أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - النص القرآنى ومشكلات التأويل














المزيد.....

النص القرآنى ومشكلات التأويل


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5886 - 2018 / 5 / 28 - 15:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


النص القرآنى ومشكلات التأويل
طلعت رضوان
لقد تعرّض النص القرآنى (خاصة فى الآيات التى كانت تـرُد على أسئلة الواقع وتبدأ ب "يسألونك") إلى تفسيرات كثيرة- بعضها فى حالة توافق، وبعضها فى حالة اختلاف) وهذه التفسيرات وردتْ فى كتب التفسيرالشهيرة مثل: الطبرى والقرطبى وابن كثير..إلخ. ويرى بعض الباحثين أنّ أهم وأشهركتب التفسيرما جاء فى (أسباب النزول) للواحدى والواقدى إلخ.
وعلى سبيل المثال ما جاء فى آية ((إنّ الصفا والمروة من شعائرالله فمن حجّ البيت أواعتمرفلاجناح عليه أنْ يطوف بهما..إلخ)) (البقرة/158) حيث جاء فى تفسيرالجلاليْن: جلال الدين المحلى وجلال الدين السيوطى: أنّ هذه الآية ْ لما كره المسلمون (الطواف) لأنّ أهل الجاهلية كانوا يطوفون بهما وعليهما صنمان يمسحونهما. وعن ابن عباس أنّ السعى غيرفرض (أى أنه ليس فرضًـا) لما أفاده رفع الإثم من التخيير..بدليل قوله تعالى ((ومن تطوع خيرًا)) فى عجزالآية. أى العمل بما لم يجب عليه من الطواف ((فإنّ الله شاكر)) لعمله بالإنابة عليه (مطابع الشمرلى للطبع والنشر- بتصريح من مشيخة الأزهرومراقبة البحوث الإسلامية، برقم330فى 15/7/1979) ومع ملاحظة أنّ هذا التفسيرأغضب كثيرين واعترضوا عليه خاصة (أنّ الطواف عرفه العرب فى الجاهلية، مع وجود (صنميْن أثناء الطواف)...إلخ.
ومن بين مشكلات التفسيرما جاء فى آية ((يسألونك عن الشهرالحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير...إلخ)) (البقرة/ 217) رغم مخالفة ذلك لتحريم القتال فى (الأشهرالحرم) وجاء فى الكثيرمن كتب التفسيرأنّ أسباب نزول هذه الآية هوما حدث لسرية عبدالله بن جحش، التى وقعتْ أحداثها فى السنة الثانية للهجرة (فى سياق النشاط الحربى المبكرللرسول قبل غزوة بدر) وذكرد.عبدالجواد ياسين ((فى سبب نزول هذه الآية تتفق المصادرعلى الرواية التالية التى كتبها الواحدى: ((عن عروة بن الزبيرأنّ رسول الله بعث سرية من المسلمين. وأمّـرعليهم عبدالله بن جحش الأسدى، فانطلقوا حتى هبطوا نخلة، فوجدوا بها عمربن الحضرمى فى عيرتجارة لقريش، فى يوم بقى من الشهرالحرام. فقال للمسلمين: هذا اليوم من الشهرالحرام. ولانرى أنْ تستحلوه لطمع أشفيتم عليه. فغلب على الأمرالذين يريدون الدنيا، فشدوا على ابن الحضرمى وقتلوه وغنموا عيره. فبلغ ذلك كفارقريش..فركب وفد منهم وقابلوا النبى وقالوا له: أتحل القتال فى الشهرالحرام؟ وأنّ الرسول قال لابن جحش وأصحابه: ما أمرتكم بالقتال فى الشهرالحرام. فسقط فى أصحاب السرية. وظنوا أنهم قد هلكوا ولن يغنموا..ولكن الله أنزل الآية التى أباحتْ القتال فى الشهرالحرام. ففرح المسلمون. ووزع الرسول الغنائم وأخذ لنفسه الخـُـمس وقسّـم الباقى على جنود السرية. وكان أول خــُـمس فى الإسلام (الواحدى أسباب النزول. والقرطبى: الجامع الكبير- ج2، والطبرسى: مجمع البيان، وسيرة بن هشام وتاريخ الطبرى: سرية ابن جحش- نقلا عن د.عبدالجواد ياسين فى كتابه: الدين والتدين: التشريع والنص والاجتماع- دارالتنويرللطباعة والنشر- عام2012- من ص62- 64)
وذكرد.ياسين أنّ هذا التفسيريؤكد تبعية التشريع للاجتماع. وعلى الحقيقة المركبة التى تقول بأنّ النص الدينى لايستطيع استثناء ذاته من هذه التبعية وهويمارس الفعل التشريعى. وأنّ النص الإسلامى كان يعتمد العرف الاجتماعى السائد، ليس فقط كمصدريستعيرمنه خياراته المنصوصة، بل كأصل يمثل القاعدة العامة التى تسرى فيما لايرد بشأنه نص. والدليل على ذلك أنّ بعض التابعين اعتبرهذه الآية ناسخة لحكم تحريم القتال فى الشهرالحرام، وأنّ الحكم المنسوخ (تحريم القتال فى الشهرالحرام) كان مقررًا بمقتضى الأصل العرفى، وهوما ينطبق على حكم (الخــُـمس) الذى طبـّـقه الرسول بالتأسيس على العرف السائد (فى الجاهلية) كما أنّ الرسول أقرّالكثيرمن أعراف الجاهلية، رغم أنّ الإسلام حاول القطيعة (مع المجتمع الجاهلى) فى محاولة لإخفاء المصدرالأصلى. ومع ملاحظة الفرق بين العرف الجاهلى فى توزيع الغنائم (الرُبع لرئيس القبيلة) بينما فى الإسلام (الخــُـمس للرسول) وذكرالقرطبى فى تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ما يلى ((قال عبدالله بن جحش لجنوده: اعزلوا مما غنمنا الخــُـمس لرسول الله ففعلوا. فكان أول خــُـمس فى الإسلام. ثم نزل القرآن (وأيـّـد رأى عبدالله بن جحش) وذلك فى سورة الأنفال/41. فأقرّالله ورسوله فعل عبدالله بن جحش. وهى أول غنيمة فى الإسلام. وأضاف القرطبى: يبدوعبدالله بن جحش (وهوابن عمة الرسول) وكأنه هومن اخترع حكم تخصيص حصة للرئيس من الغنائم الناجمة عن الحرب)) بينما ذكرد. ياسين ((وهذا مخالفٌ للحقائق المعروفة فى التقاليد القبلية السائدة قبل الإسلام، والتى بمقتضاها يتحصل شيخ القبيلة على رُبع الغنائم أوالأسلاب التى يستولى عليها أتباعه فى المعركة، وهوعرف موثق فى الشعرالجاهلى ((لك المرباع منها والصفايا..وحكمك والنشيطة والفضول)) وإذا استبعدنا افتراض الجهل من جانب القرطبى والتفسيرالسلفى، فإنّ حقيقة الأصل الجاهلى منتشرة فى المصادرالعربية: من تاج العروس إلى الكامل. وفى شرح ديوان الحماسة نقرأ قول أبى عبيدة ((كان رئيس القوم فى الجاهلية إذا غزا بهم أخذ من الغنيمة ومن الأسرى والسبايا المرباع، وهوالرُبع. فصارهذا المرباع الذى كان فى الجاهلية للرئيس (الخــُـمس للرسول) وكان له الصفايا وهوأنْ يصطفى لنفسه شيئــًـا: جارية أوسيفــًـا أوفرسًـا. وبقى الصفى على حاله فى الإسلام: اصطفى النبى لنفسه سيف (منبه بن الحجاج) ذا الفقاريوم بدر. واصطفى جويرية من بنى المصطلق فجعل صداقها عتقها وتزوج بها. واصطفى (صفية بنت حيى)) (المصادر: شرح ديوان الحماسة للمرزوقى، وتاج العروس للزيدى- ود.ياسين- المصدرالسابق- ص66)
ومع ملاحظة أنّ المثاليْن المذكوريْن هنا هما على سبيل المثال (فقط)
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تصريح وزيرة إسرائيلية لتوطين الفلسطينيين فى سيناء
- الفلسطينيون وتجربة الهنود الحمر
- مغزى تحريض اليهود على قتل السيد المسيح
- كشف المستور عن العلاقات السعودية / الإسرائيلية
- الصراع السعودى/ الإيرانى: والضحية الشعب اليمنى
- مدارس الفقه والمزايدة على القرآن
- الفنان بقشيش وأرملته إيزيس العصرية
- الصين وكيف حاربت الإرهاب
- هل التطبيع الساداتى / الإسرائيلى ملزم وأبدى؟
- جمهورية أفلاطون الطوباوية
- الشهورالسابقة على يوليو1952 ثقافيا وسياسيا
- متابعة كتب التراث العربى / الإسلامى
- ما الفرق بين الكهنوت الإسلامى ووزيرالتعليم؟
- أهمية قراءة كتب التراث العربى/ الإسلامى
- ما هدف المشروع الأمريكى / السعودى من (تنقية التراث)؟
- لماذا تأجيج الحرب الشيعية / السنية؟
- فائدة قراءة كتب التراث العربى/ الإسلامى
- قمم عربية أم انحدار عربى ؟
- أليس طرد اليهود من مصرعملا وطنيا؟
- هل تم دفن النشيد العروبى : أمجاد يا عرب أمجاد؟


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - النص القرآنى ومشكلات التأويل