أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رواسي عبد الجليل - سترة














المزيد.....

سترة


رواسي عبد الجليل

الحوار المتمدن-العدد: 5901 - 2018 / 6 / 12 - 21:03
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


سترة
لا زال مصطلح " زواج البنت سترة " متداولا ومطبقا داخل منظومة مجتمعاتنا العربية ويتصدر الترتيب في ردود الفعل اتجاه أي قرار او تصرف او فرصة تطرح من قبل الفتاة , ذلك ان باختلاف ديانات هذه الشعوب واختلاف وضعها الاجتماعي واختلافات الاوضاع الجغرافية والسياسية لا زال ستر البنت شرط واجبا واساسيا لا بد من حدوثه واذا لم يحدث باتت خطر يهدد الاستقرار الاسري والمجتمعي بأسره .
تطور الحال ليصبح المصطلح أداة قمع للعديد من الاحلام والطموحات التي تزين فضاء عقول الفتيات , يحرمهن حق الحلم وحق التفكير ويجبرهن العيش طواعية ضمن نطاق الصلاحية التي يقدمها دون المطالبة او التجرأ على طلب ماهو اكثر , تزج الطفولة باسم السترة في زنزانة القيد والعبودية ويطلب منها الرضا وحمد الله على أنها سترت .
تم حشو المصطلح داخل عقول الفتيات حتى أصبحن هن ذاتهن من يجلدن بعضهن البعض باسم السترة ومن لم تطع المبدأ الخالد تصبح من المغضوب عليهن , ويتم تمجيد كل من دخلت دائرة السترة على أنها حققت سبب الوجودية لها وكيف لا وهي قد أجتازت الاختبار الاصعب , ومن ثم تستلم الممجدة مشوار الحث والتشجيع والحمل على تطبيق شريعة هذا المصطلح دونما تراجع متناسية نفسها وذاتها , المحزن بالامر ان ذوات الجنس نفسه هن من يصنعن من بعضهن ضحايا لمصطلحات لا اساس لها من العقلانية , تناست جميعهن ان الخليقة سواء وان لا حق لاحد أن يجعل السترة عنصر اساسي في وجودية كل واحدة منهن , اصبحت الطبيبة تعامل بدونية لو لم تجر زوج يستر عليها ويعطيها وسام التشريف ولا تساوي سنوات الدراسة ولا المعدل المرتفع ولا الشهادة شيء دونه بجانبها .
لا زالت المنظومة الاجتماعية تعزز هذا المفهوم اذ تجد الاب المتعلم المثقف صاحب الشهادة العليا يخشى ان يفوت القطار بناته ويتركهن دونما صمام الامان ويحث الواحدة فيهن أن تركز الى جانب دراستها وتطوير عقلها الحصول على تذكرة القطار بأسرع ما أوتت من وقت حتى وأن كانت ستغامر بعدم إستكمال دراستها وما الضير في أن تكمل دراستها في بيت زوجها !
أن الخلاص يكمن فالمقاومة , ولكن المقاومة ذات ثمن باهظ لا يتقن الجميع دفعه , ولا يفضل الجميع خوض حرب لربما تكون طويلة وعنيفة وذات أضرار كثيرة , لذلك يتم أختيار أسهل الطرق واقلهن ألما وهو الامتثال والطاعة وعلى قول المثل المأثور " ظل راجل ولا ظل حيطة ! " .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,387,945,629
- محافظ أم منفتح ؟
- سبع عجاف


المزيد.....




- وفاة وصيفة ملكة جمال لبنان بعد صراع مع السرطان... ونجوم لبنا ...
- وفاة وصيفة ملكة جمال لبنان بعد صراع مع المرض
- دراسة: عمل المرأة بمركز القيادة يحقق نموا أفضل للمنظمات
- ظهور مفاجئ لأمير سعودي في مول بالرياض... هذا ما فعلته النساء ...
- إستغلال العطلة الصيفية لتزويج القاصرات في المانيا!
- النساء تتفوق على الرجال في نسبة التسجيل للإنتخابات في تونس
- فتاة فلسطينية تقتل على يد مشعوذ وأمام مرأى عائلتها
- وقائع وحشية وثّقها الإعلام الغربي تروي اغتصاب المتظاهرات الس ...
- بالفيديو.. انطلاق معرض لمستلزمات قيادة المرأة في السعودية
- أركنسو.. اعتقال امرأة لصلتها بمقتل سيناتور سابقة


المزيد.....

- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم
- طريقة استعمار النيوليبرالية للنسوية، وسبل المواجهة / كاثرين روتنبرغ
- -النوع الاجتماعي و النسوية في المجتمع المغربي - - الواقع وال ... / فاطمة إبورك
- النسوية واليسار / وضحى الهويمل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رواسي عبد الجليل - سترة