أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بقوح - جيل دولوز قارئا لنيتشه : مفهوم الجسد














المزيد.....

جيل دولوز قارئا لنيتشه : مفهوم الجسد


محمد بقوح

الحوار المتمدن-العدد: 5770 - 2018 / 1 / 28 - 16:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يحدد جيل دولوز مفهوم الجسد في الفكر النيتشوي باعتباره حقل فكري اجتماعي ديناميّ، يتميز بخاصية الصراع التاريخي الأبدي بين القوى الاجتماعية التي يتشكل منها ذلك الحقل بالضرورة. وبالتالي، فتلك القوى الاجتماعية ذات العمق التصوّري الفكري لا تتصارع فقط دفاعا، وأحيانا تدافع بشراسة لامتناهية، عن قيمها الاقتصادية والثقافية، ولكن أيضا تدافع بقوة من أجل فرض وجودها كقيمة بشرية نوعية يجب أن تسود، وكسب رهان حياتها كقوة موجودة بالذات وليس في الذات، بتعبير هيغل، في المجتمع الإنساني المعني. وذلك، ببسط هيمنتها كقوة فاعلة مُنتجة لمعانيها وقيمها، وليس كسلطة معزولة، على الحقل المجتمعي .
لهذا، فالرهان هنا - وفق قراءة دولوز دوما - بالنسبة للحقل الاجتماعي ببعده المفهومي الجسدي السالف الذكر، والمرتبط بقواه الداخلية المختلفة والمتصارعة في إطاره، يقوم على أساس دور هذه القوى المصلحي الوظيفي كقوة مُهيمنة وليس كقوة مُهيمَن عليها، وهو صراع، على كل حال، كيفي ونوعي يدل في عمقه على صراع إرادات هذه القوى المتفاعلة والمتجاذبة باعتبارها إرادات قوة مُفعمة بدينامية الحياة، كما يصرّ نيتشه على ذلك.
يتساءل هنا دولوز مع نيتشه : هل يمكن النظر دائما إلى مفهوم الجسد باعتباره حقيقة وحيدة شبيهة في موقعها بثمرة من شجرة الصدفة دون غيرها ؟؟ بمعنى، أن الحقل الاجتماعي بطابعه العلائقي الصراعي هنا لا يشتغل دائما وأبدا وفق خطط القواعد والسياسات الممنهجة التي يرسمها ويضعها وتحضرها له القوى المتصارعة في إطاره، وإنما قد تعرف وضعية ذلك الحقل الاجتماعي المعني ما يمكن تسميته بانحراف نسبي ممكن، وانزياح محتمل غير متوقع ومفكر فيه، من لدن القوى الفاعلة والمُهيمنة . لهذا، يطلق نيتشه على القوى المُهيمنة على الحقل الاجتماعي - حسب تحليل دولوز - القوة العليا، وهي القوة السائدة والحاضرة اجتماعيا واقتصاديا، في حين يسمي القوى المُهيمن عليها بالقوة الدنيا، كقوة اجتماعية نقدية مُضادة. مع الإشارة إلى نوع العلاقة القائمة بين القوتين باعتبارها في عمقها علاقة صراع اجتماعي وفكري بالضرورة، مهما كانت ملامحها العلائقية التحالفية -أحيانا- في إطار التحاور والجدل والمنافسة..، وذلك سعيا لكسب المزيد من رهان الهيمنة السياسية واستمرار السيطرة الاجتماعية والاقتصادية، ونهج سياسة الاخضاع وتطويع القوة الدنيا المُضادة - المُنفعلة باعتبارها قوة تشكل الجزء المُشاكس بفكره النقدي ووعيه الجمعي في كلية الجسد - الحقل المجتمعي القائم . ويفضل نيتشه أن يسمي هذا المفهوم - الفرق النوعي - الكيفي بين القوتين الاجتماعيتين المُضادتين ( المُهيمنة الفاعلة ضدّ المُهيمَن عليها المنفعلة ) بظاهرة - مفهوم التراتبية Hiearchie .

المرجه : كتاب Nietzsche et la Philosophie



#محمد_بقوح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جيل دولوز قارئا لنيتشه
- نشاط إبداعي وفكري يسرق الأنفاس في مدينة أيت ملول السوسية بجن ...
- نيتشه قارئا لسقراط
- نص : التلفاز الأخضر
- قصة : الديك البلدي
- قصة : غيلم زفزاف
- مملكة الذباب الموحش
- التعليم كمحرر للشعوب
- الوعي الديني والوعي الفلسفي
- قصة : الحمّى
- السياسيون الانتهازيون
- يسار حراك الريف ويمينه (مطلب اجتماعي وضرورة تاريخية)
- نظرية الدولة عند أنطونيو غرامشي، من خلال كتابه (رسائل السجن)
- مسألة المثقف عند بيير بورديو
- قراءة فلسفية لرواية ساق البامبو(1) (جدلية العلاقة بين تيمة ا ...
- الأنا الذي لا يفكر .. أو الطبيعة الصامتة و الطبيعة اللغوية
- من دفاتر نيتشه الفلسفية : مسألة الإغريق و علاقتهم بالفلسفة ( ...
- نقد مفهوم الحرية في فلسفة سبينوزا
- من دفاتر نيتشه الفلسفية : مسألة الفلسفة و التفلسف و الفيلسوف ...
- من دفاتر نيتشه الفلسفية : الفلسفة و الفيلسوف .. المفهوم و أي ...


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بقوح - جيل دولوز قارئا لنيتشه : مفهوم الجسد