أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد كروم - فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ج 12















المزيد.....

فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ج 12


خالد كروم

الحوار المتمدن-العدد: 5832 - 2018 / 4 / 1 - 10:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتـــــــب :_ خــــــالــــد كـــــروم
--

أستكمالاً لـــ سلسلة_الرد_على_خرافات_الدجال_هيثم_طلعت..........

تمهــــــديـــــــة :_
--

يقول أحد الفلاسفة العمل السيئ يجعلني أشعر شعورا سيئ ....والشعور الجيد يجعلني أشعر شعور جيد...هذه هي أخلاقنا ومعتقداتنا ببساطة.....


لماذا هذا المفهوم صعب لهذه الدرجة على استيعاب المسلم مع أنه دينه مليئ..... باللأخلاقيات من سبي_ وقتل _وجزية.... جعلها ربهم مباحة بأمر الهي...


فالأغبياء يصرون على وضع وحش سماوي يخافوا منه..... ويمتنعوا عن أخلاقهم البذيئة والاجرامية لدرجة انهم لايتخيلوا انفسهم بدونه...


فهذا الهيثم الوهابي غبي بعقلية بدوية تعيش قبل 1400 عام قبل التاريخ...فكيف هذا الخبل يربط الفيزياء بالانسانية ...


هل فرض الجزية على اليهود والنصارى يتعارض مع النظرية النسبية..؟!


ننتقل اليوم للسؤال الثاني عشر..

حيث يقول طلعت ....:_ مالفرق العلمي بين اصلح الناس وأفجرهم..؟..


واقعاً:_ لم يبين هيثم طلعت :_ الأصلح والأفجر من وجهة نظر من..؟


لأن مفهوم الخير والشر لايمكن أبداً أن يكونا مفاهيم مطلقة لأنها تتحدد بعدة مفاهيم..


كما انه من الخطئ علمياً قولبة الناس على أنه يوجد ....أخيار وأشرار فقط.... مثل مبدأ .....العبيد والأحرار..... او ....البيض والسود..


لأن كل أنسان فيه جانب خير وجانب شر وأن أختلفت نسب وجودهما..

بالتالي:_ لايوجد ..... (أصلح البشر) ولا .....(أفجرهم)..


كما انهما مفهومان تجريديان وشخيصان..فمثلاً...يعتبر شارب الخمر في مجتمع مسلم هو فاجر وشرير....


في حين يعتبر في مجتمع أخر أمر طبيعي لايقاس على اساسه مستوى خير او شر هذا الشخص....


أو أن المرأة السافرة في مجتمع مسلم تعتبر فاجرة وعاهره...في حين ان الموضوع عادي جداً وطبيعي....


أذن مفهوم الخير والشر يحدده الإنسان والمجتمع والعادات والتقاليد....


عدى ذلك..... فهنالك أمور تتفق عليها جميع البشرية على أنها أعمال لا اخلاقية تمثل جانب الشر لدى الأنسان كالقتل والظلم والسرقة والأغتصاب ....


وأن أكثر الملحدين تركوا الدين بسبب المدافعين عن الدين ....حيث من حيث لايشعروا هم يثيروا تساؤلات اتباعهم ....


ولكون اجوبتهم ليست بالمستوى المطلوب تجد بعض اتباعهم يصدموا من دينهم...


فــــ مقياس المسلم للأخلاق والخير والشر هو مستوى انتماء الانسان لدين الاسلام...


فأي اخلاق لاقيمة لها مالم تكون مقترنة بالاسلام...يعني بشكل اخر..مصدر الاخلاق لديه هو الدين...وهي اخلاق نفعيه لاقيمة لها ابداً....


فـــ المسلم يقسم الناس الى اضناف ... ويطلق عليهم الاوصاف استنادا على ما قال له الاسلام .....


فالاسلام قال ان كل من هو ليس بمسلم فهو نجس اذن حسب رأي هيثم الاسلامي.... ان كل من هو غير مسلم نجس .....وكل تعاليم الاسلام وشروطه واحكامه هي صحيحة 100% ...


وأن الغريب في هذا الشخص انه يحاول ايهام القطيع بأنه يتكلم بكلام علمي ...والحقيقة ان جميع اشكالاته لاتنتمي للعلم...


لذلك تجد ان مؤشر الاخلاق لديهم يقاس على اساس الانتساب الديني .....واي اخلاق مهما كانت فاضلة فهي لاقيمة لها .....بالنسبة لهم مازال صاحبها ليس ضمن قطيعهم الديني....


وأرى إن سؤال هيثم سطحي جدا فهو يحاول ان يثبت ان دينه خالي من الفجور.... وإن الشعوب التي يقودها العلم فيهما الصالح والفاجر....


فالمشكلة الاتفه انه يبني مبنياته وفق أدلجته الدينية...فهو يحاول تقسيم الناس اخيار وفجار وفق ما تم تلقينه دينياً...


والغريب أن مقياس الخير والشر..والأخلاق...هو مدى الانتساب لهذا الدين من وجهة نظر معتنقيه....



يمكنك ان تستخرج من اسئلته من المغالطات ما يحتاج كتابا كاملا لنقاشها تحت عنوان مغالطات هيثم اللانهائية ..


-المسكين يحاول جاهدا لحس العقول من خلال المقارنة بين الاخلاق باعتبارها مفاهيم ميتافيزيقية ناشئة .....عن وعي بشري متطور.....


وتخص السلوك الاجتماعي لكائنات واعية وبين الذرات والالكترونات والحقول الكمية والتي لا تعتبر كائنات متطورة الوعي ..وهذا تشبيه زائف...


هذا الغبي يعلن ان الموجودات ليست متشابهة بالماهيات انما كل مركب مادي له هوية نوعية تفرقه عن اجزاءه.... وتتميز بظهور خصائص ناشئة ....


فالبشر ذرات فعلا ولكن ما يميز البشر عن الذرات هو ظهور خصائص ناشئة كالوعي والعقل والاخلاق والميتافيزيقا والسلوك النفعي الجماعي والتغذية ايضا"...


وهذا بدوره نتاج ملايين السنين التطورية التي كانت بفضل الانتقاء التراكمي سببا في ظهور هذا التعقيد الذي يمكنه ان يتعامل مع مفاهيم كالاخلاق.... حتى وان كان الانسان مجرد مادة ..


لو كانت الموجودات متشابهة بالماهيات لما سمي الانسان انسانا..... ولكانت السفينة مثل السيارة كونهم مكونون من نفس المواد ...


ولكن الانسان مثل كوكب الارض و لكانت الجينات مثل ابريق الشاي طالما كل شيء مجرد ذرات ....


هذا المخرف يطلب تعريف فيزيائي للظلم.... وان لم نأتي به فقد سقط الحادنا ..بحق ربه متى يفهم هذا الشيخ ان الكون .....وما ينشأ عنه من موضوعات نهتم بها و ندرسها ليست فيزياء فقط ...؟



متى يفهم ان الاخلاق ليست نظرية فيزيائية .....وانما نظرية قيمية تهتم بها الفلسفة وعلوم الانسان .....وكذلك تهتم بها نظرية التطور بخصوص منشأها ...؟



لماذا تريد تفسير فيزيائي لمفهوم غير فيزيائي...؟ متى كان الظلم موضوع فيزيائي حتى تطلب مني ان افسره لك فيزيائيا.... ؟ ولماذا ينتهي الحادي في حالة لم يوجد تفسير فيزيائي للأخلاق ؟



هل يريد ان تقول لنا ان العلمانية فقط فيزياء ؟هذه مغالطة رجل القش...العلمانية ليس فيزياء فقط...العلمانية موقف فلسفي من المعرفة وميتافيزيقي من العالم ....



العلمانية يعالج مواضيع كالقيمة والاخلاق فلسفيا وعقليا وليس بالضرورة يرجع كل المواضيع للفيزياء ....



لو اردنا الضحك معك فسنقول لك ان الظلم_والشر _والخير_ والعدل _هي من اختصاصات اللغة العربية .....وهي اصطلاحات لغوية لتصنيف احداث تحدث في العالم الطبيعي الفيزيقي.....


فمثلا :_الشر هو اصطلاح لغوي يعبر عن الاحداث التي تسبب ضررا نفسيا او جسديا على فرد او مجموعة .....من قبل فرد او مجموعة دون تبيان تفاصيل هذا الحدث....


اي ان المسألة من اصلها هي اعتبارات لغوية ناشئة عن وعي الكائن بالحدث الذي سماه طبقا لوعيه به بالشر او بالضلم او بالخير...


هذا حدث يؤدي الى الحد من سعادتي او من سعادة الاخر ....ولذلك فهو منطقيا وعقلا"... ظلم ....المسألة من اصلها اسقاطات واعية لما تحب ان يعاملك به الاخر ..



فكل ما لا تحبه لنفسك ....فانت ستراه شرا وظلما"... في حال تم معك او مع غيرك ..


القضية من اصلها غير معنية بالفيزياء... فضلا عن العلمانية لا يحصر المعرفة و القيمة في الفيزياء ....


يحاول جاهدا ان يخضع نظرية القيمة والنقاش الفلسفي العقلي والعلمي التطوري الى الفيزياء كي يصل لنتيجة ان اخلاق البشر هي بعرة سحرية سقطت على بدو الصحراء..

في النهاية يكفي ان نعلم ان ابن الراوندي والمعري والقصيمي لم يلحدوا لا بسبب الفيزياء ولا التطور....


ببساطة لان الثغرات المتواجدة في الفلسفة الدينية لا حصر لها....فلسفية نفسية اخلاقية علمية في عصرنا اصبحت الثغرات اكبر واقوى..... لوجود علوم النفس البشرية بجميع حقولها ....


مما ادى الى استخدامها كأدوات للتنقيب ....والكشف عن المحيط النفسي والفردي لرموز.... وعوام تلك الحقب من التاريخ....


فهذه الجزيئة بالذات يركز عليها الذين أمنوا..يعتقدوا ان العلماني ...يجب ان يكون فيزيائي بيولوجي فلسفي كيميائي مخترع مكتشف ومحيط بكل العلوم.....


في حين ان الالحاد هو مجرد موقف فكري رافض لفكرة معينة لعدم كفاية ادلتها...وهنا يتبين ان الدين اكبر تجارة رائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل ... مجرد ان تضع لحية ...وبعض الهلوسات...


بالنتيجة لاتتوقع من شخص يتقبل منك حينما تفضح مصدر رزقه الذي يقتات عليه.....زفهؤلاء يقتاتون على تجهيل ....وغباء اتباعهم....


لا افهم ماهو مدى الغباء الذي يتميز به هذا الشخص وكم هو الغباء الافضع لدى القطيع الذي يعتبر كلامه منطقي .....


هو يحاول أضاعة الموضوع من خلال جره لعدة مواضيع لا علاقة لها بالقضية.....ويعتبرها حقيقة دامغة......



بينما في الواقع هو مجرد هراء مخلوط ببعض المصطلحات العلمية ....والفلسفية البعيدة كل البعد عن صلب الموضوع....


إنتهي





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,700,380
- الحرب الكونية لتقسيم مصر ..
- فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ...
- فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ...
- فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ...
- فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ...
- فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ...
- فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ...
- خطورة الإديان على الإنسان ..ج1
- القدرة المطلقة والعجز العلمي لشيوخ الدجل
- حقيقة بنأة الأهرمات الفرعونية - وكذبة الديانات الإبراهمية
- خرافية قصة أدم وحواء والخلق الطيني والمجتمع الحيواني ...
- لن نعبد الأله البشرية مرة أخري .. السيسي أنموذجا- _ ومبارك س ...
- لعبة رجل الدين فى تغيب العقول والأدمغة العاطفية
- منظومة الأخلاق الإنسانية
- قصة الفراشة التى ترفرف بجناحيها فهزت الكون ..!
- خرافية قصة التفاحة المقضومة ..
- الفوضي الخلاقة الامريكية الصهيونية ...
- الثورة الفكرية... والعجز العلمي ......
- الفلسفة الأخلاقية وتحقيق الكونية الإنسانية
- الأستدلال الأستنتاجي فى خلق الانسان ج1


المزيد.....




- كيف يصلي المسلمون في بلاد تغيب فيها الشمس لأشهر طويلة؟
- رأي.. سناء أبوشقرا يكتب عن كسر الطائفية في وعي اللبنانيين: ع ...
- الأرشمندريت ميلاتيوس بصل: التهجير المسيحي في فلسطين قمعي وال ...
- سناء أبوشقرا يكتب عن كسر الطائفية في وعي اللبنانيين: عودة وط ...
- كتاب جديد يكشف الإدارة -الكارثية- لأموال الفاتيكان
- لبنان: رؤساء الكنائس يؤكدون أن الإصلاحات خطوة مهمة ولكنها تت ...
- رسالة من الإعلامي المصري باسم يوسف إلى اللبنانيين: مهمتكم صع ...
- بومبيو: المغرب يعد شريكا ثابتا ومشيعا للأمن على المستوى الإق ...
- الولايات المتحدة والمغرب يؤكدان على -الخطر الذي تمثله إيران- ...
- بعد ردود فعل غاضبة.. بلدية تركية تزيل ملصقات -معادية لليهود ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد كروم - فكرة العلمانية اللادينية ...للرد علي الدجال السلفي هيثم طلعت ج 12