أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كمال نعناعة - اساطيرنا - تكملة 5













المزيد.....

اساطيرنا - تكملة 5


كمال نعناعة

الحوار المتمدن-العدد: 5896 - 2018 / 6 / 7 - 23:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اساطيرنا

11- هل القران منزل ام مكتوب؟
لو كان القران منزل معنى ذلك انه انزل من عند الرب الذي يتصف بالصفات الالهية والتي هي قمة ما نفكر به من الامكانيات العقلية والفكرية و قمة العدالة والمستويات العالية جدا .ولكن الدلالات وما تبين من القران تشير بان هناك الكثير الكثير من الملاحظات والمغالطات والاخطاء النحوية والاملائية والكلام غير المعقول وهي موجودة في القران .ولا يخفى علينا بان القران كان مكتوبا سابقا بكلمات غير منقطة . مما ادت الى اشكالات كثيرة في المعاني .وكانت سابقا مجموعة الحروف المستخدمة عندها لاتتجاوز الستة عشر حرف
(16) مما ادى الى التفاسير المختلفة . وقد زاد التاويل من قبل المشايخ في الكثير من الايات مما ادى الى صراع المفاهيم بين مئات والاف الفئات الاسلامية .
هناك ايات وسور من القران لايمكن فهمها كونها من عند الله منها :- قل اعوذ برب الفلق (من شر ما خلق ) ومعنى ذلك ان الشر من عند الله وهو يجنبك ذلك الشر .كذلك يجنبك من (شر الوسواس الخناس) . وكلها من عند الله .
من الناحية الاخرى نسال انفسنا لماذا خلق الله ادم و جنس البشر , وهل هو بهذه العظمة محتاج الى البشر بالاضافة الى الملائكة لعبادته بكل هذه التفاصيل كما يقول المشايخ . ام خلقهم لغرض اللهو وقضاء الوقت . وهل ان ادم خلق 8000 قبل سنة ؟ بينما المكتشفات تقول بان الانسان تطور من مخلوقات بسيطة وقد اكتشفت عظامه الاولية في اثيوبيا . وتبين ان البدايات كانت قبل 2 مليون سنة . وعظامه المكتشفة محفوظة في المتاحف العالمية اضافة الى عظام السلاسل البشرية التي جائت فيما بعد . وفي هذه الحالة نقول بان خليقة ادم وحواء هي اساطير لايمكن للعقل السليم ان يتقبلها .
من الناحية الاخرى ما معنى الروح في جسم الانسان . وهلى هناك روح ام حياة في المخلوقات و البشر . الحياة واضحة وهي تعني كل النشاطات الحركية و الفكرية الحية والشعور الاتية من تركيبة الجسم بكل تفاصيله الكثيرة جدا .
اما ما معنى الروح هلى هو ذبذبة ام اشعاع ام مادة تخرج من جسم الاحياء عند الممات ؟؟وما هو دوره في الحياة ؟ وهل من الممكن الشعور به ولو بواسطة الاجهزة و المعدات الحديثة المستخدمة حاليا ككاشفات الاشعة بجميع اشكالها وكذلك اجهزة الذبذبة فوق السوطيو و ما الى ذلك . سمعنا بان للروح كتلة او وزن ولكن التجارب اثبتت بان وزن الجسم قبل الممات هو نفسه عند الممات (اي بدون نقس او زيادة) (اي بدون خروج الروح من الجسد).
والان نبحث عن موضوع الشيطان والجن و الملائكة المذكورين كثيرا في القران .ولو بحثنا في تكوينهم هل هم مخلوقين من المادة ام من النار كما مذكور في القران . ولكن حتى النار يمكن كشفه بالاتنا و اجهزتنا الحديثة . ويقول البسطاء من الناس بانهم لاحظوا او شعروا بوجودهم .ولكن اي اثر او دليل على ذلك في كل العالم .وكل ما يقال عنهم مجرد خيالات واساطير لايصدقها العقل السليم .ولكن هناك خفة في بعض الحركات من بعض الاشخاص الموهوبين وتصورات الالعاب السحرية (وحتى منهى التنويم المغناطيسي ) وكلها من امكانيات الجسم والعقل البشري ويمارسها بعض الناس من ذوي المواهب الخاصة .
وكذلك ما معنى الملائكة الجاثمة على اكتاف الناس . ومن اين اتانا منكر ونكير في القبر وبهذا الرعب الشديد كما يقول بعض الناس ليسالون عن كل ممارسات العبادات وينسون الاعمال الصالحة والمعجزات من قبل البشر عدا العبادات . وهل حساب منكر و نكير جزء من حساب الاخرة ؟ هل هناك اثر او شعور بوجودهم ؟ ام هي خرافات واساطير لتخويف الناس وجلبهم الى الفروض الدينية وتخويف الناس لجلب المقاتلين الاحياء.
من الافضل بعد ان يموت البشر ذكر اعمالهم الصالحة و الطيبة في حياتهم لكي يتذكرهم الناس بالكلام الطيب وياخذ العبرة من اعمالهم الصالحة . ويستمرون بها لغرض مشاركة العالم بالتطور المستمر في حياتنا (وكفانا نوما يا قومنا ) .
من المعروف عن القران بان ايات الرهبة والخوف والحروب اكثر من ايات الرحمة والارشاد اضعاف المرات . لماذا هذا التخويف ؟
ومن اقوال القران عن ذي القرنين (وذو القرنين مكناه في الارض فوجد الشمس تغيب في حمئة) من دون ذكر من اين تشرق الشمس .وهل الشمس صغيرة لكي تغرب في الارض ؟ وهل الارض مسطحة لهذا الغرض ؟ ان كلمة (فوجد ) تعني التاكيد على الحادث ولاتعني كونه :- تصور او رأى او تخيل وما شابه . وهل الله لا يعلم بان الارض كروية والشمس لايمكن ان تغيب في الارض والشمس اكبر من الارض بالاف المرات ؟ام الكلام كله هراء ولايمكن تصديقه الا عن طريق البسطاء من الناس .
كذلك مذور في القران بان الله له (السماوات السبعة ) . هل هناك سماوات اصلا ؟ انما الموجود بين اقسام الكون الرهيب كله فراغ (وحتى بدون هواء ) والهواء موجود فقط حول الكرة الارضية ولغاية ارتفاع معين ويقل تدريجيا مع الارتفاع لغاية العدم وبعد ذلك لايصلح للحياة .
وهل السماء عبارة عن سقف يحوي النجوم والشمس والقمر وما الى ذلك ؟ وهل النجوم في السماء هذه هي رجوم للشياطين ؟(وزينا السماء الدنيا بمصابيح و جعلناها رجوم للشياطين) (معنى ذلك اكثر من شيطان) .
ونقول للذكر بان النجوم عبارة عن كتل ضخمة جدا جدا (اكبر من الشمس ) وتبعد عنا بالاف السنين الضوئية . المقصود برجوم الشياطين عبارة عن نيازك حول الارض وليست نجوم .
علم الفلك الحالي يعلمنا بامور خارجة عن تصور البشر وراي الدين لما للكون من عظمة في حجومها و حلركتها و حرارتها . ومما ساعد الفلكيين للحصول على معلوماتهم هي الوسائل الحديثة للكشف عن مكونات الكون كالتلسكوبات الفضائية والاقمار الصناعية و المركبات الفضائية التي زارت القمر وباقي الكواكب حول الشمس .
اخر معجزة للبشر كانت انزال مركبة فضائية على المريخ .
ومن المغالطات الاخرى الموجودة في القران (فهي كثيرة ) منها ما جاء :-
1- في سورة البقرة :-
(الاية 10 ) :- في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب عظيم .
الذين في قلوبهم مرض يعالجوهم ام يزيدهم مرضا ؟ ولماذا يا رب هذا العذاب العظيم ؟
(الاية 15) :-الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون .
يا رب لماذا تمدهم في طغيانهم ولماذا بعد ذلك تستهزئ بهم ؟ وكلها منك ؟
(الاية 17 ):- ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصرون .
اعتراف من الرب بانه ذهب بنورهم وبعدها تركهم في الظلمات . هل هذا عمل رباني ؟
(الاية 26) :- فاذا اراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا و يهدي به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين
من اين ياتي الفاسق ؟اليس من الضلاله؟ وهو الذي يحتاج الى الهداية . فاذا كانت الهداية والضلالة منك فاين عدالتك يا رب ؟ وما نعرفه نحن ان الضلالة من الشيطان وليست منك .
(الاية47,49) :- يا بني اسرائيل اذكروا نعمتـي عليكم وانـي فضـلتكم علـى العـالمـين * واذا
نجيناكم من ال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون ابنائكم و يستحيون نسائكم وفي ذلك بلاء من ربكم عظيم.
لماذا لا تعاقب ال فرعون على عملهم هذا ؟ (والكلام يعود الى قبل اكثر من 3000 سنة) وهل بني اسرائيل مفضلين على العالمين ؟ وماذا عن وقتنا الحالي ؟ ام لزمان مضى ولماذا لا تبعد عنا البلاء العظيم من بني اسرائيل ؟ اين رحمتك يا رب ؟
(الاية 62 ) :- ان الذين امنوا والذين هادوا او النصارى والصابئين ومن امن بالله و اليوم
الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
هذا الكلام صريح للاعتراف بباقي الاديان . اذا لماذا نعاديهم او نحاربهم وكل في دينه حر .اذا ما معنى قولك يا رب (ان الدين عند الله الاسلام) والذي يستخدمه المتطرفون في الدين .
(الاية 122) : - يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي عليكم واني فضلتكم على العالمين .
هل هذا لزمان مضى ام لزماننا الحالي ايضا ؟ولماذا تفضل امه على باقي الامم . هل هذه تفرقة منك يا رب ؟
(الاية 185) : - شهر رمضان الذي انزل فيه القران .
هل القران انزل في شهر واحد ام لمدة حوالي عشرة سنوات ؟
(الاية 186) : - واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعاني .
دعوناك كثيرا يا رب (نحن او عبادك الصالحين) ولم نرى منك اية استجابة ولا سيما عندما بعثت لنا داعش و كلابهم وكذلك سراق الشعوب .
(الاية 212) :- الله يرزق من يشاء بغير حساب .
لماذا لاتجعل الرزق مباح للجميع ؟ او رايك ان ترى المعذبين بسبب قلة الرزق .
(الاية 213 ) : - الله يهدي من يشاء الى الصراط المستقيم .
اللهم اجعل الهداية الى كل من هو من دون هداية فهو احق من غيره (كما تشاء) .
(الاية 223) :- نسائكم حرث لكم فاتوا حرثكم (انى شئتم) .
هل النساء عبيد للرجال ؟ وهل الاراده من طرف واحد ام من الطرفين؟ وكلمة انى شئتم تعني كيفما شئتم .(هل الدبر مسموح؟) .
(الاية 256):- لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيب .
لقد كرهتم وحاربتم باقي الاديان والملل لغرض عدم انتمائهم للدين الاسلامي . والا ما معنى الفتوحات والجهاد في سبيل الله ؟ ولماذا كل هذه الحروب ؟ بدلا من نشر الدين بالكلمة الطيبة والاحترام والموعظة الحسنة وباقي الصفات الجيدة المطلوبة .
(الاية 264) : - الله لايهدي القوم الكافرين .
يا ربنا الهداية لمن تكون ؟ هل هي للذين لايحتاجون الى الهداية ؟

من سورة ال عمران

(الاية 136 ) :- جنات تجري من تحتها الانهار و خالدين فيها
ما معنى من تحتها الانهار ؟ وكان من الافضل القول تجري فيها الانهار . وما معنى الخلود؟ هل هناك خلود في كل تاريخ الكون .وهل كل البشر الذاهبون الى النار لهم نفس الخلود؟ حتى لو كان المذنبون درجات .



سورة النساء
(الاية 3) :- انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنا وثلاثا و رباعا فان خفتم بان لاتعدلوا فواحدة
او ما ملكت ايمانكم .
هل النبي كان عادلا في زواجه من الكثيرات ؟ اليس كانت عائشة الاحب الى
عن النبي على غيرهن ؟ اين هي العدالة .؟
ولماذا كانت هذه الميزات للرجال فقط .؟ هل المراه هي عبده للرجل ؟
وما معنى ما ملكت ايمانكم ؟ هل هم السبايا و الجواري للمتعه بدون زواج ؟او
حتى كتب الكتاب او اي شرط اخر ؟. وهل العبودية للسبايا منك يا رب ؟ ما
الفرق بين الزنى و ما ملكت ايمانكم ؟
(الاية 43):- يا ايها الذين امنوا لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون .
لحد الان السكر مسموح ما عدا وقت الصلاة . والا متى ؟ و ما معنى مسخ
الايات الى ايات اخرى مختلفة ؟
(الاية 142):- ان المنافقين يخدعون الله و هو خادعهم .
لماذا تتركهم يخدعونك ؟ ولماذا انت تخدعهم ؟ بدلا من اصلاحهم .هل هذه
مبارزه يا رب ؟ . العتب عليك يا رب .

سورة المائدة

(الاية 3) :- اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا .
اين ذهبت باقي الاديان ؟ اليسوا من الله ايضا ؟
(الاية 5):- طعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم .
هل هذا الاعتراف صريح بباقي الاديان ؟ وهل الاسلام فقط هو دين الله ؟
هذا يناقض الاية التي قبلها .
(الاية 40):- يعذب من يشاء و يغفر من يشاء .
لا اصدق ان يكون هذا الكلام رباني .لانه يناقص حاله .
(الاية 51):- ان الله لايهدي القوم الضالمين .
مكررة .
(الاية 67):- ان الله لايهدي القوم الكافرين .
مكررة .

سورة الاعراف

(الاية 17):-قال الشيطان فيما اغويتني لاقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لاتينهم من بين
ايديهم و من خلفهم وعن ايمانهم و عن شمالهم ولا تجد اكثرهم شاكرين.
لماذا يا رب هذا التهاون مع الشيطان ؟ ماذا عمل لك البشر ؟
(الاية 24):- قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر و متع الى حين.
هل هذا رايك يا رب ؟وهل ترغب ان يكونوا اعداء لبعضهم .لماذا؟اليسوا
خلقتك يا رب ؟
(الاية 133):- وارسلنا عليهم الطوفان و الجراد والقمل والضفادع و الدم .
شكرا لك يا رب .كان الافضل ان تهديهم بدلا مما ترسل عليم كل هذا البلاء

سورة الانفال

(الاية 41):- واعلموا ان ما غنمتم من شئ فان لله خمسه وللرسول وذوي القربى واليتامى
والمساكين وابن السبيل .
اهل السنة لايعترفون بالخمس بل بالزكاة فقط .
(الاية 65):- يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال .
هل الدين جاء من اجل القتال فقط ؟ اين ذهبت الكلمه الحسنه و الطرق السلمية
الاخرى لارشاد الناس الى الدين الصالح .؟
(الاية 67):- ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض .
لا اعلم معنى تفسير ذلك .
سورة التوبة

(الاية 97):-الاعراب اشد كفرا و نفاقا .
من اين جائهم الكفر و النفاق ؟ من عندك ام من الشيطان ؟

سورة يونس

(الاية 99):-ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم اجمعين .
هل هذه المشيئة منك ؟اذا كلها فتنتك .وارادتك يا رب .ورغبتك ان لايؤمن بك
من في الارض .

سورة هود

(الاية 34):- ان كان الله يريد ان يغويكم هو ربكم واليه ترجعون .
لماذا هذه الارادة والغواية يا رب؟
(الاية 118):-لو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولايزالون مختلفين .
ماذا تريد من عبادك يا رب ؟ هل تريدهم مختلفون ؟لماذا كل هذه الارادة التي
هي ليست لصالح الناس ؟
(الاية 119):- وتمت كلمة ربك لاملان جهنم من الجنة والناس اجمعين .
وهل جهنم بدون وقود من الناس ؟لماذا هذه العداوة الى الجنة و الناس اجمعين.
ولماذا هذه الاحقاد الى الجنة والناس .

سورة الرعد

(الاية 4):- في الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع و نخيل .
الجنات في الارض يعيش فيها الصالحين و غير الصالحين ثم هل هناك جنات
في الارض ؟
(الاية 6):- ان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم وان ربك لشديد العقاب .
والله تفسيرها صعب بسبب تقلب الكلام فمن طرف مغفرة ومن الطرف الاخر
العقاب الشديد .

سورة ابراهيم

(الاية 40):- يظل الله من يشاء ويهدي من يشاء .
معنى ذلك ان الضلالة والهداية بيد الله .اذا لماذا لا يحاسب حاله .وهل يقوم
بواجب الشيطان ايضا ؟

سورة الحجر

(الاية 34):- (قال الله للشيطان اخرج منها فانك رجيم . قال ربي فانظرني الى يوم يبعثون
ثم قال له الله فانك من المنظرين. ثم قال الشيطان ربي بما اغويتني لازينن لهم
في الارض ولاغوينهم اجمعين )
هذا الكلام من الشيطان و باذن من رب العالمين .شكرا لك يا رب .

سورة النحل

(الاية 9):- لو شاء لهداكم اجمعين .
ماذا لو لم يشاء ؟ ذلك معناه انه يريد ان يملاء النار .
(الاية 37):- الله لايهدي من يظل وما لهم من ناصرين .
ويترك الناس بدون هداية. لماذا؟ علما بان الضال بحاجة الى الهداية .
(الاية 40):-واذا اردناه ان نقول له كن فيكون .
بالضبط وكان هو سلطان حاقد وجائر ومتسلط .
(الاية 71):-والله فضل بعضكم على بعض في الرزق .
اين عدالتك يا رب؟ .
(الاية 93):- ولو شاء الله لجعلكم امه واحدة ولكن يضل من يشاء و يهدي من يشاء.
الا تعجبك الامة الواحدة وتتركهم للضلالة ؟ وهل الهداية حسب رغبتك يا رب.
(الاية 104):-ان الذين لا يؤمنون بايات الله لايهديهم الله ولهم عذاب اليم .
كيف تريدهم ان يؤمنوا بايات الله بدون هداية منك .
(الاية 107):- ان الله لا يهدي القوم الكافرين .
الكافر يحتاج الى الهداية لكي يترك الكفر .

سورة الاسراء

(الاية 16):- واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها
تدميرا .
تامر مترفيها بالفسق لكي تدمر القرية تدميرا ؟والله لو كان الكلام من غير
العقلاء والحاقدين لما قبلنا منهم هذا الكلام .
(الاية 21):- انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض .
لماذا هذه التفرقة ؟
(الاية 30):- ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء .
بدانا نعرف لماذا نحن بهذه الشدة من الرزق .شكرا لك يا رب .
(الاية 44):- تسبح له السماوات السبع و الارض ومن فيهن .
السماوات غير موجودة وتاكدنا من ذلك عن طريق العلوم الفضائية و
المركبات الفضائية التي وصلت الى المريخ.وكفانا تفاهات .

سورة الكهف

(الاية 86):- حتى اذا بلغ الشمس وجدها تعرب في عين حمئة.
الظاهر على راي الرب ان الشمس اصغر من الكره الارضية ولكن من اين
يكون شروق الشمس ؟ علما بان الشمس اكبر من الكرة الارضية بالاف
المرات و حرارتها ملايين الدرحات .

سورة مريم

(الاية 13):-الم ترى ان ارسلنا الشيطان على الكافرين تؤزهم أزا .
هل ارسلت الشيطان على الكافرين فقط ام على باقي الناس لكي تحاسب
الناس؟ هل هذه تجربة في حياتك؟ ام هي شيمتك؟

سورة طه

(الاية 10):- او اجد على النار هدى.
لم افهم الاية .
(الاية 11):- فلما اتاها نودي بموسى .
مكملة لسابقاتها .
(الاية 12):- اني انا ربك الاعلى فاخلع نعليك انك بالوادي المقدس طوى .
اذا الله هو النار ويتحدث ولم يظهر ثانية في اي من بقاع العالم لكي لايكتشفه
الناس بالجهزة الحديثة .اذا اين هو ؟
(الاية 18):- ما بيدك يا موسى قال هي عصاي .قال القها يا موسى فالقاها فاذا هي حية
تسعى .
هل هذه معجزتك يا رب ؟اين معجزاتك في اصلاح البشر ولا سيما الذين
اخذوا دينك ذريعه لتدمير الناس والمدن وكل ما بناه الانسان للحياة الحرة
السعيد؟ والمقصود هم داعش وكل من ساندهم وارشدهم الى كل هذه الاعمال
و الافكار القذرة التي يحملونها .
(الاية 120):- فوسوس الشيطان وقال يا ادم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ؟
هنا يكون الشيطان وسوس في ادم وليس في حواء كما هو مذكور في باقي
السور .
(الاية 123):-قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو .
اذا العداوة اصلا من الله .
(الاية 132):-نرزقكم والعاقبة للتقوى .
غير مفهومة.

سورة الانبياء

(الاية 9):- انا نجيناهم ومن نشاء واهلكنا المسرفين .
كلها مشيئتك يا رب تنجي وتهلك ولا شان للانسان بذلك .
(الاية 44):- حتى طال عليهم العمر افلا يرون انا ناتي الارض فنقصها من اطرافها افهم
الغالبون .
لا افهم التداخلات .وكيف يقصها من اطرافها(لحد الان الله يتصور بان الارض
مسطحة).

سورة الحج

(الاية 1):-يا ايها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم فتذهل كل مرضعة عما
ارضعت وتضع كل ذات حمل حملها .
هل الزلازل في منطقة واحدة ام هناك زلازل كثيرة في العالم؟ ام القصد من
ذلك هو يوم الحشر؟ الزلازل الارضية بسبب مكونات الارض الداخلية ولا
علاقة لها بالناس .
(الاية 22):-ان الله يدخل الذين امنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار
يحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤ ولباسهم فيها حرير .
الاغرائات الجديدة اساوار من ذهب ولؤلؤ وحرير .الا تكفي الاغرائات السابقة
كالحور العين وغيرهم .

سورة المؤمنين

(الاية 17):- ولقد خلقنا فوقكم سبع طوابق وما كنا عن الخلق غافلين .
اين هي ؟ وقلنا ان لاوجود للسماوات السبع وكل المناطق بين الاجرام فراغ
حتى بلا هواء .

سورة النور

(الاية 2):- والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولاتاخذكم بها رافة في دين
الله ان كنت مؤمنين بالله واليوم الاخر ويشهد عليهما طائفة من المؤمنين .
ماذا عن الزنى في الخفاء.كذلك الم يكن ما ملكت ايمانكم (اي تحويل السبايا الى
جواري ) بدون زواج ويمكن بيعهن .الم يكن ذلك العن من الزنى ؟ والظاهر
انهن كانوا من مغريات المسلمين حتو لو كانوا عفيفات ولكنهن لايدخلن في
موضوع الزنى .

سورة القصص

(الاية 56):- انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين .
هذه كانت تخص ابو طالب (عم النبي) والذي كان السند الرئيسي لمحمد في
حياته وقد قال انه على ملة جده ابراهيم .الا يكفي هذا ان يكون ضمن الاية
(لا اكراه في الدين) ؟.ولكن لماذا لم تهدي اقرب الناس للنبي ؟

سورة العنكبوت

(الاية 14):- وقد ارسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما .
هل كان هذا العمر له فقط ام للذين حوله ايضا ؟علما بان عمر الفراعنة الذين
كانوا بنفس الفترة بمعدل 50 سنة .وما هي العبرة والمبالغة من هذا العمر
الطويل .؟ وهل جسم الانسان يتحمل ذلك ؟

سورة فاطر

(الاية 28):-انما يخشى الله من عباده العلماء .
لانهم هم الذين يكشفون زور الدين .

سورة الجاثية

(الاية 23):- افرايت من اتخذ الاله وهواه داخله.الله على عمل وختم على قلبه وجعل على
بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون ؟
معنى ذلك ان كل الذين عبدوا الاله منذ مدة طويلة كان من الممكن على الله ان
يهديهم .لماذا لم يفعل ذلك سابقا.؟ ولماذا الغشاوة على بصره لكي يبتعد عن
الهداية .

سورة الزخرف

(الاية 22):- لذا وجدنا اباءنا على امة وانا على اثرهم مهتدون .
هذا الكلام لمحمد .العلة الكبرى كوننا على اثر اباءنا سائرون ماذا لو كان
اباءنا القدامى غير مهتدون و من دون هذه الاديان ؟

سورة محمد

(الاية 15):-وانهارا من خمر ولذة للشاربين وانهار من عسل ولهم فيها من كل الثمرات .
كفاية اغرائات ملفقة لا معنى لها .وهل الخمر في الاخرة ليس له مضار كما
هي في الارض ؟

سورة ق

(الاية 6):- افلم ينظرون الى السماء كيف بنيناها وزيناها وما لها من خروج .
اين هي السماء المزينة فوقنا ؟ وما هو المقصود بالناء ؟كلها اوهام .ولا وجود
للسماء ....بل فراغ بين الاكوان .

سورة الرحمن

(الاية 6):- النجم و الشجر يسجدان .
ما معنى السجود للنجم و الشجر ؟ وكيف يكون ذلك ؟ وما هو الهدف ؟
كان من الاجدر ان يخلق اعداد اكثر من النجم و الشجر ويستغني عن البشر



سورة الحشر

(الاية 6):- ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شئ قدير .
لماذا لم ترسل رسلك الى باقي العالم كي تتسلط عليهم .
(الاية 16):-كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني برئ منك اني اخاف الله .
ضحك على الذقون.منذ متى والشيطان يخاف الله ؟ولماذا ينافق و يخاف الله.
هل سمع احدكم كلام الشيطان باذنيه ؟

سورة الصف

(الاية 4):-ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صف كانهم بنيان مرصوص .تجاهدون
باموالكم ذلك خير لكم .
قتال وجهاد بالاموال وكان الحياة كلها لهذا السبب .هل خلق الله الناس لذلك ؟
اذا اين حلاوة الحياة والصفات الحلوة التي توقعناها من الدين وهل الانسان
مخلوق للقتال فقط ؟ اين صارت صفة الناس للتقدم العلمي الذي نراه حاليا
عند باقي العالم ؟

سورة الطلاق

(الاية 12):- الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن ينزل الامر بينهن لتعلموا
ان الله على كل شئ قدير .
قلنا كثيرا ان لاوجود للسماوات وما معنى مثلهن من الارض(كم ارض خلق)؟
الظاهر ان الله لايعلم بهذه الحقيقة .

سورة الملك

(الاية 5):- ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوم للشياطين .
كم شيطان خلق الله ؟ وهل السماء سقف يحوي كل هذه المصابيح ؟ كذلك قلنا
لا توجد سماء والمصابيح هي اجرام كونية رهيبة في حجمها و بعدها عنا
وما تصوره الله رجوما للشياطين هي نيازك حول الكرة الارضية .
كفانا تفاهات

واخيرا يتبين لنا بان الايات و المقدمات التي ذكرناها لا يمكن ان تكون من عند رب بهذه العظمة لانها ستجعله مذنبا كالشيطان ولكن الدلائل و الدراسات تشير بان القران مكتوب بواسطة رجل موهوب من هذه الامة (كما ان الدلالات تشير على كونه امي ) بدلالة الكثير من الالفاظ الزائدة و الاخطاء و الملاحظات المذكورة في القران و التي لاتدل على المستويات المثالية والخارقة المطلوبة وهي غير بشرية (اي من الله )
ولكن محمد جاء بالقران و بمساعدة من كان حوله من اصحاب المستويات المرموقة كورقة ابن نوفل وخديجة وغيرهم .لغرض الاستمرار في مبدئه وهو الدين الاسلامي.ونحن لا يهمنا
ان كان الرب موجود او غير موجود.

الادعية و الكتب الدينية الاخرى واشكال التفاسير صارت اكثر من القران بعشرات المرات وهل القران غامض ويحتاج الى كل تلك التفاسير؟ وكلها لتخويف الناس وابعادهم عن استخدام العقل .
اما ما يخص احاديث محمد فقد وصلت الى 6000 حديث ولا اعلم كم عاش محمد كي يؤلف كل هذه الاحاديث .ام كانت من ابداعات المغرضين من علماء الدين و مشايخ المسلمين .
ولنرى كم ابتعد الناس من النشاطات الفكرية لتطوير الحياة الدنيوية وتركوا كل المنجزات العلمية الحالية والخيالية الى نشطاء العالم من العلماء و المفكرين وتركونا بعيدين عن استخدام العقول بحجة مخافة و عبادة رب العالمين .
والان وبعد ان لاحظنا ما في الايات المئة الماضية من كلام لايعقلها الادراك البشري .
لا بد من القول بان القران مليء بالسجع الذي يعطي القارئ نوع من الراحة النفسية والتبرير اللغوي الذي يدعوا الى نوع من الانجذاب النفسي عند المتزمتين بامور الدين مما جعل الناس يتلافون ولا يشعرون ولا يفكرون بالاغلاط الاملائية وقواعد اللغة .وهي كثيرة .
وللذكر نقول بان معظم شعراء الجاهلية كانوا اميين ولكنهم بلغاء في اشعارهم .وهناك احتمال ان يكون محمد امي ايضا ولكنه بليغ في افكاره وارائه وذكائه.
يا امة الاسلام :- كم وماذا يلزمكم كي تستخدموا عقولكم في حياتكم كي يكون لكم شان في حياتكم واما مجتمعاتكم واما العالم المتحضر الحالي ؟ وتبتعدون عن كل الخرافات التي لايتحملها العقل السليم.

يتبع......



#كمال_نعناعة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اساطيرنا - تكملة 4
- أساطيرنا - تكملة 4
- أساطيرنا - تكملة 3
- اساطيرنا - تكملة 3
- اساطيرنا - تكملة 2
- أساطيرنا
- رسالة الى رب العالمين


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كمال نعناعة - اساطيرنا - تكملة 5