أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد الحنفي - هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....19















المزيد.....

هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....19


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 5763 - 2018 / 1 / 20 - 19:13
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


ضرورة المواجهة الشاملة لما عليه النقابة والعمل النقابي من أجل تصحيح المسار:.....1

ونحن عندما ننتقد مظاهر التحريف في النقابة، والعمل النقابي، فإننا لا نسعى إلى التشهير بالقيادات النقابية، أو بالمسؤولين النقابيين، مهما كانت النقابة التي ينتمون إليها، بقدر ما نسعى إلى إبراز الظواهر التحريفية، مهما كانت النقابة التي تسود فيها تلك الظواهر.

وممارسة القيادات النقابية، والمسؤولين النقابيين التحريفيين، البارزة في الميدان، في أكثر من نقابة، هي التي تفرض ضرورة الوقوف على التحريف، وعلى الممارسات التحريفية.

فكل أشكال التحريف اللا مبدئية، والتي لا تحترم فيها المبادئ النقابية، يهدف إلى الوصول إلى الإقرار بضرورة المراجعة الشاملة للنقابة، وللعمل النقابي، على مستوى الهيكلة، وعلى مستوى الملفات المطلبية، وعلى مستوى البرامج النضالية، وعلى مستوى المواقف، والقرارات النقابية، القابلة للأجرأة، حتى يتأتى إشراك القواعد النقابية، صاحبة الشأن الأول، والأخير، في التقرير، والتنفيذ، على جميع المستويات النقابية.

والغاية من المراجعة الشاملة للنقابة، والعمل النقابي، هي العودة بها إلى المسار الصحيح، الذي نعرفه، والذي قدم من أجله الشهداء أرواحهم، حتى تبقى النقابة منتجة للعمل النقابي المبدئي، وفي إطار احترام المبادئ النقابية، كما هي متعارف عليها، لصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، لا لصالح القيادات النقابية، التي صارت تحتكر كل شيء، وصارت تتحكم في كل مفاصل النقابة، والعمل النقابي، ولا تريد تصريف غير وجهة نظرها، في الهيكلة التنظيمية، وفي الملفات المطلبية، وفي البرامج النضالية، وفي المواقف، والقرارات القابلة للأجرأة، حتى لا تخرج النقابة عن خدمة مصالح الحيتان النقابية، أو ما يمكن تسميته، على نهج بنكيران، بسلاحف، وعفاريت النقابة، التي تلتهم كل شيء، وترعب كل النقابيين، حتى لا يتجرأوا على جعل النقابة في خدمة مصالحهم الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية.

والمسار التقدمي الذي يفترض في القيادة النقابية، وفي المسؤولين النقابيين، أن يعملوا على تحقيقه لصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، حتى لا يصيروا متميزين عنهم، هو الذي يراعى فيه:

1 ـ أن يكون العمل النقابي مبدئيا في الفكر، وفي الممارسة النقابية، والحرص على عدم التلاعب في مبدئيته، حتى لا يستحضر في ممارسته، إلا خدمة مصالح المستهدفين بالنقابة، والعمل النقابي، حتى لا يتم الجنوح بالنقابة، وبالعمل النقابي، في اتجاه خدمة مصالح القيادة النقابية، ومصالح المسؤولين النقابيين: المحليين، والإقليميين، والجهويين، والوطنيين؛ لأن مشاكل هؤلاء جميعا، من جملة مشاكل العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، حتى لا يصيروا متميزين، عنهم، بالامتيازات التي تقدم إليهم، والتي تجعلهم مفضلين على المستهدفين بالنقابة، وبالعمل النقابي، حتى نعطي للمبدئية مضمونها الحقيقي.

2 ـ أن يتحول احترام المبادئ النقابية، من مستوى الشعار، إلى مستوى الممارسة اليومية، التي تصير جزءا من سلوك القيادة النقابية، والمسؤولين النقابيين، في مستوياتهم المختلفة، كما هي جزء من ممارسة، وسلوك القواعد النقابية، في أن تتحول إلى جزء من من سلوك، وممارسة العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، من أجل قطع الطريق أمام إمكانية لجوء القيادة النقابية، والمسؤولين النقابيين، إلى دوس المبادئ النقابية، وتربية العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين على ذلك، لتصير النقابة بدون مبادئ، ويصر العمل النقابي في خدمة القيادة النقابية، والمسؤولين النقابيين، الذين تتشكل منهم النخة النقابية.

3 ـ أن تحترم في النقابة، وفي العمل النقابي، الضوابط التنظيمية، التي تتم المصادقة عليها في الأجهزة التقريرية، حتى تصير النقابة هي القوانين، والضوابط التنظيمية، والقوانين، والضوابط التنظيمية هي النقابة؛ لأن احتراما يقف وراء تجاوز المشاكل المنفرزة عن تحكم القيادة النقابية، والمسؤولين النقابيين، في المسار النقابي.

وهذا التحكم في المسار النقابي، هو، في حد ذاته، مرض عضال، لا يمكن أن يكون إلا وسيلة لإبقاء النقابة في خدمة القيادة النقابية، وفي خدمة المسؤولين النقابيين، على جميع المستويات: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، من منطلق كون النقابة بيروقراطية، أو تابعة، أو حزبية، أو مجرد إطار للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين. وهو ما يجب التصدي له، ومحاربته، باعتباره فسادا نقابيا، من قبل القواعد النقابية، المخلصة في انتمائها إلى النقابة، وفي الحرص على مبدئيته، واحترام مبادئها، وفي الحرص على تفعيل الضوابط النقابية، كما هي منصوص عليها في القوانين النقابية، من أجل وضع حد للتحكم في النقابة، وفي العمل النقابي، ومن أجل أن تصير النقابة في خدمة المستهدفين بها.

4 ـ الحرص على إشراك القواعد النقابية، في كل ما يهم النقابة، من بناء التنظيم، إلى خوض النضالات المطلبية؛ لأن القواعد النقابية، هي النقابة، والنقابة، هي القواعد النقابية.

والسيادة عندما تصير للقواعد النقابية، تصير النقابة مبدئية، وتصير إطارا لاحترام المبادئ النقابية، وفي خدمة مصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين.

وعندما تصير السيادة للقيادة النقابية وللمسؤولين النقابيين، تصير النقابة لا مبدئية، وغير محترمة للمبادئ النقابية، وفي خدمة مصالح القيادة، ومصالح المسؤولين النقابيين، في مستوياتهم المختلفة، ومن يصطلح على تسميتهم بالنخبة النقابية.

وعلى القواعد النقابية التي يجب أن تحرص على مبدئية النقابة، وعلى احترام المبادئ النقابية، وأن تفرض سيادتها، التي لا تكون مدعومة من قبل المستهدفين بالنقابة، والعمل النقابي، من أجل قطع الطريق أمام صيرورتها، في خدمة مصالح النخبة النقابية، حسب تدرجها من الأعلى، إلى الأسفل، وحرصا منها على استمرار النقابة، والعمل النقابي، واستماتتهما في خدمة المستهدفين بالنقابة، وبالعمل النقابي.

5 ـ الحرص على استمرارية تفعيل النقابة، والعمل النقابي، دون انقطاع، ودون توقف، مما يحول المقرات النقابية على المستوى الوطني، إلى خلايا نحل، تتحرك باستمرار، ولا تتوقف أبدا، من أجل توسيع التنظيم، وتعميق النقاش، في مختلف التنظيمات النقابية، مما يؤدي بالضرورة، إلى تطور التنظيم، وتطور الأداء النقابي، ونسج علاقات مع كل القطاعات، التي يفترض فيها الوعي بأهمية الانتظام في النقابة، وأهمية المساهمة في الأداء النقابي، على جميع المستويات التنظيمية، وأهمية المشاركة الفعلية، والواسعة في النضالات المطلبية، وفي بناء البرنامج النضالي، والالتزام بتنفيذه على أرض الواقع، وأهمية المساهمة في اتخاذ القرارات النضالية، وتنفيذها على أرض الواقع، وأهمية المساهمة في التكوين النقابي، والمعرفي، في أفق امتلاك الوعي النقابي الصحيح، الذي يعتبر مصدرا لامتلاك الوعي بالأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية الخاصة، والعامة، في أفق امتلاك الوعي بالذات، الذي يؤهل العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، في النضال من أجل تحقيق الديمقراطية، التي هي المبتدأ، والمنتهى، في أفق حفظ الكرامة الإنسانية، التي هي الغاية القصوى من النقابة، والعمل النقابي.

فكون العمل النقابي مبدئيا، في الفكر، وفي الممارسة، وأن يتحول احترام المبادئ النقابية من مستوى الشعار، إلى مستوى الممارسة في العمل النقابي، اليومي، وأن تحترم في النقابة، وفي العمل النقابي اليومي، الضوابط التنظيمية، كما هي في القوانين النقابية المعتمدة في البناء التنظيمي، وأن يتم الحرص على إشراك القواعد النقابية، كما يتم الحرص على استمرار تفعيل النقابة، والعمل النقابي، دون انقطاع، ودون توقف، حتى تصير النقابة، والعمل النقابي، في خدمة العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، باعتبارهم مستهدفين، وباعتبارهم أصحاب الحق في تحسين أوضاعهم المادية، والمعنوية، كما تسعى النقابة إلى ذلك.



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحرير المرأة التنوير أية علاقة؟.....الجزء الأول
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ...
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ...
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ...
- خالدة في الذاكرة...
- عهد فلسطين...
- وردة أنت تحملين الورود...
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ...
- هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمين ...
- ما عشت يوما لا أذكر الشهيد عمر...
- هو ذاك عمر كان خلاصة...
- العام والخاص بين المهدي وعمر...
- عندما تحل ذكراك...
- ما كنت يوما في جعبة التاريخ...
- تعبيري عن شعوري تجاه الشهداء...
- الوفاء للشهيد عمر لا يحتاج إلى ترخيص...
- هل جادك الغيث في مثواك الأخير...
- سر اهتمام الشهيد عمر بالفكر العلمي...
- كان الأمل في عهد الشهيد عمر...
- هل نسأل التاريخ عن دواعي الاغتيال؟...


المزيد.....




- إجازات العيد.. عدد أيام عطلة عيد الفطر 2024 للموظفين والعامل ...
- متظاهرون يغلقون مدخل وزارة التجارة وسط لندن احتجاجا على حرب ...
- “Renouvelez-le maintenant“ تجديد منحة البطالة في الجزائر 202 ...
- 100,000 دينار عراقي .. حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في العرا ...
- عاجل | مرتب شهر كامل.. صرف منحة عيد الفطر 2024 لجميع العاملي ...
- الحكومة المغربية تستأنف “الحوار الاجتماعي” مع النقابات العما ...
- هتصرف قبل العيد؟!.. تحديد موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2024 بال ...
- منحة البطالة الجزائر 2024 .. تعرف على الشروط وخطوات التسجيل ...
- 3.5 مليارات دولار تدفقات الاستثمار الأجنبي للسعودية والبطالة ...
- البطالة في السعودية تسجل أدنى مستوى منذ 1999


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد الحنفي - هل يمكن الحديث عن نقابات يسارية، وأخرى يمينية، وأخرى لا يمينية، ولا يسارية؟.....19