أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - يعقوب شطة - جذور وتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية في مجري التاريخ(2)















المزيد.....

جذور وتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية في مجري التاريخ(2)


يعقوب شطة
الحوار المتمدن-العدد: 5916 - 2018 / 6 / 27 - 23:11
المحور: ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا
    


فى أكتوبر العام 2017م حلت الذكرى الـ(100) لثورة أكتوبر الاشتراكية ، واحتفلت بها الأحزاب الشيوعية، الاشتراكية، العمالية والبشرية التقدمية، وحق لها أن تحتفل ، فهي أعظم حدث تاريخي إنساني ومقدمة تبشر بالمساواة التامة بين الناس ، في وجهها المضيء غير ذلك الباكر الذي حل فى المجتمع المشاعي البدائي .

ويا للمفارقة فقد حلت فى مايو العام 2017م الذكري الـ(100) لوعد بلفور الذي مهد الطريق لاغتصاب أرض عربية وطرد سكانها الأصليين وتوطين الصهاينة فيها ولم تأبه القيادات العربية ، رؤوساء وملوك بهذا الحدث المشئوم والذكرى الأليمة، بعضهم طبع علاقاته مع دولة اسرائيل والبعض منتظر وجميعهم نسي شعار:(رمي الصهاينة في عرض البحر).

ثورة أكتوبر الاشتراكية، حققها البلاشفة فى روسيا وأسسوا دولة العمال وحلفائهم المزارعين ، وفي نوفمبر ذات العام 2017م انقضت(170)عاماً علي مؤتمر عصبة الشيوعيين الذي إنعقد فى لندن وعهد لماركس وإنجلز إعداد برنامج (ببيان الحزب الشيوعي) مفصل للحزب نظري وتطبيقي فأنجزاه في يناير 1848م وصدر للمداولة والإحتكام إليه حسب واقع كل حسب وأوضاعه الملموسة .

ما حدث فى اليوم الواحد هذا ساهم فى رفع درجة وعي العمال حد الكفر بالقيصر والسعي لإسقاطه وجواباً علي القوة والعنف بالسلاح الأبيض والبنادق التي أخمدت بها الموكب السلمي المخدوع عمت الإضرابات كل أرجاء البلاد ، وتجاوب الفلاحون مع الإضرابات وبدأوا نشاطاً جماهيرياًُ تضامناً مع المضربين والمتظاهرين.

وبدأت الثورة فى روسيا ، وبدأت ملامح التغيير واضحة بتحالف العمال والمزارعين.

أوضح لينين موقف البلاشفة من الثورة الجارية بانها ثورة برجوازية ترمي لتصفية القيصرية ولم تكن ثورة لتصفية الرأسمالية وقامة البديل الاشتراكي وهي ثورة جاءت فى زمن بلغت فيه الرأسمالية العالمية درجة عالية من التطور.

لم يكن انتشار الثورة وإشاعة نفوذ البلاشفة علي امتداد روسيا فحسب بل بلغت حدود شهرتها أوربا الغربية وبعض دول امريكا اللاتينية وفي آسيا، الصين، الهند، وايران.

هذا النشاط والفعل الثوري الغير معهود في بلد متخلف صناعياً خشيت من امتداده القوى للرأسمالية في غرب اوربا ، لذلك قدمت مساعدات هائلة خاصة فرنسا لإخماده، كما ان البرجوازية الروسية ظهرت عاجزة في النضال خوفاً من ألا تتوقف الطبقة العاملة حد المكاسب الديمقراطية وتتخطاها إلى الانتقال للحالة الاشتراكية .

تضامن الطبقات المعادية للاشتراكية فى الداخل والخارج أدى إلى تراجع الثورة وهزيمتها، ولكن جذوتها ما زالت متقدة وحزب الطبقة العاملة ظل محتفظاً بتنظيمه ونشاطه وسط الجماهير لتجميع قوى الثورة ، ديمقراطيين، اشتراكيين ، يساريين، فقد أصيب البعض بعد هزيمة الثورة بإحباط وقنوط في الحياة فارتدوا مظاهر التصوف وارتادوا الكنائس في مختلف مذاهبها مظهرين القنوع فى أشكال التدين.

أسباب هزيمة الثورة 1905م-1907م
اغلب أسباب الهزيمة كان فى عاملها الذاتي فى مختلف إشكاله وطابع حراكه الجماهيري. بعض من فصائل العمال دخلت المعارك في وقت كان طليعتها البروليتارية قد انهكتها جولات المعارك السابقة لذلك اتخذ النضال المسلح طابع انتفاضات محلية. وما هو أهم كان انعدام مركز سياسي واحد لعامة روسيا لقيادة الانتفاضة. توحد جميع الاشتراكيين الديمقراطيين فى حزب واحد (حزب العمال الديمقراطي الروسي) ولكن المناشفة مارسوا أفعال الانشقاق والتشويش في صفوف الطبقة العاملة أدى الي إضعاف ضغطها و لهذه الأسباب لم تستطع الطبقة العاملة أن تؤدي دورها حتى النهاية زعيمة تقود الثورة حتي النصر.

وما مكن العامل الموضوعي لمواجهة الحركة الجماهيرية بضعفها هو التدخلات الخارجية حماية للتطور الرأسمالي على المستوى العالمي وليس لإنقاذ القيصر فحسب .

وبالرغم من هذه الانتكاسة كان من غير المحتمل أن تعود الأوضاع الى الوراء فى سابق عهدها .

الانتقال إلى ثورة أكتوبر الاشتراكية
أكتسب حزب البلاشفة خبرات نضالية من تجاربه فى ثورتي 1905م وفبراير 1917م فى التعامل مع الأحزاب التي تكونت أثناء الانتصارات والهزائم تحالفاً وتعارضاً، الكاديت، المنافسة، الشعوبية ...الخ ومن المشاركة الي المقاطعة فى مجلس الدوما، البرلمان.. ومن النضال السلمي الي العمل المسلح وتمرد الجنود، والتمرس فى إجازة العمل الداخلي، الفكري والتنظيمي والتضامن العالمي الذي بدأ نتيجة اتساع نفوذه كما توثقت العلاقة بين العمال والمزارعين والتحولات التي حدثت فى مجالس الحكم – السوفيتات فى الثورتين .

هذا الرصيد النضالي والخبرات الطويلة مكنت البلاشفة من كسب المعارك فى ثورة فبراير 1905م البرجوازية وبحسم معادلة الحكم المختلة والسلطة المزدوجة فى مجال السوفيتات وبانحياز الجيش مع البلاشفة فى (7 نوفمبر) 25 اكتوبر 1917م الي الثورة الاشتراكية مباشرة.

تأثير الثورة الاشتراكية
كأول ثورة اشتراكية انتصرت فى اضعف حلقات المجتمع البرجوازي وليس فى قمته المتطورة في أوربا الغربية ومما لا شك فيه من أن الثورة واجهت مشاكل وحروب فى أشكال مختلفة من المجتمع الرأسمالي الذي خشي أن تتأثر التناقضات الطبقية بين المعسكرين ، طبقة البرجوازية وطبقة البروليتاريا لمصلحة الأخيرة .

التأثير الداخلي
أحدثت الثورة تغييراً ايجابياً لمصلحة المجتمع، خاصة الطبقات والفئات المضطهدة من قبل الحكم القيصري والرأسمالية فى الصناعة والزراعة ففور انتصارها أصدرت مراسيم اقتصادية، شملت تحويل وسائل الإنتاج الي ملكية عامة وأممت المصارف وتم استئصال بقايا القنانة فى الزراعة، واجتماعيا صدرت قوانين بإلغاء تقسيم الناس الي مراتب وتأمين حق الحياة لكل مواطن ونالت المرأة المساواة وقوانين العائلة وحق الطفولة والأمومة .

وسياسياً ألغيت كل الاتفاقيات السرية المجحفة في حق الأمم والشعوب التي وقعها العهد القيصري وخرجت روسيا من الحرب العالمية الأولي باتفاقية برسن مع الألمان .





السياسات الاشتراكية الثورية هذه تضررت منها الطبقات المنزوع عنها السلطة فقاومت حد إشعال حرب أهلية وناصرتها بالتدخل السافر قوي الامبريالية ، فرنسا، انجلترا، وامريكا وبتسليحهم الجيد ، المتداخلون والحرس الأبيض احتلوا مناطق إنتاجية واسعة وأصابوا عددا من السكان بجروح وقتلوا الآلاف وضمن تلك الأعمال الإرهابية اعتدي الاشتراكيون الثوريون علي لينين فأصابوه بجرح خطير لازمه حتي وفاته بل كان سبب وفاته.

ولان لهم قضية ولما حققت الثورة مكاسب اجتماعية وسياسية دافع العمال والمزارعون والمواطنون والجنود ببسالة حتي انتصروا علي الغزاة ووكلائهم فى الداخل.

التأثير الخارجي
التأثير الخارجي عملية معقدة ومتشعبة ومتداخلة فى علاقات جدلية متبادلة تتخذ مناح وجوانب عديدة الايدولوجيا بالسياسي بتفرعاتها،بمعني تأسيس احزاب وما تقوم به من صراعات في أي أوجهها المختلفة ، نضالات طبقية قيادة حركات تحرر ، تحقيق الاستقلال عن طريق تدرج دستوري / سياسي سلبي، نضال مسلح حسب الحالة السياسية الاجتماعية الملموسة ، سياسياً ، علاقات مع حكومات فى أشكال مختلفة ، اقتصادية بتفرعاتها وفي مجالات استخدامها ، عسكرية ، مدنية، تدريب، وتعليم ، رفع قدرات وعلاقات مع شخصيات مؤثر*

كل ذلك يعتمد علي مدي فعاليته – التأثير- وعلي مستوي التطور والتقدم المحرز فى أساسه.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,843,983,273
- جذور وتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية في مجري التاريخ(2)


المزيد.....




- لافروف وبومبيو يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا وإمكانية التعاون ...
- العثماني يتحدث عن أطراف تسعى للوقيعة بين حزبه والملك المغربي ...
- بالفيديو.. -صرخة يأس روسية- في مجلس الأمن
- مراسلتنا: بدء إخراج الدفعة الثانية من حافلات المسلحين وعائلا ...
- روسيا توصل مساعدات فرنسية إلى سوريا
- استجواب ثلاثة من الشرطة الفرنسية بعد تسريب فيديو عنيف لمساعد ...
- مراهق وصديقته يقتلان والديها ليتمكنا من العيش سويا!
- شاهد: قتله لخلاف على موقف للمعاقين!
- مباحثات روسية قطرية حول صفقة محتملة لشراء أنظمة إس-400 الصار ...
- "طبيب المؤخرات" في قبضة الشرطة


المزيد.....

- اليسار الجديد في تونس في مرآة الثورة البلشفية / خميس بن محمد عرفاوي
- ميراث فلاديمير لينين.. حوار مع طارق علي (ترجمة) / أحمد الليثى
- غورباتشوف وسيرورة تفكك الاتحاد السوفييتي وانهياره - الذكرى ا ... / ماهر الشريف
- مآثر من عبقرية لينين (ثورة أكتوبر العظمى في روسيا عام/ 1917) / فلاح أمين الرهيمي
- اﻹنسانية مدينة، وستبقى، لثورة أكتوبر / نعيم الأشهب
-   الاتحاد السوفييتي في عهد ميخائيل غورباتشوف (1985-1987) - 1 ... / ماهر الشريف
- اوكتوبر وقضية المرأة / عبلة أبو علبة
- ثورة تشرين الأوَّل/أكتوبر وانهيار الاتّحاد السوفييتيّ / سعود قبيلات
- كيف نقيم ثورة أكتوبر؟ / هشام غصيب
- أثر ثورة اكتوبر على -المسألة النسائية- / ليلى نفاع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - يعقوب شطة - جذور وتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية في مجري التاريخ(2)