أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جهاد علاونه - قطع الطريق














المزيد.....

قطع الطريق


جهاد علاونه
الحوار المتمدن-العدد: 5748 - 2018 / 1 / 5 - 19:19
المحور: المجتمع المدني
    


نحن نعيش ضمن مجتمع لا يحترم الآخرين وذلك من خلال ملاحظتين وهما: عبور الطريق ومخاطبة الآخر,وأنا دائما ما أتعرض للإهانة من خلال هاتين المسألتين, فمن يوم ما بدأ عقلي يتنور وأنا لا أجد من يحترم رأيي ولا من يدير النقاش معي بأسلوب حضاري مهذب,سواء من ناقشني أكان متوسط التعليم أم عالي التعليم, وهنا أود الإشارة إلى أن مناهج التدريس منذ المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الجامعية لم تعطي لهاتين الظاهرتين أهمية كبرى في مناهجها, فلا توجد لدينا دروس يتم فيها إدارة الحوار بأسلوب محترم ولا دروسا عن عبور الطُرق سواء أكنا نمشي على الأقدام أن نقود السيارات, ولا حتى دروسا في المساجد والفضائيات الدينية تتحدث عن أدب الحوار.

وبما أننا لا نحسن عبور الطريق فإننا نتحول فورا إلى قُطّاع للطريق, فأثناء عبور الطريق كل تصرفاتنا وسلوكياتنا لا تدل على أننا عابري طريق بل قُطاع طريق, عابر الطريق معروف لدينا بسلوكياته إن كان عابرا عاديا أما حينما يتحول العبور إلى مهزلة وخدش للحياء العام واستمراء وجهل واعتلاء القوي على الضعيف فإن عابر الطريق فورا يصبح بسلوكياته قاطعَ طريق, علما أنني كنت أود ان أقول كلمة أخرى وهي لا يحترم نفسه بدل كلمة لا يحترم الآخرين, ولكن اختصرت الموضوع وقلت لا يحترم الآخرين.

في هذه المقالة لا أريد احترام الرأي الديني أو الاتفاق على مسائل فقهية دينية عميقة, لا أريد أن أتحدث عن مشاكل كبيرة عالقة بين الأديان, ولكن فقط أريد أن أشير إلى ثقافة لا نتعلمها ولم نتعلمها لا في المدارس ولا الجامعات ولا حتى في خطب الجمعة أو درس الجمعة أو درسا من الدروس التي تُعطى في المساجد,عبور الطريق أو عبور الشارع ثقافة يجب أن نتعلمها وأن نستمتع ونحن نتعلمها كما نستمتع بالماء والطعام, احترام الشارع الذي نمشي به, احترام الطابور...أه, بالنسبة للطابور: أتمنى أن أرى في بلادي طابورا يحترمه الناس, أو راكبا يصعد الباص من الباب الأمامي وينزل من الباب الخلفي, أو حينما يريد قطع الطريق والباص واقفا, أتمنى لو أراه يقطع الطريق من خلف الباص وليس من أمامه تجنبا للموت المحتمل وقد شاهدت في حياتي حادثتين مميتتين قطع بهما الراكب الطريق من أمام الباص وليس من خلفه, يعني إذا ادارة الحوار وقطع الطريق لا نحسنها فكيف سنحسن النقاش في أمور فكرية عقائدية كبيرة؟

رمي النفايات في الطريق أيضا بحاجة إلى مئات المبادرات الشبابية التطوعية التوعوية, تجد الحاوية فارغة من النفايات والجيران يلقون على منتصف الطريق نفاياتهم, وحاوية الزبالة لا تبعد مترين عن الذي بيده كيس قمامة ومع ذلك يرميها على الأرض ولا يصل بها إلى الحاوية, نحن تنقصنا فعلا ثقافة احترام أنفسنا, تتحدث مع رجل أو امرأة سرعان ما يقول لك):عليك حرب من الله ورسوله) أو (عليك اللعنة) أو (لعنة الله عليك) وهذا ليس لأنك سببت أمه أو أخته أو لأنك نلت من شرفه ولكن فقط لأنك اختلفت معه بوجهة النظر.
لنبتعد قليلا عن لغة الدين ولنتحدث عن موضوع يمسنا جميعنا وهو ثقافة الشارع, نظافة الشارع, احترام الطابور, الطابور هذا أتمنى يوما أن أسمع خطبة من خُطب الجمعة تتحدث عن ضرورة احترام الطابور, ومثلا ثقافة احترام ركوب الباص, أو احترام وتهذيب عمليات عرض البضائع في الشارع, أو كيف نمشي في الشارع, أو ثقافة قطع الشارع, قطع الشارع هذه وحدها لو أكتب عنها كل يوم مقالة لكتبت كل يوم قصة جديدة, أكون مثلا مصطفا بسيارتي على الإشارة الضوئية وعندما يشتعل الضوء الأخضر من المهم أن يعرف الذي يريد أن يقطع الطريق أن الدور لي, ولكنه يحملق بي ويجحرني بعينه وكأنه يقول لي: إذا بتفتح ثمك بفتح راسك,أو ( بلعن تعريس عرضك), فجأة يتحول الموضوع إلى بلطجة ويصبح فعلا قرصان طريق وقاطع طريق وكل المارة عبارة عن قطاعين طُرق, وقطاعي رؤوس, أولا يجب أن نعلم الناس أن المشي على طرف الشارع وليس في منتصفه, أنا واحد من الناس الذين يلاحظون أن معظم المشاة في الشوارع يمشون في منتصف الشارع وليس في وسطه.

هذه الأمور فكرت فيها بعد أن انتهيت من قراءة مشروعين ضخمين هذا العام وهما مشروع الطيب تيزيني عن رؤية جديدة للفكر العربي ومشروع الجابري عن بنية العقل العربي, ومن خلال مناقشتي للناس لم أتوصل إلى نتيجة إلا نتيجة واحدة وهي أننا كلنا بأخلاقنا يشهد لنا العالم بأننا قُطاع طُرق.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,862,830,754
- العرب قتلة أنبياء العصر الحديث
- الله يرينا محبته وليس انتقامه
- هل بمقدور الشيطان أن يشفي الأعمى؟
- شهور السلام
- يسوع يعلن مسئوليته
- أنا أعمل وزوجتي لا تعمل
- وداعا يا شاديه أو الحجه فاطمة
- أسلوب الله وأسلوب العصابات
- المحررون بالروح
- حين عادت أمي طفلة
- غباء العرب
- مقتبسات من شيفرة الاردني
- ميكانيكية السيارات
- تجار كذابين
- المواطن العربي والدولة
- العلمانية في القرآن
- الثورة المسيحية العربية البيضاء
- نحن لا نُصدر إلا الدواعش
- موكب رئيس الحكومه
- ماذا لو وجدنا 100 حديث في الإنجيل ضعيف؟


المزيد.....




- بومبيو يجري محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا
- هيئة مكافحة الفساد تواصل حملاتها التوعوية مع المقيمين بالخار ...
- قوة من جيش الإحتلال ألقت قنبلة دخانية باتجاه عناصر من الجيش ...
- يجب اعتبار هجوم الحافلة في اليمن حدثا فاصلا
- تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة
- ولاية أمريكية تستخدم -المادة القاتلة- في تنفيذ حكم الإعدام ل ...
- بوغدانوف يبحث مع وزير شؤون المهجرين اللبناني عودة اللاجئين ا ...
- اعتقال مسؤولين عسكريين في فنزويلا للاشتباه بتورطهما في استهد ...
- بوغدانوف يبحث عودة اللاجئين السوريين مع وزير لبناني
- فيديو: الأمازيغ في الجزائر يخوضون معركة بقاء صناعة السجاد


المزيد.....

- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جهاد علاونه - قطع الطريق