أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاطمة ناعوت - -البدلةُ الزرقاءُ وسامٌ- … قالتِ الجميلةُ














المزيد.....

-البدلةُ الزرقاءُ وسامٌ- … قالتِ الجميلةُ


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 5768 - 2018 / 1 / 25 - 14:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اللهُ رحيمٌ. اللهُ عادلٌ. هذا لأنه "الله". بوسعه تعالى جلَّ شأنُه، أن يكون رحيمًا وعادلاً في آن واحد. أما نحن، بنو الإنسان ذوو القدرات المحدودة، فليس بوسعنا أن نكون رحماءَ وعادلين، في أمر واحد، وفي نفس اللحظة. بل إننا غيرُ قادرين حتى على تصوّر كيف تتّحد الرحمةُ مع العدل في أمرٍ واحد. الرحمةُ تنتقِصُ من العدل. والعدلُ ينقُضُ الرحمة. خذ هذا المثال: امرأةٌ سرقت رغيفَ خبزٍ لكي تُطعِمَ صغارَها الجوعى. هنا، على القاضي أن يكون إما عادلا فقط، أو رحيمًا فقط. إن حكمَ بالعدل، عاقبَ المرأةَ لأنها "سارقة”. وإن حكمَ بالرحمة، عفا عنها لأنها "أمّ”. لا احتمالَ ثالثٌ. ويُسمِي الفلاسفةُ هذا الاحتمالَ الثالث المستحيل: “الثالثَ المرفوع". لأنه مرفوعٌ من قائمة الاحتمالات، أو غيرُ موجود. المُتَهمُ إما "مُذنبٌ" وإما "بريء"، لا ثالثَ هناك. وهنا تظهرُ إشكاليةٌ عصيةٌ على الحلّ. إن كان القاضي رحيمًا وأطلق سراحَ سارقة الرغيف، عُيِّرَ المجتمعُ لأن قُضاتِه يُبرّئون اللصوص! وإن كان القاضي عادلاً وسجنها، عُيِّرَ المجتمعُ أيضًا لأن قُضاته يسجنون الأمهاتِ الفقيراتِ، ويُعرّضون أطفالَهن للتشرّد والموت جوعًا. تلك مأساةُ القُضاة. أما بالنسبة للمرأة فالأمرُ جَدٌّ مختلف. فإن أُطلِقَ سراحُها، فإنها "رحمةُ" الله قد تجلّت. وإن سُجنت فذلك "كرمُ" الله قد منحها شرفَ السجن لإطعامِها طفل جائع. هنا يكونُ السِّجنُ شرفًا، لأن التهمةُ، نبيلةٌ. أما المجرمُ الحقيقيُّ في القضية السابقة، فهو ذلك "البليدُ" “التافهُ" الذي قدّم بلاغًا في امرأة أخذت رغيفًا سوف يقتاتُ منه صغارٌ.
ذاك المجرمُ البليدُ موجودٌ بصورٍ شتّى في عصور شتى ومجتمعات شتى. لكنه لا يجد أرضًا خصبة لمراهقته وتفاهته إلا في تربةٍ رجعية مترهّلة تسبح في الظلام خارج الزمن. ذاك البليدُ هو الذي صلَبَ الحلاجَ وقطع رأس السهروردي وحرق كتب ابن رشد وطارد أبو بكر الرازي والكندي وجاليليو وفولتير وابن عربي وطه حسين ونصر حامد أبو زيد، وقتل فرج فودة، وسرق من عمري أنا ثلاثَ سنوات، وسجن إسلام بحيري وسجن الشيخ محمد عبد الله نصر، وهو يتنمَّرُ الآن للدكتور يوسف زيدان.
هذا التافهُ البليدُ الذي يطاردنا بالقضايا يأكلُ كلَّ يومٍ طنًّا من الشطائر والثريد والشحوم، ويترهلُ على أرائك الكسل، ولم يُضبَط مُتلبّسًا بقراءة كتاب، ولم يُرَ غاضبًا لرؤية طفلٍ عار يرتعش بردًا أو طفلةٍ حافية تُمزّقُ الحصواتُ لحمَها وينهشُ الجوع بطنَها. لم يُسجِّلِ التاريخُ أنه رفع دعوى قضائية واحدة ضد مُتحرّشٍٍ بالنساء أو مُفجّرِ مسجد أو كنيسة أو مغتصِبِ طفلة، لكنه يُشاهَد حاملا تحت إبطيه دفترًا عامرًا بقضايا تافهة ضد مثقفين ومفكرين وأدباء ورهبان وشيوخ ينادون بالسلام والحب بين الناس.
لهذا لم أندهش حين هاتفتُ السيدةَ الجميلة، والدة الشيخ محمد عبد الله نصر، يومَ خروجه من السجن على ذمّة قضايا مازالت قيد الحكم، لأبارك لها فقالت لي بفخر: "بدلة السجن الزرقا اللي لبسها ابني، وسام شرف على صدري، بالظبط زي بدلة والده العسكرية اللي حارب بها العدوّ في 73".
يا عزيزي الشيخ، إن حكم القضاةُ ببراءتك، فتلك "رحمةُ" الله، وطوبى للقُضاة ولك. وإن أدانوكَ وسجنوكَ، فذلك "كرمُ" الله وشرفٌ لك.
ويطيبُ لي أن أهديكَ مقطعًا من قصيدة "سجن"، التي كتبتُها وأنا على عتبات السجن الذي كان الُله رحيما بألا أدخله، مثلما كان كريمًا بدخولك فيه.
“أيها السجّانون الغِلاظُ / وفِّروا زنازينَ العتمة / لسافكيْ الدمِ وقاتليْ الأحلامْ / وخلّوا عني كلبشاتِ الفولاذِ التي أولى بها لصوصُ العقولِ وسارقو الأوطانْ/ …. / لو كانوا يعلمون / لوفَّروا أطنانَ الحديدِ / وشكائرَ الأسمنتْ / من أجلِ الفقراءِ / يبنون لهم منازلَ وأكواخًا / تحمي أجسادَ العرايا / من ويلاتِ الصقيع / لا تُشْهِروا أمامَ وجهي سيوفَكم / فلا حاجةَ لي بها لأُنحَر / أنا تقتلُني كلمةٌ تخرجُ من فمٍ عبوسْ/ لا يحِبُّ النغَم.”
عزيزي الشيخ محمد عبد الله نصر، أهلا بك ضيفَ الشرف في صالوني الشهري السبت القادم 27 يناير، بمكتبة مصر الجديدة، بإذن الله.



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قلقاسٌ على مائدة قبطية
- لأننا نستحقُّ الموسيقارة الجميلة!
- غدًا أُغرِّد مع عصافير شُرفتي
- معجزةُ إبراهيم أصلان
- الجيشُ العراقيُّ يُكملُ النوتةَ الموسيقية
- رسالةُ زهرة اللوتس ل كاتدرائية ميلاد المسيح
- صلاح عيسى … ورقة الغلابة التي سقطت
- سلاح تونس …. زيتونة
- ميري كريسماس … يا سامح!
- الشيخُ الطيب … الشيخُ الشابُّ … شكرًا لك
- أيها -المؤمنون-… أنا مسلمةٌ أحب جرس الكنيسة
- هنا سانت كاترين
- جميعُنا قتلة … لا أستثني أحدًا
- يوسف زيدان …. اكسر كوّةً في الجدار… وامضِِ
- القدسُ بين اليهود والصهاينة ورشدي
- خذوا عيني شوفوا بيها!
- جاءنا من الحجاز البيانُ التالي
- ماراثون أطفال المستحيل
- إيترو-عا … حعبي
- -ولاد البلد- يجوبون أرجاء مصر


المزيد.....




- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاطمة ناعوت - -البدلةُ الزرقاءُ وسامٌ- … قالتِ الجميلةُ