أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها - قحطان المعموري - جذور اليوم العالمي للمرأة














المزيد.....

جذور اليوم العالمي للمرأة


قحطان المعموري
الحوار المتمدن-العدد: 5809 - 2018 / 3 / 8 - 10:14
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها
    


ماري ديفيس ترجمة قحطان المعموري

إزداد الإعتراف خلال العشرسنوات الماضية من قبل الألأف من نساء العالم باليوم العالمي للمرأة والإحتفال به. لكن مع ذلك فأن هناك الكثير ممن لايعرف الجذور التاريخية لهذا اليوم الخالد الذي اصبح مصدر إلهام لنضال المرأة في العالم أجمع في سبيل نيل حقوقها المشروعة.
يمكن القول بأن الدافع ليوم المرأة العالمي جاء من مصدرين : الأول هو نضال الطبقة العاملة النسوية من اجل تشكيل النقابات العمالية، أما الثاني ، فهو النضال من أجل حق المرأة بالإنتخاب ، وقد وحدّت هاتين المسألتين نضالات النساء في أوربا مع أخواتهن في الولايات المتحدة الأمريكية. في الثامن من آذار من عام 1908 وفي مدينة نيويورك خرج المئات من النساء العاملات في معامل النسيج في تظاهرة حاشدة في ساحة روتكرز الواقعة في الجانب الشرقي من منهاتن للمطالبة بتشكيل إتحادهن العمالي و حقهن بالتصويت . لقد أدت هذه المظاهرة فيما بعد الى قيام ( إنتفاضة) شاركت فيها ثلاثين ألفاً من عاملات النسيج والتي نتج عنها وللمرة الأولى تأسيس نقابات عمالية ثابتة للعاملات في الولايات المتحدة.
وفي غضون ذلك وصلت أخبار الكفاح البطولي للعاملات الأمريكيات الى أوربا والهمت النساء الأشتراكيات الأوربيات اللواتي أسسّن وبمبادرة من المناضلة الأشتراكية الألمانية النسوية كلارا زينكن (1857-1933) المؤتمر النسائي الإشتراكي الدولي. اجتمعت هذه الهيئة لأول مرة في عام 1907 في شتوتغارت جنبا إلى جنب مع واحد من المؤتمرات الدورية للأممية الثانية (1889-1914). وبعد ثلاث سنوات اي في عام 1910، اقترحت كلارا زينكن في مؤتمر كوبنهاكن للأممية الثانية الاقتراح التالي:
” ......إن النساء الاشتراكيات في جميع بلدان العالم سيعقدن وفي كل عام يوماً للمرأة، والذي يجب أن يكون هدفه الأول دعم المرأة للحصول على حقها الشرعي في الاقتراع. ويجب أن يقترن هذا الهدف مع مسألة تحريرالمرأة برمتها وفقا للمبادئ الاشتراكية. ويجب أن يكون ليوم المرأة طابعاً عالمياً. وأن يتم الإعداد له بعناية كبيرة... ".
لقد تم تنفيذ الإقتراح وكان يوم 8 آذارهو الأختيارالأفضل، على الرغم من عدم تحديد هذا الموعد رسمياً في هذه المرحلة. مع ذلك فقد تميّز اليوم العالمي للمرأة بالتجمعات والمظاهرات في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوربية خصوصاً في السنوات التي مهدّت للحرب العالمية الأولى ، رغم أنها حدثت في أيام مختلفة في كل سنة ، وعلى سبيل المثال فقد إقيمت تظاهرات كبيرة في الثامن عشر من آذارعام1911 في كلٍ من النمسا، هنغاريا،ألمانيا ، الدنمارك،سويسرا إضافة الى قيام مظاهرات أخرى كبيرة في الولايات المتحدة في يوم الأحد الأخير من شهر شباط من نفس العام.
في عام 1917 وفي روسيا، اكتسب اليوم العالمي للمرأة أهمية كبيرة – لقد كان هذا العام نقطة الانطلاق للثورة الروسية. في 8 آذار (التقويم الغربي) عقدت النساء العاملات في بتروغراد إضراب جماهيري عام ومظاهرة كبيرة تطالب بالسلام والخبز. انتشرت حركة الإضراب من مصنع إلى مصنع حتى تحولت الى شكل من أشكال التمرد. في عام 1922، وتكريماً لدور المرأة الثوري، أعلن لينين إعتبار يوم 8 آذار يوماً عالمياً للمرأة وبشكل رسمي. بعد ذلك تم إعتبارهذا اليوم عطلة رسمية ووطنية في الأتحاد السوفييتي ومعظم الدول الأشتراكية آنذاك . قد تفسر الحرب الباردة التي كانت قائمة آنذاك السبب الذي كان فيه هذا اليوم عطلة رسمية وعيداً يحتفل فيه الشيوعيون ، في الوقت الذي يتم تجاهله الى حدٍ كبير في الغرب، على الرغم من أن منظمة الأمم المتحدة كانت قد إعترفت في سنة 1975 ( السنة الدولية للمرأة) بيوم 8 آذار يوماً عالمياً للمرأة.
اليوم ،لابد من الأعتراف بأن اليوم العالمي للمرأة قد أتاح لنا فرصة لفت الانتباه إلى قضية النضال من أجل حقوق المرأة في جميع أنحاء العالم، وإظهار التضامن الدولي الأخوي مع النساء العاملات في كل مكان.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,923,125,959
- ثورة إكتوبر والرياضة
- ما الذي يقصده ماركس بعبارة -الدين أفيون الشعب- ؟
- ثورة إكتوبر والأممية - جون فوست
- مائة عام على ثورة إكتوبر ... هل من صلة بعالمنا اليوم؟ توم كر ...
- دور النساء في الثورة الروسية 1917 - ماري ديفيز
- هل أفرزت ثورات الربيع العربي قيادات نسوية فاعلة ؟؟ - بقلم: ن ...
- جورج أورويل حياة في رسائل
- نحوتأسيس قناة تلفزيونيه يساريه عراقيه
- ألا يستحق المثقفون العراقيون ( العرب) من الأكراد منحهم حقيبة ...
- إنتخبوا ( الطبيب الجوال ) .... إنه القول والفعل
- عندما تصادر المحاصصة الحزبية إرادة الأغلبيه
- قائمة ( مدنيون ) وأخواتها........قائمة التغيير والبناء
- هل يفلح مجلس النواب في الخروج من عنق زجاجة المحاصصه ؟؟؟
- هل من رؤيه عراقيه حقيقيه للأتفاقيه الأمريكيه العراقيه بعيداً ...
- صرخة بنت الرافدين المدويه...... لاتنسوا من نحن !!!
- التوافق المنقوص
- أيها ( الشيوعي ) الأخير ..... إنه ليس وقت الشماته
- عن التوسع العمودي في اليسار العراقي ....مرة أخرى
- قناة الجزيره .......واللعب على الحبال
- التوسع ( العمودي ) لليسار العراقي


المزيد.....




- مزاد علني لقطع أثرية من حطام أشهر سفينة في العالم.. تايتانيك ...
- -سانا-: التحالف الدولي ينقذ قياديين من -داعش- في ريف دير الز ...
- تقرير : الاستهلاك المفرط للكحول يودي بحياة 3 مليون شخص سنويا ...
- حزب يميني بريطاني يقترح تخصيص سجون "للمسلمين فقط" ...
- المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
- إيران: منفذو هجوم الأهواز تلقوا تدريبا في دولتين خليجيتين ول ...
- داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم على العرض العسكري في إيران (وكا ...
- تقرير : الاستهلاك المفرط للكحول يودي بحياة 3 مليون شخص سنويا ...
- التحالف باليمن يرفض نقل أفراد من عائلة صالح لمسقط
- خروقات وتجاوزات بأكثر من ثمانية ملايين دولار في أحد عقود مطا ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها - قحطان المعموري - جذور اليوم العالمي للمرأة