
- الشيعة العراقية السكانية وعرقنةُ الصراع السياسي: مقاربة لدين ... / فارس كمال نظمي
- أزمة اليسار المصرى و البحث عن إستراتيجية / عمرو إمام عمر
- في الجدل الاجتماعي والقانوني بين عقل الدولة وضمير الشعب / زهير الخويلدي
- توطيد دولة الحق، سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان - م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - طريق لمقدمي - الراهن المغربي على شفا حفرة من النار