|
حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5874 - 2018 / 5 / 16 - 09:54
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
مدخل جابي الشعور... ما _ هو _الشعور !؟ يمكن مقاربة فكرة (خبرة ) الشعور بمثال مزدوج... الجحيم والنعيم في عقل مسلم !؟ لنتخيل هذا العرض المزدوج ( كهدية ) : _ زجاجة نبيذ سعرها 1000 دولار . _ لفافة تبغ ( سيجار ) سعره ألف دولار أيضا . المفارقة المزدوجة .... _ يوجد اكثر من مئة مليون مسلم_ على الأقل _ يتخيلون الجنة كأس وسيجار . _ يوجد أكثر من مئة مليون مسلم _ على الأقل _ يتخيلون الجحيم كاس وسيجار . هو مثال يشابه فكرة وخبرة الشعور (المزدوجة ) .... إلى درجة المطابقة . .... قبل حوالي ألف سنة كتب أبو العلاء المعري هذا البيت من الشعر ( الشهير ) : إني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل وهو يذكر بالموقف النرجسي عند المتنبي _ شبه الثابت _ والخلط بين الرغبة والمقدرة . وكما عرضت سابقا ، أكثر من مرة ، نهاية الموقف النرجسي تبدأ ، مع إدراك الفارق ، بين الرغبة وبين المقدرة والمهارات المكتسبة ( الجديدة ) الضرورية واللازمة لإدراك الواقع المتغير _ الجديد والمتجدد باستمرار _ والتعامل الصحيح والملائم مع المعطيات الجديدة . المتغير الأول هو الزمن ، كل يوم هو جديد ونوعي ( مصدره الغد وليس الأمس ) . المعري أحد كبار الفلاسفة والمفكرين في الثقافتين العربية والإسلامية ، كما هو معروف ومتفق عليه ، وفق ( حكم الزمن ) وهو المعيار الموضوعي والشامل لقيم الانسان . وبقي تفكيره ضمن شعور آخر زمن ، أو عدم إدراك المجهول الحاضر عبر الآن _ هنا . أيضا ذكرت اكثر من مرة ، أن هذه الفكرة شكلت أحد الهواجس الثابتة عند هايدغر ... ضرورة تحليل الحاضر ـ بالتلازم مع _ فكرة الأهم وما لا يتقادم مع الزمن ، وهو أكثر من حاجة محدودة كالطعام والشراب تنتهي أهميتها بعد إشباعها . .... الشعور والفكر _ العلاقة الأكثر غموضا بين الخبرات الإنسانية إلى اليوم . وما تزال معرفتنا الحالية ... 16 / 5 / 2018 للعلاقة بينهما ضبابية ومبهمة ، أو عبارة إنشائية وسفسطة فارغة : " الفكر ظاهرة شعورية " أو " الفكر هو اللغة بعدما تعي ذاتها " !؟ وهذا السبب والدافع المباشر وراء هذا البحث أل .... عنيد ربما . مصدر أساسي للخطأ ، أو للموقف الديماغوجي للعلم الحالي ، جهل طبيعة الزمن واتجاهه . الشعور عند فرد ( امرأة أو رجل ) يعتقد أن اتجاه سهم الزمن .. من الأمس إلى اليوم إلى الغد ، يختلف بشكل عن شعور فرد آخر ، يفهم اتجاه الزمن ( الصحيح ) ... من الغد إلى اليوم إلى الأمس ، والاختلاف بين الشعورين يصل إلى درجة التناقض . والقضية الأهم ، نفس الشخص ، سوف يختلف شعوره بعدما يصحح التصور الخاطئ . .... سألني قصي _ وكثير من الأصدقاء _ ما الذي يتغير إذا كان اتجاه الزمن من الماضي إلى الحاضر أو العكس كما تقول ( من الأبد والغد ... إلى اليوم ... إلى الأمس ...إلى الماضي غير الشخصي والأزل ) !؟ يتغير كل شيء ... أيتها الصديقة والصديقة .... يتغير كل شيء ... والأهم يتغير الشعور الإنساني ، الفردي وهو الأهم ، من موقف التعصب والثأر والتحجر مع العادة والتكرار ، إلى النقيض ... الانفتاح على الجديد والنوعي ، على اليوم نفسه . فلسفة اللاعنف ، تتمحور حول هذا الادراك الصحيح للزمن واتجاهه . موقف الابداع ، وخبرة التفكير من خارج الصندوق ، .... وغيرها اتجاه الوعي الصحيح والحقيقي ، بعد تصحيح الخدعة الشعورية ، لا معها أو قبلها بالطبع ! ... بدأ العلم ، كمنهج واتجاه ثابت في المعرفة والتوجه ، قبل أقل من خمسمائة سنة فقط . ومع أن هذه : الفكرة والخبرة ، التي توصلت إليها بشكل تجريبي وواضح ، مشتركة بين الفلسفات القديمة ومدارس التنوير الروحي والتحليل النفسي ... وغيرها !؟ وهذا ما يصعب فهمه وتفسيره أكثر الخطوة الأساسية والمفترق الحاسم بين الفلسفة والعلم ، تتمثل في إدراك خطأ الحواس . واستبدال المعرفة الحسية والمباشرة ( الحدسية وغيرها ) بالمعرفة التجريبية . المغالطة المنطقية هنا ، في الفرد نفسه ، أو في الخبرة الفردية .... لنتخيل التفكير الإنساني ( الفردي والمشترك ) قبل غاليلي وكوبرنيكوس !؟ وبعد ذلك لنتخيل التفكير الإنساني ، قبل السكك الحديدة والطيران . والأهم .... لنتخيل التفكير الإنساني بعد مئة سنة ؟! بعدما يتحول الاتجاه الشعوري إلى الوجهة الصحيحة ... إلى الغد ؟ أعرف أنني نجحت أخيرا ، بالمطابقة بين الشعر والعلم . وأعرف أن العالم بعد هذا الاكتشاف ، يختلف نوعيا ، عن الماضي الشقي . .... إلى س / ة هذه هديتي لك _ اليوم كل يوم الحياة كلها تعيش في الغد . عدا ذلك وهم ، وخدعة شعورية بلا زيادة أو نقصان . ... ( حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث )
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
-
تكملة الكتاب 2 ج2
-
سوريا 2020 _ ك2 ج2
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثاني ، القسم الأول مع الفصول والملحق
-
الفصل 2 ك 2 _ سوريا 2020
-
مقدمة الكتاب الثاني _ رواية مضادة سوريا 2020
-
خاتمة الكتاب الأول _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ القسم الرابع
-
سوريا 2020 _ القسم الثالث مع فصوله وهوامشه
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 القسم الثالث ، الفصل الثاني
-
مقدمة القسم الثالث _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
سوريا 2020 _ القسم الثاني مع الهوامش والملاحظات
-
القسم الثاني ، الفصل الثاني سوريا 2020
-
سوريا 2020 رواية مضادة ، القسم الثاني
-
سوريا 2020 الجزء الثالث مع فصوله والهامش
-
سوريا 2020 الجزء الثالث ، الفصل الثاني
-
الجزء الثالث الفصل الأول من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
مقدمة الجزء الثالث من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
الجزء الثاني وملحقاته _ سوريا 2020
المزيد.....
-
-الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل
...
-
مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق
...
-
الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب
-
لماذا يقامر الأميركيون بكل ما لديهم في اللعبة الجيوسياسية في
...
-
وسائل الإعلام: الصين تحقق تقدما كبيرا في تطوير محركات الليزر
...
-
هل يساعد تقييد السعرات الحرارية على العيش عمرا مديدا؟
-
Xiaomi تعلن عن تلفاز ذكي بمواصفات مميزة
-
ألعاب أميركية صينية حول أوكرانيا
-
الشيوخ الأميركي يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان
...
-
واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|