أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هرمز كوهاري - الحدود الدموية للاسلام .!!















المزيد.....

الحدود الدموية للاسلام .!!


هرمز كوهاري

الحوار المتمدن-العدد: 5900 - 2018 / 6 / 11 - 15:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




" الحدود الدموية للاسلام " ..!!

( فصل من كتاب ، صراع الحضارات، للكاتب والسياسي
الامريكي ، صموييل هنتنكتون ، نيويورك 1996
ترجمة طلعت الشايب ،مراجعة د صلاح قنصوه )
تقديم
هرمز كوهاري

" الصراعات الطائفية وصراعات خطوط التقسيم هي مادة التاريخ ، وبحسبة واحدة نجد ان 32 صراعا أثنيا قد حدثت خلال الحرب الباردة تتضمن حروب خطوط تقسيم بين العرب وإلاسراءيلين ، والهنود والباكستانيين ، والسودانيين المسلمين والمسيحيين ، والسيريلانكيين والبوذيين التامييل ، واللبنانيين الشيعة والمارون ."

" حروب الهوية كانت تمثل حوالي نصف الحروب الأهلية التي وقعت في الأربعينيات والخمسينيات ، ولكن حوالي ثلاثة ارباع عدد الحروب الأهلية خلال الحقبة التالية ، كما ان اتساع نطاق حركات التمرد المتضمنة لجماعات إثنية ، قد تضاعف ثلاث مراقبين أوائل الخمسينيات وأواخر الثمانينيّات . وفِي وجود المنافسة الواسعة بين القوى الكبرى ، لم تجذب هذه الصراعات سوى القليل من الاهتمام باستثناء بعض الحالات ، وكان ينظر اليها بمنظور الحرب الباردة ، وعندما خمدت الحرب الباردة ، أصبحت الحروب الطائفية اكثر بروزا وربما انتشارا عما كانت عليه في السابق ، وحدث ما يشبه الصحوة في الصراع العرقي ."

" الصراعات الاثنية وحروب خطوط التقسيم الحضاري هذه ليست موزعة بدرجة متساوية بين الحضارات العالمية . اهم هذه الحروب حدثت بين الصرب والكروات في يوغوسلافيا السابقة ، وبين البوذيين والهندوس في سريلانكا ، بينما حدثت صراعات اقل حدة بين الجماعات غير الاسلامية في أماكن قليلة اخرى ، على ان غالبية صراعات خطوط التقسيم قد حدثت على امتداد الحدود الملتفة عبر أوراسيا وافريقيا والتي تفصل بين المسلمين وغير المسلمين . وعلى المستوى الأكبر او الكوني للسياسة العالمية ، نجد ان الصراع الرءيسي بين الحضارات هو ذلك القائم بين الغرب والباقي ، بينما على المستوى الأصغر والمحلي نجد ان الصراع القائم هو صراع بين الاسلام والاخرين . العداوات الحادة والصراعات العنيفة متغلغلة بين الشعوب الاسلامية المحلية والشعوب غير الاسلامية ".

" في البوسنة خاض المسلمون حربا دموية ومدمرة مع الصرب الأرثودوكس ، واشتبكوا في عنف اخر مع الكروات الكاثوليك . في " كوسوفو" يعانون من الحكم الصربي ويقيمون حكومتهم السرية الموازية مع توقعات كبيرة لعنف محتمل بين الطرفين . الحكومتان الألبانية واليونانية في حالة خصام حول حقوق اقليات كل منهما لدى الاخرى . الأتراك واليونانيون - تاريخيا - يقف كلاهما في حلق الاخر .. على جزيرة قبرص : الأتراك المسلمون واليونانيون الأرثودوكس يحتفظان بدولتين معاديتين متجاورتين . في القوقاز : تركيا وأرمينيا عدوان تاريخيان ، والآذريون والأرمن يتحاربون من اجل السيطرة على (ناجورنو كاراباخ) . في شمال القوقاز على مدى قرنين خاض الشيشان والانجوش وشعوب اسلامية اخرى ، حروبا متكررة للاستقلال عن روسيا ، وهو الصراع الذي استؤنف بشكل دموي بين روسيا وشيشينيا في 1994 ، كما حدث قتال بين الأنجوش والاسيشيان الأرثودوكس .
وفِي حوض الفولجا حارب التتار المسلمون ضد الروس في الماضي ، وفِي أوائل
التسعينات توصلوا الى تسوية صعبة مع الروس تحقق لهم سيادة محدودة ."

" خلال القرن التاسع عشر بسطت روسيا سيطرتها بالقوة على الشعوب الاسلامية في اسيا الوسطى . في الثمانينات خاض الافغان والروس حربا كبيرة ، وبعد انسحاب الروس استمرت ذيولها في طاجيكستان بين القوات الروسية الداعمة للحكومة القائمة والاغلبية الاسلامية المتمردة . في " جنجيانج" يناضل الاويغور
(Urighur ) والجماعات الاسلامية الاخرى ضد عمليات " التصيين " ويطورون علاقاتهم بأقاربهم في العرق والدين في الجمهوريات السوفيتية السابقة ."
"في شبه القارة الهندية : خاضت باكستان والهند ثلاث حروب ، وهناك صحوة دينية تقاتل الحكم الهندي في كشمير ، واللاجئون المسلمون يقاتلون القبائل في اسام ، والمسلمون الهندوس مشتبكون في اعمال شغب وعنف متقطعة في أنحاء الهند ، وصعود الحركات الاصولية في كل من المجتمعين الدينيين يغذي هذه الصراعات ويقويها ".
" في بنغلادش يحتجون على التمييز الديني الذي تمارسه الأغلبية المسلمة ضدهم ،بينما يحتج المسلمون في " ميانمارا "ضد التمييز الديني التي تمارسه الأغلبية
البوذية "
"في ماليزيا و اندونسيا يثور المسلمون من وقت لآخر على الصينيين اعتراضا على سيطرتهم الاقتصادية . في جنوب تايلاند الجماعات الاسلامية متورطةفي اعمال عنف وتمرد متقطع ضد الحكومة البوذية . بينما في جنوب الفليبين يحارب الثوار المسلمون من اجل الاستقلال من دولة وحكومة كاثوليكية . في اندنوسيا في ناحية اخرى يناضل كاثوليك تيمور الشرقية ضد قمع الحكومة المسلمة . في الشرق الاوسط: الصراع بين العرب واليهود في فلسطين يعود الى ايام تأسيس الوطن اليهودي . وقعت اربع حروب بين اسراييل والدول العربية ، الفلسطينيون اشتبكوا ضد الحكم الاسرائيلي بالانتفاضة . في لبنان حارب المسيحيون المارون معركة خاسرة ضد الشيعة والمسلمين الآخرين . في اثيوبيا - تاريخيا - يكبح الامهريرن الأرثودوكس الجماعات العرقية المسلمة كما يواجهون انتفاضة المسلمون " الأرومو" وعلى امتداد المساحة المترامية في افريقيا دارت صراعات متنوعة بين الجماعات العربية والا سلامية في الشمال والجماعات المسيحية الارواحية السوداء في الجنوب . اما اكثر الحروب الاسلامية - المسيحية دموية فحدثت في جنوب السودان، واستمرت عقودا وخلفت مءات الألوف من الضحايا.
السياسة النيجيرية يغلب عليها الصراع بين مسلمي هاويا الفولانيين في الشمال
والقبائل المسيحية في الجنوب مع اعمال تمرد وشغب عديدة وحرب كبيرة واحدة.
في تشاد وكينيا وتنزانيا حدثت صراعات مشابهة بين الجماعات الاسلامية وألمسيحية ."
"في جميع هذه الأماكن كانت العلاقات دائماً عداءية بين المسلمين وشعوب الحضارات الاخرى - الكاثوليك ، البروتستانت ، الأرثودوكس ، الهندوس ،
الصينيين ، البوذيون ، اليهود ، وكان معظمها عنيفا احيانا في الماضي
وكثيرا منها كان عنيفا في التسعينات .
وحينما ينظر المرء على حدود الاسلام يجد ان المسلمين لهم مشكلات في العيش مع جيرانهم بسلام ."
" ومن الطبيعي ان يبرز سوْال عما اذا كان هذا النمط من الصراع في أواخر القرن العشرين بين الجماعات المسلمة وغير المسلمة يماثل بنفس الدرجة نمط العلاقات بين الجماعات التي تنتمي الى حضارات اخرى ، "

"[الحقيقة ليست كذلك ، المسلمون يشكلون خمس سكان العالم ، ولكنهم في التسعينات كانوا اكثر تورطا في العنف ما بين الجماعات عن اي شعب في الحضارات اخرى والدليل على ذلك :
1- شارك المسلمون في 26 صراعا من اجمالي ( 50) صراع عرقي سياسي في
1993-1994 قام بتحليلها بعمق ( ت. روبرت جور ) جدول رقم( 10- 1 ) عشرون بين هذه الصراعات بين جماعات تنتمي الى حضرات مختلفة ، وعشرون بين مسلمين وغير مسلمين"
" باختصار كانت هناك صراعات بين مسلمين وأطراف من حضارات غير اسلامية ،كما كانت الصراعات داخل الاسلام نفسه كثيرة واكثر مما كانت داخل اية حضارة اخرى ، بما ذلك الصراعات القبلية في افريقيا ."

"الغرب ، على العكس من الاسلام ، لم يتورط الا في صراعين بين حضارات مختلفة ،وصراعنا داخل حضارات بعينها ."

"الصراعات التي كان المسلمون طرفا فيها، كانت كثيرة الضحايا ."
الحروب الست التي يقدر فيها "جور" القتلة ب (200) الف كان ثلاث منها بين مسلمين وغير مسلمين ( الصومال - اكراد العراق ) وواحدة لم يكن بها مسلمون ( أنجولا)"

"2-حددت نيويورك تايمس (48) موقعا كان يدور بها (59) صراعا عرقيا في سنة 1993 ، في نصف عدد هذه المواقع كان المسلمون يتصارعون مع مسلمين اخرين او مع غير مسلمين ، في (31) من هذه الصراعات كانت الأطراف جماعات من حضارات مختلفة ، وبالتوازي مع بيانات (جور) كان ثلثا هذه الصراعات اي (21) داخل الحضارات بين مسلمين واخرين ( جدول رقم 10 -2)"

"3 -الا ان " روث ليجر سيغارد" رصد في تحليل اخر حربا ( صراعات نتج عنها (1000) الف قتيل او اكثر في العام ، في سنة 1992 ، 9 من هذه ال 12 صراعا داخل الحضارات كانت بين مسلمين وغير مسلمين ، ومرة اخرى كان المسلمون يخوضون حروبا اكثر من اية حضارة اخرى ."

"هكذا تقدم ثلاث تصنيفات من البيانات نفس الاستنتاج : في بداية التسعينيات كان المسلمون مشتركين في اعمال عنف داخل جماعاتهم اكثر من غيرهم ، وما بين ثلثي الى ثلاثة ارباع عددالصراعات بين الحضارات كان بين مسلمين وغير مسلمين
"حدود الاسلام الدموية … وكذلك الاحشاء !!!"

"التوجه الاسلامي نحو الصراع العنيف يساعد عليه ايضا درجة تسلح المجتمعات الاسلامية ،في الثمانينات كان لدى الدول الاسلامية معدلات قوة( نسبة الأفراد العسكريين لكل الف من السكان ) ومؤشرات دالة على جهد عسكري ( معدل القوة المتناسبة مع ثروة الدولة ) اكبر بكثير مما لدى الدول الاخرى ، وعلى العكس من ذلك، كانت معدلات القوة ومؤشرات الجهد العسكري لدى الدول الاسلامية ،اقل مما للدول الاخرى . معدلات ومؤشرات القوة في الدول الاسلامية كانت تقريبا ضعف ما لدى الدول المسيحية ( جدول رقم 10-3 ) ويستنتج "جيمس بايني"
من الواضح جدا ان هناك صلة ما بين الاسلام وسياسة الاستعداد العسكري ."

"الدول الاسلامية ايضا لديها ميل شديد للجوء الى العنف في الأزمات الدولية، وقد استخدمت ذلك لحل (76 ) من مجمل (142) أزمة كان تطرفا فيها بين عامي
1938، و 1979 ، وفي (25) حالة كان العنف هوالوسيلة الرءيسية للتعامل مع الأزمة ، وفِي (51) حالة استخدم العنف الى جانب. وسائل اخرى ."

"وعندما كانت تستخدم العنف ، كانت الدول الاسلامية تستخدمه باعلى درجاته ، كما لجات الى حروب كاملة في ( 41٪) من الحالات التي استخدمته فيها، واشتركت في صدامات في (38٪) من الحالات ، بينما لجات الدول الاسلامية الى
العنف في (35،5٪) من ازماتها ، لم تستخدم المملكة المتحدة العنف سوى (11،5٪) والولايات المتحدة في (17،9٪) والاتحاد السوفيتي (35،5٪) من الأزمات التي كانوا طرفا فيها ."

"ومن القوى الرءيسية لم يتفوق على الدول الاسلامية في الميل الى العنف سوى الصين التي استخدمته في (76،9٪) من ازماتها ،الميل الاسلامي الى القتال والعنف من حقائق أواخر القرن العشرين التي لا يستطيع ان ينكرها المسلمون وغير المسلمون ."

"الجداول التوضيحية المشار اليها أعلاه :

جدول رقم 10-1
الصراعات الاثنية / السياسية (1993-1994)
———————————————————

الاسلام 11 15 26
حضارات اخرى 19. 5. 24
الاجمالي 30. 20. .5
———————————————

جدول رقم 10— 2
الصراعات الاثنية سنة 1993
—————————————————
الاسلام 7. 21. 28
حضارات اخرى 21. 10. 31
الاجمالي 28. 31. 59
____________________________________

جدول قم 10 —3
متوسطة التسليح. متوسط الجهد العسكري
الدول الاسلامية (25). 11،8. 17،7
الدول الاخرى (112) 7،1. 12،3
الدول المسيحية (57). 5،8. 8،2
الدول الاخرى (80). 9،5. 16،9
——————————————————————-
========================================
==============





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,433,106
- من قارءي القران .. الى تاركي الاسلام
- اوروبا بين حقوق الانسان وحقوق الاسلام ..!
- صديقي والدين..!
- عندما اراد. احدهم. ان. - يهديني -الى الاسلام !!
- االعراق اليوم العبادي ،الإصلاحات ، التكنوقراط 3 التكنوقراط ...
- العراق اليوم : 2 الاصلاحات - الجذرية - !
- العراق اليوم حيدر العبادي 1
- اسلاميو اوروبا بين الترويض والتحريض فرنسا نموذجا
- أ خي..الياس ....!!!
- من الذكريات المؤلمة ....اليوم الأسود / 2
- من الذكريات المؤلمة ....اليوم الأسود
- جوار مع د. كاترين ميخائيل حول - حقوق شعبنا مثلث الأبعاد -
- الديمقراطية .. والصراع الطبقي
- شيئ من الذاكرة 3 /خذوا الحكمة من - الرجعيين - نوري باشا الس ...
- خذوا الحكمة من - الرجعيين - 3 نوري باشا السعيد /أ
- خذوا الحكمة من - الرجعييين - !!
- الاسلاميون ....والدولة العلمانية !
- دولة بلغة حمالة أوجه ..!!
- شعوب ...وشعوب ..!! 2/2
- إذا لماذا الإنتخابات ...!!!


المزيد.....




- توقيف -داعشي- كان يعد لاستهداف إحدى الكنائس أو الحسينيات في ...
- دفن الرئيس المصري السابق محمد مرسي في مقبرة مرشدي جماعة الإخ ...
- -الإخوان- تعتبر وفاة مرسي -جريمة قتل مكتملة الأركان-.. وتُحم ...
- جماعة -الإخوان المسلمين- تصدر بيانا حول وفاة مرسي
- القرضاوي والبرادعي من أوائل المعلقين على وفاة مرسي.. وابنه: ...
- الإخوان: هذه آخر كلمات مرسي قبل وفاته داخل القفص
- -الإخوان المسلمون-: وفاة مرسي جريمة قتل متعمدة والسلطات المص ...
- سنافر ومخالب وأتلاف حشرة الارضة والعنكبوت والقمل أصبحوا الان ...
- ماأشبه تلك الايام بهذه نزاع وقتل وجشع وسقوط اقوى امبراطورية
- افتتاح كنيسة ودير صير بني ياس.. الموقع الأثري المسيحي الوحيد ...


المزيد.....

- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هرمز كوهاري - الحدود الدموية للاسلام .!!