أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2006 - أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية ودورها في صياغة القوانين وإصدار القرارات - النهج الديمقراطي - بيان النهج الديمقراطي ل 8 مارس2006














المزيد.....

بيان النهج الديمقراطي ل 8 مارس2006


النهج الديمقراطي
الحوار المتمدن-العدد: 1484 - 2006 / 3 / 9 - 11:44
المحور: ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2006 - أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية ودورها في صياغة القوانين وإصدار القرارات
    


في سنة 1910 قررت الأممية الاشتراكية جعل يوم 8 مارس من كل سنة يوما عالميا للمرأة تخليدا لمعركة النساء العاملات قي نيويورك سنة 1857 التي ضحت خلالها 129 امرأة منهن بأرواحهن من اجل حياة كريمة للنساء في مجال الشغل .

وحققت النساء عبر العالم مكاسب عديدة منذ ذلك الحين في المجال السياسي الاجتماعي والاقتصادي و الثقافي بفضل تضحياتهن ودعم حركات التحرر العالمية لهن.

واليوم ورغم هذه المكاسب ، فما زالت النساء يواجهن همجية الرأسمالية التي تتغذى من الموقع الدوني للمرأة في المجتمع البطريركي المتخلف فتستنزف قوة عملهن المأجور وتستغل ثمار عملهن الغير المؤدى عنه سواء داخل أو خارج البيت. و نضالات النساء اليوم متواصلة كذلك في مواجهة العولمة الليبرالية التي انقضت بدورها على قوة عمل النساء و العاملات منهن بشكل خاص لتراكم الأرباح تلو الأخرى .

وقد عرفت السنة التي مضت نضالات نسائية في مختلف بقاع العالم و على رأسها تلك المنظمة في إطار المسيرة العالمية للنساء التي أعلنت في ميثاقها العالمي من اجل الإنسانية عن برنامج نضالي عالمي يتوخى الحرية والعدالة والمساواة والكرامة والسلم و الأمن للإنسانية .

والنساء في المغرب كجزء من نساء العالم يخلدن هذه السنة، اليوم العالمي للمرأة في ظل الزيادات الصاروخية للأسعار والتراجعات على مستوى الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية كضرب مجانية الصحة وتزايد العطالة وتصاعد همجية القمع السلطوي ضد حاملات الشهادات المعطلات واستمرار التمييز في التعليم واحتداد العنف ضد النساء ومن أبشعه الاتجار في أجسادهن من طرف شبكات الدعارة العالمية منها و المحلية.

وتعرف المرأة القروية تهميشا مضاعفا بحكم غياب البنيات الاجتماعية التحتية الضرورية وتدهور البيئة وتزايد الفقر وتحمل النساء بشكل أقوى ما يترتب عن هذه الأوضاع بحكم قيامهن بالوظائف الموكولة للدولة من توفير الماء و الطاقة ومن تمريض حيث تتحمل المرأة تدبير نتائج الأزمة العامة على الأسر مما يزيد من طول ساعات عملها دون مقابل وحرمان الطفلات من حقهن في التعليم و الزج بهن في العمل في البيوت في ظروف أشبه بالعبودية.

إن النظام المغربي الذي يتبجح بدعم مطالب النساء – خاصة بعد الإعلان عن مدونة الأسرة الجديدة التي لم يكن لها تأثير يذكر على أوضاع النساء بقدر ما ساهمت في تلميع صورة النظام داخليا و خارجيا- فإنه ينهج سياسة طبقية على كافة الأصعدة تمركز الثروات في يد خدامه الأوفياء الناهبين للمال العام و لحقوق العمال والعاملات و المسؤولين عن أبشع الانتهاكات الجسيمة السياسية والاقتصادية في حق الشعب المغربي. و تؤدي المرأة بشكل اكبر تبعا ت هذه السياسة المستنزفة للإنسان والطبيعة مما جعل النساء ينتفضن في مختلف مناطق المغرب، يواجهن في نفس الآن المجتمع التقليدي المتخلف والنظام الطبقي القمعي من خلال حركة اجتماعية ناهضة و في إطار نضالات العاملات ضد الإغلاقات والتسريحات اللاقانونية و انتهاك للحقوق المكتسبة بفضل تضحيات الطبقة العاملة العالمية عبر التاريخ.

إن الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي و هي تهنئ كل نساء العالم بمناسبة يومهن الأممي :

- تشد على أيدي النساء في فلسطين والعراق و كوبا و فنيزويلا و أفغانستان في مواجهة الاحتلال و الحصار و مختلف أشكال الهمجية التي تقودها الإمبريالية العالمية والأمريكية بشكل خاص ضد شعوب العالم.

- تحيي الشعب الشيلي في اختياره لامرأة مناضلة يسارية لرئاسة الدولة وهو انتصار صارخ ضد ورثة الدكتاتورية ومطامع الولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا اللاتينية.

- يؤكد على أهمية الميثاق العالمي من اجل الإنسانية كأرضية لنضال النساء في العالم ضد العولمة الرأسمالية والاحتلال والديكتاتوريات وضد الحروب والعنف ومن اجل التوزيع العادل للثروة في العالم بين النساء والرجال ومن اجل الديمقراطية في المجتمع وعلى صعيد المنتظم الدولي.

- يساند نضالات الحركة النسائية المغربية المناضلة من اجل كرامة المرأة ويدعم الحركة الاجتماعية للنساء في المدن والقرى المناضلة ضد ضرب الخدمات الاجتماعية ومجانيتها وضد تدهور البيئة و ضد الخوصصة ومن أجل الحق في الأرض.

يعبر عن تضامنه مع كل النساء ضحايا التمييز والعنف ويطالب بوضع قانون أسرة ديمقراطي عصري ومدني يقر بالمساواة الحقيقية بين المرأة و الرجل ويضمن حقوق الأطفال بما يتلاءم والاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان والمرأة بشكل خاص و يستنكر التوظيف الانتخابي للقضية النسائية من طرف التيارات الأصولية التي تشن الحملات ضد المطالب النسائية كلما اقتربت مرحلة الاستحقاقات.

و يدعو كافة الإطارات النسائية المناضلة و كل الديمقراطيين و الديمقراطيات إلى تنسيق الجهود للنضال من أجل الديمقراطية في المجتمع و ضد العولمة الليبرالية المتوحشة.

النهج الديمقراطي

الكتابة الوطنية

الدار البيضاء 2 مارس 2006





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- بيان اللجنة الوطنية ل 12 فبراير 2006
- عائلة المختطف عمرالوسولي: إدانتنا و رفضنا التام للنتائج التي ...
- كفى! من القمع الوحشي ضد الحركات الاجتماعية بالمنطقة
- بشأن دعوتنا للمساهمة في أشغال الاجتماع المزمع عقده حول موضوع ...
- بيان المجلس الوطني
- اللجنة المحلية للنهج الديمقراطي بالجديدة تدين قرار محكمة الا ...
- ورقة حول الدستور
- بيان تضامني مع نزلاء الخيرية الإسلامية بالمحمدية
- بلاغ الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي
- بيان النهج الديمقراطي -المغرب- بمناسبة فاتح ماي ‏2005‏‏
- النهج الديمقراطي بالمغرب يخلد اليوم العالمي للمرأة تحت شعار ...
- بيان الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي-المغرب بمناسبة 8 مارس ...
- بيان اللجنة الوطنية للنهج الديمقراطي تدين القمع المسلط على ا ...
- بيـــــــــــــــــان
- تقرير عن المعارك النضالية بموقع القنيطرة – جامعة ابن طفيل
- الطلبة القاعديون بوجدة يخوضون إضرابا عن الطعام منذ 9 يناير
- دورة الشهداء
- بيان
- تستطيعون قطف الزهور، لكن لن تستطيعوا وقف زحف الربيع دعوة لإح ...
- ورقة نقدية حول إصلاح النظام الحزبي بالمغرب


المزيد.....




- -الشبح- الروسي.. خفي على الأعداء دقيق في إصابة الهدف
- الحكومة اليمنية تعلن عن ضبط سفينة إيرانية قبالة سقطرى
- الحرائق في شمال ولاية كاليفورنيا تدمر 8400 مبنى
- مصر.. مقتل 15 شخصا وإصابة 6 آخرين جنوب القاهرة
- الملك سلمان يلتقي العبادي
- -غازبروم- الروسية تنوي استشعار الأرض عن بعد
- روبرت موغابي سفيرا للنوايا الحسنة!
- صيادون يمنيون يضبطون سفينة إيرانية
- السجين عمر فاروق يرفع شكوى ضد وزارة العدل الأمريكية
- شاهد: نوكيا 3310 ينبعث من جديد مع "جي3"


المزيد.....

- من اجل ريادة المرأة أو الأمل الذي لازال بعيدا : الجزء الثاني / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2006 - أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية ودورها في صياغة القوانين وإصدار القرارات - النهج الديمقراطي - بيان النهج الديمقراطي ل 8 مارس2006