أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد المطلب العلمي - السوفيتات 1















المزيد.....

السوفيتات 1


عبد المطلب العلمي
الحوار المتمدن-العدد: 5821 - 2018 / 3 / 20 - 19:12
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


السوفيتات

في شهر اب عام 1905 أعلن عن تاسيس مجلس الدوما،لكن لم يكن مسموحا لا للنساء و لا للعمال ولعدد كبير من فئات السكان الأخرى بالتصويت.
الدوما لم ترضي أحدًا ولم توقف الحركة الثورية. وتحت ضغط هذه الحركه ، أعيد للجامعات على نطاق واسع الاستقلاليه. بدأت الأحزاب الثورية بتنظيم تجمعاتها واجتماعاتها في قاعات مؤسسات التعليم العالي ،
ووصلت الثورة ذروتها في نهايه 1905 ، عندما اجتاحت البلاد إضرابات سياسيه عامه ،بما في ذلك السكك الحديدية ، وحدثت مظاهرات مسلحة في موسكو وبعض المدن الأخرى.
خلال هذه الثورة ، تم إنشاء هيئات جديدة للنضال السياسي - سوفيتات نواب العمال. أحد أول السوفييتات كان سوفييت مفوضي إيفانوفو-فوزنسينسك الذي تاسس في ربيع عام 1905. وبعد ذلك في خريف عام 1905 ، تم تشكيل سوفيت نواب العمال في سانت بطرسبرغ. في نفس الفتره ، شكلت سوفييتات العمال في موسكو وفي عدد من المدن الأخرى، نيجني نوفغورود ، تفير ، خاركوف ، روستوف وغيرهم ، وفي بعض الأماكن تم إنشاء سوفيتات نواب الجنود والبحارة و سوفييتات نواب الفلاحين.كان يتم انتخاب النواب وفقا لمبدأ تبعيه العمل و ليس التقسيم الجغرافي، اي من المصانع ، التجمعات الريفية ،الثكنات العسكريه الخ.
على الرغم من عدم وجود قواعد لتشكيلها وعملها ، برزت السوفييتات كعمل ابداعي ثوري لجماهير الشعب. و تطورت المبادئ العامة في سياق النضال ،تلك المبادئ التي شكلت فيما بعد أساس النظام السياسي السوفييتي الذي نشأ في عام 1917.
من مبادئ تشكيل السوفييتات يمكن تحديد:
- الطابع التمثيلي للسوفيتات
- انتخاب أعضائها عن طريق الاقتراع السري أو المفتوح حسب اختيار الاعضاء
- إشراك النساء في الاقتراع و العضويه
- إنشاء لجان تنفيذية (أو هيئات رئاسة) ولجان فرعيه مختلفه الاختصاصات
- تقديم النواب تقارير دوريه للناخبين
- استبدال النواب الذين لا يحوزون على الثقه بعد تقديم التقارير
- امكانيه تقديم الناخبين تعليمات لنوابهم متوجبه التنفيذ
- إشراك العمال و الفئات المهمشه الاخرى في أعمال السوفييتات
في البداية ، قامت السوفيتات بقياده النضال المرحلي ، ولكن تدريجيا ، تحت تأثير الوضع الثوري ، تحولت إلى أجهزة للإطاحة بالحكم. قامت السوفيتات بتشكيل فرق قتالية وميليشيات عمالية و استولت على المطابع و اصدروا الجرائد و المنشورات ، مثلا جريده الازفيستيا الشهيره هي جريده سوفييت سانكت بيتربورغ(لينينغراد) . لاحقا قام لينين بدراسه اول تجربه للسوفيتات معتبرها بدايات حكومة ثورية جديدة.
كما راينا فان السوفييتات برزت كجهاز قائد للانتفاضات و الصراع مع الدوله، بما في ذلك الصراع المسلح. في المرحلة الأولى من وجودها كانت هيئة طبقيه لتمثيل مصالح البروليتاريا. بعدها اصبح النموذج السوفياتي للحكومة هو التحقيق العملي للنظرية الماركسية حول المرور الى الشيوعية من خلال إقامة ديكتاتورية البروليتاريا، التي تختلف طبيعتها عن ما هو موجود في المجتمع الرأسمالي والديمقراطية البرجوازية ، حيث ابعدت الطبقات غير البروليتارية عن الحكم بشكل قاطع.
في النظام الحكومي السوفييتي ، كانت السوفييتات تعتبر رسميًا ذات صلاحيات سيادية على أراضيها ، و هي في الوقت نفسه هيئات تمثيلية وتشريعية وإدارية وإشرافية. تنفذ سلطاتها مباشرة أو من خلال الهيئات العامة التي أنشأتها ، كانت جميع السلطات الإدارية والقضائية في الدولة أو المدينه مسؤولة أمام السوفيتات المعنية. شكَّلت السوفييتات نظامًا موحدًا لهيئات تمثيلية ، ولم يكن هناك فرق جوهري بين سوفييتات المستويات الأدنى والأعلى. كان النواب ملزمين بأوامر الناخبين ويمكن استدعائهم و استبدالهم في أي وقت. و كانت السوفييتات الادنى تخضع للسوفييتات الاعلى.
بعد احباط ثوره1905-1907 تم الغاء السوفيتات و اعتقال النواب. لكن و رأسا بعد قيام ثوره شباط1917 ، تم انتخاب اثنين من السوفيتات في بيتروغراد، سوفيت نواب الجنود و سوفيت نواب العمال ، اللذان توحدا في آذار تحت مسمى سوفيت نواب العمال و الجنود. و مارسوا السلطة في العاصمة إلى جانب الحكومة المؤقتة ، و ضدا من توجهاتها ، كذلك حاولوا ان يكونوا السلطه المركزيه في روسيا.
بعد ذلك ، بدأ تشكيل السوفيتات في جميع أنحاء البلاد ، ليصبحوا أداه لديكتاتورية البروليتاريا وفقراء الفلاحين. اللجان التنفيذية للسوفيتات شكلت الميليشيات للسيطره على المدن. كان هناك ايضا سوفيتات نواب الفلاحين اما على الجبهة ، فتم تشكيل لجان الجنود . في الاجتماع الروسي العام للسوفيتات في آذار-نيسان 1917 ، تم تكوين النظام الإقليمي للسوفيتات، حينها في المدن والمحافظات كان هناك حوالي 600 سوفيت نواب العمال والجنود.
في هذه المرحلة من تطور السلطة السوفياتية ، لم تتاح الفرصة من الناحية العملية للطبقات غير العاملة كالبرجوازية والمثقفين والموظفين والطلاب استخدام حق التصويت ، على الرغم من عدم حرمانهم منه رسمياً ، حيث أن انتخابات السوفيتات لم تكن مبنية على اساس إقليمي بل على اساس الوحدات الانتاجيه و الثكنات العسكريه(كما كان الامر اثناء ثوره1905).
فعليا بعد انفضاص الاجتماع الروسي العام للسوفيتات اصبح هناك نظاما مزدوجا للسلطة ، من ناحية ، سلطة دوما الدولة والحكومة المؤقتة ،و من ناحية أخرى ، سلطة السوفيتات. لينين ، نظر الى السوفيتات كأداة للتدمير الكامل للدولة البرجوازية. ففي "أطروحات نيسان" اكد على فكرة إعطاء السوفيتات السلطة الكاملة و طرح شعار: "كل السلطة للسوفيتات!" ، معتبرا نظام السوفيتات طرازا جديدا للاداره العماليه. لكن ، المناشفة والثوريون الاشتراكيون الذين شكلوا الاغلبيه في معظم السوفيتات ، اعتبروا شعار لينين متطرفًا ، مقتنعين بالحاجة إلى التحالف مع البرجوازية وعدم انيه منح كامل السلطات في روسيا الى السوفيتات.
تنظيميا بعد الاجتماع العام للسوفيتات ، تم الدعوه الى انعقاد مؤتمر اسفر عن انتخاب لجنه تنفيذيه
مركزيه لعموم روسيا عوضا عن اللجنه التنفيذيه المركزيه التي كانت تمثل فقط سوفيت بيتروغراد. في اللجنه التنفيذيه المركزيه لعموم روسيا حصل المناشفه و الاشتراكيين الثوريين على123 و119مقعدا على التوالي من اصل320مقعد، بينما جاء البلاشفه في المرتبه الثالثه ب 58 مقعد.
في الفتره المحصوره عامي1917 و1918، كانت الحركه السوفياتيه فوضويه و بدون اسس تمثيليه موحده. مؤتمرات سوفيتات العمال و الجنود كانت تعقد بعيدا عن مؤتمرات سوفيتات الفلاحين كذلك سعت فئات المجتمع الاخرى غير العمال و الفلاحين و الجنود، للتسرب الى مؤتمرات السوفيتات مكونه سوفيتات خاصه بها.مثل سوفيتات الطلاب، رجال الدين، النبلاء،ضباط الجيش،التجار الخ. كذلك نسب التمثيل كانت مختلفه بين مختلف المحافظات حتى و بين مختلف الطبقات. مثلا كان هناك نائب واحد عن كل 1000عامل من المصانع الكبيره و نائب عن كل مصنع او فابريكه بها اقل من الف عامل ، الفلاحين في محافظه ما نائب عن 25000 و في اخرى نائب عن 125000 اما سوفييتات الجنود و البحاره فكان هناك نائب عن كل سريه(100شخص).بعد احباط انتفاضه تموز1917، فان المؤتمر السادس للحزب البلشفي قام بتجميد شعار كل السلطه للسوفيتات!، لكن مع الانتصار على محاوله كورنيلوف الانقلابيه و الدور الرئيسي و الواضح للسوفيتات و للبلاشفه في القضاء على الانقلاب ، تم العوده الى طرح الشعار السابق.

يتبع ...





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,840,939,692
- الهيمنه البريطانيه في الهند - كارل ماركس
- وسام الرفيدي يشوه تاريخ الشيوعيين
- احمد الخميسي يجانب الحقائق
- هل كانت قد نضجت الظروف للثوره؟
- لينين و انتقاضه اكتوبر
- اهكذا يتم الاحتفال؟!
- علي الأسدي يخدره أسد
- البلاشفه الجدد يستنكرون
- السياسه الدينيه السوفياتيه في اسيا الوسطى
- تصفيه الحرس الستاليني
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 16(الأخيره)
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 15
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 14
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 13
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 12
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 11
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 10
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 9
- كتاب جديد
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 8


المزيد.....




- قدري جميل: كلام الرئيس بوتين عن غياب قائمة المعارضة ربما دعو ...
- الاحتلال الإسرائيلي يغلق معبر كرم أبو سالم تزامنًا مع إغلاق ...
- العراق: لدينا صور لمتظاهرين في النجف ماتا اختناقا وهما يحتضن ...
- العبادي: وجهنا بضمان سلامة المتظاهرين والممتلكات وبتلبية ما ...
- سوريا وفلسطين وحدة المسار والمصير
- تنسيقية تظاهرات البصرة تؤكد على سلمية الاحتجاجات وتلبية مطال ...
- اعتصام أمام شركة الكهرباء في صور للمطالبة بحل لمشكلة التقنين ...
- طلاب يمنيون يعلنون اعتصاماً مفتوحاً أمام سفارة بلادهم في موس ...
- العبادي يدعو لكشف -المندسين- وحماية المتظاهرين
- حملة اعتقالات في صفوف المتظاهرين واصدار 50 مذكرة قبض في حق ص ...


المزيد.....

- مترجم: حول المثلية الجنسية وقانون العقوبات / ريم سعيد
- الفكر السياسي العلماني ومناهضة فكر الهوية الفرعية / لطفي حاتم
- الدستور، واحتكار العنف ، وموازين القوى الطبقية فرديناند لاسا ... / سعيد العليمى
- «الإشتراكية ذات الخصائص الصينية» / فتحي كليب
- ملاحظات حول الحركة الاجتماعية الاحتجاجية في تونس / علي الجلولي
- كروبوسكايا: كيف درس لينينن ماركس / عالية محمد الروسان
- في إمكانية ومعنى أن يصير المرء شيوعيًا اليوم / أنطونيو نيجري
- الطابع الطبقي لإسرائيل / موشيه ماتشوفر، وأكيفا أور
- لينين تعامل مع الإسلام بصفته دين أمة مضطهدة / ماتيو رونو
- بحث فى أسباب إنهيار الإتحاد السوفيتى والأحزاب الشيوعية / سامى لبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد المطلب العلمي - السوفيتات 1