أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ايمان كيلاني - مشاركة نسوية اردنية ممثلة بالسيدة ميادة ابو جابر في مؤتمر CIES الدولي














المزيد.....

مشاركة نسوية اردنية ممثلة بالسيدة ميادة ابو جابر في مؤتمر CIES الدولي


ايمان كيلاني

الحوار المتمدن-العدد: 5832 - 2018 / 3 / 31 - 18:29
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


ميادة أبوجابر رائدة في العمل النسوي في المملكة الاردنية الهاشمية، مؤثرة اجتماعية ورائدة في تطوير التعليم بخبرة 20 سنة ومتخصصة في (اعداد مناهج متعددة مثل الطفولة المبكرة واعداد مصادر تعليمية داعمة لآ منهجية - دراسات واستشارات- تدريب معلمين- تقنيات تعليمية في التخطيط الاستراتيجي وتطوير المنظمات والمشاريع العالمية في كل من الولايات المتحدة والشرق الاوسط وشمال افريقيا ( منطقة المينا). لديها عدد من الانجازات المبتكرة لتؤثر على سياسة وبناء شراكات في القطاع العام والخاص وكسب تمويل دولي، وبناء أسس لفريق متماسك للوصول إلى نتائج مثمرة في ظل ظروف قلة المصادر في قطاع التعليم والتوظيف والبيئة. لديها القدرة على التواصل بإقناع ولديها شغف لبناء فريق قوي ومتعاون.و قدرة مثبتة لدمج البحث القوي والتحليل مع التنفيذ لتسهيل التواصل بين أصحاب المصلحة والجمعيات المستهدفة لتحقيق الأهداف المرجوة.
تحدّت ولازالت تتحدى ثقافة العيب المنتشرة في الثقافة الاردنية من خلال البرامج النسوية التي تنظمها والتي تقوم على توظيف النساء اللواتي لم يتمكن من اتمام تعليمهن الجامعي في المناطق الأقل حظا في المملكة الاردنية الهاشمية، فهي تؤمن بحق المراة في العمل حتى وان لم تتمكن من اتمام تعليها لأنها ترى ان المرأة قادرة على القيام بالأعمال التي يقوم بها الرجل مهما صعبت فهي مؤمنة بالمساواة المطبقة بين الرجل والمراة. اضافة الى ايمانها بدور النظام التربوي التعليمي بتغيير الصور النمطية التي تبنى في العقلية العربية منذ نعومة الأظافر، فقد شاركت في عملية اعداد المناهج التربوية التي تطرح قضية النوع الاجتماعي بطريقة معرفية غير مباشرة في الكتب المدرسية ، كجزء مهم من عملية التغيير في العقل الجمعي العربي.
ان ما يميز الباحثة العالمية ميادة ابو جابر هو انطلاقها من قاعدة بيانات عالمية ضمت الشرق الاوسط وشمال افريقيا والولايات المتحدة الامريكية ، مكنتها من اختراق الأطر النمطية للعقلية العربية حول المرأة وما يحيط بها من قيود تقف عائقاً حقيقيا امام تقدمها وتطورها .
وآخر ما قدّمته السيدة ابو جابر في هذا الصدد هو مشاركتها في مؤتمر التعليم المقارن الدول CIES في المكسيك بين الفترة 25-29 اذار2018 حيث يعتبر المؤتمر الثاني والستين ضمن سلسلة مؤتمرات أقامتها جمعية "التعليم المقارن "، والذي حضره 3 الاف مشارك من 114 دولة في العالم، حيث تضمن برنامج المؤتمر جلسات متخصصه في قضايا تعليم الكبار، والتعليم في الأرياف ، والتعليم والتوظيف، والتعليم العالي وتدويل المناهج والمواد وأنظمة التدريس حول العالم.


ولقد نالت الورقة البحثية التي قدّمتها السيدة ميادة أبوجابر اعجاب الأطراف المشاركة في هذا المؤتمر العالمي ، واعتبر ما قدمته السيدة أبوجابر في ورقتها البحثيّة تمثيلاً رائعاً للأردن في مجال التعليم والمرأة.
حيث تحدثت الباحثة العالميّة ميادة أبو جابرعن بحث بعنوان "اختراق الأبواب الزجاجية" ، حيث قامت السيدة ميادة أبو جابر خلال عملها كباحثه في جامعة بروكينغز وعلى مدى خمسة أشهر ، بدراسة عن المناهج الأردنية لطريقة عرض النوع الاجتماعي في الكتب المدرسية كوسيلة لإدخال رسائل اجتماعية وأيديولوجية مباشرة وغير مباشرة متعلقة بنمطية المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تحليل منهجي باستخدام طريقة المسح للكتب المدرسية الاردنية للصفوف الرابع حتى العاشر في أربع مواد: الاجتماعيات، والتربية المهنية، والتربية المدنية والجغرافيا . كما وقدمت السيدة ابوجابر دراسات عن أهمية تغيير وجهة نظر المجتمع عن عمل المرأة مدعّمة بالنسب والاحصائيات التي توضح النسب الحقيقية لعمل النساء في سوق العمل في الاردن .

وفي النهاية لايسعنا الا أن نرفع القبعة للسيدة ميادة أبو جابر على تقدمه ولا زالت تقدمه للمجتمع عموماً وللمرأة على وجه الخصوص .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,560,633,958
- مشاركة شركة عالم الحروف التربويه في مؤتمر -التعليم الدولي ال ...
- المدير العام لشركة علام الحروف التربوية ميادة أبوجابر تشرّف ...
- شركة عالم الحروف التربوية تشارك بمؤتمر التعليم المقارن الدول ...
- السؤولية الثورية


المزيد.....




- دراسة تكشف العلاقة بين التعرض للتلوث و-الإجهاض الصامت-
- طبقة سياسية مفلسة تتلطى خلف “الشرف” لعجزها عن مقارعة النساء ...
- لندن .. اتهام امرأة بالتخطيط لتفجير كاتدرائية القديس بولس
- هل تنجح جهود تونس في مكافحة ارتفاع نسبة الأمية في البلاد الت ...
- هاجر الريسوني: ملك المغرب يعفو عن الصحفية المدانة بـ-ممارسة ...
- تركي آل الشيخ يفتح تحقيقا عاجلا بشأن فيديو لـ -امرأة منتقبة- ...
- بعد حادثة -فاطمة-.. ماكرون يعلق عن الجدل بشأن الحجاب (صورة + ...
- سترتديها أول امرأة على القمر.. ناسا تکشف عن بدلات فضائية جدي ...
- بالصور ..«التجمع» يشارك في مائدة مستديرة عن إشكاليات تمكين ا ...
- ملك المغرب يعفو عن الصحفية هاجر الريسوني المتهمة بالإجهاض


المزيد.....

- الواقع الاقتصادي-الاجتماعي للمرأة في العراق / سناء عبد القادر مصطفى
- -تمكين النساء-، الإمبرياليّة، وقاعدة كمّ الأفواه العالمية / أريان شاهفيسي
- تحدي الإنتاج المعرفي، مرتين: بحث العمل التشاركي النسوي وفعال ... / تاله حسن
- تدريس الجندر والعرق والجنسانية: تأملات في البيداغوجيا النسوي ... / أكانكشا ميهتا
- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - ايمان كيلاني - مشاركة نسوية اردنية ممثلة بالسيدة ميادة ابو جابر في مؤتمر CIES الدولي