أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار عيد العمال العالمي 2018 المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي - سعيد مضيه - أول أيار في حقبة الليبرالية الجديدة















المزيد.....


أول أيار في حقبة الليبرالية الجديدة


سعيد مضيه

الحوار المتمدن-العدد: 5865 - 2018 / 5 / 5 - 10:11
المحور: ملف الأول من أيار عيد العمال العالمي 2018 المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي
    


أول أيار في حقبة الليبرالية الجديدة

اصطدمت الرأسمالية الأميركية بعمال شيكاغو وأفضت التداعيات لإقرار اول أيار يوما لتضامن الطبقة العاملة الأممية؛ واليوم تصطدم الامبريالية الأميركية بشعوب العالم قاطبة ليغدو اول أيار يوما لتضامن شعوب العالم ضد امبريالة الولايات المتحدة تنزل كوارث تطال شعوب العالم أجمع وتهدد البشرية بالفناء. شهد اول أيار هذا العام حراكا جماهيريا شمل قارات العالم رددت خلاله شعارات ضد الحرب والتمييز العنصري وضد عنف البوليس . في بريطانيا ارتفعت صيحات الجمهور ضد النظام الرأسمالي ينشر الفقر والبطالة . وفي اليونان ارتفعت الأصوات بالتضامن مع شعب فلسطين الذي يذبح كل يوم على ايدي سدنة نظام أبارتهايد بتجاهل الليبرالية القديمة وبتحريض الليبرالية الجديدة .
الرأسمالية الأميركية نزلت السوق وهي تنز دما وصديدا، حسب تعبير ماركس. ورثت وحشية مطاردة السكان الأصليين وإبادتهم بلا رحمة. وردا على وحشية الرأسمالية وأدواتها برز اول أيار . فقد تداعى عمال مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الى اجتماع سلمي يومي الثالث والرابع من أيار 1886في "هاي ماركت". بمكيدة من الشرطة اندس بين الجموع من القى قنبلة على الشرطة اتخذتها مبررا لتلقين العمال درسا في الخنوع. على غرارها يدبر في الوقت الراهن مكائد العدوان العسكري ضد شعوب المنطقة . اتخذ الحادث مبررا لإطلاق رصاص الشرطة على حشود العمال، وسقوط أكثر من مائتي قتيل. اعتقلت الشرطة عدداً من القادة النقابيين قدمتهم للمحكمة التي قضت بإعدام ثمانية منهم وسجن البقية لسنوات تراوحت بين 3 سنوات و 15 سنة. نفذ حكم الإعدام في 11/11 1887. ظنت دولة الرأسماليين انها قضت بعبودية الطبقة العاملة؛ عبارة أجملت الثقة بمستقبل النضال الطبقي نطق بها أوغوست سبايس، احد الثمانية ، قبل إعدامه، نفذت عبر الأزمنة :
."سيأتي اليوم الذي يصبح فيه صمتنا في القبور أعلى من أصواتكم". وكان اليوم قريبا جدا.
حدث أن انفضح تواطؤ الشرطة الأميركية وتفجرت المظاهرات تطالب إعادة محاكمة المدانين. تحت ضغوط المظاهرات التي جرت في الأيام الأولى من ايار 1889 حكمت المحكمة ببراءة المدانين ، بمن فيهم أولئك الذي نفذت فيهم أحكام الإعدام ، واطلق سراح الأحياء. حددت الأممية الثانية الأول من أيار 1890 يوماً لبدء الاحتفال بالمناسبة- ضغوط العمال الموحدين في انحاء العالم لإحقاق العدالة أرغم أدوات الرأسمال الإٌقرار بجريمتهم. أصبح الأول من أيار رمزاً لوحدة العمال وتحديهم الكفاحي لادوات الرأسمال وأساليبه على صعيد العالم. اما الولايات المتحدة ، فلكي تنسي العمال المكيدة الخبيثة والدنيئة فقد فرضت الدولة عيد العمال أول يوم الاثنين الأول من شهر أيلول كل عام.
اكتشف لينين الامبريالية مرحلة من تطور الرأسمالية تتميز بتعاظم نزوعها للعدوان واستعباد الشعوب،فحدد حركة الشعوب المقهورة للتحرر والتقدم توجها مناهضا للرأسمالية يردف كفاح الطبقة العاملة الأممية. بات الشعار الكفاحي الدارج: يا عمال العالم ، ايتها الشعوب المضطهدة اتحدوا!
أعلن لينين نظام الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي حليفا استراتيجيا لحركات التحرر الوطني والاجتماعي ، استشرف لينين إسهام تيار التحرر الوطني في تقليص نهب الرأسمالية الاحتكارية والحد من هيمنتها الاقتصادية من خلال دمج التحرر الوطني السياسي بتحرر اقتصادي. كان يأمل أيضا ان تشكل الاشتراكية سوقا ينافس السوق الرأسمالية ويقيم علاقات تبادل متكافئة .غير أن الهدفين اللذين استشرفهما لينين لم يتحققا نظرا لخلل جوهري في البناء الاجتماعي لنظم الاشتراكية .
الرأسمالية حفارة قبرها لا توقف ابتكار سبل تأجيل المصير ، وحققت نجاحات ضاعفت طاقة النهب الافتراسي. وسائل وأساليب تفوقت على توحش شرطة شيكاغو، تجسدت في سلسلة مؤامرات اوقعت الشعوب في عبودية جديدة للرأسمال الاحتكاري، نستعرض باختصار غير مخل ابرز حلقاتها .
* في ستينات القرن الماضي فبرك الاقتصاديون مستشارو الرئيس الأميركي جون كندي ظاهرة الاقتصاد الاستهلاكي، نمطا اقتصاديا وثقافة تعطلان تنمية البلدان حديثة الاستقلال لتبقيها سوقا مفتوحة لمنتجات الرأسمالية وتقوض استقلالها الاقتصادي. أُقحِمت الاستهلاكية. من عواقب الاستهلاكية الاتساع المضطرد لسيل الهجرة المتدفق من بلدان أسيا وإفريقيا الى بلدان الرأسمالية المتطورة في أوروبا واميركا.
الاستهلاكىة اتخذت فى المجتمعات الفقيرة ابعادا مأساوية، إذ تجاوزت ميدان الاقتصاد الى الثقافة. أُقحم معها الإعلان جزءا من المنظومة الإعلامية ترسم للأفراد قيمهم ومعايير المكانة الاجتماعية المنشودة. الكاتب الكندى مارشال ماكلوهان هو الذي نحت مفهوم "ميديا" ، مفردة لاهوتية، بمعنى رسالة او واسطة. قصد ماكلوهان بذلك التحذير من الظن بحياد «الوسيلة» المستخدمة لتحقيق هدف معين؛ فهي حقا كثيرا ما تحدد الهدف والغاية، تحرف الانتباه عن خدمة المجتمع وتنميته وتحسين ظروف الحياة فيه وإشاعة التضامن والتكافل الاجتماعيين.الميديا تشوه المعنى الحقيقي لإنسانية البشر وكرامتهم. احالت البرجوازية وظيفة الإعلام تبليغ رسالة "الاستابلشمنت" (الهيئة المتسلطة وتحمل مفهوم ملأ القوم) الى الجمهور. تجلى في ثورة المعلومات في سياق ثورة الإليكترون في نظم الاتصالات جدل الوسيلة والوظيفة. لا يمكن النظر إلى مضمون وسائل الإعلام بشكل مستقل عن تقنيات وسائل الإعلام وكذلك الموضوعات والجمهور الذي يوجه المضمون إليه. خلص ماكلوهان الى ان العالم بات بفضل الثورة التقانية قرية صغيرة؛ كما أشار إلى أن الواسطة –الميديا - تشكل المجتمعات أكثر ما يشكلها مضمون الاتصال. برز دور رئيس للثقافة في الصراعات الاجتماعية.
وُجِهت الانتقادات الى فرضيات ماكلوهان، خاصة فرضية العالم قرية صغيرة من عدة مصادر اهمها من ريتشارد بلاك. رأى أن العالم الآن هو أقرب إلى ما يكون بناء ضخما يضم عشرات الشقق السكنية يقيم فيها أناس كثيرون، ولكن كل منهم يعيش في عزلة عن الآخر، ولا يعرف شيئا عن أحوال جيرانه الذين يقيمون معه في نفس البناء. انه مجتمع الليبرالية الجديدة الذي اخذ يبزغ بأنياب أشد فتكا .
* دمجت الاستهلاكية اقتصاد البلدان حديثة الاستقلال بالاحتكارات، وبرزت داخل دول المجموعة برجوازية بيروقراطية كونت ثرواتها من الفساد والإفساد. امسكت بمفاصل الاقتصاد وأحكمت قبضتها على السلطة السياسية لتغدو أخطر قوة مناهضة للديمقراطية والتحرر والتنمية . غدت تشكل الدولة العميقة، عقبة كأداء بوجه التحرر والتقدم والديمقراطية. غاب هذا الثالوث من سياسات معظم منظومة التحرر الوطني، واستفحل الفساد في إدارة الدولة وتغلغل في ثنايا الحياة الاجتماعية للبلدان.
طبيعي أن تسفر الاستهلاكية في البلدان المتخلفة ، وحتى في الولايات المتحدة، عن تعاظم الاستهلاك على الإنتاج ، الأمر الذي أفضى الى عجوزات في الموازنة وعجوزات في ميزان المدفوعات . جرى تعويض ذلك بقروض من فوائض أرباح الاحتكارات نتيجة التبادل التجاري غير المتكافئ، وكذلك فوائض الدولارات النفطية نتيجة ارتفاع أسعار النفط وفرض الدولار الأميركي وسيلة تبادل تجاري ، خاصة في أثمان النفط . برزت واستفحلت ظاهرة القروض للبلدان المتخلفة وأسفرت عن رهن قراراتها الاقتصادية والسياسية لوصفات صندوق النقد الدولي.
* في عقد السبعينات أ فضت تسهيلات الاستهلاكية إلى الإيقاع بأكثرية بلدان أسيا وإفريقيا واميركا اللاتينية فريسة الليبرالية الجديدة. اللص يسبق الحراس دوما ؛ يوقع بالضحايا قبل أن تتنبه وتتصدى.
فرض كل من ريغان في الولايات المتحدة وتاتشر قي بريطانيا نمطا اقتصاديا جديدا يعتمد الخصخصة والخضوع لقوى السوق وانسحاب الحكومات من العقد الاجتماعي. استهلت تاتشر حكمها بالقضاء على نقابة عمال المناجم وانتقمت من موقفها قبل بضع سنوات حين أسقطت حكومة حزب المحافظين. تم تدمير النقابة ذات النفوذ السياسي والاجتماعي وبدأت عملية اضمحلال الحركة النقابية في البلدان المتقدمة. بعد تطبيق بنود الاقتصاد الريغاني اقدم ريغان على عسكرة الفضاء ببرنامجه حرب النجوم وجر الاتحاد السوفييتي الى جولة تسلح جديدة انهكت اقتصاده وأضعفت قدرته على النمو. فرض في عقد الثمانينات – عهد تاتشر ريغان - نظام الخصخصة واقتصاد السوق وضمور دور الدولة في تقديم خدمات التعليم والصحة، تمظهر بتخلي الدولة عن إدارة الفعاليات الاقتصادية؛ بينما تؤكد الحقيقة ان الموازنة العامة ونظام الضرائب وطلبيات التسلح منافذ لسيطرة الدولة على إعادة توزيع الثروة. الدولتان فرضتا وصدرتا اقتصاد السوق وركزتا على الحرية المطلقة للرأسمال المالي في العبور إلى اقتصادات الدول بخديعة العولمة ونهبها محققا الأرباح الأسطورية. باتت الثروات والأرباح تحسب بالمليارات، وبرز التنافس بين أقطاب المال على بلوغ الذروة وامتلاك السطوة. برزت شهوة الاحتكارات لإحكام قبضتها على الاقتصاد العالمي وحياة شعوب الكرة الأرضية. برزت نزعة افتراسية لدى الرأسمال الاحتكاري ترمي لسحق إنسانية البشر وليس مجرد اضطهادهم: كي تخمد للأبد نزعات الديمقراطية والتحرر والتقدم.
*تضافر تمركز العولمة الرأسمالية في مختلف الأقطار بحملات عسكرية امبريالية ضد دول التحرر الوطني . الولايات المتحدة برزت القوة العدوانية الرئيسة بعد الحرب العالمية الثانية. في كتابه الأخير "مؤامرة للعدوان ضد إيران" أكد الحقوقي الأميركي ، دان كوفاليك، أن قوات الغزو الأميركية أبادت الملايين من مواطني فييتنام وكوريا والعراق... والدمار الذي أوقعه غزو العراق قد فاق الدمار الذي انزله جينكيز خان عام 1258م. وبعد ان استعرض المكائد الامبريالية ضد الديمقراطية في إيران ودعم ديكتاتورية الشاه، أكد ان "تصرفات الامبريالية الأميركية الوحشية المعادية للديمقراطية في إيران تماثل تلك التي انزلتها بشعوب اليونان والسلفادور والأرجنتين وتشيلي وغواتيمالا والبرازيل والدومينيكان واندونيسيا. استخدمت الولايات المتحدة السلاح الكيماوي ضد كوريا وفييتنام ومؤخرا في العراق ألقيت قنابل الفوسفور واليورانيوم المخضب والأسلحة الكيماوية، حيث ما زالت آثارها المميتة تفعل حتى الوقت الراهن. فشلت جهود اميركا واموالها التي بلغت اثني عشر مليار دولار خلال الفترة 2014-2016بمؤازرة دول الخليج ،السعودية وقطر والإمارات المتحدة لتدمير المجتمع السوري والدولة السورية، ليتم التحول، كما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، الى مخطط جلب مرتزقة بلاكووتر الى سوريا. خطورة الأمر دفعت رئيس تحرير صحيفة الشروق المصرية ،الصحفي عماد الدين حسين، لتحذير دول الخليج من عواقب كارثية لاستنساخ فرق بلاك ووتر في سوريا ، ووجه السؤال لدول الخليج: ألا تفكرون فى عواقب مثل هؤلاء القتلة المحترفين، الذين لا نستبعد أن يكونوا أيضا مرتبطين بالإسرائيليين والمحافظين الجدد المتطرفين فى الولايات المتحدة؟!
جرت انقلابات فاشية في أوائل عقد الستينات واستهدف نظام عبدالناصر بعدوان إسرائيل في حزيران 1967. أسهمت هزيمة حزيران مع نهج الانفاتاح الاقتصادي للسادات في الارتماء بأحضان الليبرالية الجديدة واتاحت للإخوان المسلمين الفرصة للانخراط من جديد في فعاليات اقتصادية والهيمنة على نظام التعليم في مصر واقطار عربية اخرى.غزت مصر والأقطار العربية مع اقتصاد التبعية ثقافة الفردية و الكراهية والقسوة . تدخل المال النفطي في توجيه الإنتاج الثقافي والفني . غدت منابر الإعلام العربي ادوات لترويج ثقافة الليبرالية الجديدة. هيمن المال النفطي على منابر الإعلام ونشط في إشاعة الوعي الزائف، مدشنا حقبة بيات شتوي طالت عقودا ومهدت لكوارث الحروب الأهلية تدمر المجتمعات .
الى جانب الإسلام الأصولي احتضنت نزعة الهيمنة الكونية مسيحية اصولية ويهودية اصولية، وشجعت في الهند اصولية هندوسية. الأصوليات الدينية تحويلة مسار بهدف التهرب من تبعات القوانين والاتفاقات الدولية . احتضنت العولمة السياسية تيار المسيحية الأصولية، حامل لاهوت ما قبل الألفية منطوياته مزاعم خرافية بان مسيرة التاريخ تمضي بمنأى عن إرادة البشر عبر ثلاث دوائر: عودة اليهود الى فلسطين وقيام دولة اليهود وإعادة بناء هيكل اليهود. دمجت الاحتكارات الامبريالية مشروع الصهيونية ضمن مشروعها العولمي للهيمنة. تجمع حول المسيحيين الأصوليين ( الصهاينة) تكتل المحافظين الجدد، حمل برنامجهم ، ما يسر له التغلغل في ثنايا الاقتصاد ومعاهد الأبحاث والجامعات ومنابر الإعلام وفي الإنتاج السينمائي والفني ثم في الحزبين الرئيسين. بات في عرف المحافظين الجدد، خاصة بعد انتهاء الحرب الباردة ان من حق الولايات المتحدة الإطاحة بأي نظام لا يعجبها؛ الولايات المتحدة مستثناة من تبعات القانون الدولي والاتفاقات الدولية وهي تمنح الاستثناء للدول التابعة ، ومنها إسرائيل والسعودية . تغض النظر عن جرائم أتباعها من الديكتاتوريين وتشن الهجمات مقرونة بالافتراءات ضد الدول الرافضة دخول بيت الطاعة. بهذه الروحية جرت الفتن الأهلية في الأقطار العربية، سيتواصل هذا المصير في منطقة الشرق الأوسط طالما يحتفظ المحافظون الجدد بالهيمنة.
أبرز إفرازات الليبرالية الجديدة هي العدوانية الجامحة وازدراء الاستقلال الوطني ثم البطالة الواسعة والعمل المؤقت واتساع رقعة الفقر وتردي الخدمات الاجتماعية المقدمة من الدولة ، حيث تغلغل الرأسمال الخاص في خدمات التعليم والطبابة. باموال النفط نشطت الجمعيات الخيرية للإخوان المسلمين توفر لجمهور الفقراء ما تيسر من التعليم والطبابة والرعاية التي تسد الحاجات الأولية. تكاثرت الهيئات والمؤسسات الخدمية للقطاع الخاص اللاهث خلف الأرباح الاحتكارية . أعفت ثقافة الليبرالية الجديدة وعلومها الاجتماعية برامج التصحيحات الاقتصادية من المسئولية، وألقت الأعباء على الضحايا. بات يسود مجتمعات الليبرالية الجديدة ثقافة الكازينو ، حيث لاعب القمار الخاسر يخرج من الحلبة غير مأسوف عليه. بات موضع تندر وازدراء مفاهيم التضامن الاجتماعي والتكافل وتعويض البطالة ومسئولية الاقتصاد الرأسمالي عن المشاكل الاجتماعية ، الى جانب التندر بمقولات المؤامرة والأيديولوجيا في حقبة شهدت تتالي المؤامرات وهيمنة إيديولوجيا السوق على الحياة الاقتصادية الدولية. ثقافة الليبرالية الجديدة هي الكراهية والعنف والقسوة والفردية، اضمحلال الضمان الاجتماعي وتفكيك العقد الاجتماعي، كلٌ مسئولٌ عن مصيره.
*تزامن نفوذ المحافظين الجدد والليبرالية الجديدة مع هزيمة حزيران التي رفعت مكانة إسرائيل في السياسات الأميركية. باتت حقبة الليبرالية الجديدة حقبة حزيران- حقبة إسرائيل- في المنطقة. أثناء البيات الشتوي نشطت عمليات إسرائيل، بدعم الامبريالية الأميركية، لاغتصاب الأرض العربية وتوسيع الاستيطان وتهويد القدس ومناطق من فلسطين، وصدرت الفتن الى دول الجوار.
*دفع السخط على تلك التطورات الى انتفاضات جماهيرية في أقطار عربية رفعت شعارات الكرامة والخبز والعدالة الاجتماعية، القضايا التي صادرتها الليبرالية الجديدة . غير أن القوى الممسكة بعتلات السلطة السياسية وبالاقتصاد ردت سريعا بثورات مضادة. الثورة والثورة المضادة جرى التعتيم عليهما بمؤامرة بدعة الربيع العربي ابتكرتها وصدرتها الميديا الأميركية. جرى تشويه انتفاضات الجماهير والتغطية على صنائع الليبرالية الجديدة في الدولة العميقة.
وفي بلدان الرأسمال بادرت الجماهير المفقرة في بريطانيا والولايات المتحدة التعبير عن استيائها في“زمن شد الأحزمة”. عبرت جماهير البلدين عن رفض الليبرالية الجديدة من خلال صناديق الاقتراع. في بريطانيا استطاع حزب العمال بقيادة كوربين، المناضل العريق ضد نهج الامبريالية ودولة إسرائيل، ان يضعف هيمنة حزب المحافظين على السلطة السياسية، ما يمهد إزاحته عن الحكم في انتخابات قادمة إن لم تحبك الامبريالية مؤامرة جديدة تقوض الديمقراطية الليبرالية. وفي الولايات المتحدة توجه ترمب الى ضحايا الليبرالية الجديدة بخطاب تهريجي اوهم العاطلين عن العمل والمفقرين بممارسات الرأسمال انه سوف يجفف البطالة وينهي شد الأحزمة؛ هبوا يوصلونه سدة الحكم ليغدر بهم ويلتزم بتوجيهات المحافظين الجدد في السياسات الخارجية والمحلية.
في العام 2011 قدم “جى ستاندينج،” البروفيسور فى مجال الدراسات التنموية بمدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، أطروحة فى غاية الأهمية حول نتائج ممارسات الرسمالية . اطلق على ضحايا الرأسمالية في مختلف القارات ”البريكاريات". صدر من الكتاب ثلاث طبعات عام 2011 وثلاث طبعات فى 2012، بالإضافة إلى طبعة فى كل من 2013 و2014).
البريكاريات مفهوم جديد برز في الاقتصاد السياسي وعلوم الاجتماع، يشمل شرائح اجتماعية تنتمي لمختلف القارات يوحدها استشراس الليبرالية الجديدة. تشمل البريكاريات مجتمعات العالم باستثناء حفنة بالغي الثراء وعملائهم؛ يكابد جمهورها محدودية فرص العمالة وعدم انتظامها، وباضطراره لشراء الخدمات الأساسية والاحتياجات الطبيعية كالعلاج، والتعليم الجيد لأبنائه . كرس اقتصاد الليبرالية الجديدة التعليم الجيد ومن ثم الوظائف الرفيعة حسب الثراء ، وأحالها امتيازا للموسرين ينتقل بالتوارث .توعد خبراء الاقتصاد ثمانين بالمائة من البشرية بمصير الفضلات الاجتماعية -"بشرا فائضا عن الحاجة"- عرضة للانقراض. وهنا يقبع سر المجازر الجماعية التي تجري بلا انقطاع في بلدان عربية وإفريقية.
تركز الليبرالية الجديدة على تهميج المجتمعات البشرية وتَصحُر الوجدان الجمعي والفردي. فغياب او تغييب الثقافة النقدية يلقي المجتمع بأسره في لجج الأفكار الجاهزة المعلبة.
*حيال التصحر الوجداني المنتشر على أديم الحياة، بات يسند للثقافة حالة مقاومة مستدامة تحفظ الإنسان من تشوهات المعنى الحقيقي لإنسانية البشر وكرامتهم. تضطلع الثقافة ذات المضمون الإنساني بمهمة توفير الشروط والقيم والممارسات الضرورية للنهوض بالمسئوليات المتوجبة علينا كمواطنين لتعرية ثقافة القسوة والعنف والتضامن مع ضحاياها ، علاوة على مقاومة البؤس البشري واستئصال الظروف المنتجة للبؤس. يقتضي هذا الدور الملح توفير الكتاب والمسرح ومختلف أصناف الفنون للجميع كي لا تظل امتيازا لنخبة متعلمة .
تصدى عدد يتزايد باضطراد من المفكرين والأكاديميين في جنبات الكرة الأرضية لمهمة تحرير الجماهير من الاستلاب والتجهيل وقطع مسلسل الخدع بثقافة نقدية تنطلق من نمط جديد في التربية والتعليم النقديين . ففي ستينات القرن الماضي برز في البرازيل عالم التربية باولو فريري يقرن التربية بتعليم الديمقراطية وتفكيك عقد التجهيل . طور فريري طروحات لينين وغرامشي في وظيفة التعليم، معتبرا التربية مهمة سياسية بامتياز. التربية موضوع مغْفل تماما من قبل السياسة التقدمية؛ انتقد عالم الاجتماع الفرنسي بيير بوردو(1930 -2002) ، أحد أبرز المراجع العالمية في علم الاجتماع المعاصر، الأنظار الى أن الهيمنة الثقافية أشد وطاة من الهيمنة الاقتصادية، وانتقد اغفال شغيلة الثقافة للتعليم، "استهانوا بالأبعاد الرمزية والتربوية للنضال، ولم يقوموا على الدوام بشحذ الأسلحة الملائمة للكفاح على هذه الجبهة". وعلى نفس الدرب بات عدد من المفكرين والأكاديميين في مختلف القارات يلفتون الانتباه الى الجبهة الثقافية . من المهم ان يتحمل المثقفون على عاتقهم مسئولية ضخمة لتفكيك عرى الهيمنة على الجماهير. إن إدخال التربية النقدية مناهج التدريس جزءٌ عضويٌ من النشاط السياسي ، وقضية اجتماعية سياسية لا تقتصر على المربين؛ فتلك مهمة آنية – التأسيس لجمهور واسع يبدع الأفكار الجديدة ويشل حيل التجهيل والخداع ، يوظف التفكير النقدي باحثا باستمرار عن حلول مشاكله في معطيات العلم والتجربة الإنسانية..
اول أيار يختزل قيم التحرر الإنساني كافة ، يفرد للتعليم والثقافة النقديتين مكانة متقدمة في استعادة إنسانية البشر وتعزيز حس الكرامة الذاتية والوطنية وإنهاض أشواق التحرر والديمقراطية والتقدم لدى مختلف شعوب الكرة الأرضية وتطهير المجتمعات كافة من دنس العنصرية والأبارتهايد . تمد الحكاية الفلسطينية بالقدرة على مجابهة التزييف وحماية الوجود الفلسطيني على أرض الوطن ودرء الأبارتهايد. بالثقافة النقدية تنتصر فلسطين على حاضرها المهشم لتظفر بحقها في الكيان الوطني المستقل ، ولتبقى القدس تنبض بملامحها العربية العريقة .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,610,732,899
- مخططات تدميرسوريا نظاما ومجتمعا-2
- دور الولايات المتحدة في تدمير سوريا-1
- نصائح احمد صبحي منصور تحابي الاحتلال وتغفل مسروعه الاقتلاعي
- نصائح الدكتور احمد صبحي منصور المحترم -4
- نضائح الدكتور احمد صبحب منصور المحترم -3
- نصائح الدكتور احمد صبحي منصور المحترم -2
- نصائح الدكتور احمد صبحي منصور المحترم 1
- متى يظفر شعب فلسطين بالعدالة
- زيوف وتلفيقات ضمن مكائد الامبريالية
- صرخة عتاب من القدس تذكير بمحنتها -الحلقة القانية
- صرخة عتاب من القدس تذكير بمحنتها (1من 2)
- ثقافة مقاومة تعزز الطاقات الكفاحية للجماهير الشعبية
- لإنضاج ظروف التسوية العادلة
- قفزة نوعية نحو الاقتلاع والتهجير
- اسرائيل تشرعن همجية حق القوة في القانون الدولي
- التباسات مؤتمر المجلس المركزي الفلسطيني
- كنيسة الروم الأرثوذكس بالقدس نشات وتطورت برعاية عربية
- الفاشية إذ تتمظهر بقناع الدفاع عن حرية الفكر
- فدوى طوقان مع الحراك الشعبي من الرومنسية الى الواقعية الثوري ...
- دوامة التفاوض-2


المزيد.....




- السعودية ترفض التصريحات الأمريكية بشأن -شرعية- المستوطنات ال ...
- هل من الممكن الإطاحة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟
- آبل تعالج مشكلات تؤرق مستخدمي أجهزتها الذكية
- الأمير تشارلز يقر بأخطاء الماضي خلال زيارته لويتانجي في نيوز ...
- النائب السابق لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـ"يو ...
- ما سبب زيارة ترامب لشركة آبل العملاقة؟
- الانتخابات البريطانية: جونسون ضد كوربن في 3 دقائق
- الأمير تشارلز يقر بأخطاء الماضي خلال زيارته لويتانجي في نيوز ...
- النائب السابق لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـ"يو ...
- ما سبب زيارة ترامب لشركة آبل العملاقة؟


المزيد.....

- حول مفهوم الطبقة العاملة / الشرارة
- الإضرابات العمالية في العراق: محاولة للتذكير! - الجزء الأول / شاكر الناصري


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار عيد العمال العالمي 2018 المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي - سعيد مضيه - أول أيار في حقبة الليبرالية الجديدة