أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - راحة الملك عبد الله















المزيد.....

راحة الملك عبد الله


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 5872 - 2018 / 5 / 14 - 09:59
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


راحة الملك عبد الله
ترجمة
ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة بالعبرية، رواها راضي بن الأمين بن صالح صدقة الصباحي (رتسون بن بنيميم بن شلح صدقة الصفري، ١٩٢٢١٩٩٠) ونُشرت في الدورية السامرية أ. ب. - أخبار السامرة، العددين ١٢٣٠١٢٣١، ١٥ شباط ٢٠١٧، ص. ٦٦٦٩.

هذه الدورية التي تصدر مرّتين شهريًا في مدينة حولون جنوبي تل أبيب، فريدة من نوعها: إنّها تستعمل أربع لغات بأربعة خطوط أو أربع أبجديات: العبرية أو الآرامية السامرية بالخطّ العبري القديم، المعروف اليوم بالحروف السامرية؛ العبرية الحديثة بالخطّ المربّع/الأشوري، أي الخطّ العبري الحالي؛ العربية بالرسم العربي؛ الإنجليزية (أحيانًا لغات أخرى كالفرنسية والألمانية والإسبانية) بالخطّ اللاتيني.

بدأت هذه الدورية السامرية في الصدور منذ أواخر العام ١٩٦٩، وما زالت تصدر بانتظام، تُوزَّع مجّانًا على كلّ بيت سامري في نابلس وحولون، قرابة الثمانمائة سامري، وهنالك مشتركون فيها من الباحثين والمهتمّين بالدراسات السامرية، في شتّى بلدان العالم. هذه الدورية، ما زالت حيّة تُرزق، لا بل وتتطوّر بفضل إخلاص ومثابرة المحرّريْن الشقيقين، بنياميم (الأمين) ويفت (حُسني)، نجْلي المرحوم راضي صدقة الصباحي (رتسون صدقة الصفري، ٢٢ شباط ١٩٢٢ــ٢٠ كانون الثاني ١٩٩٠).

””الملك عبد الله حسن ومُحسن للسامريين

لا تقُصّوا لي عن الملك عبد الله، جدّ الملك حُسين، فرأسي يعِجّ بالحكايات عن هذا الملك. كان ملكًا مليحًا ومُحسنًا لابناء الطائفة السامرية الصغيرة في نابلس، في أواخر أربعينات ومستهلّ خمسينات القرن العشرين، إلى أن اغتيل، حينما كان يصلّي في المسجد الأقصى في القدس. [عبد الله الأوّل ابن الحسين بن علي الهاشمي، ١٨٨٢١٩٥١، والمغتال خيّاط مقدسي اسمه مصطفى شكري عشي]. كما وكان عبد الله طيّبًا ومحسنًا عندما كان أميرا.

من الصعوبة بمكان معرفة ما الذي جعله يُحسن لنا، ربّما لأنّه كان شعبيًا ”كل هلقدّه“، ولم يترفّع كالمتوقّع من شخص يحمِل لقب أمير أو ملك. احترمه معظم الناس وقدّروه جدّا. وكان أكثر من ذلك من وقّروه وبجّلوه. لم يعرف لا التكبّر ولا التغطرس. كلّ من ابتغى لقاءه استُقبل على الرَّحْب والسَعة، وفي أغلب الحالات لبّى له الملك التماسه. أَظنّ أنّ علاقته الطيّبة مع طائفتنا، بدأت تُثمر في أواخر أربعينات القرن العشرين، حين شكّل السامريون وفدًا للملك عبد الله، الذي أتى لزيارة بلدة الشونه بجانب مدينة أريحا [المقصود الشونة الجنوبية، إذ هناك شونة جنوبية في محافظة إربد، شونه لفظة تركية معناها مخزن]. استمع الملك بأسف عن وضع الطائفة العصيب جدًّا، ووعد بتقديم أفضل دعم ملكيّ. هذه العلاقة الطيّبة مع السامريين، أورثها لحفيده الحُسين، الذي يواصل في هذا التقليد، تقديم المساعدة وإقامة علاقات متعاطفة مع أبناء الطائفة في نابلس.

استقبال الملك عبد الله

إنّ موضوع القصّة، لا يدور حول الملك حُسين، بل حول جدّه عبد الله. هل حكيت لكم أنّه كان ملكًا شعبيًا، أم لا؟ إسمعوا إذن، هذه قصّة ما سمعتُها من الآخرين، بل هي عن حادث عاينته بأمّ عينيّ. ذات مرّة في أربعينات القرن الماضي، دعا سادة نابلس الملكَ عبد الله لزيارة مدينتهم زيارة رسمية. أذكر أنّهم زيّنوا كلّ المدينة على شرفه. لم تعرف نابلس احتفالًا كذاك منذ قرون. في المكان الذي تقوم عليه مكتبة المدينة الراهنةُ، المنشية، عملوا جاهدين في تحضير الوليمة الكبرى على شرف الملك. وصل الملك عبد الله على رأس حاشية كبيرة، شمَلت وزراءه ورؤساء جيشه، كما وحضر رؤساء الجيش البريطاني في الأردن أيضا، وبرز فيهم غلوب باشا الشهير [Sir John Bagot Glubb، جون باغوت غلوب الملقّب بأبي حنيك، ١٨٩٧١٩٨٦، قاد جيش الأردن ١٩٣٩١٩٥٦].

باحة المنشية مشيّدة بشكل قوسين ضخمين، متّصلين الواحد بالآخر، ويشكّلان دائرة كبيرة و”دُحش“ فيها كل وجهاء مدينة نابلس، رئيسها سليمان النابلسي، أعضاء البلدية ورؤساء الحمائل. كما كان في مَعِيّة الأفاضل كاهنُنا الأكبر، المرحوم ناجي بن خضر (أبيشع بن فنحاس) والكاهنان الشقيقان، عمران (عمرم) وصدقة، ابنا الكاهن الأكبر إسحق، لعلاقاتهما المتشعّبة مع شخصيات نابلس. كان لي صديقان من عائلة كنعان النابلسية، نزيه وتيسير، وبفضل مكانتهما تمكّنت وبنحو خاصّ جدّا، أن أقف معهما بجانب الدرابزين، حيث كان من الممكن الإشراف بدون عائق، على المكان الذي جلس فيه الملك عبد الله وحاشيته.

الوليمة الكبيرة

مثاليًا كان النظام. فُرشت السجاجيد السميكة على المصطبة الرحبة. الملك كان يمتعض من أساليب التأثيث الغربية، ولذلك أقام وجهاء نابلس الذين عرفوا ذلك، صفًّا طويلًا من المساند وعشرات الوسائد التي قعد عليها باسترخاء الملك عبد الله ومرافقوه. منظر قائم بذاته، كان الموقد الكبير الذي أُعدّ للملك، أقيم أمام المتحلّقين في آخر الصفّ الطويل المخصّص للوجهاء ورؤساء البلدات المجاورة، ومخاتير قرى كثيرة في محيط نابلس. كلّ واحد منهم كان يتقدّم ويقف بين يدي الملك، يقوم رئيس بلدية نابلس بتعريف الملك به، والمتقدّم يُقبّل يد الملك منحنيًا إنحناءة كبيرة. ثمّ عانقه الملك بحركة تنمّ عن البركة. كلّ هذه المراسم، كانت بمثابة إعلان ولاء مُجدّد، وهذا أثلج صدر الملك عبد الله.

بعد الانتهاء من مرحلة المعانقات الرسمية وتقبيل اليد، رجع الملك ومرافقوه إلى الوسائد الوثيرة. وكان ذلك أَمارة لافتتاح الوليمة الكبيرة. أُحضرت صوان نحاسية كبيرة محمّلة بكم هائل من سلَطات متنوّعة. هذه الصواني كانت صغيرة، مقارنة بالصواني الضخمة، أو بالأحرى ”سدورة“ النحاس التي وُضع على كلّ واحد منها، خروف كامل مشويٌ جيدًّا، مملوء بخليط من الأرز والصنوبر، ورائحته تضوّعت بعيدا.

من البدهي أنّني، كوني ابنًا للطائفة الإسرائيلية السامرية، لم ينشرح صدري عند رؤية ذلك، ولكن هذا شأن آخر. أكبر خروف وُضع أمام الملك، في حين أنّ ثلاثين خروفًا آخر كل منها أصغر منه، وُضعت على امتداد القوسين، مقابلَ أعين مئات المدعوّين المشرقة. وعلى أطراف الصواني المحمّلة بالخِرفان المحشية، وحولَها تلال من الأرز، وُضعت عشرات الملاعق ليستعملها الضيوف، كما هي الحال عند أهل المدينة، فقرون قد ولّت منذ أن جلس آباؤهم في خيام العرب في الصحراء. انتظر الجميع إشارة البدء في الوليمة، وكانت بالطبع من طرف الملك عبد الله نفسه.

راحة الملك

إنحنى النابلسي، رئيس بلدية نابلس، التقط مِلعقة مذهّبة وقدّمها للملك. أكثر من ألف عين واكبت ذلك، ردّ الملك عبد الله يد رئيس البلدية الممدودة. مال الملك نحو الخروف المشويّ، دسّ يده في الأرز والصنوبر، ملأ كفّه، كوّر الأرز بشكل كرة صغيرة، والتقمها. أعاد الكرّة ثانية كما في الأولى. واكب رئيس البلدية الملكَ عبد الله مبهورا، إلا أنّه سُرْعان ما استعاد جأشه، أسقط المِلعقة من يده وقلّد فِعل الملك. قام بنفس الشيء مئاتُ المدعوّين خَشية من إغاظة الملك. دفعة واحدة، سُمع صوت خشخشة عالٍ صادرٌ عن مئات الملاعق. حطّ المدعوّون الملاعق على الصواني، مقلّدين طريقة أكل الملك ورئيس البلدية. انطلقت هُتافات ونداءات لحياة الملك عبد الله. قهقه الملك وسُرْعان ما ضحك الجميع. الاستقبال كُلّل بنجاح تامّ.

في خِتام الوليمة وسلسلة التجشؤات، التي تنمّ عن الرضا، مال الملك ليستمع لأحاديث وجهاء بجواره. ثم سُرْعان ما جذبت انتباهَه ملامحُ وجه رئيس البلدية. النابلسي لم يشترك في ضحك أفراد حاشية الملك عبد الله، والحقّ يقال أنّّه بدا حزينا. ”لماذا أنت كئيب“؟ سأل الملك رئيس بلدية نابلس، ”هل ذلك بسبب رفضي المِلعقة التي حاولت تقديمها لي“؟ ”من أنا وما أنا يا ملكي لتنتبه لعبد حقير مثلي“؟ أجاب رئيس البلدية. ”ولكن لا بشاشةَ على وجه“، قال الملك عبد الله، ”قل لي ما يُضايقك“؟ ”لا يغتاظ عليّ جلالة الملك، ولكن أسألك فقط“، قال النابلسي بصوت خنوع، ”لماذا رفض جلالته المعظّم أن يأكل بالملعقة التي مددتها له وآثر الأكل براحته“؟ واكب المتجمّعون الحوار بتأهّب وهم يخشون أنّ شرًّا سينزل برئيس البلدية، على ما صدر منه من وقاحة، في رأي الكثيرين منهم. لم يبدُ الملك غاضبًا من استفسار رئيس بلدية نابلس. بالعكس، بدأ بالضحك بصوت عالٍ، إلى أن انضمّ إليه كلّ الحاضرين في المنشية، ينظر الواحد إلى الآخر، وجميعهم مستغربون في الوقت ذاته، ما سبب ضحك الملك. عندما خفت صوت الضحك الأخير قال الملك عبد الله لرئيس البلدية ”إعلم أنّني ابن ملوك الصحراء، وأمقُت كلّ تعاليم الإفرنج الحديثة. ولم آكل بالملعقة التي تلِج أفواهًا كثيرة ”كل هلقدّه“، في حين أن راحتي تدخل فمي فقط“؟

جرّت إجابة الملك صيحاتٍ عاليةً من التأييد من قبِل كلّ المجتمعين. قام الملك ومعه مرافقوه، ودّع مضيفيه بعناقات متكرّرة وقفل عائدًا إلى عمّان. أتفهمون الآن، إلى أيّ حدّ، كان الملك عبد الله شعبيًا؟


















#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول الفيلسوف المبشّر، رامون لول والعربية
- مصيبة الأبناء وفرح أبناء الأحفاد
- رسالة يعقوب هرون الكاهن الأوّل لبارتون
- كُن ثابتًا إلى أن تُحقّق الهدف، قصّة ملهمة
- خالق كلّ مخلوقاته
- بعد تسع سنوات
- كل شيء مسألة شرف
- كتابان لفتحي فوراني جديران بالقراءة
- حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ظ)
- الاكتشاف الرهيب لإرث الأب
- مراسم الزواج اليهودي
- شيما وليس يهوه وإخوته في الأدب السامري العربي
- ثلاثة مخطوطات سامرية في مكتبة المعهد الألماني
- الحرب والجالية السامرية
- حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ض)
- التوراة السامرية بقلم وليم.إ. بارتون
- سرّ السعادة، ولد وبنت، قصّة قصيرة
- سلطة القانون تتعامل مع اللصوص في نابلس
- شذرات من حياة يعقوب الشلبي السامري
- كتاب جديد حول الخليط اللغوي


المزيد.....




- روسيا توقع مع نيكاراغوا على إعلان حول التصدي للعقوبات غير ال ...
- وزير الزراعة اللبناني: أضرار الزراعة في الجنوب كبيرة ولكن أض ...
- الفيضانات تتسبب بدمار كبير في منطقة كورغان الروسية
- -ذعر- أممي بعد تقارير عن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة
- -عندما تخسر كرامتك كيف يمكنك العيش؟-... سوريون في لبنان تضيق ...
- قمة الهلال-العين.. هل ينجح النادي السعودي في تعويض هزيمة الذ ...
- تحركات في مصر بعد زيادة السكان بشكل غير مسبوق خلال 70 يوما
- أردوغان: نتنياهو -هتلر العصر- وشركاؤه في الجريمة وحلفاء إسرا ...
- شويغو: قواتنا تمسك زمام المبادرة على كل المحاور وخسائر العدو ...
- وزير الخارجية الأوكراني يؤكد توقف الخدمات القنصلية بالخارج ل ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - راحة الملك عبد الله