أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - مريم نجمه - عالم النبات - الهليون - 10















المزيد.....

عالم النبات - الهليون - 10


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 5880 - 2018 / 5 / 22 - 03:30
المحور: الصناعة والزراعة
    


الهليون Asperge بالفرنسي , بالهولندي De Asperge بالإنجليزية الأسبرغس
" الهليون أخ الطرخون" .. قول شعبي مأثور . والهليون غذاء الغني والفقير .
asparagus لنا اليوم جولة نباتية مع نوع آخر من البقول
تؤخذ كطعام ومشهِ في آن واحد , وكان لها منذ القدم تاريخ حافل بالتكريم والإقبال , فقد عرفه المصريين القدماء والرومان , وتوسعوا في زراعته , ومرعليه النسيان حتى القرن 16 فعاد إلى الظهور ثانية ولقي اهتمام وعناية كبيرة خاصة في القصور الملكية الأوربية حتى تفننوا به فابتكروا له " شوكة " خاصة .
وقد ذكر الأطباء القدماء عن الهليون خواص مدرّة , ومنظمة لحركة القلب : وجاء الطب الحديث ليؤكد ذلك وليضيف إليه قدرة الهليون على منح أكله مقاومة قوية للتعب وكان الكشف الطبي الهام الذي أعلن منذ عدة سنوات حول ظهور إسبرنات " هليونات " المغنزيوم والبوتاسيوم إيذاناً بظهور دواء جديد يكافح التعب وينشط الجسم .
يعرف الهليون أيضا ً في المغرب العربي باسم السكوم . الهليون نبات معروف منذ أكثر من ألفي عام في أوروبا و آسيا . كما وجد مرسوما ً على آثار قدماء المصريين ... كذلك ينمو الهليون بريا ً في أجزاء من دول الإتحاد السوفيتي سابقاً - في آسيا و حوض البحر الأبيض المتوسط ( لبنان وسوريا ) مثلاً - و بريطانيا وموطنه الأصلي هو انجلترا ، وهو موجود في روسيا وبولندا واليونان. .
الهليون و فوائده :
ماذا نعرف عن نبات الهليون ؟
أول من اهتم بزراعة نبات الهليون هم الرومان و لا تزال التقنيات التي اتبعت من قبلهم مستخدمة حتى اليوم في زراعة هذا المحصول , و قد طلب لويس الرابع عشر بناء بيوت خاصة لزراعة الهليون و إكثاره للاعتقاد بزيادته للخصوبة الجنسية . يزرع المحصول لأجل سيقانه الصغيرة الغضّة قبل أن تتفرع و التي تعرف باسم المهاميز spears .

نبات الهليون نبات عشبي مُعمّر و يمكن أن يستمر المزارع المعتنى به في إنتاج محصول اقتصادي لمدة 15 - 20 سنة و يفضل تجديده بعد ذلك لأنه يبدأ بإنتاج مهاميز رفيعة ملتوية و يكون النبات في أفضل سنوات إنتاجه عادة ً و هو بعمر 5-10 سنوات .

فوائد ه
الهليون من الخضروات الغنية بمادة النياسين و كذلك الريبوفلافين كما أنه غني أيضاً بحمض الأسكوربيك و يحتوي على كميات متوسطة من الفوسفور و الحديد و فيتامين A أ .

الفوائد الطبية للهليون

الهليون مصدر غني بفيتامين «سي» وفيتامين «بي6» ومضادا لبعض الأمراض السرطانية.
أكدت بعض الدراسات الحديثة ان الهليون يحسن المزاج ويقي من الاكتئاب
يعتبر الهليون مدرا للبول ،لذلك ينصح به المصابين بالاستسقاء (Edema) ، وتسمم الدم (Toxemia) وارتفاع ضغط الدم ، وتجمع الماء بالجسم ، ومشاكل الكلى ، والنقرس أو داء المفاصل ( Gout) والروماتيزم .
كما انه علاج مهم للمصابين بداء السكري واحتقان الكبد .
نظرا ً لاحتوائه على الفيتامين (أ) والمنغنيز يحمي الهليون الجلد وخصوصا من الإصابة بمرض الأكزيما ( Eczeme) الذي يؤدي إلى تشقق الجلد وجفافه .
يلعب الهليون دورا أساسيا في علاج المصابين بأمراض التوتر العصبي والربو لاحتوائه على فيتامين (ب ) (B).
الهليون مدر، فاتح للشهية ، ومسكن للقلب، لذا يعالج به حصر البول وأوجاع الكلى والاستسقاء واليرقان . وشربته تكون بسلق 50 غ من العروق في ليتر من الماء لمدة 15 دقيقة ثم الشرب من هذا الماء 3 كؤوس في اليوم على الريق .
منقذة لحياة الإنسان و يساهم في حل الخثرات الدموية وتحسن الضغط الدموي وتحسن وتصلح الأوعية الدموية.
نبات الهليون يستخدم في الحميات الغذائية أو الريجيم فبالنسبة للذين يحسبون السعرات الحرارية ويبحثون عن الرشاقة الدائمة، فإن خمسة براعم منه تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط، ما يجعله مناسبا من الناحيتين الصحية والجمالية في الوقت ذاته , نصف كوب من الهليون يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط وجرعات كبيرة من فيتامين "ك" و"أ"، وحمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تحطيم السكريات والنشويات وتنظيم نسبة السكر في الدم ...
أضرار نبات الهليون

من الملاحظ أنه بعد تناول الهليون يكتسب البول رائحة كريهة وذلك بسبب وجود معدن الكبريت .
يستحسن أن لا يعطى للمصاب بالتهابات المجاري البولية ولا للعصبيين .
دراسات عن تأثير الهليون علي ضغط الدم

دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت أن نبات الهليون يخفض ضغط الدم عند الجرذان ، وأجرى باحثون في جامعة "كاجاوا" اليابانية دراسة نشرت نتائجها في مجلة "كيمياء الزراعة والغذاء" الأميركية على جرذان تعاني ارتفاع ضغط الدم، وأعطيت نظاماً غذائياً يحتوي على 𔆽% من الهليون، وبعد ‬عشرة أسابيع، تراجع ضغط الدم عند الجرذان التي تناولت الهليون مقارنة بالتي لم تتناوله. والجدير بالذكر، أن الجرذان التي تناولت الهليون سجلت انخفاض في نسبة البروتين بالبول، ما يعني أن الكلى سليمة أكثر، كما يذكر أن الدراسة تم التأكد من نتائجها من خلال تجريبها أكثر من مرة على فئران تجارب وثبتت صحة النتائج.

كما أكدت دراسة ألمانية حديثة أن نبات الهليون غني بفوائد كبيرة للصحة، لما يحتويه على مواد تسهم في الوقاية من الأمراض , أو علاج المصابين بأمراض عدة كالنقرُس والإمساك وآلام الروماتيزم. كما يساعد الهليون بشكل فعال في التخلص من الوزن الزائد. وأشار الباحث يوهانس غوتفريد ماير إلى أن الفائدة الحقيقية تكمن في جذور النبات وليس في السيقان، إذ أنها تحتوي على مواد مدرة مثل الـ"فلافونويد" والـ"سابونين"، بالإضافة إلى مواد معدنية وفيتامينات وزيت عطري .. وأضاف ماير: "لذلك يتم استخدام جذور الهليون كعلاج لالتهابات المسالك البولية وللوقاية من تكوّن حصوات الكُلى". وقال عن تأثير جذور الهليون وحدها لا يكون قوياً جدا، مشيرا إلى أهمية استخدام الهليون مع نباتات أخرى مجففة .
ملاحظة أخيرة :
من الأفضل اختيار الهليون بحيث يكون طرياً , غضاً , ندياً , متماسك القوام غير رخو , فإذا كان عكس ذلك فهو إذاً قديم قد مضت على قطافه عدة أيام . والهليون الناضج تماماً هو الذي تلونت رؤوسه بلون وردي خفيف . فإذا أردنا الإحتفاظ به غضاً طرياً فيجب ان نلفّه بقطعة قماش رطبة ثم نضعه في مكان معتدل الحرارة . بعد أن نحزمه في ربطات صغيرة كيلا ينكسر ويتفتت , ويصنع من الهليون شراباً مشه ومدر للبول ,,
وينبغي للمصابين بالتهاب المثانة والبروستات والزلال , عدم تناول الهليون بكثرة لأنه يتسبب في تشكل " إسبرتات " " هليونات " الأمونياك التي تجعل للبول رائحة نفاذة غير مستحبة ) .
من قراءاتي
***************

***

لا بد لي من كلمة حول الهليون ..
الهليون بالنسبة لي شئ آخر , إسمه يحفّز الذاكرة لديّ , عاشقة قديمة له قبل أن أتعرف على فوائده - ما زِلتُ مداومة على تناوله في الشوربات , وإضافة بعض الخضروات الأخرى معه كالجزر او الزهرة, القرنبيط وغيرها حسب الموجود ,, كلما ذكرته أو شاهدته أتذكر بيتنا في صيدنايا و" مطبخنا التحتاني " !
ابتدات قصتي معه من سوريا ف لبنان , الى بولونيا فهولندا , وكان المُحبّب إليّ لأنه يرتبط بأيام لها تاريخ وذكريات . كلما طهوْته اتذكر مطبخنا في صيدنايا الطابق السفلي من البيت وطاولته الخشبية المربّعة صنع عمي الرحمة لروحه , القريبة من الأرض التي تحتاج الى كراسي منخفضة خاصة لتبقى قريبة من الديوان الموجود بجانب المدفاة الجدارية الطينية المعروفة في ريف القلمون .... أما خوابي القمح والطحين والنبيذ المخبأة تحت الدرج الحجري للقبو حيث النملية الخشبية المتصدّرة بجانبه ضمّت بداخلها مأكولات جاهزة للحاجة لمثل هذه الأوقات والساعات ... سقى الله تلك الأيام !
يذكرني الهليون بأيام سجن العزيز جريس 1973 - 77 - في سجون الطاغية الأسد الأب . كل المهمات يومها كانت ملقاة على عاتقي . حملي " وصليبي " كان ثقيلاً حينذاك حملته بفرح وحب وصلاة وصمت . مسؤوليات في بيتنا بالشام والعائلة , الوظيفة , السجن ومتطلباته , بيت صيدنايا وخدمته , البرارري والحقول ومتابعتها والعناية بها في كل الفصول وجني ثمارها المزروعة بالعنب والتين والسماق وغيرها ,,
كنت كلما ذهبت الى صيدنايا لأحضر المؤونة من هناك صنع يدينا ( المكدوس البرغل الحمص الجبن الكشك التين المربيات الخ ...) , او أزور قبر أخي في عيد البربارة , أو زيارة مدرسة إبنتي كوكب , أو حضور قداس أو جناز أو مناسبة إجتماعية أخرى لأهلنا في البلدة , أستغلَ فرصتي هناك فأجهّز صحن الزعتر والزيت للخباز - زوج صديقتي العزيزة فهدة مقابل دارنا الفرن الرئيسي للبلدة لأحضرهم معي للعائلة في دمشق نفس النهار وبحالة دافئة بعد أن أتذوق منقوشة منهم طبعاً وانأ جائعة و خاصة في الشتاء أكون وحيدة , فيكون غدائي المفضّل السريع اللذيذ " شوربة الهليون " الشهية , حيث كنت دوماً محتفظة بكمية من باكيتات الهليون الجاهزة في النملية , فالشوربة لاتحتاج سوى تحريكها بالماء البارد جيداً حتى تغلي قليلاً على نار هادئة ثم تؤكل مع الخبز المغمّس !!
وإلى نبات آخرولقاء جديد أصدقائي الأعزاء مع التحيات
مريم نجمه


؟ http://www.ruoaa.com/2014/04/benefits-of-asparagus-plant.html#ixzz4q83WjrbR
.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,660,525
- - الجنّة بلا ناس ما بتنداس -
- مؤامرة صهيونية بحجم الكون .. من اليوميات ؟
- تعابير ومصطلحات جديدة - 3
- سورية أم الثورات - أكره تعبير عندي كلمة - أقليات - !
- أعرف بلادك - أسماء المدن والقرى السورية ؟ - 12
- كلنا دوما .. من اليوميات
- مقتطفات من مشوار طويل - 1
- العيون اللاقطة ؟ إنجيليات
- الثورات علامة مميزة للشعوب الأصيلة ! من اليوميات
- وحوش العالم يحكمون العالم ... منطقتنا تعفنت !
- إقتراح ورأي حرّ ؟
- الثورة والمرأة - قرأت لك من خطاب القائد كاسترو - 3
- مدارات الكلمة - 2
- لوحة الصراع في سورية إلى أين ؟
- وريقات من صحف سوفياتية ؟
- الرأسمالية المتسوّلة .. صباحيات !
- من كل حديقة زهرة : زراعة , صحة , جمال , منوعات - 60
- نساء من بلادي : سعاد الكياري ( أم عبود ) ؟
- الإنسان , سر هذا الوجود وعظمته . . من اليوميات ؟
- جبرانيّات : من روافد الأدب الجبراني ؟


المزيد.....




- حكايات -مفاجئة- لفتيات أذربيجانيات يحكمهن مصير واحد
- مهاجرون أفارقة في طريقهم إلى إيطاليا... وجدوا أنفسهم في قبرص ...
- نفايات إلكترونية.. غانا المحطة الأخيرة
- أمير الكويت يزور بغداد الأربعاء للمرة الثانية منذ الغزو العر ...
- ذوبان الثلوج في غرينلاند يسجّل معدلاً قياسياً والعلماء يحذرو ...
- ما تقييمكم لتجربة الرئيس الراحل محمد مرسي في حكم مصر؟
- شاهد: إنقاذ طفلة ذات ثلاث سنوات من الغرق في نهر جنوب غرب الص ...
- أونروا تواجه محاولات تصفيتها بتقليص عجزها المالي
- ما هي رسائل المعلم إلى تركيا من بكين
- أول اختبار لإطلاق صاروخ أمريكي أسرع من الصوت (فيديو)


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - مريم نجمه - عالم النبات - الهليون - 10