أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر جمعة العابدي - شخصية البطل صراع الذات والموضوع في رواية -صراع الثعابين- لأحمد الجنديل














المزيد.....

شخصية البطل صراع الذات والموضوع في رواية -صراع الثعابين- لأحمد الجنديل


حيدر جمعة العابدي

الحوار المتمدن-العدد: 5815 - 2018 / 3 / 14 - 21:50
المحور: الادب والفن
    



شخصية البطل صراع الذات والموضوع في رواية "صراع الثعابين" لأحمد الجنديل.
من المؤكد أن النص الأدبي له روابط وثيقة بالبنية الاجتماعية، لكن الحديث عن نوعية هذه الروابط والعلاقات يستلزم منا الانتباه الشديد من إقامة تماثل صارم بين النص ومحيطه الاجتماعي بشكل ينسخ الواقع المباشر بما هو كائن ،وإنما ينبغي معاينة هذه الروابط والعلاقات في نموها وتطورها الموضوعي والفني – أي النظر لها وفق ديالكتيك تطورها ونموها تبعا لمعطيات النص التكوينية، وهو ما سيكون أطار بحثنا عن تحولات الشخصية في رواية إمبراطورية الثعابين للمؤلف أحمد الجنديل ،الصادرة عن دار تموز للطباعة والنشر ،2017،بصفحاتها (205) . الرواية ذات بنية أجناسية مركبة، أي تعتمد التداخل الاجناسي ما بين جنسين هما؛ السرد الاعترافي الذي يقوم على جعل الذات بؤرة سردية للمناطق المخفية أو المسكوت عنها في الواقع الذي يمثل الموضوع المراد استبطانه نقديا وفضح واتهام ما يختبئ خلفه من عناوين الفضيلة والتدين وشعارات الزهد والفساد الأخلاقي واستغلال للسلطة ، وبين جنس السرد السير ذاتي الذي يعتمد مضامين وتحولات الذات من الداخل ،القلق ،وردود الأفعال اتجاه الحياة وما يحدث للبطل بشكل تفصيلي بغض النظر عن صيرورة هذا الواقع الخارجي القيمي والأخلاقي أو السعي لتغيير الواقع من حوله .
شخصية البطل :
الرواية بمجملها تدور حول شخصية بطل(ساجدة) قررت وبشجاعة خلع رداء عفتها لفضح كل أشكال الدعارة المقنعة بأقنعة الدين والأخلاق والسياسية.
عند التقرب من ملامح شخصية البطلة (ساجدة خليبص شرهان البركان ) للتعرف على توتراتها وانفعالاتها، ورغباتها بالحياة، نجدها شخصية طرية وذكية، وناضجة تتفتح للحياة ،لكنها تحتاج إلى طريقة مغايرة ومختلفة عن السائد لتنمو وفق لحظات أساسية أنموذجية تتطلبها نوعية الحياة من حولها على الرغم من طبيعة وظيفتها التي تتطلب نزع رداء العفة ، لذا تمر بأدوار طبيعية , ولادة ،طفولة ،دراسة ، زواج ،قيادة ، وهو تطور إنساني طبيعي إذا ما تجاهلنا الجانب القيمي والأخلاقي الذي يقيد الشخصية، بل ويميت وجهة نظرها اتجاه واقعها ،وهو ما أجاد في نحته الجنديل في صورة ساجدة كرمز يتشظى دلاليا ليصل إلى عمق مضمراتنا النفسية والاجتماعية والثقافية (إلى ساجدة البركان ، زارتني في الحلم ، نفضت ثيابها بين يدي ، وهاجرت عارية نحو الشمس)ص5 .
تطور الأحداث:
الرواية بمجملها بدءًا من (ص10) إلى نهايتها تقوم على الاعتراف كثيمة رئيسية تتطور من خلاله أحداث الرواية التي تبدأ بالرغبة ،واللذة وتنتهي بالطمع ،والصراع حول السلطة (معلقة أنا بين صنارة الرغبة في الاعتراف ،وبين مصيدة الخوف من الفضيحة ،وبين الاختباء وراء العيب المغشوش داخل المستنقع) . جاءت صياغة معمارية هذه الأحداث وفق نمطية الصراع المصاحب للتداعيات والتناقضات النفسية والسلوكية للشخصيات لكشف أزماتها الداخلية القابعة في قاع اللاوعي، وهو ما أنعكس بشكل دقيق وواضح على صورة البطلة بأبعادها الثلاثة ،(الوظيفة) الفنية، و(السيكولوجية) أقنعة الشخصية ، و(الثقافية) التواصلية والتداولية. حيث تنمو هذه الأبعاد وتتضح ألوانها مع اتساع مساحة الاعتراف وما تصاحبه من أحداث وكما يلي :
أولا – صورة البطل ( الفنية) تنشطر هذه الصورة فنيا إلى نصفين؛ الشخصية الظاهرة ساجدة البركاني الفتاة الاجتماعية التقليدية التي تنشط وتتفوق في دراستها ،وتخاف على عفتها وتخاف على سمعة أسرتها ، والشخصية المضمرة ساجدة التي تمارس البغاء في السر وتستغل أنوثتها للوصول وكسب المال وهو ما جعل منها شخصية كاريزمية تتمتع بمزايا رمزية وواقعية قادرة على تفسير وفضح طبيعة ثعالب السلطة وحراس الفضيلة، لذا تسرد اعترافاتها لتثأر لعفتها المباحة وتفضح واقعًا ظلت ترزح تحت سطوة الفساد والاستغلال الديني والقيمي فيه المسكوت عنه وهي صورة تتشكل وفق حركة زمن الأحداث داخل الرواية، أي الذهاب للماضي بكل إحداثه القذرة "كذب، خيانة ، استغلال ،صفقات مشبوهة" ومن ثم العودة للحاضر الراهن رغبة في إعلان البراءة منه عن طريق خطاب الاعتراف الذي يوجه أصابع الاتهام المباشر وغير المباشر لنوعية الواقع المعيش .
ثانيا- صورة البطل (السيكولوجية) صراع الأقنعة "رولا، همسات، فيان ،سوزان" وهي شخصية ساجدة المركبة نفسيا من عقد اجتماعية ونفسية ضاغطة، وهو ما يفجر بداخلها الرغبة في ممارسة لعبة الأقنعة للاحتيال على الواقع بالمتمردة والإباحية والمادية الجامحة والتي تعتمد فيه على منطق سائد يعتمد المال مقابل اللذة، لتحقيق الخلاص الذاتي عبر انفصام وقطيعة مع الماضي، لذا تمارس الدعارة سرا في بيوت المسؤولين المتنفذين اقتصاديا وسياسيا (جنان ،طارق ، سليم ، سميع السامون) .من أجل المال والسلطة (الوجه القبيح والكاذب الذي يرفع شعار الأخلاق والعفة لتمرير أمراضه النفسية) .
ثالثا – صورة البطل (الثقافية) التواصلية والتداولية كخطاب مرسل لكشف حقيقة ما تود قوله وإيصاله الشخصية إلى حيز التلقي العام الذي تنتهي عندها الأحداث لتبدأ من جديد دكتورة ساجدة سيدة الأعمال والسياسية صاحبة الحسب والنسب والجذور التاريخية المعروفة والمرموقة ،وهي صورة تتشكل على أساس منطق ثقافي اجتماعي يخضع لاشتراطات الواقع الثقافي السائد الذي يعتمد على منطق المال مقابل السلطة والاستحواذ، وهي صورة نجدها مرتبطة بشكل جذري بموروثاتنا الثقافية والاجتماعية تتناسل عبر الماضي لتنضج في الحاضر وتتحكم بزمام المستقبل عبر هوية مختلفة تتشكل بإطارات متعددة "دين، عشيرة ،قومية ، طائفة، عرق ،عائلة" لترسم لنا شكل علاقتنا بوطن فقد عذريته ونقاءه بفضل طمع وجشع أبنائه .
فنية السرد



#حيدر_جمعة_العابدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعدد مستويات السرد في الرواية العراقية ما بعد 2003 رواية (حم ...
- الرواية العراقية ما بعد 2003 (رواية الصراع الطائفي) صورة الس ...
- الإزاحات النسقية في المجموعة القصصية (الغزل ليس حكرا على الر ...
- صورة المكان الشعري في قصائد عمار المسعودي (يزرع بهجاته) انمو ...
- مهرجان خان النخيلة مابين الممارسة الثقافية والتحديات الحزبية ...
- الحرية ضرورة أنسانية ومعرفية
- الرمز ولأسطورة وصراع الهويات المصممة في رواية (أطلس عزران ال ...
- سوسيولوجا الخراب في رواية انتهازيون ... ولكن للروائي علاء مش ...
- جدلية الحلم والواقع في المجموعة القصصية (الفراغ تفرعات في خط ...
- تمثلات الواقعية الرمزية في القصة العراقية الحديثة (شظايا انث ...
- إستراتيجية البحث عن قراءة منتجة في رواية (جريمة في الفيس بوك ...
- تمثلات الواقعية الرمزية في مسرحية (حذائي ) للكاتب علي العباد ...
- صورة المهمشين في رواية (عذراء سنجار) لوارد بدر السالم .
- الرؤية السردية في رواية (مثلث الموت) للروائي علي لفته سعيد.
- قراءة سيميائيه في أشكال الدلالة داخل النص الأدبي في قصة (رجل ...
- تحولات السرد وتداخل الأجناس الأدبية في المجموعة القصصية (عائ ...
- قراءة في الانساق الثقافية المضمرة من ثقافة التغيير إلى ثقافة ...
- تهشم المعنى قراءة في المجموعة القصصية (إذا كنت تحب ) للقاصة ...
- استلاب المعنى في رواية -الصورة الثالثةللروائي علي لفته سعيد
- أجساد تبحث عن وطن قراءة في رواية (بوصلة القيامة) الروائي هيث ...


المزيد.....




- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر جمعة العابدي - شخصية البطل صراع الذات والموضوع في رواية -صراع الثعابين- لأحمد الجنديل