أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - نضال نعيسة - سوريا: الدولة الطائفية والتمييز الطائفي














المزيد.....

سوريا: الدولة الطائفية والتمييز الطائفي


نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..

(Nedal Naisseh)


الحوار المتمدن-العدد: 5892 - 2018 / 6 / 3 - 22:48
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


يبدو أن إنجازات الميدان وملامح الانتصار العسكري بالمساعدة الروسية الهائلة قد جعلت النظام يتحلل ويتملص ويتنصل من الكثير من التزاماته وتعهداته السابقة وهي ميزة معروفة وسمة لصيقة باتت تميز الدولة السورية بالتحلل الدائم من التزاماتها وعدم الوفاء بعهودها وهذا ما أوقعها في إشكاليات ومطبات على صعد داخلية وإقليمية وخارجية لا تزال تعاني منها حتى الآن وبات القول أن "النظام لا يـُصدق" لازم لصيقة عند مناقشة الوضع العام.

فبعد تردد ومطمطة ومماحكات ومشاحنات وإرضاء لفرقاء إقليميين والغين بالشأن السوري لـ"شوشة" آذانهم، تم التوصل في مؤتمر "سوتشي" في روسيا في مطلع العام الحالي، إلى صيغة توافقية مطاطة وهي أن سوريا دولة لا طائفية وذلك تحسباً وتجنباً لإغضاب الفريقين الإيراني والتركي اللذين يتوجسان رعباً وخوفاً من أي كلام عن العلمانية أو أن يصبح نظام الحكم في سوريا علمانياً في يوم ما.

لكن، وكالعادة، هل أوفت، ووفـّت الدولة "النظام" والتزمت حتى مقررات إعلان "لا طائفية" الدولة المتفق عليه في "سوتشي" العزيز على قلبها وسط تهليل منقطع النظير وتبن رسمي محموم للمؤتمر ولمقررات المؤتمر المذكور؟

المفروض، حكماً، من أي دولة ونظام سياسي حصيف ورصين أن يقف على مبعدة ومسافة واحدة من جميع المكونات الوطنية وألا يحاول إبراز أية هوية طائفية أو عرقية أو دينية أو قبلية أو عائلية له تجنباً للاستفزاز ولإثارة أية حساسيات، واحتراماً لجميع المكونات، لاسيما في البلدان المتعددة والمتنوعة عرقياً وإثنياً وطائفياً ودينياً ولما في ذلك من إضرار بالاستقرار وبسلامة النسيج المجتمعي العام، فتمكين أي مكون هو بطريقة ما، وبأقل الاعتبارات، هو تهميش وتعتيم وربما ازدراء وإعلان حرب، وبقراءات معينة، على بقية المكونات ما يثير مخاوفها وتوجسها ويفتح الباب عريضاً على كثير من الاحتمالات والتطورات والتموضعات.
فأن تنحاز دولة ونظام سياسي ما وبكل أبهته ووقاره وجبروته وصلفه وهو المنتشي بانتصارات الميدان، لطائفة بعينها ويتودد ويتذلل لها ويستجديها الصفح والاعتراف والغفران، ويصبح مجرد موظف وعامل مياوم قائم عندها لتلبية رغباتها وتنفيذ أجنداتها وتخصيص جهد ووقت وأموال الدولة وبقية المكونات خدمة لها، وحرمان بقية المكونات من نفس الكَرَم والسخاء، ويعلن عن شبه تحالف واصطفاف رسمي معها أمام الملأ ويقوم بتلميعها وتظهيرها بإعلامه ويسخـّر كل وسائل إعلامه للترويج لفكر هذه الطائفة "المنصورة"، ليل نهار وكأنك في موسم الحج ومهرجان ديني مفتوح والاحتفاء فقط بمناسباتها وأعيادها وطقوسها، وتلقين الأبناء في المدارس ثقافة وفكر هذه الطائفة بالإكراه والقسر والفرض وربما الإرهاب وجعلها مادة "مرسبة" حتى بالمدارس الابتدائية، وحشو عقول وأذهان أطفال صغار يافعين وغسل أدمغتهم بفقه تلك الطائفة، رغم التحفظات الكثيرة على طبيعة هذا الفقه التكفيري بمعظمه، وممارسة عملية تطهير ثقافي ممنهج ضدهم، وعليهم ومصادرة عقولهم وقرارهم وأرادتهم منذ الصغر بفرض إيديولوجية بدائية ومنظومة سلوكية ظلامية متزمتة ومغلقة فاقدة الصلاحية تعود لبدايات القرن السابع الميلادي، وتخصيص كليات وجامعات لتكريس وتلقين فكر ونهج هذه الطائفة و"دحش" مواد وفقرات دستورية ملزمة وإجبارية لبقية الطوائف لطاعتها والإطناب بعصمة وأحقية وقدسية واستثنائية وبراءة وعظمة وطهارة هذه الطائفة و"دحش" أسماء رموز وقتلة وسفاحين غزاة محتلين ومستعمرين سباة متعطشين للدماء وحكام موتورين مجرمين "خلفاء" مسعورين متعطشين للدماء من هذه الطائفة بالذات دوناً عن بقية الطوائف والمكونات بالنشيد الوطني (تحديداً المجرمان البدوي نجم البورنو الأشهر اللعوب هارون الرشيد صاحب الـ4000 سبية وغلام في قصره "المبغى" والماخور الشريف المقدس جنباً إلى جنب، ويا لمحاسن الصدف، مع السفاح البدوي المحتل خالد بن الوليد الذي قطع رأس ابن نويرة وطبخه وأكله اغتصب زوجته بنفس اليوم) وإجبار الجميع على ترديد وتقديس أولئك السفاحين والقتلة السباة الغزاة المحتلين الدخلاء الغرباء وتلميعهم وتجميلهم وتقديسهم لجعلهم نماذج وأيقونات وطنية يحتذى بهم، وهو العار بعينه الذي لا يمت بأية صلة لأية قيم وطنية وأخلاق، والتعتيم، بنفس الوقت، على بقية الطوائف والمكونات وتهميش بعضها وعدم الإفساح لها بالظهور بالمناسبات العامة وعدم السماح لها بممارسة طقوسها وحياتها أو تخصيص ساعات فضائية لها للاحتفال بمناسباتها وطقوسها الجميلة والنبيلة والسورية الأصيلة، كما يحصل مع الطائفة المنصورة، نقول بعد هذا كله وغيره الكثير أن تنحار هذه الدولة وتتموضع طائفياً فهذه هي الدولة الطائفية بعينها ولا يوجد دولة طائفية مثلها، والعشق والود والهيام والإعجاب الذي تظهره هذه الدولة لهذه الطائفة، والتحالف الوثيق معها، غير مفهوم ولا مبرر أو مقبول وغير دستوري أو قانوني حتى، وقد يصل حد التمييز الطائفي والتطهير الثقافي الممنهج والمحرّم والمجرّم دولياً ويندرج تحت بند الجرائم ضد الإنسانية من حيث محاولة طمس الخصوصيات الثقافية لمكونات وطنية وشعبية أصيلة ومحو وإنكار تراثها الثقافي من الوجود وكلها يعاقب عليها القانون الدولي...

والسؤال الملـّح اليوم، لماذا لا تعطى بقية الطوائف والمكونات نفس الأهمية والاهتمام من هذا النظام التقدمي المقاوم (ورجاء عدم الضحك والمسخرة)؟



#نضال_نعيسة (هاشتاغ)       Nedal_Naisseh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من مظاهر تفكك وانهيار وسقوط الدولة السورية
- إلى فيصل المقداد: ماذا عن إمبراطورياتكم الإخوانية وحلفكم مع ...
- الحلم الإيراني: إعلان الحرب للسيطرة على العالم
- عن أية انتصارات تتحدثون: اضحكوا مع المهرجين الاستراتيجيين؟
- عزّت الدوري: من يحيي العظام وهي رميم؟
- لماذا أكره إله المسلمين؟
- كارثة الغزو البعثي
- لماذا لا يحشر هؤلاء الوزراء بالباصات الخضر؟
- اضحكوا على نتنياهو: يا ويلكم من الله يا إسرائيليين!!!
- أمريكا: ولّى زمان الزعرنة
- الأنظمة العربية والإسلامية مارقة وخارجة عن القانون الدولي
- ما بعد التفاهة (ميتا تفاهة): كارثة كوكب سوريوس المنقرض
- البعث: خادم الحرمين الشريفين
- للذكرى والتاريخ: بركات حزب البعث والرسالة الخالدة
- بوتين: المواطن أولاً
- سوريا: كوكب منقرض خارج التاريخ والجغرافيا
- السيد -اللواء- الأمني محافظ اللاذقية: ما هذا الخرق الأمني ال ...
- فلسفة الأكوان: الله كمدير إدارة المخابرات الكونية
- ألغاز استراتيجية
- سوريا من سوتشي لجنيف لبني أمية: ماذا كان يقصد خالد العبود؟


المزيد.....




- الرئيس الإماراتي يصدر أوامر بعد الفيضانات
- السيسي يصدر قرارا جمهوريا بفصل موظف في النيابة العامة
- قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى اعتماد مقترحات استخدام أرباح ...
- خلافا لتصريحات مسؤولين أمريكيين.. البنتاغون يؤكد أن الصين لا ...
- محكمة تونسية تقضي بسجن الصحافي بوغلاب المعروف بانتقاده لرئيس ...
- بايدن ضد ترامب.. الانتخابات الحقيقية بدأت
- يشمل المسيرات والصواريخ.. الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبا ...
- بعد هجوم الأحد.. كيف تستعد إيران للرد الإسرائيلي المحتمل؟
- استمرار المساعي لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وإيران
- كيف يتم التخلص من الحطام والنفايات الفضائية؟


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - نضال نعيسة - سوريا: الدولة الطائفية والتمييز الطائفي