أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منير الكلداني - الاطلاق المعرفي في النظرية الادبية














المزيد.....

الاطلاق المعرفي في النظرية الادبية


منير الكلداني

الحوار المتمدن-العدد: 5882 - 2018 / 5 / 24 - 00:48
المحور: الادب والفن
    


من اهم المشاكل التي تعاني منها النظريات بكل اشكالها ما يسمى بالاطلاق المعرفي حيث تحتسب تلك القواعد قواعدا قطعية لا يمكن التجاوز عليها وفي حال تجاوزها يكون هناك نوعا من الجدل المحتدم وتدخل دائرة من الصراعات نقدا وانتقادا في محاولة اثبات العكس من كل جهة ، وهناك نقطة ارتكازية مهمة في نظريات الاطلاق المعرفي تتمحور في سعة الشمول النظري ونحن هنا نؤكد على العلوم الانسانية ولا نتعدى غيرها ، وهذا الشمول المعرفي ينطلق من نقطتنين رئيسيتين
الاول : الاستقراء التام المنطقي
الثاني : الاستقراء الناقص المنطقي
ومعنى الاستقراء هو اخذ الاجزاء ودراستها حتى نصل الى القاعدة الكلية التي تربط بين جميع الاجزاء فمثلا لو اخذنا الفعل الماضي في اللغة العربية لوجدناه مجردا مبنيا على الفتح استقراءا ومن خلال هذا الاستقراء استطعنا ان نعمم هذه القاعدة نحويا فنقول (( كل فعل ماض مجرد هو مبني على الفتح )) ثم نرى نوع الاستقراء الذي اسننا عليه تلك القاعدة لنقول انه هل استقراء تام ام ناقص ، والفرق بينهما ان التام هو ذلك الاستقراء الذي اخذنا فيه كل جزئيات الفعل الماضي في النصوص ومن ثم وصلنا الى القطع المعرفي بكون هذه القاعدة المشار اليها هي (( استقراء تام )) واما اذا اخذنا بعضا من الجزئيات بحيث استقر لدينا بنسبة عالية ان ما اخذناه كافيا لاطلاق المعرفة على الكلي وهو ما يسمى بالاستقراء الناقص .
واغلب النظريات الادبية تقوم على النوع الثاني الا وهو الاستقراء الناقص لتعذر مراجعة جميع الاجزاء في البسيطة .
وهذا يعطينا مسالة مهمة الا ان الاستقراء الناقص الذي يعمم ليصل الى الكلي ربما يكون بنسبة عالية لا يرتقي للمعرفة فقد يكون استقراءا لنص فريد او منتحل توضع من خلاله قاعدة معرفية كلية ومثال ذلك استقراء مثال (( الكف )) في البحر الطويل ليكون جائزا في الشعر العربي ونحن نعلم ان الكف بحسب الامكان العقلي موجود الا انه لا يصلح تطبيقا من خلال فرع الذوق الذي نسلم به في معرفة الصالح من الطالح في معرض النغم الايقاعي للبحر ، فمن اطلق جواز كف الطويل انما بنى على استقراء شاذ ونادر ولعله يكون مصنوعا او منتحلا ليعمم ذلك على القاعدة الزحافية في جوازه ، وهناك كثير من الامور تتعلق باستقراءات لا ترقى لكب تكون عامة لوضع الكلي المستقى منها ، وهذا يعطينا برهانا عقليا ان النظرية التي تدعي الاطلاق المعرفي غاية ما تصل اليه هو الاستقراء الناقص ولعل هذا الاستقراء لا يصل الى مرحلة القبول فضلا عن وصوله لنظرية فضلا عن وصوله لاطلاق معرفي ، ولعل اقرب النظريات رسوخا هي تلك التي يكون استقرائها واسعا ومع ذلك لن تصل بحال الى القانون ولن تصل الى مستوى القانون العلمي لما فيها من جوانب تجعل اطلاقها متعذرا .



#منير_الكلداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القواعد والقيود الادبية
- ليلة مومس # 8
- حوارية الفن # 2 مع الفنانة التشكيلية العراقية مروة الحايك
- تجربتي مع # 3 ((سلب الكرامة ))
- ليلة مومس # 7
- تجربتي مع # 2 (( الاقصاء ))
- ثنائية (( ملامح الشجن )) # 3 منير الكلداني & زكية محمد
- ثنائية (( ملامح الشجن )) # 2 منير الكلداني & زكية محمد
- ثنائية (( ملامح الشجن )) # 1 منير الكلداني & زكية محمد
- حوارية عشتار # 3 مع الشاعرة الفلسطينية سحر العلاء
- ضوء نقدي (( ما بَيْنَ قَلْبِكَ وَعُيُوْنِي )) الشاعرة السوري ...
- ليلة مومس # 6
- حوارية الفن # 1 مع الفنانة التشكيلية العراقية مروة الحايك
- العقل العراقي الانتخابي
- حوارية همس الانسان - مع الاديبة المغربية زكية محمد
- ليلة ٌ مومس # 5
- تجربتي مع .... # 1
- الازمة النقدية بين النقد والناقد # 5
- حوارية عشتار # 2 - الشاعرة الفلسطينية سحر العلاء
- ليلة ٌ مومس # 4


المزيد.....




- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منير الكلداني - الاطلاق المعرفي في النظرية الادبية