أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مارينا سوريال - كتب اثرت فى حياتى معارك الصحراءخوسيه إميليو باتشيكو














المزيد.....

كتب اثرت فى حياتى معارك الصحراءخوسيه إميليو باتشيكو


مارينا سوريال

الحوار المتمدن-العدد: 5766 - 2018 / 1 / 23 - 12:21
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


تدور أحداثها على مقربة من فترة الحرب العالمية فى أحد الأحياء المكسيكية، كاشفة إياه من أعماقه، بمميزاته وعيوبه دون تجميل له أو تجنٍّ عليه. فى ذلك العام الذى لا يتذكره الراوى بالتحديد، ويعتبر عام بؤس وأسى، انتشرت فى المكسيك أمراض النخاع الشوكى والحمّى القلاعية واجتاحت الفيضاناتُ البلادَ فاضطر الناس إلى استخدام الزوارق للتجوال فى المدينة. كان هذا العام إبان نظام ميجل أليمان الذى وصفته إحدى شخصيات الرواية بأنه سباحة فى الخراء. إنه نظام ديكتاتورى بامتياز حيث تغزو صور الرئيس وبورتريهاته، والقصص التى تحكى عنه وعن أعماله كل الأماكن: «كانت الجرائد تقول إن العالم يمر بلحظة أسى. شبح الحرب الأخيرة يخيم على الأفق. أصبحت القنبلة النووية عند انفجارها رمزًا لتلك الحقبة المظلمة التى نعيش فيها، ومع ذلك ما زال الأمل موجودًا. أكدت كتبنا المدرسية أن المكسيك لها شكل قرن الرخاء على الخريطة. يتكهنون بأن الرخاء والرفاهية سوف يسودان العالم فى بداية الألفية الثانية التى لم تتبادر إلى الذهن بعد، إلا أننا ما زلنا نجهل تمامًا كيف سيتحقق ذلك». فى ذلك الوقت كان المكسيكى يتطلع إلى المدينة الفاضلة التى ستصبح حقيقة واقعة: «مدينة نظيفة، دون ظلم، دون فقراء، دون عنف، وبدون زحام ولا قمامة». ولهذا حاول المكسيكيون، فى رحلة انتقالهم من عهد قديم إلى عهد جديد، أن يواكبوا العصر بأن أضافوا إلى قاموسهم اللغوى مصطلحات أمريكية بدأت غريبة لكنها سرعان ما اتخذت الطابع المكسيكي، مثل سانك يو، أوكي، وات زا ماتر، شات أب، سوري، وان مومينت بليز. أيضًا راح المكسيكيون يأكلون الهمبرجر، فطائر الفاكهة، الدونتس، الهوت دوج، الميلك شيك، المارجرين والآيس كريم.
“لكنني لم أكن نادما ولم أشعر بالذنب؛الحب ليس خطيئة..إنه إحساس جميل،الشئ الشيطاني الوحيد هو الكره.”
“أما الجزء الآخر مني ، وهو المسيطر ، فقد أصم أذنيه عن كل تعقل أو تفكير : ظللت أكرر اسمها بلا توقف ؛ وكأن النطق به مرة بعد مرة سيقربها إلي.”
خوسيه إميليو باتشيكو 1939 خوسيه إميليو باتشيكو بيرني أو خوسي إيميليو باتشيكو (بالإسبانية: José Emilio Pacheco Berny) (مدينة المكسيك، 30 يونيو 1939 - 26 يناير 2014 في نفس المدينة) شاعر وكاتب ومترجم مكسيكي، من كبار شعراء المكسيك في النصف الثاني من القرن العشرين. حصل على جوائز أدبية محلية ودولية عديدة، ودرّس في جامعات المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة.

أيّ عام كان ذاك؟ كان هناك سوبرماركت، ولم يكن تلفاز، كان الراديو، وحده، المسكين، يبثّ لنا شتى المسلسلات: مغامرات كارلوس لاكروا وطرزان والرّاعي الوحيد وفيلق الأطفال المبكّرين والأساتذة الأطفال وأساطيرَ من شوارع المكسيك والخبز الحافي المكرش والدكتور IQ وعيادة القلوب الحائرة مع الدكتورة كورازون. كان باكو مالخيستو يعلّق على مصارعات الثّيران، وكاروس ألبرت على مجرى مباريات كرة القدم، وألماغو سيبتيين على البيسبول».
كان السيّد الرئيس في كلّ مكان: لوحات صخمة، بورتريهات تمجيدية مبالغ بها. الصور متفشيّة في كلّ مكان، ترمز إلى «التقدّم» و «الحداثة» اللذين تواكبهما المكسيك بقيادة الأب الإله ميغيل أليمان. الكاريكاتورات تمجّده، النُصُب تتذكّره. المديح يُشهر، والسبّ يُطلق خلف الجدران... عند معاقبتنا في المدرسة، كنّا نكتب «عليَّ أن أكون مطيعاً، عليَّ أن أكون مطيعاً، عليَّ أن أكون مطيعاً لوالديّ ولأساتذتي»، ألف مرة. كنّا نتعلّم دروساً في التاريخ الوطنيّ واللغة الوطنيّة وجغرافيا المكسيك العاصمة: أسماء الأنهر والجبال. هكذا كان العالم القديم».
«كان الكبار يتذمّرون من غلاء الأسعار والتحوّلات وحركة السّير والانحرافات الأخلاقية والضجيج وتفشّي الجريمة ووجود للبشر أكثر من اللّزوم والأجانب والفساد والثراء الفاحش لحفنة من البشر، بينما البؤس يحلّ تقريباً على كلّ الناس»
«العالم يمرّ في وقت عصيب. يطلّ علينا من الأفق شبح الحرب الأخيرة ونهاية العالم. سحابة عيش الغراب النوويّة هي الرّمز القاتم لعالمنا اليوم. ولكن، مع ذلك، كان هناك أمل
«خلال أوقات الاستراحة، كنا نأكل شطائر القشدة التي لن نذوقها فيما بعد. وكنا نلعب في فريقين: عرب ويهود. كانت دولة إسرائيل قد تأسست لتوها والحرب قائمة ضد جامعة الدول العربية. أما الأطفال الذين هم بالفعل عرب أو يهود، فقد كانوا فقط يتحدثون ليتشاتموا ويتشاجروا. كان معلمنا برناردو مونراجون يقول لهم: إنكم ولدتم هنا، مكسيكو الجنسية مثل زملائكم. لا ترثوا الكراهية. بعد كل ما مر علينا من أحداث (المذابح اللانهائية ومعسكرات الإبادة والقنابل النووية وملايين الملايين من الموتى) يجب أن يكون عالم الغد، الذي ستصبحون فيه رجالاً، عالماً يعم فيه السلام، لا توجد فيه جرائم ولا ضغائن. سمع رنين ضحكة آتية من الصفوف الخلفية، فنظر مونراجون إلينا حزيناً، متسائلا: تُرى ماذا ستفعل بنا السنوات، كم من الشرور والكوارث ينتظرنا في المستقبل؟!».





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,635,805,936
- كتب اثرت فى حياتى الاحساس بالنهاية2
- طعام دماء صلاة1
- طعام دماء صلاة2
- كتب اثرت فى حياتى قلب ناصع البياض
- كتب اثرت فى حياتى كالماء للشكولاتة
- كتب اثرت فى حياتى حب الغربان
- كتب اثرت فى حياتى عداء الطائرة الورقية
- كتب اثرت فى حياتى صلاة تشرنوبل
- كتب اثرت فى حياتى صحبة لصوص النار
- كتب اثرت فى حياتى ثلاث بجعات برية
- كتب اثرت فى حياتى اين تذهب يا بابا؟
- كتب اثرت فى حياتى فتاة اسمها ناوومى
- كتب اثرت فى حياتى الاحساس بالنهاية
- كتب اثرت فى حياتى بناه العالم
- كتب اثرت فى حياتى متحف البراءة اورهان باموق
- كتب اثرت فى حياتى زينب والعرش
- كتب اثرت فى حياتى المثقفون بول جونسون
- كتب اثرت فى حياتى الكون فى راحة اليد جيوكاندة بيللى
- كتب اثرت فى حياتى اورشليم جونسالو إم تافاريس
- كتب اثرت فى حياتى الاقالة من الحياة


المزيد.....




- فى المؤتمر العلمى الاول للطب النفسى محاضرات علمية جديدة حول ...
- "احمني" مشروع تونسي لتوفير التغطية الصحية للنساء ...
- "احمني" مشروع تونسي لتوفير التغطية الصحية للنساء ...
- شاهد.. آلاف النساء تصدح أصواتهن بأغنية ضد الاغتصاب
- إحراق امرأة وهي في طريقها إلى جلسة محاكمة المتهميْن باغتصابه ...
- برلمان هولندا ينحاز للنساء باصدار هذا القرار
- ما هو العنف ضد المرأة في مكان العمل؟ هل هناك قوانين رادعة له ...
- سحب لقب ملكة جمال أوكرانيا.. والسبب؟
- سحب لقب ملكة جمال أوكرانيا.. والسبب؟
- رجل يحرق هندية اتهمته بالاغتصاب في حادثة أغضبت المجتمع


المزيد.....

- منهجيات النسوية / أحلام الحربي
- الواقع الاقتصادي-الاجتماعي للمرأة في العراق / سناء عبد القادر مصطفى
- -تمكين النساء-، الإمبرياليّة، وقاعدة كمّ الأفواه العالمية / أريان شاهفيسي
- تحدي الإنتاج المعرفي، مرتين: بحث العمل التشاركي النسوي وفعال ... / تاله حسن
- تدريس الجندر والعرق والجنسانية: تأملات في البيداغوجيا النسوي ... / أكانكشا ميهتا
- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مارينا سوريال - كتب اثرت فى حياتى معارك الصحراءخوسيه إميليو باتشيكو