|
سلطة التلقي ومصداق الزمان
محمد رحيم مسلم
الحوار المتمدن-العدد: 5908 - 2018 / 6 / 19 - 11:13
المحور:
الادب والفن
محاورةٌ أخرى لم يكن في التقييمات المعرفية أن تكون المقاييس التي يُعتمد عليها في العلوم العامة والفنون ، خاضعةً لمفاهيم ومصاديق انطباعية بالكامل ، أو ذاتية ، نفسية بشكل خاص ، بقدر ما تنظر للمناهج والموازين الاستقرائية ، في معرفة فيما إذا كان النوع ( المُنتَج ) ــــ فكراً كان ، أم اجتماعاً ، أم أدباً وشعراً ـــــ هو يتناغم مع القارئ والمتقبل له ، أو لا . بالمقابل فإن هذا المتلقي وبشكل تلقائي ، قد ينسجم مع مقاييس أخرى ، لها علاقة بالمنجز ، فمنها ما يتعلق بالزمان والمكان ، وآخرٌ يتعلق بنوعية هذا المنجَز ، ومدى احتوائه على المميزات والصفات ، التي يطلقها كلٌّ من : القارئ ، والمنهج العلمي ، والذي يهمنا هو عامل الزمان ، باعتباره تشكلاً أوسع وأشمل من دائرة التأريخ وغيره ، ومحتوي له . إنّ كثيراً من الاشتغالات النقدية والتحليلية ، تعمد لمقاربات بين المنجَز ( الأدبي ، والفني ) على وجه التخصيص ، في إطار مراعاة عاملي الزمان المكان ، باعتبارهما صنوان لا يفترقان ، مبتغية في ذلك الوصول إلى نتائج ومفاهيم تُخرِج المنجَز من دائرته النشئية ، إلى مجالٍ وفضاء أوسع في التلقي ونقده ، مراعية البنيات التي منها ما يتعلق بالمُنجَز ، وآخر ما يتعلق بالمُنجِزِ له ( المتلقي ) ، وقد تُغفَل بعض العلائقيات ، كالعنوان بمفهومه العام ، والنصوص الموازية وغير ذلك . إلّا أنّ فهمَ المنجزِ في ضوء تغيّر عاملي الزمان والمكان ، قد يغفل عنه الكثيرون نقداً وتحليلاً ، فلو عرضنا قصيدة ما من قصائد المعلقات على متلقٍ لها ، فالملاحَظ أنّه قد لا يستذوق قراءتها بمثل العربي الذي كان يقرأها قبل ألف سنة أو أقل من ذلك ، فعملية التذوق قد لا تتطابق مع سابقتها ، فضلاً عن متعةٍ جديدةٍ تتولد لدى القارئ الجديد ، فمن الطبيعي أنّ ذلك وُجِدَ على أساس التغيّر لكلا الطرفين ، فالزمنُ لم يبق كما هو ، وذهنية الفرد لا تستقر بنمطيةٍ واحدة ، سلباً أم إيجاباً . إنّ هذه السطوة قد تسحب القول إلى كثيرٍ من مناطق الاشتغال ، فليس بعيداً أن يكون مجتمعٌ كان ينظر إلى ( نص منزّل من السماء ) بدهشةٍ ، واستقرائية فلسفية ، ليصبح مجتمعاً يقرأ النص باعتيادية ذاتية ، رغم كل التنقيبات والحفريات التي أظهرت منه إعجازاً وعلماً ، فتغاير المتعة واختلافها عن ذي قبل كفترة نزل بها وحتّمت على الموجودين بضمنها أن يعيشوا دهشة لا مثيل لها . ولا غرو أن تجد ـــ كما أسلفنا ــــ كثيراً من النصوص والنتاجات تأليفاً كانت أم تجسيداً ــــ كالتمثيل والفن التشكيلي وغير ذلك ـــــ ينتج عن متابعتها سابقاً وفي لحظات وجودها ، أو بعد مضيء عقد من الزمن ـــــ نوعاً استقرائياً مغايراً عن سابقه ، فمشاهدة فيلم مثلاً ( حافات المياه ) كان له من الأثر في النفوس ما يُتوقف عنده ، في وقت أصبح الآن لا يُعطي تلك الإمتاعية والتأملية كما هو سابقاً . طبعاً أن هذه الاستقراءات قد لا تسر على بعض النصوص ، فلوحة الجيوكاندا أو الموناليزا ، للرائع ليوناردو ديفنشي ، لا زالت تعطي أبعاداً فنية وتصورات جديدة كلما دققوا النظر إليها ، كما أن شعر الصعاليك لا زال يُقرأ وفق معايير موضوعية جديدة ، ولو كانت قد طُبّقت مثلاً في وقت كتابتها ، لخرجوا بنتائج غير متوقعة ، أو تجد مثلاً كتاب ( نقد الشعر ) لقدامة بن جعفر ، قُرأ ولا زال يُقرأ بنفس الذوقية والوقوف أمامه باحترام شديد ، وبتأمل واستقصاء لمكنونات التأليف فيه ، أو تجد كتاب ( فن الشعر ) لأرسطو رغم تعدد الأزمنة عنه ، إلا أنّه لم تتغير متعة قراءته ومتَقَبَلاً عند تلقيه ، أو قد تجد شعر السياب مثلاً كان يُقرأ في وقته من الطالب ، والمسن ، ويسمعه حتى الكاسب وأصناف أخرى ، بحسب ما كان من ثقافة آنذاك ، إلا أنّه اليوم بات لا يُقرأ إلا من قبل فئةٍ قليلة من الذين يتذوقونه ، ويعون مسألة الشعر ، بل تجد أنّ كثيراً من المثقفين يميلون لأدب الهزل أو ( الطرفة الشعبية ) فالعامل في ذلك هو متغير الزمان الذي تعلقت به ـــ مع ظروف وأسباب أخرى ــــ ذائقية القارئ والمتلقي في فهم النص ، ويكاد ينسحب هذا الاستقراء إلى الأفلام السينمائية التي هي وإن كانت تعرض بإمكانات بسيطة ، إلا أن متعة القارئ أختلفت عنها وتختلف بعد عقد من الزمن ، فمثلا فيلم صراع الوحوش ، أو فانتازيا ، أو حتى النتاجات الدرامية العربية القديمة ، فهذه وعند مشاهدتها اليوم ، لا يحكم الزمن لصالح العمل بقدر ما يكون بجانب المتلقي ، حين لا يستشعر تلك المتعة والشوق الذي كان يشعرهما قديماً . إن مبدأية الثابت والمتغير هنا تشتغل بمسافة أوسع من مفهومها ، فمصداق الثابت يوازي مفهوم ( النص المنتج ) ــــ عملاً فنياً كان ، أم درامياً ، أدباً ، أم فكراً ـــــ إذ هو يبقى نصاً قد أُنتج في وقت ما ، ولمتلق ما ، في حين نجد أن المتغير هنا يأخذ مساحة أوسع من قبل ، فالزمن ليس الزمن الذي أُنتج به النص ، ولهذا فذوقية المتلقي ، لا تتعدى فترة محدودة ، وتغيرها لا يمكن الجزم به كلياً ، بقدر مايكون نسبياً ، فأمام هذا التقابل ، نجد هناك سطوة للذة ، وهي تقيدة بتغير الزمان ، ومصداقها متقيد بتلقي الآخر للنص المنتج ، مهما كان شأنه ونوعه ، وبظل كل ذلك تبقى الذائقية ذاتاً لا يلتزم بإحكام التأريخ بقدر ما تتمرد عليه .
#محمد_رحيم_مسلم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح
...
-
في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
-
وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز
...
-
موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
-
فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
-
بنتُ السراب
-
مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا
...
-
-الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم -
...
-
أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج
...
-
الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|