أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - مأساة الإنسان في عصر الجفاف .مؤمن سمير.. في ديوان -إغفاءة الحطَّاب الأعمى- بقلم/ د. عبدالناصرعيسوي















المزيد.....

مأساة الإنسان في عصر الجفاف .مؤمن سمير.. في ديوان -إغفاءة الحطَّاب الأعمى- بقلم/ د. عبدالناصرعيسوي


مؤمن سمير
شاعر وكاتب مصري

(Moemen Samir)


الحوار المتمدن-العدد: 5751 - 2018 / 1 / 8 - 04:29
المحور: الادب والفن
    


مأساة الإنسان في عصر الجفاف .مــؤمـــن ســــــمير.. في ديوان "إغفـــــاءة الحطـَّـــــاب الأعـــــــمى" بقلم/ د. عبـدالنـاصرعيسـوي
هذا ديوان بعنوان "إغفاءة الحطاب الأعمى"، للشاعرمؤمن سـمير، وهو الديوان الثالث عشر في مسيرة إبداعاته؛ فهو يؤكد؛ يومًا بعد يوم؛ خطواته التي قطعها في قصيدة النثر المصرية، فقد أصدر من قبل اثني عشر ديوانا، ومونودراما، ومجموعة مسرحية، ومسرحية للأطفال، وكتابا نقديا، وله تحت الطبع ديوانان ومجموعة قصص مترجمة للأطفال، ومجموعة مسرحيات. وشاعرنا من مواليد بني سويف عام 1975، وتخرج في كلية الحقوق، ويعمل بمحكمة الفشن في بني سويف.

يضم الديوان الذي بين أيدينا خمسة عشر نصًّا نثريًّا، تتكوَّن بعضها من مقاطع. وقد استخدم الشاعر في هذا الديوان لغة تتراوح بين لغة الاستعمال اليومي وأخرى تحمل الصور البيانية، فيأخذ القارئ معه إلىواقعينغمس معه فيه. وهذا الواقع اغترابي بامتياز، حيث يشعر الشاعربالاغتراب على نحو أشد؛ حين يكون منغمسًا فيه وليس بعيدًا عنه.
تقابلنا قصيدة مقطعية بعنوان "حفرة للبكور الأخير"، جاءت في ثمانية مقاطع معنونة بجملة (صباح الخير يا...) ويتغير المنادى في كل مقطع. ولننتبه للعنوان؛ حيث "البكور" محاصر بين كلمتين جاءتا من باب الاغتراب هما "حفرة" و"الأخير"، فقد أدخلتنا عتبة العنوان إلى قلب الاغتراب، فعمَّقته لأسفل كلمة "حفرة" وأضفت عليه الرحيل كلمة "الأخير"، فصار البكور يائسًا منذ دخولنا من عتبة العنوان. ثاني مقاطع القصيدة بعنوان "صباح الخير يا صديقي"، فأي خير ننتظر من تلك الحالة التي ألقت بظلها على القصيدة؟! وبقراءة المقطع نجد الإحساس بالضعف والارتعاش، حيث تمزقت هوية الإنسان (تمزَّق الأسلافُ قطعًا داخل ملابسي)، وحيث الانتظار؛الذي يعني هنا الأمل الذي يقضي على الاغتراب. وهذا هو المقطع كاملاً ومكتوبًا بشكله النثري:
"شِلْتَني- أذكُرُ- على كتفيكَ كثيرًا.. وتسانَدتُ على هيبتِك قفزتُ سريعًا، من نفس البئر التي اختفَتْ فيها قديمًا؛ لأجلنا؛ نظرتُك.. لكنني اليوم ضعيفٌ فعلاً- صدقني- لدرجة أنني قد أنسى أفضالَك.. حديقتَك التي تُخبِّي فيها البَهِيَّاتِ، ولؤلؤكَ.
تَمَزَّقَ الأسلافُ قِطَعًا داخِلَ ملابسي، وقيل لأنك حائكٌ حاذقٌ؛ تُنقِّيهم من سموم الفَرحةِ وقلة نضجها.. تغسلُهم منَّا وتقولُ المدفأةُ ما غابوا إلا لأن السيدَ يهبطُ الآن.. وهَلْ يليقُ أن يَشمَّ بَريقَهُ أحد..؟/ ومِنْ ساعتِها وأنا أبُصُّ على الباب/ وعلى قلبي المرتعشِ، فريدًا بانتظارِك".
وفي المقطع الرابع يحاول الشاعر العودة إلى الطفولة؛ عن طريق الابن، فجاء المقطع بعنوان "صباح الخير يا ولدي"، حيث إنه محمَّل بذكريات الطفولة التي عششتْ في الأرواح، وحيث البهاء والملائكية التي تغيرت، فيقول:
"قلَّبتُ في خَطِّكَ القديم وسطورك المتعرجةِ وبعثتُ النطفة في البكور الأول.. قلتُ أكونُ أنا أنتَ، وروحَك المخفية خلف التل.. فاعفُ اليومَ.. لم أركض لتماثيلك التي عششتْ في الأرواح.. أعني زحَفتُ وحفرتُ الأرضَ تحت أقدامكَ لأنك القمرُ البعيدُ./ ولأني جبانٌ ورعديدٌ أخشى الرياحَ إلا لو كانت زفيرَك.. وتبتَلُّ أيامي من البكاءِ إلا في حجرك أعلَمُ أنكَ أغمَضتَ إغماضَ الظل الأكبر وشِلْتَ عنهم ذهولَهم.. سِبتَهُم يدورون ويدورون حتى يسقطوا بعيدًا.. عن بَهَائِكَ الذي (إن شافَكَ تَعمَى يا ولد..!)./ ثم لم تُسقط صخورَهُم. إلا حيث يضحكُ الملاكُ.. سأقولُ إنك فكرتَ مرةً في أن تُجربَ إحساسَ المنسِيِّ الضليل.. وشدَدتني من ياقتي فطِرْتُ/ وانسحبتْ رُوحي/ وحدَّقتَ في عيني وقلتَ كيلا تنسى كيف أنسى وأنتَ الذي لم تُجرِّبْ بهاءَ النسيانِ أبدًا؟!".
ثم نجد أن قمة الاغتراب تكمن في قاع الهاوية، في المقطع السادس بعنوان "صباح الخير يا أبتي"؛ وقد عبَّر فيه الشاعر عن التمزق بتفتت اللحم وسقوط الوجه والاحتراق من الداخل في مواجهة شبح أبيه، وهو يعرف النجاة من مطاردة هذا الشبح، فإما أن يتجسد الشبح ويصير جسدًا حقيقيًّا أو فليغادر بدلاً من أن يطارده، حيث يقول:
"صحوتُ اليومَ ونادَيْتُ على الجبل وقلتُ أنا الواسعُ بحقٍّ، أنا الحفرةُ التي تَفُحُّ من النَّهَمِ/ وأنتَ... ما أنتَ إلاَّ والْتَصَقَ الشَّبَحُ بلحمي.. حوَّمَت الغمامةُ فانفلتَتْ ذراعي وساقي غادرتني.. أظلَمَت الهاويةُ/ ولم يَطِرْ طيرٌ فوق الغمر.. لحمي يتفتت وعمودُ اللهب يَفجُّ، من أول خطوتي وحتى الحلْقِ وجهي يسقطُ.. فارفعْ يمينَكَ أوْ أَشِحْ بوَجْهِكَ حتى أنجو..".
أما المقطع الختامي (الثامن)؛ فقد جاء بعنوان "صباح الخير يا حبيبي"، ومن هذا العنوان ندرك محاولة القضاء على الاغتراب عن طريق الحب والجمال والنور والروح، لكننا نجد الشاعر في جدلية بين الحزن والحب، ويتقلب بينهما؛ فلا يستطيع الانغماس في الحب وهو حزين. يقول:
"لَـمَّا تَسمَعْني، قبلَ أن أنطِقَ.. كعادتِك أقولُ أنا حزينٌ.. ابتَسِمْ/ ما أجملَ ثغرَكَ وما أرَقَّ طلعتَكْ فاخلَعني.. ولو ساعةً.. من نوركَ/ الذي يُلوِّنُ الأحلامَ فأحبَّكَ ساعتها أكثر ولكن من بعيدْ..".
وقد يبدو التكثيف بشكل واضح في القصائد القصيرة، كما في قصيدة بعنوان "أمسكتُ بنا"، وفيها- أيضًا- يبدو استعمال الألفاظ بمعناها المتداول في لغة الحياة اليومية، حيث الفعل (شالَ) بمعنى رفع، والفعل (سابَ) بمعنى تركَ. وفيها نجد الحب أو البعث في داخل جُحر، مما يوجِدُتوترًا دراميًّا أو حالة جدلية بين الانحدار والبعث، بين الضيق ورحابة الحب، بين هروب المحبوب والاتحاد به، بين المحق داخل جُحر والكينونة، فهو يختم قصيدته بقوله (حيث كنَّا). وهذه هي القصيدة، حيث يقول:
"شِلْتُ عيني/ جوارَ نارٍ/ وصُقورٍ،/ وأحضانٍ ترتعدُ كيْ أُخَبِّي انطفائي داخِلَ الحكاية وسِبْتُ ظِلاًّ طويلاً/ مِنْ هروبكِ كيْ أُمسِكَ بي،/ وأقُصَّ على الشجرةِ/ قيامتي في الجُحرِ يومَ كُنَّا..".
وعلى نفس المنوال؛ نجد قصيدة بعنوان "مُستَوفيًا لكوابيسي"؛ حيث الفعل (أبُصُّ) أو (أشوفُ)، كما نجد الروح مكبلة (كوابيسي) منذ عنوان القصيدة، كما نجد الخوف، ونجد الإنسان تمثالاً فاقدًا للشعور، يقول الشاعر:
"أسندُ ظهري على خوفي وأبُصُّ/ فأجدُ الرمالَ تَشُدُّ عَزمَها تلصقُ عينًا/ وبطنًا/ وذكرياتٍ ومقبرةً ثم الرملُ أسندُهُ على شهقتِهِ/ فأجدُني بلا صيفٍ/ ولا بحر/ ولا سِكَّةٍ تلفُّ حولَ أريجِها أشُوفُني أهبِطُ وأهبطُ/ ثم تهلُّ من العلبةِ الرِّيحُ/ فأصعَد/ خفيفًا/ مستَوفِيًا لكوَابيسي/ وأُشبِهُ ابتسامةً/ واسعةً/ تليقُ بضربة سكين/ في قلب تمثالكِ/ العتيقْ".
لقد صار الإنسان في حياته عُرضة للتشيؤ، وإذا أراد أن يبتسم فإنه يبتسم من وجع أو طعن، ولابد أن يخرج من كل هذه المظاهر الاغترابية لتعود للإنسان إنسانيته.
* ديوان "إغفاءة الحطَّاب الأعمى" شعر: مؤمن سمير، دار "روافد" – مصر2016



#مؤمن_سمير (هاشتاغ)       Moemen_Samir#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - عندما يؤذي الشاعر نفسه-بقلم / مؤمن سمير
- الضئيل العالق في غمر الأسلاف :قراءة في ديوان - عالقٌ في الغم ...
- قراءة لقصيدة من ديوان -بهجة الاحتضار- لمؤمن سمير بقلم/د.بهاء ...
- -أروِي عن الملك الذي لم يظلم شعبه- بقلم / ياسمين مجدي
- نقاد المؤسسة الرسمية يبتغون وجه السلطة ورضاها: الشاع ...
- - عن الكبار وأزمنتهم التي لا تغيب - بقلم / مؤمن سمير
- عرَّاب قصيدة النثر المصرية ينتقل إلى فضاءٍ أرحب
- مؤمن سمير.. حطاب أعمى بلا خبز ولا نبيذ
- رقصٌ ملون
- المشهد النقدي اليوم كما يراه المبدع، ما بين سلطة تتلاشى وفسا ...
- حوار مع الشاعرالمصري مؤمن سمير في الموقع العراقي - كتابات-
- إلى الشاعر الكبير / مؤمن سمير بمناسبة تكريمه : شعر / أحمد جل ...
- * لا تُصَدِّقي يا هدى * شعر / مؤمن سمير . مصر
- - يقول عضوكِ - شعر / مؤمن سمير . مصر
- * سَاعةٌ للقتلِ * شعر / مؤمن سمير. مصر
- * الطلسم * شعر / مؤمن سمير. مصر
- - عن رعشتي - ، شعر ، مؤمن سمير . مصر
- مؤمن سمير في حواره ل جريدة «البديل»المصرية : الأنظمة تتجمل ب ...
- حوار مجلة الإذاعة والتليفزيون المصرية مع الشاعر مؤمن سمير عد ...
- - خضر القصائد .. ومولانا - شعر / منال محمد علي


المزيد.....




- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - مأساة الإنسان في عصر الجفاف .مؤمن سمير.. في ديوان -إغفاءة الحطَّاب الأعمى- بقلم/ د. عبدالناصرعيسوي