أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد أمين - ألقيم الحضارية.. وطقوسية الاديان















المزيد.....

ألقيم الحضارية.. وطقوسية الاديان


ماجد أمين

الحوار المتمدن-العدد: 5888 - 2018 / 5 / 30 - 16:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


=================
*قيم الحضارةوطقوسية الأديان*
=================
#ماجد_أمين_العراقي
في البدء لابد أن نعرج قليلا ..حول ماهية القيم الحضارية ..ولانقول بمقارنتها بقيم الاديان ..لكون ان الأديان تعتمد السلوك الطقوسي ..والجبري . وهذا ما يجعل القيم ان وجدت في نظرية الأديان..فهي جامدة بقالب محدد بمعنى ان قيمية الأديان ثابتة ..لتعلقها بمصدرية الأديان على انها من الماوراء او من السماء .
بينما تعتبر منظومة القيم ..هي منظومة مصدرها الأنسان .. فالأخلاق مثلا نتاج سلوكيات بشرية ..وليست ماورائية ..لان مبدأ القيم هو الممارسة والتطبيق وليس تجريدية بحت ..نعم ربما تبدو فلسفيا هي ابداع الوعي وقد تمثل مثلا تجريدية ولكن كيفية معرفتها وتقييمها تأتي من خلال السلوك والتطبيق سواء كانا انفرادا او جمعيا ...
ومن هنا سنصل الى ان القيم تتطور مع معطيات الزمن البيئة والثقافة ..
لذلك فان أي باحث سيلحظ بوضوح وبجلاء ...تطور القيم الحضارية بشكل متدرج ويعتمد مدى تطورها على ثقافة المجتمع . فتراها متقدمة في المحتمعات المتمدنة والزراعية بينما تكون بطيئة او ثابتة في مجتمعات ثقافتها متدنية ..كالبداوة ..مثلا او مجتمعات الغابات حيث الانغلاق المفرط والخشية من الاختلاط ... بل ان بعض المجتمعات التي تتخذ من الغابات مازالت قيمها قريبة من سلوكيات حيوانية .وكذلك مجتمعات الصحارى حيث ندرة الموارد ..تؤدي الى الابتعاد عن مراكز التحضر ..وعليه ستبقى ذات القيم دون تطور بسبب الارتباط البيئي والثقافي .
ان مايدلل ويثبت تطور القيم الحضارية الى جانب الدلائل المادية الملموسة عبر تاريخ تلك الحضارات ..عدا ذلك فإن علم النفس التطوري قد اضاف دليلا تحليليا وعلميا بأن القيم هي نتاح الإنسان وهي تتطور بتطور الانسان ..
فيما يعتقد اصحاب نظرية الخلق او اتباع الثيولوجيا ..بأن القيم هي انتاج سماوي وعلينا اﻷمتثال لسلوكها وفق إرادة الغيب او السماء ..ولكن تطبيق وسلوك ماسمي بالقيم الدينية ..غالبا مايصطدم بعامل التطور ..وبالتالي سيكون في موضع تناقض ناهيك عن المختلفات الثقافية والاجتماعية والسلوكية ..وهذا ما اضطر لجعل الكاهن يقوم مقام السماء ..وهنا وما زاد الطين بلة ..ان الكاهن او رجل الدين هو بشر ..وقد يتبع الاهواء ..
فالأديان تعتمد السلوك الطقوسي والتعبدي ..وبينما تظل الطقوس رهينة النصوص فمن المحال ان تتطور لان احكام وقواعد الأديان ثابتة مما تتعارض مع حتمية تطور القيم ..
لذلك فالأدبان ترسخ ثقافة ولاتنتج حضارة . اذ كما ذكرنا الحضارة هي مجموعة قيم يصنعها البشر ..وتتطور بمرور الزمن ومدى تأثرها بعوامل عدة اقتصادية وثقافية واجتماعية ..
فحين نجد الحضارة ..لاتعارض الفكر او الدين نجد الاديان تتعارض مع قيم الحضارات ..
**
الثقافة الاسلامية ...وليس الحضارة الاسلامية ...**
-----------------:
لم نسمع في كتب التاريخ ..عن حضارة اقيمت بعنوان ديني ..فالحضارات القديمة ..كانت تفرق بين قيمها وقيم الالهة ..وهي اي الحضارة اقرب الى مسمى (العلمانية )اليوم ...فهي لاتعارض الاعتقادات حيث تعتبر ذلك سلوكا ذاتيا ..
لذلك لم نقرأ او نسمع باشارات واضحة ..الى الحضارة المسيحية ..او الحضارة اليهودية ..وحتى الهندوسية ..كدين تختلف عن حضارات الهند ..وحتى الزرادشتية ..لم تشكل الحضارة الفارسية ..
ولكن نتفاجأ بتسمية غريبة ..لكنها تمثل ايديولوجيا الدين ..الا وهي ماتسمى خطءا " بالحضارة الاسلامية" ..
فالاسلام كدين ..لم ينتج حضارة ..هو استلهم واستند لثقافة البداوة ..والدليل ..
اولا /ذكورية القرآن ...
ثانيا البعد الجغرافي . اذ كان من الاولى لو كان الاسلام انتج منجزا حضاريا ...لكان في مكة او المدينة ..فماسمي بالحضارة الاسلامية ارتبط بحضارات اخرى .. فدمشق تمثل مركز حضارة سريانية ...رومانية وبقايا من حضارات ارامية ...

وبغداد تمثل عمقا حضاريا للحضارة الفارسية ...بحكم الهيمنة للامبراطورية الفارسية .. وعمق لحضارات سالفة بل ان الكوفة كانت يقطنها نصارى تاثروا بحضارة الروم ..
**البعد الفلسفي ..نقل مركز الخلافة خارج حدود الجزيرة العربية ..والانفتاح على ثقافات الاغريق ساهم في ازدهار الترجمة والتبادل المعرفي مما شجع في بروز مدارس وقف الاسلام بالضد منها كالمعتزلة ..والصوفية ..وشخصيات اتهمت بالزندقة ...
ففيما انتشرت ثقافات اثرت في الاسلام في الحواضر البعيدة نسبيا عن الجزيرة العربية حافظت مكة والمدينة على السلوكية السلفية الطقوسية .. وبقيت كحلقة محافظة مغلقة ...
مايعني ان مصطلح الحضارة الاسلامية مصطلح خاطيء وغير دقيق ..
ولكن لماذا انفرد الاسلام كدين في الهيمنة فكريا وسياسيا واقتصاديا..بحيث يشكل امبراطورية ويطلق على هذا النموذج الهجين بين الرموزية المقدسة ونعني بها النظرية الثيولوجية وبين نظام الحكم السياسي وكذلك الهيمنة الفكرية بحيث حتى باحثون ومستشرقون وقعوا بذات الخطأ من خلال تسمية الثقافة الدينية الاسلامية .."كمنتج حضاري ديني "
-------------------
"*شخصية محمد تمثل دين هو الاسلام*"
------------------:
ان الأسلام كعفيدة بنفرد عن شقيقيه من العقائد الابراهيمية ..
فهو العقيدة الوحيدة قياسا للتوراة او المسيحية شكل منظومة متكاملة سياسيا واقتصاديا وعسكريا بالاضافة الى العنوان الديني ..
كل ذلك ارتبط بشخصية وكاريزما لها تاثيرا غريبا على الاقل في مجتمع الجزيرة ..
كيف لشخصية ان تستثمر قيم الصحراء وتوضفها توضيفا مقدسا ..لاعجب ان يفصل الاسلام تفصيلا دقيقا . لقيم البداوة ..ويجعل من اقوام شتات يغزو بعضهم الآخر ...أمة تسقط اكبر امبراطوريتين في مكان صحراوي لايمثل مطمعا لاي غازي او مستعمر ماعدى ابرهة ..والذي بنى فلسفة غزوته لتحطيم الاصنام في مكة نصرة للرب اذ كان موحدا ..بيد ان من سخريات القدر الا ينصره الرب ...
استطاع محمد من توجيه جينات البداوة في مجتمع الجزيرة بدلا من الغزوات المتبادلة للقبائل الى غزو اممي بعنوان جامع هو عنوان مقدس في قوم ومجتمع لايفهم سوى لغة السيف...وقد استثمر ذلك افضل استثمار
كذلك تتجلى الكاريزما وشخصة ممبزة من خلال مبدأين اعتمدهما محمد بذكاء بحيث لايترك مجالا للشك وهذان المبدأن هما ----:
اولا :تركه لتفسير القرآن لمن بعده ..فيما انشغل في قول الاحاديث وهو مايسمى بالسنة ..حيث لو خاض في تفسير القرآن..لدخل في جدل فلسفي وتاريخي وقد يسبب حرجا ...
ثانيا /حين لم يكن له ولد يخلفه بالنبوة ..فقد ترك امر من بعده لغيره لأن التحول من النبوة الى الخلافة يثير كثير من الشكوك وقد يقوض الدين الاسلامي برمته والدليل ماحصل بالنسبة لإرتداد كثير من الزعامات وما جرى في حروب الردة ..خير شاهد ...
من هنا نستنتج ان الاسلام لم يكن مصدرا للحضارة كما يقال ..فهو حركة يقودها شخص مميز ذو كاريزما مؤثرة لذلك يلحظ كل باحث منصف وحيادي مدى ارتباط عقيدة مركبة مع شخصية اثرت كثيرا في مجتمع مركب وذات ثقافة صبغوية تعتمد السلوك الملائم لهذه العقيدة ..وهو القتال بلغة السيف والغزوات كنمط سلوكي كان سائدا ساعدت في بلورته الحتمية التاريخية ..وتحول هذا السلوك الصحراوي الى ركن مقدس من اركان العقيدة الاسلامية ..الا وهو
****(الجهاد)*****



#ماجد_أمين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة نهاية حضارة ...!!
- نص//نوتي..تائه
- القرون العشر الاخيرة ..
- الإنتقالة من الطين الى الدين -جلد الذات-
- -الحضارة الأخيرة ..-
- -تأثير الفاعل الاقتصادي فى بناء العقيدة الاسلامية -
- لماذا فشل وسيفشل المصلحون الاسلاميون...!!
- ((الحتمية الوجودية ..))
- الدلة الجديدة ...(المتتالية الهندسية ..الصعبة )..ج//2
- الدالة الجديدة...((متتالية هندسية صعبة))
- الحضارة ...والتضاد القيمي
- نص//-فك رقبة -
- نص ///مرحبا بالجحيم
- نص ..طيف أمي
- لماذا ستخلفنا -الربوتات-...
- عذرية الجسد ...أم عذرية العقل..!
- الانسان من الصباح الى المساء ..ومن الحيوان الى الملاك
- نحن ...والطبيعة..من البوهيمية ..الى المثلية
- حتى انت ...يابروتس ....!
- من العدم ...والى العدم ..قصة الوجود الجزء /الثاني


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد أمين - ألقيم الحضارية.. وطقوسية الاديان