أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - راوية رياض الصمادي - قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الرقمية في تطوير التنمية المستدامة وتدعيم اللامركزية















المزيد.....


قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الرقمية في تطوير التنمية المستدامة وتدعيم اللامركزية


راوية رياض الصمادي

الحوار المتمدن-العدد: 5783 - 2018 / 2 / 10 - 19:54
المحور: المجتمع المدني
    



عند الحديث عن التنمية المستدامة فأننا يجيب ان ننطلق من مفهوم مهم وعميق للتنمية المستدامة. ولا يجب تناولها بشكل سطحي بل بشكل منهجي ومدروس.

ما المقصود بالتنمية المستدامة؟

هو مصطلح يشير إلى التنمية (الاقتصادية والبيئية والاجتماعية)، والتي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة والتنمية المستدامة ليست حالة "ثابته من الانسجام"، إنما هي عملية تغيير واستغلال الموارد، وتوجيه الاستثمارات، واتجاه التطور التكنولوجي، والتغييرات المؤسسة التي تتماشي مع الاحتياجات المستقبلية فضلا عن الاحتياجات الحالية.

المفهوم حسب النظام العالمي للتنمية المستدامة: -
النظام العالمي للتنمية المستدامة عرف التنمية المستدامة على انه لدى أصحاب المصالح المختلفة في أنحاء مختلفة من العالم وجهات نظر وأولويات مختلفة عما هو "حقيقي"، وما هو "مهم" وما يمكن أو ما ينبغي القيام به نتيجة لذلك في مجال الاستدامة، نادراً ما يعتمد اتخاذ القرارات وتشكيل السياسات على نطاق شامل من المعارف المرتبطة، أو الاستفادة من الموارد والقدرات الاجتماعية الشاملة.

علاوة على ذلك، يعزز تعقد الاستدامة كمفهوم إلى جانب الغموض في معاينة وفهمه، من الصعوبات التي تواجه استخدام المعارف الموجودة في مناقشات الساسة.

تعتبر التنمية المستدامة انها عملية تلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية دون التقليل من شأن مرونة الخصائص الداعمة للحياة أو تكامل وتماسك النظم الاجتماعية وتوسيعا لنطاق هذا التعريف لأبعد من ذلك، علينا ان نفرق بين أربعة أبعاد للاستدامة على النحو التالي: -

1- النظم الايكولوجية.
2- النظم الاقتصادية وغيرها من الأنشطة الاجتماعية.
3- الحكم والنشاط السياسي.
4- الأداء والقدرات المؤسسية.

ليصبح الأردن مستداما، يجب أن يتميز النظام الاجتماعي بأربعة "شروط منهجية": -
1- نظم إيكولوجية تثبت التوازن والمرونة.
2- الاقتصاد والأنشطة الأخرى التي لا تقلل من شأن النظم الايكولوجية.
3- الحكم الذي يعكس المشاركة والاستجابة.
4- الأداء المؤسسي الذي يظهر في التكيف والنتائج.

لا يمكن لأي نظام أن ينطلق نحو الاستدامة إلا فقط إذا تم الالتزام بهذه الشروط.

لماذا تنسيق الاستدامة؟

هناك خمس إجابات على هذا السؤال:-

1- من الناحية المفاهيمية: -
في حين أن الجميع يلاحظ بأن التنمية المستدامة ينظر إليها كمفهوم كلي ومتكامل، هناك غموض كبير وترابط بين مختلف جوانب الأنشطة البشرية حول العناصر المكونة للاستدامة، وحول المسألة المعروفة "الروابط المشتركة" الأهم من ذلك، لا يوجد حتى الان أي نظرة شاملة للطرق التي لها الاشكال الرئيسية من الأنشطة البشرية قد تولد مشاكل الرئيسية من الأنشطة البشرية قد تولد مشاكل، ولا الفهم العميق لمختلف الحلول الاجتماعية وكذلك التقنية.

لا تزال الخلافات قائمة فيما يتعلق بـ "حلول" لـ "مشاكل الاستدامة"، والظروف التي بها بديل واحد قد يكون أفضل من آخر، تنسيق الاستدامة هو خطوة في اتجاه التنظيم والتماسك الفكري كوسيلة لتفكيك المحتوى المعرفي للقضايا المحورية بالنسبة للمسائل المتعلقة بـ " التنمية المستدامة"

2- استراتيجياً: -
يهدف التنسيق في مجال المعرفة من أجل التنمية المستدامة إلى المساعدة في تنظيم المعارف الناشئة عن الاستدامة في جميع أشكالها، وجعلها متوفرة أكثر لعوامل التغيير من أجل السياسة العامة واستراتيجية الاعمال والمشاريع الخلاقة. كما أنها تهدف أيضا إلى تسهيل الوصول إلى أحدث تحليل، والتقنيات المبتكرة، والمعرفة المتعددة التخصصات.

لذلك فإننا نسعى أيضا إلى تسهيل الفرص لتوفير المعارف وتبادلها من خلال تجارب مع شكل ما من اشكال "تقسيم العمل" استناداً إلى الخبرات والمصالح، وذلك لتمكين و / أو شمول "أصوات" من وجهة نظر مختلفة في جميع أنحاء العالم.

3- عملياً: -
يوفر تنسيق اٌلاستدامة وسيلة لتنظيم المعرفة حول الاستدامة التي تتميز بأنها عملية ومتكاثرة. هو وسيلة للحد من الحواجز التي تحول دون الوصول إلى المعرفة عن الاستدامة، فضلا عن انه وسيلة للتنبيه لنا إلى الحالات التي يكون فيها "الحل" لمشكلة واحدة هو مصدر لأخرى – تصدير المشاكل نادراً ما يكون أساس لإيجاد الحلول.

4- وظيفياً: -
إلى الحد الذي "يعمل" فيه التنسيق، فإنه يوفر الأسس اللازمة لتصميم النظم القائمة على الانترنت لإدارة المعرفة والتواصل والمشاركة المكرسة للـ "التنمية المستدامة".

الحكومة الرقمية وعلاقتها بالتنمية المستدامة

ماذا نعني بالحكومة الرقمية: -

هي حكومة البيانات ماذا نعني بحكومة البيانات؟

بسبب الانفجار الذي حصل في استخدام التكنولوجيا وولوج كل أجهزة التكنولوجيا من هواتف محمولة وكمبيوترات ومجسات وغيرها في حياتنا أصبح هناك عصر جديد هو عصر البيانات وإذا حاولنا وصفه بوصف بسيط علينا ان ننظر إلى العسرة سنوات القادمة من ناحية نوعية البيانات التي تتحكم في حياتنا الان ومشاكلها.

حكومة البيانات تتكون من 4 مكونات: -
1- البيانات العملاقة (الضخمة) Big Data
2- البيانات المفتوحة Open Data
3- الاعلام التشاركي Citizen Participation
4- انترنت الأشياء Internet Tıngs

دعونا نتناولها كلا على حدا ونرى تأثيرها على العمل الحكومي وكيف ستكون عامل أساسي في تغذية الابتكار.

1- البيانات العملاقة (الضخمة) Big Data
البيانات الضخمة أولا تعرف بالبيانات الضخمة او البيانات العملاقة Big Data، في آخر5 سنوات أصبحت ظاهرة إدارية في العمل الحكومي وفي القطاع الخاص.

أهمية البيانات الضخمة (العملاقة) Big Data
المفوضية الأوروبية 2014 لما كانوا يتناقشوا عن البيانات الضخمة وتأثيراتها على المستقبل قالوا شيء بسيط جداً.

" البيانات الضخمة في المستقبل هي نفط المستقبل"

ما هي البيانات الضخمة؟ ومن أين أتت؟

منذ بدء البشرية إلى عام 2016 تم جمع البيانات، جمعنا بيانات رقمية حضرنا ارقام، مقولات، نصوص، صور، كل هذه البيانات، جمعت وتراكمت، تخيلوا حجم البيانات الموجودة في العالم عن تاريخنا وعن كل شيء عملنا في حياتنا، هل تعلمون أنه في عام 2015 IBM قامت بدراسة وقالت إنه 92% من مخزون البيانات العالمي في كل البشرية تم تدوينه في السنتين الأخيرتين فقط تخيلوا سرعة تجميع البيانات الان وسرعة تحصيل هذه البيانات

أين تخزن هذه البيانات؟ ومن يخزن هذه البيانات؟

كل يوم انت تخرج من بيتك انت تجمع بيانات وترسل بيانات، أنت حامل هاتف جوال، الأن وانت ماشي في الشارع بتجمع بيانات عن موقعك، لما تستخدم بطاقة الدفع الالكتروني (VISA) أو تروح على السوبر ماركت بتجمع بيانات عن مشترياتك، لما اتروح على الانترنت وتراقب أمور معينة وبتنزل أمور معينة عم تجمع بيانات، لما اتروح على الطبيب وبياخذ فحوصات معينة بجمع البيانات.

تخيلوا معي كل هذه البيانات لما نبدأ نخزنها في مكان معين ويصبح أيضا عنا القدرة على تحليلها، أصبح لدينا في العالم بيانات ضخمة تساعدنا على تحليل الكثير من الأمور، أصبحنا نعرف الان لما نريد تطوير مناهج الرياضيات بشكل معين، أي فئة من الطلاب يستفيدوا منها أكثر، وهذي الفئة ما نوعها وكم أعمارها وما هي خلفياتها الاجتماعية، الان صرنا نعرف نربط بين شيء معين وآثاره، صرنا نعرف نوع الادوية يلي بتخفف من الضغط وكيف بتأثر على فئة عمرية معينة من أي جنسية معينة وتأثيراتها المختلفة على هذه الفئات، فبالتالي بتحليل البيانات الضخمة، صارت حكومات العالم تقول "إذا هذا الشخص عنده هذه الخلفية المعينة وهذا الشكل المعين فهو يحتاج هذا العلاج".

أصبحنا نصل لمرحلة الطب الشخصي ومنهاج التعليم الشخصي وكل شيء سيتحول إلى شخصي لأنه البيانات الضخمة تساعدنا بتحليل الكثير من السياسات الحكومية والاعمال التي تحصل في حياتنا، والقطاع الخاص يستفيد من هذه البيانات، القطاع الخاص أصبح يعرف أنماط الشراء، ويعرف الشخص يلي يشتري شيء معين ويستخدم هذا في الإعلانات، البيانات الضخمة واحدة من أكبر المؤثرات يلي راح تأثر في المستقبل وقدرة حكوماتنا على جمع البيانات وتخزينها وإدارتها وتحليلها سيكون أحد العناصر التي ستدفع بالابتكار في المستقبل.


2- البيانات المفتوحة Open Data

عدد كبير من دول العالم وقعت على اتفاقية ومن خلالها أصبحت تنشر بياناتها بشكل واسع، أصبحت الحكومات الان تتنافس فيما بينها لتوفير ما يسمي بالبيانات المفتوحة.

البيانات المفتوحة أساسها أن تكون البيانات الحكومية من تعلم وصحة ومرافق عامة وصرف الحكومي وكل ما له بعمل الحكومة وكل ما له صله بالخدمات الحكومية بخلاف البيانات السرية والأمنية أصبحت هذه البيانات متوفرة بشكل مفتوح.

البيانات المفتوحة هي إذا أن تكون البيانات موجودة وسهلة الوصول اليها من قبل أي شخص ومن أي جهاز.

تخيلوا لو في عنا غي أي دولة كل بيانات التعليم وعنا قدرة نتعرف بكل الصفوف ونشوف كل التحديات ومين في عنده مشاكل في الرياضيات ومين عنده مشاكل في العلوم هل هم اناث أم ذكور ومن أي جهة في الدولة بنقدر كشركات تستخدم هذه البيانات ونقدم برامج خاصة للفئات المعنية.

البيانات المفتوحة استخداماتها كثيرة، الحكومات أصبحت توفر هذه البيانات وتطرحها للمواطنين تطرحها للشركات الخاصة تطرحها للموظفين الحكوميين، وصارت الناس تستخدم هذه البيانات وتفكر بأفكار ابتكارية، كيف نبتكر خدمات؟ كيف نستخدم هذه البيانات المفتوحة؟

امثلة رائعة لاستخدام البيانات المفتوحة

• في استراليا الحكومة وفرت كل البيانات الخاصة بمرافق صف السيارات في أحد المدن وفرت كل البيانات وين السيارات صافة وأضافت مجسات على كل Parking، الناس لما صارت اتشوف هذه البيانات المفتوحة يوميا وتعرف مرافق كل صف السيارات أي منها موجود واي منها مش موجود، احدى الشباب في احدى الجامعات أخذ هذه البيانات المفتوحة وعملوا تطبيق ذكي وهذا التطبيق يعمل على جمع البيانات ويخبرك في أي وقت من الأوقات في أي حي من الاحياء يتوفر موقف فارغ.

• في اليابان عملوا شيء مختلف أخذو البيانات المفتوحة في الميترو بكل أرقام المترو بكل حركات المترو بكل ساعات توقف المترو، بعدد الأشخاص الموجودين عليه ونزلوا كل هذه البيانات المفتوحة ووفروها كبيانات موجودة للاستهلاك، وكثير من الشركات استخدمتها في تطبيقات جماعية، صار في كثير من المؤسسات القطاع الخاص والحكومي تستفيد من هذه البيانات وتعمل على تطوير الخدمات وتقديم خدمات إضافية لتوفير معلومات عن التأخير.

• البيانات المفتوحة وصلت لمرحلة الآن في حكومات مثل أمريكا عندها WEBSITE أسمه Data Gov يقترح الاطلاع عليه لتشاهدوا تفاصيل كيفية توفير البيانات ويمكن ان تناقشها بجوار النقاش وشاهد كيف يعملوا على توفير المعلومات وشاهد كيف ممكن المجتمع والموظف الحكومي والقطاع الخاص يستفيدوا من هذه البيانات ويقدم ابتكارات لتطوير العمل الحكومي وتطوير الخدمات وتحسين الحياة بشكل عام.


3- الاعلام التشاركي Citizen Participation

الاعلام التشاركي او الاعلام الاجتماعي هو يلي يستخدم الانترنت والفيس بوك والتوتير المتعارف عليها وسناب شات، واتس اب، الان اصبح لدينا قدرة على تشارك مجموعة كبيرة من المواطنين في تطوير أمور معينة.

بوجود الاعلام التشاركي اصبح بإمكاننا ان نفكر بإمكانيات كثيرة يلي ساعد هذا الاعلام على خلقها، اليوتيوب الذي فتح افاق جديدة ومنها التعليم وتوفير معلومات معينة وأفكار التي يمكن تجميعها وتعطينا تغذية راجعة والتي يتم توفيرها بشكل لحظي، كل هذه الأمور في الاعلام التشاركي ستشكل مستقبل الحكومات.

اصبح الان نستطيع ان نسمع رضي الناس عن خدمات معينة او نعمل استبيانات وتغذية راجعة عن أي خدمة او عن سياسات حكومية اصبحنا نقوم بها بشكل لحظي، الان في وزراء اصبحوا يطرحون السياسات التي يرغبون طرحها في المستقبل على صفحات الفيس بوك يطلبون من الناس ان يعلقوا على هذه السياسات او يبدو آراء معينة على أساس تجميع معلومات عن طريق الفيس بطريقة الاعلام التشاركي ليحسنوا هذه السياسات.

تخيلوا هذا العالم في المستقبل، اصبحت كمواطن من الطبيعي أن تتجه إلى أي منصة اعلام تشاركي مثل الفيس مثلا وتعطي معلومات عن سياسة يستفيد منها وزير، تخيلوا هذه المعلومات يمكن تجميعها واستخدامها لتعطينا تغذية راجعة على تغيير معين حصل في مدرسة مثلا، تخيلوا كيف ممكن ان نستفيد من توتير بنشر معلومات معينة وتحصيل فائدة عليها. وتحصيل فائدة عليها.

ان الاعلام التشاركي عمل على تحديد العناصر الرئيسية وعلى تشكيل مستقبل الحكومات، بل وصلنا لمرحلة في بعض الدول مثل أمريكا عملوا على تحدي الحكومة، حيث اطلقت الحكومة منصة كاملة أسمها http://www.challenge.gov Government challenges your solutions، هدفها شيء واحد هو ان الحكومة لا تقدم بيانات مفتوحة فقط، بل ايضاً تضع مشاكلها، تضع مشاكل وتحديات تواجهها الحكومة، مثال على هذه التحديات كيف نخفف استهلاك الماء والكهرباء في البيوت، وتضع تحدى للأشخاص تضع كل المعلومات وتطرح التحدي للشركات والأشخاص وفي حال تم توفير معلومات وأفكار يتم طرح جوائز ومكافئات، مثلا الحكومة حسبت انه لو تم توفير 15% من استهلاك الماء والكهرباء ممكن نوفر على سبيل المثال 10000000 دولار منها مثلا نضع مليون دولار جائزة لأفضل فكرة ابتكارية.

موقع http://www.challenge.gov Government challenges your solutions، وفر بيانات مفتوحة والاعلام التشاركي سمح للحكومة ان تستفيد من كل العقول الموجودة في الدولة، فبدل ما كان يحاول حل هذه المشكلة 3 اشخاص او 10 اشخاص موظفين حكوميين في دائرة معينة، الآن الحكومة عملت على توظيف شعب كامل من مؤسسات قطاع خاص، والمجتمع المدني، والطلاب ان يفكروا في المشكلة وأعطتهم البيانات المفتوحة، وأصبح الجميع يفكروا في هذه التحديات ويحاولوا حلها.

5- انترنت الأشياء Internet Tıngs

أكبر شيء سيغير معالم حياتنا في العشر سنوات القادمة وراح يؤثر على عمل الحكومة وعمل القطاع الخاص هو إنترنت الأشياء.

ما هو إنترنت الأشياء؟

هي كل الأشياء التي تعيش معنا في حياتنا اليومية من الهاتف إلى الساعة الذكية إلى بعض الملابس الذكية كل هذه الأشياء إلى السيارات التي تحتوي بلوتوث وبعض السيارات الحديثة متصلة في الهاتف.

كل هذه الأشياء في حياتنا ابتدأت تتصل مع بعض، لما انت اتكون جالس والسيارة اتكون متصلة مع الموبايل تقدر تشبك السيارة ببلوتوث مع الموبايل، ويمكن بعضنا عنده الساعة تقيس الضغط وتقيس النبض، الموبايل نفسه فيه Application وتطبيقات ذكية تقيس عدد الخطوات التي يقوم بها الانسان حتى يكون صحي، تخيلوا لما كل هذه الأمور ترتبط مع بعض.

تخيلوا إنترنت الأشياء يصل لمرحلة صحة الانسان ويصبح هناك مكتب الطبيب المشرف على صحتي تصل له معلومات يومية من الساعة يلي تقيس الضغط والسكر وتقيس عدد الخطوات يلي بقوم فيها وهو يرسل رسالة نصية "أنت الان معك السكر وخذ الدواء الفلاني"، تخيلوا لما تتصل هذه الأمور مع بعض والسيارة تصير تتصل بي وتحكيلي في موعد معين تأخر، هذا الكلام مش فضاء ولا بنتكلم في خيال علمي هذا كلام واقع وحاصل الان، المجسات هذه موجودة وبدأت تنتشر في كل العالم بدأت تنتشر في السيارات في المنازل في الهواتف الرقمية، كل هذه الأمور راح تتصل مع بعضها.

عندما تتصل مع بعضها ونصبح قادرين على تبادل البيانات المفتوحة مع بعض راح يصبح لدينا إمكانيات رهيبة لتقديم خدمات لم نكن نحلم بها في السابق مثل التعليم، الصحة، السفر.


اللامركزية وعلاقتها بالحكومة الرقمية والاستدامة

ما هي اللامركزية وما هو تعريفها؟

تختلف النظرة إلى مفهوم اللامركزية من بلد إلى آخر نظراً لتباين الاستراتيجيات المتبعة من طرف الدول وبصفة إجمالية يمكن القول بأن اللامركزية هي عملية ترمي إلى نقل أنشطة اقتصادية وخدمية من منطقة مركزية مسيطرة إلى أقاليم قليلة النمو.

تعريف اللامركزية الإدارية

يقوم هذا النظام على أساس توزيع الوظائف الإدارية بين الحكومة المركزية في العاصمة وبين أشخاص الإدارة المحلية في الأقاليم، وتتمتع هذه الأشخاص بالشخصية المعنوية المستقلة، مع خضوعها لرقابة الحكومة المركزية.

في هذا النظام تتمتع السلطة المحلية بقدر من الاستقلال في ممارسة اختصاصاتها فتحتفظ الإدارة المركزية بإدارة بعض المرافق العامة القومية وتمنح الأشخاص المعنوية المحلية سلطة إنشاء وإدارة بعض المرافق العامة ذات الطابع المحلي.

وعلى ذلك تظهر في هذا النظام إلى جانب الدولة أو الإدارة المركزية أشخاص معنوية محلية أو مرفقية يطلق عليها بالإدارة اللامركزية أو السلطات الإدارية اللامركزية.

البعض يعرف اللامركزية على أن تعترف الدولة للأشخاص المعنوية الدنيا (بلديات، مجالس، مؤسسات عمومية) بنوع من الاستقلالية في تسيير شؤونها الداخلية، لكن دائما تحت إشراف ومراقبة السلطات المركزية.

علاقة اللامركزية ومساهمتها في التنمية المستدامة

العلاقة بين الدول والأسواق والمجتمع المدني، بفعل العولمة والتغيير التقني السريع، فأن دور الدولة في التنمية لم يعد بمنأى عن تلك التغييرات، ولا ادل على ذلك من تخليها عن الكثير من الاعمال التنموية لفائدة أجهزة للحكم على مستوى إقليمي أو محلي في إطار سياسة اللامركزية.

وإزاء تأكد النزعة نحو انسحاب الدولة من الاقتصاد والعمل التنموي على الصعيدين الوطني والإقليمي، وكذلك تراجع التضامن العالمي نصب بلدان العالم الثالث من الاستثمارات الخارجية المباشرة واشتداد تحركية رأس المال المعولم والمنافسة بين الشركات العالمية، أصبحت التنمية المحلية بديلاً ملائماً، للتدخلات الحكومية المؤقلمة والمكثفة.


من صور اللامركزية الإدارية

هناك صورتان اساسيتان للامركزية الإدارية:-
• اللامركزية الإقليمية أو المحلية.
• اللامركزية المصلحية أو المرفقية.

1- اللامركزية الإقليمية أو المحلية.

معناها ان تمنح السلطات المركزية إلى جزء من إقليم الدولة جانب من اختصاصاتها في إدارة المرافق والمصالح المحلية مع تمتعها بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري.

وتستند هذه الصورة إلى فكرة الديمقراطية التي تقضي إعطاء سكان الوحدات المحلية الحق في مباشرة شؤنها ومرافقهم بأنفسهم عن طريق مجالس منتخبه منهم.

2- اللامركزية المصلحية أو المرفقية.

يجد المشرع في أحيان كثيرة أنه من الضروري أن يمنح بعض المشاريع والمرافق والمصالح العامة الشخصية المعنوية وقدر من الاستقلال عن الإدارة المركزية مع خضوعها لإشرافها كمرفق البريد والتلفون والكهرباء والإذاعة والجماعات، لتسهيل ممارستها لنشاطاتها بعيداً عن التعقيدات الإدارية.

وتمارس اللامركزية المرفقية نشاطاً واحداً أو أنشطة متجانسة كما هو الحال في الهيئات والمؤسسات العامة على عكس اللامركزية المحلية التي تدير العديد من المرافق أو الأنشطة غير المتجانسة.

هذا الأسلوب لا يستند على فكرة الديمقراطية إنما هي فكرة فنية تتصل بكفاءة إدارة المرفق وعلى ذلك ليس من حاجة للأخذ بأسلوب الانتخابات في اختيار رؤساء أو أعضاء مجلس إدارة هذه الهيئات العامة.

هذا ويحرص المشرع دائما أن تكون ممارسة هذه المؤسسات لنشاطها ضمن الحدود والاختصاصات التي أجازها ولا يمكن مباشرة نشاط آخر أو التوسيع من اختصاصاتها

مهم ملاحظة ان قانون اللامركزية الأردني جاء بمواده 47 وهي كما يلي: -
1- المادة 3 بينت مهام المحافظ والصلاحيات المهولة إليه
2- المادة 4 تحدثت عن تشكيل مجلس تنفيذي في كل محافظة برئاسة المحافظ وعضويه
3- المادة 5 تتحدث عن مهام المجلس التنفيذي والصلاحيات
4- المادة 6 تتحدث عن أن لكل محافظة مجلس يسمى (مجلس المحافظة) شرحت عنها مهامها
5- المادة 7 تحدثت عن مدة المجلس وهو 4 سنوات تبدأ من يوم اعلان أسماء الفائزين في الجريدة الرسمية وتنتهي ولايته بانتهاء تلك المدة أو بحله وفقا لأحكام هذا القانون
6- المادة 8 خاصة بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وقانون سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي النافذ
7- المادة 9 تتحدث عن الجلسات التي يعقدها المجلس وتكون بدعوة من رئيسه أو نائبه في حال غيابه، وتحدثت عن موازنة مجلس الموازنة.
8- المادة 10 تتحدث عن ان تكون وحدة التنمية في المحافظة هي الأمانة العامة لكل مجلس والمجلس التنفيذي ويسمى المحافظ من بين موظفي تلك الوحدة أمين سر.
9- المادة 11 تتحدث في حال نشأ خلاف بين المجلس والمجلس التنفيذي ما هي الإجراءات المتبعة.
10- المادة 12 تتحدث عن قرار إجراء الانتخابات لمجالس المحافظات وتاريخ البدء بهذه الانتخابات ونشر القرار في الجريدة الرسمية.
11- المادة 13 تختص بمن يحق له الانتخاب والاعمار المسموح بها ومن يحرم وتجديد الأسماء وحذف المتوفي
12- المادة 14 تختص بالنواحي التكنولوجية المختصة في مرحلة الانتخابات وإعداد الجداول الأولية للناخبين
13- المادة 15 تختص بإدارة العملية الانتخابية بجميع مراحلها.
14- المادة 16 تختص بتشكيل لكل دائرة انتخابية لجنة وتتحدث عن تفاصيل ومهام لجنة الانتخابات.
15- المادة 17 توضح عملية الانتخابات لأعضاء المجلس وتفاصيلها.
16- المادة 18 تختص بحق الاقتراع حيث يحضر على الناخب أن يستعمل حقه في الاقتراع أكثر من مرة واحدة.
17- المادة 19 تختص بشروط طلب الترشيح.
18- المادة 20 تختص بكل المرشحين الممنوع ترشيحهم لعضوية المجلس.
19- المادة 21 تختص متى يبدأ الترشيح لعضوية المجلس.
20- المادة 22 تختص بتحديد قيمة المبلغ المقرر دفعة من قبل من يؤيد ترشيح نفسه وقيمتها 250 دينار غير قابلة للاسترداد.
21- المادة 23 تختص بطلب الترشيح وكل ما يخصه من تفاصيل.
22- المادة 24 تختص بطلبات الترشيح التي تم قبولها وكل ما يخصها من تفاصيل.
23- المادة 25 تختص بمدة الترشيح وعدد المرشحين
24- المادة 26 تختص بالإعفاء من الرسوم والطوابع على كل الاعتراضات والاستدعاءات والطعون وما الى اخره.
25- المادة 27 تختص بالدعاية الانتخابية الحرة.
26- المادة 28 تختص بتحديد مراكز الاقتراع والفرز.
27- المادة 29 تختص بورقة الاقتراع وبطلانها.
28- المادة 30 بإلغاء نتائج الانتخابات في حال وجود خلل.
29- المادة 31 تختص بإعلان النتائج الأولية للانتخابات وتفاصيلها.
30- المادة 32 تختص بالناخب أو المرشح والطعون لدى محكمة الاستئناف.
31- المادة 33 تختص بعقد الاجتماع للمجلس وكل ما يخصه.
32- المادة 34 تختص بشروط العضوية.
33- المادة 35 تختص بالتجاوزات والاستقالات.
34- تختص بحل المجلس وكل ما يخص ذلك.
35- المادة (37، 38، 39، 40، 41، 42، 43) تختص بالعقوبات وتفاصيلها.
36- المادة 44 تختص بتطبيق أحكام هذا القانون.
37- المادة 45 تختص بالانتخابات لأول مرة وكل ما يتعلق بالمحافظ.
38- المادة 46 تختص بما يصدر عن مجلس الوزراء من الأنظمة اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون.
39- المادة 47 تحدد البدء بتنفيذ أحكام هذا القانون 2/12/2015





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,563,690,580
- عند موتي لن اقلق
- هي وهو وكلمات تسطر بقصيدة
- ريما خلف المستقيلة من منصبها كأمين تنفيذي للجنة (إسكو)، قرار ...
- ما هو دور المرأة في مجال تطوير الابتكار في العمل الحكومي في ...
- هل عام 2017 هو عام الابتكار في العمل الحكومي في الاردن ؟ الج ...
- الدولة المدنية تعريف واضح وصريح بقلم جلالة الملك عبد الله ال ...
- القصة الإيرانية في مهب الريح تطورات وتناقضات (الجزء 2)
- نظرية يونغ المتعلقة بالشخصية واسلوب تحليل العمل وبعدها في ال ...
- العراق ارض العروبة ارض الثقافة والنشامة
- من عجائب المخلوقات ...... الرجل
- يا ريحة المسك والعنبر
- هابرماس ونظرية أخلاقيات المناقشة
- التواصل من الوجهة الفلسفية لدى هابرماس
- وحيدة
- التواصل عند هابرماس من منظور السوسيولوجيا أو علم الاجتماع
- نص نظام الخدمة المدنية الجديد الاردني وتعديلات عديدة اهمها ( ...
- يا قسوة قلبك
- سأنتصر
- كيف تعلمت أن اكون صحفية ؟؟؟؟؟
- هل أستطيع أن أنفصل عن مدارك .....


المزيد.....




- الولايات المتحدة ترحل سودانيا بعد سجن لـ 25 سنة أدين بالتآمر ...
- الولايات المتحدة ترحل سودانيا بعد سجن لـ 25 سنة أدين بالتآمر ...
- اعتقال عراقي في أستراليا لدوره في وفاة 350 شخصا
- السلطات الأمريكية ترحل سودانيا أدين بالتآمر لتفجير مقر الأمم ...
- ليبيا: قتلى في ضربات جوية تبدو غير قانونية
- احتجاجات لبنان.. هدوء حذر ببيروت عقب صدامات واعتقالات ودعوات ...
- كارمين للقصر الكبير تُحِن
- الأمم المتحدة تندد بقمع ناشطين سياسيين في مصر
- مفوضية الأمم المتحد لحقوق الإنسان تندد بقمع النشطاء السياسيي ...
- الأمم المتحدة: نزوح مئات المدنيين إلى العراق رغم التهدئة شما ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - راوية رياض الصمادي - قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الرقمية في تطوير التنمية المستدامة وتدعيم اللامركزية