أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف حمك - الإحجام من الزواج خوفٌ من المسؤولية ، أم خجلٌ .














المزيد.....

الإحجام من الزواج خوفٌ من المسؤولية ، أم خجلٌ .


يوسف حمك

الحوار المتمدن-العدد: 5759 - 2018 / 1 / 16 - 15:21
المحور: الادب والفن
    


الزواج مؤسسةٌ نسجت من خيوط الود ، و بنيت من دعائم السكينة و الطمأنينة ، و نشئت من أواصر المحبة ، و ارتكزت على أعمدة الرضا و القبول المتبادل .
و الزواج علاقةٌ ثنائيةٌ رائعةٌ تجمع بين زوجين يشتركان معاً في بناء أسرةٍ من العدم . يساهمان في تنشئة مجتمعٍ ما كان بالإمكان أن يوجد لو لا تلك العلاقة البديعة التي انبثقت منها الحياة ، و استمرت في التدفق دون توقفٍ بفعل التكاثر و انجاب النسل .

كما هو مطلبٌ فطريٌّ جسديٌّ روحيٌّ ، و حلمٌ ورديٌّ يتمناه كل ذكرٍ و أنثى .
يأنسان بعضهما و يحتميان ، و تستقر نفسيهما .
الشهوات تخرس منتهى الخرس بعد الجعجعة ، و تصمت الرغبات شبعاً . بهما معاً يسد الفراغ ، و يكتمل النقص . و ببعضهما يتممان ، و الوجود البشري من الانقراض يصون .

لا ينفر من الزواج أو يحجم من تلك العلاقة الحميمية أو تأجيله إلا من كان مكرهاً . و ذلك لمسوغاتٍ يحتضن المنطق بعضاً منها ، و يغض العقل الطرف عن بعضها الآخر .
فعلى إثرها يفقد الكثير من الجنسين حظهم في الزواج .
دخلٌ منخفضٌ لا يتحمل الأعباء الزوجية التي ترهق الكاهل و تثقله .
و المهور في التدرج على سلم الغلاء صاعداً إلى الأعلى . مع ارتفاع سقف الطلبات .
و البطالة سيفٌ محمولٌ على الأكتاف تهدد طالب الزواج ، فتنحر العلاقة الزوجية ، و سدٌ يعرقل ديمومتها . و إحباطٌ يضيق الخناق خوفاً من مستقبلٍ ضبابي الملامح .
و فرص عملٍ ضئيلةٍ لا يقنصها إلا صيادٌ ماهرٌ ، أو محسوبٌ على أحد أصحاب الشأن .
أما فرض آراء الأهل فلا يزيد إلا عرقلة الوضع سوءاً ، و يخذل الحلول التي ترضي الجميع .

نعم الزواج المبكر ذنبٌ عظيمٌ يتحمل وزره الأهل ، و عنفٌ موجهٌ ضد الزوجين . لكن العزوف عنه سخطٌ ينهمر عليه من المجتمع ، و التأخير الممل قلة تقديرٍ للذات ، و فقد الثقة بها . و ربما تهب عليه عاصفةٌ من العقد النفسية .

غير أن الضوء يجب أن يسلط على فئةٍ من الشباب الذين بلغوا العقد الثالث من العمر ، أو تجاوز الحد المسموح به للزواج ، فحازوا على شهاداتٍ جامعيةٍ ، و نالوا حظاً وفيراً من المراتب العليا في الوظائف و المناصب . و نجحوا في جمع ثروةٍ طائلةٍ تكفي لنكاح مثنى و ثلاث و رباع و خماس و سداس .
لكنهم يفشلون في العثور على شريكٍ مماثلٍ بالفكر ، أو التوافق في الصفات . مع انبثاق معضلةٍ تهدد الحسم في الاختيار للتصارع العنيد بين العاطفة و العقل .
كما فقد الثقة بعفة الفتيات لفساد خلقٍ ذاتيٍ ، أو سماع إشاعات أغلبها باطلةٌ لا يستند إلى أدلةٍ دامغةٍ تلطخ سمعة الفتاة أو إحدى قريباتها . و ناهيك عن التعثر في العثور على من لا علاقة سابقة لها إلا ما ندر . طبقاً للمثل القائل : ( ما من غصنٍ إلا و هزه الريح ) .
صفاتٌ عالية الجودة للجمال و الرقة و الافتتان – التي تأخذ اللب – يضع طالب الزواج نصب عينيه ، فضلاً عن مستوياتٍ أرقى في الحسب و النسب و الشهادات و الثقافة التي قلما تجتمع كلها في شخصيةٍ واحدةٍ . و إن وجدت ففرصة الفوز بها ضئيلةٍ مهما كان المتسابق بارعاً في فنون الصيد و الاستحواذ على الألباب .
و إن التقيت بأحدهم يقول بملء فيه : ( إن قلبي لا يخفق إلا للرقيقة الناعمة ، و لا تفتح شهيتي إلا لملامسة خصلات الشعر الذهبية ، أما غريزتي فلا تلتهب إلا للاستمتاع بالنظر للعيون الخضر ، و ربما تتهيج للزرق أيضاً ، و لا تروقني المصاهرة إلا مع عائلةٍ ذائعة الصيت لأرفع بها هامتي . )
لذا فالزواج مؤجلٌ ، و الموعد متمردٌ ، و في طيف الأمنيات هائمٌ قد لا يقبل أبدً .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,710,853,704
- إما أن تكون فاسداً ، و إما الإقالة من الوظيفة .
- رياح الساخطين الإيرانيين ، لا تشتهيها سفن أصحاب العمائم .
- عامٌ لم يتصرف على هوانا ، و مضى . و المقبل سيتصرف على هوى ال ...
- الحب ألذ جنونٍ ، و ألطف سلطانٍ
- هشاشة مجتمع المخيمات بؤرةٌ لانحراف المراهقين .
- نفحاتٌ من همس الصحافة ، و أتون السياسة .
- حقوق الإنسان كذبةٌ صبيانيةٌ .
- عن العنف المزدوج ضد المرأة .
- حروبٌ ترسم ملامح عهدٍ جديدٍ .
- إمبراطورية الغرائز ، و وأد الطفولة .
- الجلسات الحميمية تزيد الود ، و تعزز الوصال .
- الهجوم على سياسة السيد البرزاني حجةٌ واهيةٌ و نفاقٌ
- لوحةٌ سياسيةٌ ، ضبابيتها ستنقشع قريباً .
- العبادي و مطرقة الحشد الشيعي .
- ليلةٌ تنزف الرعب .
- لا ضمير للسياسة .
- المهم أننا سنصل .
- كفاكم هرطقةً و سذاجةً .
- سحقاً لك يا شرقُ .
- هل الانتحار جبنٌ ، أم شجاعةٌ ؟


المزيد.....




- بالفيديو.. رئيس وزراء ماليزيا يتألق في الرقص والغناء
- المخرج باسل الخطيب لـCNN بالعربية: -حارس القدس- يعلن موقفنا ...
- بالصور والفيديو.. اكتشاف مثير في العراق يحل لغز طقوس الدفن ا ...
- اغتيال مغني الراب الأمريكي الشهير "بوب سموك" في بي ...
- أغاني المهرجانات: هل هي -أخطر- من فيروس كورونا في مصر أم -فن ...
- اغتيال مغني الراب الأمريكي الشهير "بوب سموك" في بي ...
- شروط صارمة في اللغة والمهارات.. بريطانيا تكشف ملامح نظام اله ...
- ناصر بوريطة يستقبل من قبل الرئيس الموريتاني
- مصر.. أزمة جديدة تطال المطرب حسن شاكوش مع فنانة استعراضية
- جدل على مواقع التواصل الإجتماعي حول ترجمة غير صحيحة للنشيد ا ...


المزيد.....

- ماتريوشكا / علي مراد
- الدراما التلفزيونية / هشام بن الشاوي
- سوريانا وسهىوأنا - : على وهج الذاكرة / عيسى بن ضيف الله حداد
- أمسيات ضبابية / عبير سلام القيسي
- حروف من الشرق / عدنان رضوان
- شبح الأمراض النادرة و إفلاس الأطباء / عدنان رضوان
- ديوان النفي المطلق / السعيد عبدالغني
- ديوان الحضرة / السعيد عبدالغني
- ديوان الحاوى المفقود / السعيد عبدالغني
- ديوان " كسارة الأنغام والمجازات " / السعيد عبدالغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف حمك - الإحجام من الزواج خوفٌ من المسؤولية ، أم خجلٌ .