أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - زمن الصوم














المزيد.....

زمن الصوم


يوسف جريس شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 5785 - 2018 / 2 / 12 - 15:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


زمن الصوم الرتب الخاصة
بين الموجود والمنشود
الحلقة الأولى
جمع:يوسف جريس شحادة_
www.almohales.orgكفرياسيف
جاك توراي فرنسي من اكبر من ألّف في "التريوذي" فيقول في المقدمة":لقد أعطانا التريودي منذ استهلاله مفاتيح تاريخ الخلاص.وتذكِّر الأيام الأربعون التي تمتد حتى أحد الشعانين بالأيام التي قضاها المسيح في البرِّية، والغرض الأساسي منها هو الصوم الذي يجب أن نجوزه كمرحلة أو قل كمحيط. إنه اجتياز نتذكره في بدء كل أسبوع ويقودنا إلى مرفأ".
التريوذون كلمة يونانية، تعني " الثلاثيّ الاوذية ". ذلك أن القوانين التي تتلى في مدة زمن الصيام المبارك أثناء رتبة السحر، لا يتجاوز أكثرها الثلاث الاوذيات.
يمتد زمن التريوذون إلى عشرة أسابيع، يستعدّ فيها المؤمنون لعيد الفصح المجيد: منها ثلاثة أسابيع تسبق الصيام المبارك وسبعة أسابيع الصيام.يبدأ زمن التريوذون يوم احد الفريسيّ والعشار، وينتهي في مساء السبت العظيم المقدّس.
ولما كان عيد الفصح يختلف وقوعه كل سنة بين 22 آذار و25 نيسان، فيختلف بالتالي وقوع بدء التريوذون بين 11 كانون الثاني و 14 شباط.
الطقوس الخاصة بزمن الصوم وسنقف عند كل طقس بشكل منفرد بحسب الترتيب أدناه.
+ رتبة الأقداس السابق تقديسها{البروجيازمينا _ البروأجيازمينا }.
+ صلاة النوم الكبرى { المعروفة ب "يا رب القوات }.
+ رتبة المدائح { الاكاثستس _ لا يجلس فيه }.
+صلاة النوم الكبرى:
يحتفل بهذه الصلاة مساء الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من أسابيع الصوم ، وتعرف بصلاة " يا رب القوات".
+رتبة المدائح:
ويقال لها باليونانية " الاكاثستوس " تقام مساء الجمعة من الأسابيع الخمسة الأولى من الصوم، إكراما لوالدة الإله الفائقة القداسة.وسننشر قصة هذه الصلاة.
+ آحاد الصوم
+سبت المدائح ،سبت لعازر، أحد الشعانين،
+الأسبوع السابع من الصوم وهو الأسبوع العظيم المقدس،
+يوم الاثنين العظيم المقدس و يوم الثلاثاء العظيم المقدس يوم الأربعاء العظيم المقدس ويوم الخميس العظيم ا المقدس المعروف بخميس الأسرار ويوم الجمعة العظيم المقدس
+ الزمن الفصحي.
+ رتبة الأقداس السابق تقديسها{البروجيازمينا _ البروأجيازمينا }.
أولا القاعدة:"أننا نؤمن بالتقليد المقدس والتسليم للرسل والآباء القديسين".
كتاب الانثولوجيون_الأب جوزيف هليط .فاريا 1988 ،ص 813 :"في أيام الصوم الأربعيني المبارك، ما عدا السبت والأحد اللذين لا يجوز فيهما الصيام، كانت الكنيسة المقدسة قديما تمتنع عن إقامة القداس الإلهي، وتكتفي بالاحتفال بصلاة الغروب، وفي آخرها تدعو المؤمنين إلى تناول القرابين التي سبق تقديسها يوم الأحد.
فدُعيت هذه الخدمة" قداس البروأجيازمينا " أي "الأقداس السابق تقديسها" وفي الحقيقة ليست هذه الرتبة قداسا بالمعنى الحصري، إذ لا يتمّ فيها تقديس القرابين بتحويلها إلى جسد المسيح ودمه، بل هي صلاة الغروب بعينها كما تقام في أيام الصيام، يليها صرف الموعوظين والمستنيرين، ثمّ تناول الكاهن والمؤمنين.
كانت هذه الخدمة تقام قديما في كل يوم من أيام الصيام الأربعيني المقدس، ما عدا السبت والأحد، إذ يقام قداس الذهبي الفم كما في سائر أيام السنة. أما اليوم فتكتفي الكنائس عادة بإقامة "خدمة البرواجيازمينا" يومي الأربعاء والجمعة من أسابيع الصيام وفي بعض المحلات تقام أيضا في الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الأول من الصيام ومن أسبوع الآلام الخلاصي والأصحّ أن تقام مساءً عند أوان صلاة الغروب".{ للكهنة الأفاضل المحبّة للقراءة: ناوفيطس ادلبي ص 430 ،وكتاب الافخولوجي الكبير ص 153 :" خدمة قداس البروجيازمينا،في كيفية تهيئة القرابين المقدسة وترتيب الخدمة" وكتاب التيبيكون وطريق الأمان لأبناء الإيمان والقائمة وفيرة جدا وجميعها متوفرة بمكتبتنا".
التعليق:
إذا كانت الكنيسة قد رتبت هذه الخدمة والعديد من الكهنة الأفاضل لا تقيمها لأسبابهم الخاصة،نفهم ونتفهم الأمر.
بيد أن ننقض هذه التعليمات ،مثل إقامة قداس الهي بالكامل نقيض التعليمات أي في يوم جمعة وبعد الظهر وفي الصوم الأربعيني المقدس؟ إما عن جهل الكاهن المحترم للتعليمات وإما عن استهتار ألخوري الخبير باللاهوت والليترجيا الإلهية بهذه التعليمات،ففي الحالتين الويل لنا إن كانت الخدمة عن معرفة وتجاهل النص المقدس فهذا دليل من قبل الخوري الخائن لتعاليم الرب انه لا يعترف بالتقليد المستمد من الرسل الشرفاء.
ومن الناحية الثانية إن كان التجاهل عن عدم المعرفة فيطبق المثل :" أعمى يقود الشعب" والنتيجة واضحة جلية.
لهذه الأسباب وغيرها يُفضِّل العديد من الكهنة الأفاضل عديمي المعرفة اللاهوتية الليترجية من حولهم في الكنيسة.
إذا كان الخوري الموقر،يتصرف لاهوتيا مناقضا للكتب الدينية،فلنا أن نتساءل: هل التعاليم الكنسية ملزمة هي؟ وهل تعليم الرسل والتقليد مقبول هو؟ هل يحق لكل خوري موقر أن ينقض التقليد؟ فإذا كان الوضع هكذا هل من فرق أو فروق بين الإنجيليين والكنيسة البيزنطية؟ هل من فرق ما بين الكنيسة البيزنطية وشهود يهوة؟ هل يجوز لنا أن نقبل نص الإنجيل الموحى من الروح القدس ونرفض نص تعليم الرسل الموحى أيضا من الروح القدس؟
" ملعون كل من ضلّ عن وصاياك يا رب"





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,049,517,682
- عيد الدخول
- دراسة الخورنة؟
- ارسطو الثاني
- اغنية الخوري
- السياسة دراسة
- استقرار عدم الاستقرار
- الاخلاق الحميدة النزيهة
- الى كاهني
- الزارع
- اذا كانت السياسة
- في عالم النفاق
- ابن الارملة
- ترجمة لغوية مقارنة
- السنة الجديدة
- تاجر الهيكل
- الكرّام وشرح الخوري.
- الغني والخلاص
- الخوري مرآة الكنيسة
- تكثير الخبز1؟ّ
- رقاد الفائقة.


المزيد.....




- الجزائر.. أحزاب إسلامية ترد على دعوة -العدالة والتنمية- المغ ...
- فرنسا تفرج عن حفيد مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا بكفالة
- صلاة الغائب على خاشقجي الجمعة بالمسجدين الحرام والنبوي
- الغارديان: إرث -الدولة الإسلامية- الذي يهدد سكان الفلوجة
- -الإخوان- يهاجمون وفدا حكوميا مصريا في لندن.. ومسؤول يكشف لـ ...
- السيسي يقرر إطلاق اسم ضابط مات في لندن على أشهر ميدان احتشد ...
- دار الإفتاء المصرية تلجأ للرسوم المتحركة لمكافحة أفكار المتط ...
- الغارديان: الألغام، إرث -الدولة الإسلامية- الذي يهدد سكان ال ...
- مصالحة تاريخية بين خصمين مسيحيين في الحرب الأهلية اللبنانية ...
- مصالحة تاريخية بين خصمين مسيحيين في الحرب الأهلية اللبنانية ...


المزيد.....

- لماذا الدولة العلمانية؟ / شاهر أحمد نصر
- الإصلاح في الفكر الإسلامي وعوامل الفشل / الحجاري عادل
- سورة الفيل والتّفسير المستحيل! / ناصر بن رجب
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(2) / ناصر بن رجب
- في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم / هاشم نعمة
- البروتستانتية في الغرب والإسلام في الشرق.. كيف يؤثران على ق ... / مولود مدي
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(1) / ناصر بن رجب
- فلسفة عاشوراء..دراسة نقدية / سامح عسكر
- عودة الديني أم توظيف الدين؟ المستفيدون والمتضررون / خميس بن محمد عرفاوي
- لكل نفس بشرية جسدان : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - زمن الصوم