أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حيدر ناشي آل دبس - رداً على الفيلسوف مراد وهبة (استدعاء الماضي غمة يجب الخلاص منها)














المزيد.....

رداً على الفيلسوف مراد وهبة (استدعاء الماضي غمة يجب الخلاص منها)


حيدر ناشي آل دبس

الحوار المتمدن-العدد: 5824 - 2018 / 3 / 23 - 20:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تحاول التيارات والمدارس الفلسفية التنويرية في العالم العربي مواجهة ظاهرة الارهاب والاصولية الدينية بطرائق ووسائل شتى. إن كل جهد يُبذل يصب في تأسيس وترسيخ فكر مدني علماني في البنية الاجتماعية الموجه لها الخطاب مدركة بشكل نسبي ماهيته، لكن من أساسيات لغة الحوار والتفاهم المدني فسح المجال للآخر المختلف كي يدلو بدلوه، فلا يمكن ان احلل شيئاً لنفسي واحرمه على الاخرين!!! فحينما يحاول المدني محاكاة بعض لحظات الماضي التنويرية في سبيل تطويعها للحاضر وعلى سبيل المثال (ابن رشد)، فمن غير الممكن تحريم تطويع الآخر ومحاكاة (ابن تيمية). اذا سمحت لنفسك استدعاء ابن رشد فلا تعترض على غيرك في استدعاء ابن تيمية، فالانسان حر في تفكيره واختياراته التي يمليها عليه عقله، لذا اجد ضرورة طرح وليس فرض فكرة القطيعة مع الماضي حتى لا يواجهنا هذا المطب، والبدء من واقعنا الراهن في حيثياته، فأذا افترضنا اننا في العالم العربي والاسلامي نعيش في القرن الثاني عشر وهي فترة اضطهاد ابن رشد او القرن الثالث عشر فترة تحكم ابن تيمية مثلما يقول الفيلسوف (مراد وهبة) يا ترى هل كانت وسائل التواصل الاجتماعي بين شعوب العالم موجودة آنذاك؟ والتطور العلمي التكنولوجي الذي نستخدمه في حياتنا اليومية والسفر السريع الى مختلف بقاع الارض متعرفين على ثقافات الشعوب ونزعاتهم الفكرية والاجتماعية موجودة في ذلك العصر حتى ينطبق علينا هذا الوصف؟ وايضاً المورد الاقتصادي الذي ينعكس بدوره على الطبيعة الاجتماعية للفرد مما يؤسس لانتاج فكراً متماهياً مع واقعه هل لا زال هو نفسه في العصرين المذكورين؟ قطعاً لا حسب اعتقادي وغيرها الكثير من الاختلافات، بتصوري ان اي فكر فلسفيّ يُنتج يجب ان يكون متبلوراً عن فكرٍ سياسي واقتصادي واجتماعي ونفسي وثقافي، وجميع هذه المناحي مختلفة جوهرياً عن القرنين اللتان يحيلنا اليهنّ الدكتور وهبة، لذلك اعتقد إن على المشتغلين في الحقل الفلسفي انهاء الارتباط بالماضي جذرياً مهما كانت قداسته، والبدء من تصوراتهم لوقتنا الراهن مبتعدين عن حجة التأسيس والتجذير الفكري، لانها لم تُجدِ نفعاً في اي مشروع اصلاحي عقلاني حاول معالجة مشاكلنا الحياتية في تاريخنا المعاصر.
إن مناقشة مشاكل الفرد في كل بلد عربي ضرورة لابد منها، ولا اقول الفرد العربي عموماً لان لكل شعب طبيعته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والثقافية والجغرافية المختلفة عن البلد الآخر، وهذه المكونات القائمة على الاختلافات بين بلد وآخر هي المنتجة للفكر الخاص بكل فرد من ضمن مجتمع الدولة المعنية بالخطاب الموجه اليها. في رؤيتي هذه اناقش صالون ابن رشد الفلسفي الذي يسعى الى تأسيس تيار الرشدية العربية الجديدة، واعتقد إن استمراريتهم على هذا النهج ستبقي طروحاتهم حبيسة النخبوية الفكرية البعيدة عن ملامسة الواقع المعاش، وتكون النتيجة كسابقاتها من المحاولات التي عملت على مواجهة التيارات الاصولية واخفقت.

ملاحظة: لقد اجريت مع استاذ الفلسفة مراد وهبة حواراً صحفياً، وحتمت الامانة الصحفية نقل آراءه دون زيادة او نقصان، لكنني لم اتفق معه في احد اجوبته فكتبت المقال هذا رداً على هذه الاجابة.



#حيدر_ناشي_آل_دبس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراد وهبة: واهم من يظن إن العالم العربي والاسلامي يعيش في ال ...
- قراءة موضوعية في خطبة عبد المهدي الكربلائي
- بنت ليل
- تساؤلات شيوعية
- ناي
- من هو الفاسد السياسي ام المجتمع؟
- حدباء الكون
- متى تتوقف سرقة آثارنا؟
- الفنان العراقي يموت برداً
- الخيانة العظمى في تفجيرات الكرادة
- العراق بعد الانتخابات الامريكية
- معركة الموصل والتحديات الواجب انجازها
- مفرداتٌ تائهة
- مقتدى الصدر وخيانته المتوقعة
- القبلةُ العائمةُ
- تنسيقية مستمرون والتطلعات المؤجلة
- نافلة الكلم..... الى حياة شرارة
- حرامي الهوش يعرف حرامي الدواب
- اللاعب علي عگله ومحاربته المستمرة
- الهور.... مع التشاؤم


المزيد.....




- أحد قاطنيه خرج زحفًا بين الحطام.. شاهد ما حدث لمنزل انفجر بع ...
- فيديو يظهر لحظة الاصطدام المميتة في الجو بين مروحيتين بتدريب ...
- بسبب محتوى منصة -إكس-.. رئيس وزراء أستراليا لإيلون ماسك: ملي ...
- شاهد: مواطنون ينجحون بمساعدة رجل حاصرته النيران داخل سيارته ...
- علماء: الحرارة تتفاقم في أوروبا لدرجة أن جسم الإنسان لا يستط ...
- -تيك توك- تلوح باللجوء إلى القانون ضد الحكومة الأمريكية
- -ملياردير متعجرف-.. حرب كلامية بين رئيس وزراء أستراليا وماسك ...
- روسيا تخطط لإطلاق مجموعة أقمار جديدة للأرصاد الجوية
- -نتائج مثيرة للقلق-.. دراسة تكشف عن خطر يسمم مدينة بيروت
- الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف أهداف لحزب الله في جنوب لبنان ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حيدر ناشي آل دبس - رداً على الفيلسوف مراد وهبة (استدعاء الماضي غمة يجب الخلاص منها)