أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة















المزيد.....


الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5904 - 2018 / 6 / 15 - 12:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفصل 1 و 2 مع الحلقة المشتركة ك 5 سوريا 2020 _ رواية مضادة

المشكلة الشعورية _ المشكلة الوجودية والمعيشية بالتزامن ؟!
يتعذر على الفرد ( امرأة أو رجل ) العيش بدون انشغال مباشر بموضوع أو فكرة !!
بعبارة ثانية ، راحة البال أو الرضا والأمان الوجودي نتيجة وليس عاطفة منفصلة ومستقلة عن الشرط الاجتماعي _ الثقافي ، أو شعور ثابت يتحصل عليه الانسان بطريقة معينة .
يحق لقارئ نقدي مسائلتي فورا ، وقبل متابعة القراءة .... من أين لك هذه الثقة ( الغرور ) ؟
هذه خلاصة تجربتي ثلاثية الأبعاد ...مع التنوير الروحي ( اليوغا وبوذية الزن ) ومع فلسفة الأخلاق الإنسانية ( سبينوزا وفروم وباشلار ) ومع علم النفس الكلاسيكي ( التحليل النفسي والسلوكية ) أو تعديل السلوكي المعرفي على وجه الخصوص .
ذعر الفرد وخوفه الأقصى ، بعد الموت ، من المنفى أو الحبس الانفرادي مقابل التعذيب .
بعبارة ثانية ، يوجد نوعين متناقضين من القلق الوجودي : رهاب العزلة _ الانفصال ورهاب الألم _ الوحشة .
يتضح ذلك من خلال درجة ومستوى تنظيم الشخصية الفردية العقلي والعاطفي بالتزامن ؟
أو الاتجاه النفسي الثابت للفرد ( امرأة أو رجل ) .
أربع مستويات أساسية _ مراحل _ يمكن تحديد درجة النمو المتكامل للشخصية بدلالتها :
1 _ المستوى النرجسي ، أو الفقاعة النرجسية ، حيث الاعتماد النفسي للفرد ، يتمحور حول الحل الهلوسي واستبدال الواقع بالوهم والرغبات السحرية .
في هذا المستوى يتعذر تحقيق الرضا والتقدير الذاتي المناسب بشكل متوازن . كما يتميز بصورة أساسية بالغيظ المزمن .... يمكن تلخيصه بعبارة " مشاعرك هي مشكلتك " .
2 _ المستوى الدغمائي ، أو التقسيم الثنائي للعالم والوجود إلى ابيض وأسود فقط .
يمكن تلخيص هذا المستوى بعبارة " مشاعرك هي مسؤوليتك ومسؤوليتكم ثانيا .
3 _ المستوى الأناني ، والتقسيم الثلاثي للعالم والوجود ( مع بقاء التمركز الذاتي) .
يمكن تلخيصه بعبارة " مشاعرك هي مسؤوليتك ومسؤوليتنا بالتبادل .
4 _ الشخصية الموضوعية ، حيث علاقات الحب والتعاون والجاذبية المتبادلة
الحلم الإنساني المشترك ....عنوانه الثقة ، والاحترام ، والجمال .
....
الجدارة والثقة _ الجدارة بالثقة ...
من هو الفرد ( امرأة أو رجل ) الذي يستحق الثقة !؟
_ هل أنت جدير _ة بالثقة !
_ هل أنت جدير _ة بالثقة ؟
....
الطبيعة والثقافة _ اللعب والعمل ( أفكار مبعثرة على هامش الكتاب 4 )

" معضلة الجدل "
على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، القطبان يتضمن كلاهما الثاني _ مطابقة عكسية .
الخبرة الكلاسيكية ، المشتركة بين الثقافات والحضارات بلا استثناء .
....
خلال السنوات الخمس الأخيرة ، كان الجدل والحوار محور اهتمامي الثابت .
وجدت فيه الحل المزدوج لمشكلتي _ كمواطن ومفكر سوري _ الوجودية .
_ غالبية اهلي وأقربائي مع النظام والدولة .
_ غالبية أصدقائي مع الثورة والمعارضة .
والحل برأيي _ الوحيد _ الحقيقي والعادل والجميل أيضا ، عبر علاقة ( ربح _ربح ) !؟
الحوار سقف الجدل المنطقي ، ونتيجته الحقيقية ، والعكس غير صحيح .
أغلب السوريين لا يعرفون عن الحوار أكثر من اسمه .
وأما علاقات ( ربح _ ربح ) ... هي نوع من الخيال غ العلمي في سوريا وجوارها .
....
وجدت نفسي مدفوعا إلى قضايا ( ومواقع ) لم تخطر ببالي من قبل ...
_ مثلا ، السبب الرئيسي في مشاكل الآباء والأبناء ، تناقض ثابت بنيوي وجوهري ؟
لا يستطيع الأبناء ، بعد البلوغ والنضج المتكامل ، أن يحبوا أهلهم بالمثل .
والأسباب موضوعية وبيولوجية ، وليست ثقافية فقط .
ولا حتى بنسبة 1 من مئة ؟
كيف ذلك .... بسهولة يمكن تمثيل الفكرة تجريبيا :
_ موت الأب أو الابن ، أو الأم أو الابنة ؟!
موت أحد الأبوين ، لا يشكل كارثة ، سوى عند الأطفال والشخصيات غير الناضجة .
وبالعكس تماما ، فقد الولد ، لا يشكل كارثة سوى عند الشخصيات الناضجة والمتميزة .
ومن خلال علاقتي مع عليا ( أمي ) ، ومن خلال التغذية الراجعة مع علي ( أبي الميت ) ، توصلت إلى نتائج قاسية : مشكلتي مع عليا أنني لا أستطيع أن أحبها ، ولو بدرجة قريبة من حاجتها أو تكفي لمراضاتها ... وبالطبع أعجز عن مبادلتها نفس درجة الحب .
والأهم من كل ذلك ، اكتشفت بشكل عملي وتجريبي _ ذلك الجانب المظلم في شخصيتي _ النرجسية والدغمائية .... وافهم تماما أنه قدر الانسان : الغرور وعدم الكفاية .
" شكرا بوذا ...بعد 25 قرنا تصلح الأيدي للمصافحة "
.....
مثال آخر صادم أيضا ، الحاجة العقلية الخاصة ( ح ع خ ) ؟!
هي موزعة بيننا بعدالة الهواء والضوء والألوان والجمال في الطبيعة .
وهي أل ( ح ع خ ) مصدر ثابت لتدمير العلاقات الإنسانية ، بمختلف أشكالها ؟
برنامج العقل الفردي ، المعمم على عالمنا المعاصر : الرغبة في _ والسعي إلى ...
الحصول على جودة عليا ، بتكلفة دنيا ... وفي جميع العلاقات والحركات والأحوال ؟!
أكثرنا حصافة _ أو المستوى الأعلى في القيم الأخلاقية بيننا _ من يقبلن _وا ... بعلاقة :
جودة عليا مقابل تكلفة عليا أو جودة دنيا مقابل تكلفة دنيا .
أو بعبارة ثانية ، من يقبلون بالمعادلة المتوسطة للعلاقة الاجتماعية :
1 _ السيئة ( علاقات الخوف والقوة ) : 1 + 1 = أقل من 1 .
2 _ المتوسطة ( علاقات الحاجة والالتزام ) : 1 + 1 = أكثر من 1 واقل من 2 .
3 _ العلاقة الجيدة ( علاقات الحب والثقة) : 1 + 1 = أكثر من عشرة آلاف .
تتوضح المعضلة اكثر ، عبر الرغبة _ المشتركة والسائدة عالميا _ بتوفير الوقت والجهد مع دمج الملذات والآلام أيضا بشكل تصاعدي (هذه الفكرة تستحق وتحتاج لحلقة خاصة _ وعد)
....
مثال آخر صادم أيضا ، العلاقة المتناقضة بين الحياة والزمن ؟
اتجاهان متعاكسان تماما .
_ اتجاه الحياة : أمس ، يوم ، غد ...
_ اتجاه الزمن : غد ، يوم ، أمس ...
وأكرر بثقة ويقين :
أستحق جائزة نوبل في الفيزياء على هذا الاكتشاف .
ينتج عنه تناقض ثابت بين اليوم والغد .
على الانسان الاختيار في كل لحظة ، التضحية باليوم أو بالغد ؟!
أو المفاضلة بينهما ، على اقل تقدير ، أو ....
الأسوأ _ حيث العشوائية وردود الفعل العصابية المتكررة .
....
فكرت كثيرا في علاقات جدلية عديدة ومتنوعة ، وبعضها توصلت إلى حلول منطقية .
فكرة وعبارة " الغرب المتوحش " ؟!
تستحق حلقة مستقلة ، لا يستخدم التعبير سوى شخصية انفعالية ، تتكلم او تكتب بما لم تفكر به سابقا ، أو أنها لم تتأمله بشكل يكفي لتكوين موقف منطقي ومتوازن .
مباشرة يخطر على البال " شرق متحضر " !!!
أفغانستان أم السعودية أم إيران أم تركيا أم سوريا أم الصومال أم العراق .... مقابل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا ....
_ العلاقة بين أمريكا وإسرائيل عضوية .
_ العلاقة بين إيران وحزب الله عضوية .
والعلاقتان حالة خاصة ، لحسن حظ الانسانية ، غير قابلة للتعميم .
....
منذ أكثر من عشرة آلاف سنة تمايزت الثقافة عن الطبيعة ، وبعدها أو عبرها حدث التمايز بين اللعب والعمل ، وبين اللغة والكلام ، ...كما تظهر الآثار وبقايا الحضارات والشعوب القديمة .
ما هي الحدود بين الطبيعة والثقافة وبين العمل واللعب وبين الكلام واللغة ...!؟
ليس عندي جواب تقريبي حتى _ ولا في حياتي اليومية _ مع أنني خلال تمارين التركيز والتأمل الدورية وشبه المنتظمة ة ، التي أمارسها بشكل دوري بعد منتصف ثمانينات القرن السابق ، يتركز انتباهي على الحدود ونوعية العلاقة بين ثنائيات الجدل ....خصوصا علاقة العمل واللعب ( الوظيفة والهواية _ أو الزواج والعشق ) .
السؤال النمطي _ الموجه إلى طفل _ة دون العاشرة ، بالعموم ، ماذا تفعل الآن !؟
_ الاستجابة الثابتة والمشتركة ، سوف تكون إهمال السؤال ومتابعة عدم اهتمامه ( بنا ) ، وبعد الالحاح ، ... إجابة مختصرة وبمنتهى الفصاحة : ألهو .
( مع انزعاج صريح ، ومباشر من التدخل في شؤونه أو التطفل على وقته الشخصي )
مع بداية المراهقة يحدث التغير النوعي ، وتكون الاستجابة شبه الموحدة ...ضجران _ة .
( مع إسقاط اللوم والمسؤولية على الآخر _ ين .... هناك ) !؟ .
بعد البلوغ ، يكون مصير الفرد ( امرأة او رجل ) الذي _ يفشل _ في لعب الدور الاجتماعي المحدد مسبقا أو لا يقبله ...، النبذ والتشهير وتشويه السمعة وغيرها من العقوبات .
يوما بعد آخر ،
وشهرا بعد شهر ،
وكل سنة ....تبتعد راحة البال
راحة البال غاية لا تدرك !
....
قانون الطبيعة واحد ، ووحيد ، وثابت ومتكرر بلا استثناء .... " منطق القوة " .
في البحر وفي الغابة وكل مكان ، القوي يستخدم الضعيف أو يقتله .
قانون الثقافة ، لا نعرف بشكل علمي كيف ابتدأ ، لكن اتجاهه واضح بشكل متزايد ويمكن ملاحظته اليوم ، واختباره دوما ... " قوة المنطق " ومحوره الثابت : اليوم أفضل من الأمس .
البرهان المؤكد _ على الاتجاه نحو الأفضل _ انتقال الانسان من الكهوف إلى البيوت ، ومن غزوات القبائل إلى محكمة العدل الدولية وحقوق الانسان .
ومن حياة العشائر البدائية.... إلى الدول الحديثة .
_ قانون الطبيعة ثابت ومزدوج : ذكوري وتراتبي في المستوى الأول ،
وأمومي يتمحور حول المساواة بالمستوى الثاني ... احتضان او استبعاد ( نفي أو سجن ) .
_ قانون الثقافة متحول وتعددي : يختلف مع قانون الطبيعة إلى درجة التناقض ، حيث يصل في ذروته إلى العلاقات المثلية والاستنساخ كأمثلة ، ويتماهى معه في العتبة والجذور ، حيث القيادة والتحكم في قطب موجب مقابل التنفيذ والخدمة في قطب سالب .
هل تنجح الثقافة في إنشاء بديل عن القوة !؟
( تبديل منطق القوة بقوة المنطق !؟)
توجد عدة أجوبة على السؤال ...
1 _ الانكار والعدمية ، موقف التنوير الروحي .
2 _ الحل الغيبي ، موقف الأديان والعقائد الثنائية ( الله _ الشيطان ) .
3 _ المقاومة المتنوعة ، موقف الوثنية وبقية صيغ المباشرة .
4 _ الحب والابداع والمعرفة ....موقف الثقافة التدرجي : من العادات إلى العلم الحديث .
أعتقد أن الصيغ الأربعة ، مع تفصيلاتها ومجالاتها المتعددة ، تشمل مختلف الظواهر الإنسانية على المستويين الفردي والاجتماعي .
.....
على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، النقيضان يتضمن كلاهما الآخر ، مطابقة عكسية .
.....
حلقة مشتركة بين الكتابين 4 و 5 سوريا 2020 _ رواية مضادة

القيم والأخلاق ، طبيعتهما وأنواع العلاقة بينهما ؟!
القيم سقف الأخلاق وذروة التحقق الفردي .
تدرجات البطولة ، وتراتبها محور القيم .
الأخلاق قاعدة القيم أو عتبتها المشتركة .
( يمثل الصدق الحلقة المشتركة _ المفقودة أو الغامضة _ بين القيم والأخلاق ) .
الأخلاق ثنائية _ عدمية بطبيعتها ، تتمركز حول المساواة وتتمحور حول العدالة بالتزامن .
النظم الأخلاقية تشبه اللغات ( هي نوع من اللغة ) ، الفرق بينها كمي وليس نوعي أبدا .
القيم الإنسانية تشبه الابداع ( هي ذروة الابداع ) ، الفرق بينها نوعي وكمي بالتزامن .
_ لا ينكر موهبة محمود درويش او عبد الرحمن منيف عاقل .
_ لا يعتبرهما بنفس مستوى ماركيز ونيرودا عاقل أيضا .
مثال آخر ، أكثر وضوحا .... المقارنة بين جمال عبد الناصر والحبيب بو رقيبة كنموذج للحاكم العربي والمسلم ( الأخلاقي ) مع غيره ...
_ غير عادل مقارنتهما مع القذافي وأمثاله .
_ وغير عادل أيضا مقارنتهما مع غاندي ومانديلا بالمقابل .
.....
الأخلاق ظاهرة اجتماعية ، وهي متناقضة بطبيعتها ، ( ثنائية وعدمية بالعموم ) مثالها التوضيحي الأبرز التدين ،.... في دولة يحكمها حزب عقائدي وإلحادي ( كالنظم الشيوعية ) يكون التدين العلني فيها موقف فردي إيجابي ، ويقارب البطولة . وعلى النقيض من ذلك ، التدين في مجتمع يحكه رجال الدين هو نوع من الخضوع الأعمى والايمان اللاعقلاني غالبا .
بينما القيم ظاهرة إنسانية ، مشتركة بطبيعتها ، وذلك يفسر تلازم وجود القيم مع تحقيق وحدة الشخصية والنمو المتكامل ، ويؤكده من الجانب المقابل . وبعبارة أوضح ، القيم الفردية _ الإنسانية ظاهرة ثانوية ، تتحقق بعد تجاوز النرجسية والدغمائية بالضرورة ، ويتعذر ظهور القيم في حياة الفرد قبل مرحلة النضج وتكامل الشخصية .
....
الأخلاق نوع من القيم الاجتماعية ، متوسطة الجودة والتكلفة ، معا وبالتزامن .
الشخصية النرجسية ، تفشل في تحقيق الشروط الأخلاقية ( المشتركة ) .
وقد تنجح الشخصية الأنانية أو الدوغمائية بتحقيق ذلك ، بنسب متفاوتة .
القيم سقف الأخلاق _ الإنسانية _ المشتركة بين الثقافات والأديان والحضارات .
يوجد التباس دائم ، وغموض ، في المستوى المتوسط وفي المنطقة الحدية ؟!
مثال على ذلك : الصدق هو قيمة أخلاقية وقيمة إنسانية بالتزامن ، وغير ضرورية .
على عكس الصلاة أو الحج ، ليست كذلك بالنسبة للآخر _ ين ( هي عادات اجتماعية وليست قيما إنسانية ومشتركة ) .
بينما صفات عديدة ... كالابداع والتسامح والشهامة والذكاء وغيرها كثير ( ويتزايد المشترك الإنساني خلالها لحسن الحظ ) هي قيم إنسانية مشتركة وبلا استثناء .
.....
الحاجة العقلية الخاصة ( ح ع خ ) ، التي تمثل طاعون العصور الحديثة .... الحاجة القهرية إلى توفير الوقت والجهد مع دمج الملذات والصعوبات أيضا ؟!
مثالها الأبسط والأوضح : الرغبة الدائمة واللاشعورية غالبا ، بسلوك الطريق الأقصر والأسهل ؟!....وتحقيق ذلك بشكل فعلي وهم ، ويقارب الاستحالة .
في الطبيعة : الطريق الأقصر هو الأصعب ، والعكس صحيح أيضا .
بمعنى ، توفير الوقت وتوفير الجهد ، في الطبيعة ، يتناقضان بشكل ثابت وواضح .
في الثقافة : العلاقة اعتباطية بين الطريق الأقصر والأسهل ....
والغموض يتزايد في جوانب ، بينما يتناقص في جوانب أخرى !؟
ربما يكون النقص في تجربتي الشخصية _ في المجتمعات والدول الحديثة ربما يتغير المشهد والمناخ الاجتماعي _ الثقافي _ الفكري ....
لا أعرف .
....
توجد حلقة شاذة في موضوع القيم والأخلاق ، وهي موضوع اختلاف ( كلاسيكي ) أو جدل بين فريقين ، يرى الأول أن الانسان ظاهرة اجتماعية وليست فردية ، بينما موقف الفريق الآخر على النقيض ينظر إلى الانسان كظاهرة فيزيولوجية تتحدد بالبيولوجيا والغرائز .
_ يرى الفريق الأول أن ، الامتثال الاجتماعي قيمة إنسانية عليا .
وبعبارة أوضح ، الطاعة والتشابه والتقليد والتكرار فضيلة ، وبالعكس الاختلاف جريمة .
وقد كان الفيلسوف الشهير كانت ، من أصحاب هذا التوجه والموقف المستغرب في يومنا .
_ الفريق الآخر يمثله اليسار بالعموم ، يعتبر ان معارضة السلطة قيمة إنسانية عليا .
وفي الثقافتين العربية والإسلامية ، يوجد خلط عشوائي بين التوجهين .
اكثر من ذلك ، الشخص نفسه يحمل خليطا من الأفكار والعادات العشوائية منهما معا .
يحتاج الموضوع إلى تعمق أكثر ، بالطبع...
لست مؤهلا للبحث فيه حاليا ، ربما ، أعود لتكملته ....هذه رغبتي أيضا .
....

الكتاب الخامس حلقة مشتركة بين الكتابين 4 و5 سوريا 2020 _ رواية مضادة

المشكلة الشعورية !؟
_ أغلب وظائف الجسد وحركاته الحيوية ، تحدث بطريقة لا إرادية ، كالتنفس والهضم والاستقلاب وغيرها . وهذا الأمر معروف منذ قرون عديدة ، ولا يجادل بصحته عاقل .
ويجعل من الاختلاف بين العقل والجسد نوعي وليس كميا فقط ، لنفس الفرد ( امرأة أو رجل ) ، بل أكثر من ذلك... يتعذر تحقيق التوافق والانسجام بين الحاجات العقلية والجسدية !؟
وهذا الوضع _ والموضوع _ محور هذه الرواية .... كيف يمكن تحقيق راحة البال ؟
المعرفة العلمية _ التجريبية الحالية ، بظاهرة الشعور مثلا ، لا تختلف عن زمن فرويد إلا بشكل كمي ونسبي ( ومحدود أيضا ) .
كمثال على الجهل العالمي الحالي _ أو النقص الخطير بدرجة المعرفة _ بالإنسان وعلى المستويين الفردي والمشترك ...الاجتماعي والثقافي وغيره ، العلاقة بين الفكر والشعور !!!
بالمختصر ، الشعور بعدم الكفاية أو القلق أو الضجر ، وانشغال البال المزمن مشكلتنا .
مع ذلك نجهل الجانب الفكري أو المعادل المعرفي لشعور عدم الكفاية المزمن .
بعبارة ثانية ، تغيير الشعور المؤلم أو المزعج أو غير المريح ، هو الدافع الأول والمشترك بيننا اليوم وكل يوم ...ولا يختلف _ أو الاختلاف بين فرد وآخر إلا بشكل نسبي وكمي فقط .
لا فرق بين ترامب وبوتين وماركس وفرويد أو بينك وبيني .... عدا الدرجة والنسبة .
الألم وعدم الرضا يدفع الانسان إلى الحركة العشوائية ، بشكل ثابت ومستمر .
يمكنك اختبار ذلك في مختلف الأوقات والظروف :
حاول _ي السكون والاسترخاء ، مع الصمت والاصغاء .... ربع ساعة فقط !!!
هذا أصعب الأشياء على الانسان الحديث ( أنت وأنا ).... والبقية معا بالتزامن .
.....
توجد 3 طرق أساسية ومشتركة لتغيير الشعور ، وهي من الأدنى والأكثر شيوعا ...
1_ التغيير عن طريق الفم ، بالطعام والشراب أو بالثرثرة ... ( طريق الجهل والانفعال ) .
2 _ التغيير عن طريق العقل ، تعديل السلوك المعرفي .... ( طريق الحكمة والوعي ) .
3 _ التغيير عن طريق... تغيير العادات ، .... ( الطريق الوسط والمتوسط بيننا ) .
.....
وتغيير الشعور يمكن تكثيفه في اتجاهين : التغيير الذاتي أو تغيير البيئة والمحيط والمجتمع .
أيضا الوسيلة مزدوجة : بالحب أو بالصراع .
......
سأعمل على توضيح العبارات الغامضة ، خلال العرض _ وخلال الحلقات القادمة ستتضح المفاهيم والمصطلحات أكثر كما آمل ، مع العبارات النمطية في هذه الرواية بالعموم ؟!
وخصوصا عبارات ...." ازدواج قانون الدولة وقانون السلطة " و " الفرق بين الخلافات والاختلافات الكمية والنوعية " و " علاقات الجودة والتكلفة " ....وغيرها أيضا .
قانون الدولة وقانون السلطة ، هما واحد _ تعبير أو فعل أو اتجاه أو موقف وسلوك_ في الدولة الحديثة : دولة المواطن والقانون ، وتشمل أغلب دول العالم ( لحسن الحظ) ، وتحتل المرتبة الأخيرة بينها تركيا وإيران _ حيث قانون الدولة وقانون السلطة منفصلان ....وسيستمر الصراع المعلن _ والخفي أكثر _ في كلتا الدولتين ، بينما بلاد العرب وبنسبة تفوق التسعات سيئة السمعة والذكر .... حتى الحمير تحترم جنسها ونفسها أكثر منا _ نحن غالبية العرب والمسلمين معا ......الأمس أفضل من اليوم ، وغدا الكارثة !؟
( أعتذر عن الكلمات القوية )
من سيء إلى أسوأ .
1_ قانون الدولة _ في سويسرا والسويد وكندا ... وحتى قبرص وإسرائيل _ يحكم الرئيس والحاكم أيضا المعارض للدولة والنظام _ بنفس درجة الوضوح والموضوعية _ وهو أكثر قسوة على الحاكم وأسرته من بقية المواطنين . ( ولا يجادل بذلك عاقل في زمننا ) .
بعبارة ثانية في الدولة الحديثة يذوب قانون السلطة ، ويشكل تغذية راجعة لقانون الدولة ، بشكل مستمر وتصاعدي .... من جيد إلى أفضل .
على العكس تماما من الجمهوريات الوراثية ( سوريا ، العراق ، ليبيا ....الجزائر ربما ) .
حيث عسكري برتبة متدنية او بدون رتبة ، يقف له باستعداد وزير الدفاع ويقدم له التحية .... إذا كان من الأسرة الحاكمة ( في العراق وليبيا سابقا ) ... وفي سوريا بلدي التعيسة ، آمل وارجو أن يكون الجميع قد فهموا الدرس :
إما يخسر الجميع أو يكسب الجميع .
وبعبارة اكثر وضوحا ، مختلف العلاقات الإنسانية ( الاجتماعية والسياسية وغيرها ) إما أو :
_ علاقات ( ربح ، ربح )
أو
_ علاقات ( خسارة ، خسارة )
وهذا الأمر يتضح بجلاء على مستوى الأجيال _ بعد خمسين سنة مثلا...!؟
آمل أن يصحو السوريين وغيرهم ، اليوم قبل الغد .
2 _ الفارق بين الخلافات والاختلافات الكمية والنوعية ، توضحها جماعات الإسلام السياسي وبصرف النظر عن الطائفة أو المذهب والدين أيضا .
كمثال على ذلك : من يستطيع أن يفهم الفارق بين تنظيم القاعدة وتنظيم داعش !؟
أو بين حماس وحزب الله ( من الخارج _ كأوربي أو أمريكي ) !؟
وتزداد درجة الغرابة وصعوبة التمييز ، في حالة قطر والسعودية اكثر !!
يوجد معيار موضوعي ، لتمييز الاختلاف النوعي عن الكمي ، بالإضافة إلى المال ( المعيار الموضوعي الموحد للقيم ) هو الوسيلة والغاية :
مثلا جماعات الإسلام السياسي ( وفي بقية الأديان أيضا نفس السيء ) تفضل اليوم على الغد والسلطة على الدين ، في الممارسة والسلوك .... على العكس تماما من الأيديولوجيا والفكر !!!
3 _ علاقات الجودة والتكلفة ...المعيار الموضوعي والعالمي بالتزامن !؟
يمكن تقسيم المجال والفضاء الإنساني إلى 3 فئات كمية ، بدورها هي متدرجة ونسبية ...
1 _ علاقات : جودة عليا وتكلفة عليا . ( تمثلها علاقات حكام وزعماء العالم والدول ) .
2 _ علاقات جودة متوسطة وتكلفة متوسطة . ( تمثلها علاقات الأخوة أو الصداقة .... وخصوصا الجيران والزملاء والأقارب من الدرجة الثانية ) .
1 _ علاقات : جودة دنيا وتكلفة دنيا . ( تمثلها علاقات التنافس والصراع غ الدموي ) .
هذا المستوى الأول من العلاقات ، سهل وبسيط وواضح ... إما أو :
_ علاقة يربح الجميع أو العكس تماما يخسر الجميع .
لكن العلاقات الإنسانية معقدة وغامضة بطبيعتها ، .... وتصير العلاقة :
تكلفة ( ع أو د ) _ زمن ووقت _ جودة ( ع أو د )
هذه العلاقة الشاملة بين البشر .
التعقيد ، سببه ومصدره علاقة جودة عليا _ وتكلفة دنيا !؟
هذه العلاقة تتحقق فقط بين الأم ورضيعها .
وتتغير كل لحظة بعد الولادة ... في اتجاه توازن التكلفة والجودة !؟
حيث تخسر الأم بمرور الزمن ، ويكسب الولد مع الزمن ( هذا الواقع الموضوعي ) .
يتمثل الفهم والوعي ، عند الفرد الراشد ( امرأة أو رجل ) بقبول وتفهم العلاقة المعقدة بين الجودة والتكلفة _ أو موقف المقاومة والانكار .... طريق المرض العقلي والانحراف .
الحكماء يتعلمون من أخطاء غيرهم .
الحمقى يكررون اخطائهم ، بعناد لا عقلاني ولا شعوري غالبا .
بقية البشر _ أنت وأنا _ نقتدي بالحكماء ، ونبتعد قصدا عن الجهلاء وبصرف النظر عن المغريات .....
_ اليوم يتضمن الماضي كله .
_ غدا يوم آخر ، جديد
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلقة مشتركة بين الكتاب 4 و5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب الخامس ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- على هامش الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب الرابع مع الملحق والفصول سوريا 2020 _ رواية مضادة
- خاتمة الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب 4 ف5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب 4 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- سوريا 2020 رواية مضادة _ الكتاب الرابع ف3
- سوريا 2020 _ الكتاب 4 ف2
- سوريا 2020 _ رواية مضادة الكتاب 4 ف 1
- الكتاب 4 سوريا 2020 رواية فلسفية _ مدخل جانبي
- حلقة مشتركة بين الكتاب 3 و4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 3
- سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 2
- حسين عجيب
- سوريا 2020 _ الكتاب الثالث مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
- حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
- الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
- الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1


المزيد.....




- السعودية الأولى عربيا والخامسة عالميا في الإنفاق العسكري لعا ...
- بنوك صينية -تدعم- روسيا بحرب أوكرانيا.. ماذا ستفعل واشنطن؟
- إردوغان يصف نتنياهو بـ-هتلر العصر- ويتوعد بمحاسبته
- هل قضت إسرائيل على حماس؟ بعد 200 يوم من الحرب أبو عبيدة يردّ ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن قتل عضوين في حزب الله واعتراض هجومين
- باتروشيف يبحث مع رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية الوضع ...
- قطر: مكتب حماس باق في الدوحة طالما كان -مفيدا وإيجابيا- للوس ...
- Lava تدخل عالم الساعات الذكية
- -ICAN-: الناتو سينتهك المعاهدات الدولية حال نشر أسلحة نووية ...
- قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة حانين جنوب ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة