|
التحليل النفسي _ أمثلة تطبيقية...
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5748 - 2018 / 1 / 5 - 10:54
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
3 أمثلة تطبيقية _ التحليل النفسي بين ...
1 _ الظاهرة الفكرية 2 _ الفأر الصيني 3 _ النبي بين أهله وأصحابه .... لو سألت شخصا لا على التعيين ما الفكر....؟ .... يمكن تصنيف جميع الأجوبة ، بين 3 مستويات أو أنظمة للتفكير والاعتقاد فقط . 1_ جواب الشخص العادي ( المتوسط ) ، غير مريض أو عصابي ، وغير مبدع أيضا . سوف تتفاجئ _ يتفاجئ ، بالسؤال ... ولن يتورط بالمسألة . هو _ هي ... الموقع والشخصية معا ، الفرد ( امرأة أو رجل) عرف حده ووقف عنده . وهو أهل للثقة والشراكة والحوار ، وسوف أقبل بامتنان أول امرأة أقابلها من هذا المستوى ، بالطبع لو قبلت بي أولا....( شريكة حياة او صديقة أولى أو زوجة رسمية ، وسأكون شاكرا لو قبلتني في حياتها بأي صفة تريد). 2 _ جواب الشخص العصابي ، ويمثل تسعة من كل عشر سوريات أو سوريين ، بحسب تجربتي الثقافية والمعيشية _ اليومية ، ....وأرجو أن أكون سيء الظن ومخطئا . بالكاد تلفظ الحرف الأخير (الفكر .. ر) حتى تتدفق الأجوبة ، خليط عشوائي من الانفعالات والهلوسات وتندلق معها قطع محفوظات.... والرطانة الثقافية ، وتندم على سؤالك ، ولن يتوقف السيل الجارف من المعلومات( المؤكدة)حتى تكون قد رأيت الانسان والعالم بالمقلوب . 3_ جواب الشخص المسؤول عن مشاعره وتفكيره ،... إما أو : _ يخبرك صراحة بأنه غير مهتم بهذا النوع من القضايا ، أو انه لم يفكر فيها من قبل ..ويمكن أن يقوم بينكما كلام وحوار وصداقة.. _ او أنه بالفعل مهتم بالفلسفة والأسئلة غير الشخصية ،...ويمكن أن يقوم بينكما حوار وكلام ، وصداقة تدوم ، وتدوم . .... والآن ما هو الفكر ؟ التحليل النفسي أعاد تشكيل الموقف الإنساني من الفكر ، بمستوياته الثلاثة الفردي والاجتماعي والانساني ، وأعاد ربط الفكر بالتجربة الفردية المتكاملة ، وعبر الحركات اللاحقة للتحليل النفسي تم الانتباه إلى الجانب الاجتماعي في تكوين الفرد المتكامل _ وخصوصا دوره المحوري في صياغة العالم الداخلي للفرد ، خلال مراحل حياته وأطوارها المتعاقبة . توجد تعريفات كثيرة ومتنوعة للفكر ، لعل أبرزها : _ الفكر ، هو اللغة عندما تعي ذاتها . _ الفكر ظاهرة شعورية . _ الفكر عملية فيزيولوجية تطورية، وكان فرويد أبرز أصحاب هذا الموقف _ التعريف . _ الفكر ظاهر اجتماعية ، ويمثل مساهمة الفرويديون الجدد مع اليسار الثقافي . _ الفكر ، عبر الموقف التقليدي الذي ينسبه إلى الغيب وعالم الماورائيات . .... العلاقة بين الشعور والفكر والكيمياء ( الجسد ) ، كانت معروفة للجميع بالشكل التقليدي جسد يقابله عقل وفق الترتيب : 1_ العالم المحسوس : جسد أو مادة أو كيمياء... 2_ العالم المجازي أو غير المحسوس :عقل أو فكر أو شعور أو عاطفة ....بحيث يحدث التغيير من خلال إحدى الجهتين . بتغيير الطعام أو الشراب يتغير العقل ، والعكس أيضا بتغيير العقل والاعتقاد يتغير الجسد معه . والمنطق السحري بالعموم يتوقف عند هذا المستوى والحد ، مرحلة ما قبل الفصل بين الجسد والعقل و بقية عمليات التمييز بينهما . يحدث الفصل أو الانقسام أو التكاثر ، مع الزمن و التطور . هذه حقيقة معروفة ، بمعنى المسلمة ثقافيا واجتماعيا ومتفق عليها. لكن كيف ؟ ولماذا ؟ وماذا يحدث بالضبط ؟ وفي أي توقيت ؟....وغيرها من الأسئلة التي شغلت عقول أسلافنا منذ آلاف السنين _ معظمها ما يزال بدون أجوبة علمية وموثوقة . تعديل السلوك المعرفي ، هو الحدث ( والانجاز الأبرز للقرن العشرين ) أهم من الطائرة والنت والكمبيوتر في تقديري . يقوم تعديل السلوك المعرفي على الفكرة _ الخبرة ، التي تضع الشعور بين الجسد والفكر ، مثل وجهي عملة واحدة ، لا وجود لأحدهما بمعزل عن الثاني .... ونفس النجاح الذي حدث على مستوى تغيير الشعور والفكر _ عبر تغيير كيمياء الجسد ( من خلال عقار أو حقنة وغيرها ) ، نفس الشيء يمكن تكراره في الطريق المعاكس ، تغيير الشعور وكيمياء الجسد من خلال تغيير التفكير والاعتقاد ، ولكن بشكل بطيء وخاص . بالطبع ما تزال القضية عند الخطوة الأولى ، ومع ذلك ما تحقق يفوق التصور...!؟ وما كنت لأكتب هذا الكلام ، لولا تجربتي الشخصية التي يعرفها الكثيرون _ بصرف النظر عن مواقفهم الفكرية واعتقاداتهم ( اقصد خبرة إطفاء الإدمان وتحويل عادة التدخين إلى عادة إيجابية وإرادية ) . بعبارة ثانية ، يمكن تنمية حرية الإرادة بشكل ثابت ومرن في أي مرحلة من العممر ... ومع كل طور أو مستوى جديد يكتسبه الفرد في تنمية إرادته الحرة ، ينبثق عبره مستوى جديد ونوعي من الوعي الملازم للخبرة والمهارة المكتسبتين ، السعادة موقف فردي بالفعل يتعزز ويتضاعف في مجتمع إنساني قائم على التسامح وتكافؤ الفرص والعدالة والمساواة. ** 2 _ الفأر الصيني حكاية رمزية جميلة ، حول العثور على المارد أو العصا السحرية ....مع تلبية الرغبات والطلبات الثلاث المعروفة والشائعة. وجد فأر صغير وخائف العصا السحرية ، وهي تحقق 3 مطالب مباشرة . مع الشعور الجديد تلفت الفأر حواليه بدهشة.... وطلب مباشرة ، أن يصير أعظم فأر في العالم ، وفي اللحظة انتفخ جسده ونمت أعضائه بشكل مضاعف ، وبالكاد مشى خطوات لوحده ، حتى أحاطت به القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات المفترسة من كل جانب . مذعورا ، طلب الفأر تحويله إلى مفترس يخيف جميع الحيوانات . بسرعة وجد نفسه بصورة أسد ضخم ، والحيوانات تفر من طريقه هاربة ومبتعدة من حوله ، ليعود وحيدا ثانية بوصفه الحيوان الأقوى والأعظم . وبعد أيام قليلة ، بدأ يشعر بالجوع الشديد ودون أن يجد ما يأكله ، وكل ما كان يقع في مدى نظره حيوانات عملاقة كالفيلة وغيرها ، وهو لا يستطيع قتلها بمفرده . ولم تكن معاناته مع الجوع فقط ، فقد كانت أواخر الخريف وبدايات الشتاء ، إذ تساقطت الثلوج بغزارة وضربت المنطقة عواصف هوجاء.... وهو لا يعرف كيف يجد الغذاء والمأوى . تحت شدة الجوع والوحشة والبرد ، طلب الأسد الجديد أن يعود فأرا كما كان من قبل . هكذا ،...خلال عدة أيام استنفد الفأر رغباته الأكثر شدة وقوة ، ورغب بالعودة إلى وضعه السابق . تشبه عبارة فرويد الشهيرة " القسر على التكرار " . ..... 3_ تناقض الموقف النبوي... مخطط الموقف النبوي ، أو هيكله الرئيسي واحد ، بصرف النظر عن الديانات المختلفة . _ التمرد على العادات والتقاليد ، واستبدالها بالعقل والمنطق ( من خلال الوحي الإلهي ) ، وفي هذه المرحلة يصطدم (حامل الرسالة ) الجديد بعائلته وعشيرته أيضا . _ المرحلة الثانية ، طويلة وشاقة ، المعاناة الطويلة مع الحياة الفعلية من خلال التفاصيل واليوميات . وهذه المرحلة مشتركة ومتشابهة بين الثقافات المختلفة أيضا . _ المرحلة الثالثة ، الانتصار وتكوين القانون الجديد . _ توجد مرحلة رابعة " ختام الرسالة " ، فقط في الدين الإسلامي ، ولم تكتمل أيضا بسبب صراعات الخلافة...وحروبها المستمرة إلى اليوم . يتمثل تناقض الموقف النبوي ( الضمني ) في محاولة الجمع بين نقيضين : مصالح الأبناء ومصالح الآباء .... بالطبع ذلك غير ممكن بشكل مباشر ودائم . وتناقض آخر أكثر أهمية وتعقيدا ، التناقض بين منظومة الأم الشاملة ( كالحب والمساوة والحرية وعدم التمييز مطلقا بين فرد وآخر ....الرحمة والتسامح خصوصا) ، وبين منظومة الأب المتصاعدة ( كالتراتب والفردية والعقل والمنطق والتقييم والمعايير ...العنف المتلازم مع المكافأة والعقاب خصوصا ). ..... التحليل النفسي بدوره ، يحمل نفس التناقض بوضوح بارز ، بدأ فرويد وحركة التحليل بوصفهما مع موقف الأبناء ( ومعروفة ومبتذلة قضية قتل الأب في التحليل النفسي وعقدة أوديب ) ، وفي المرحلة الثانية ، وقبل الانشقاقات وتكوين التفسيرات والمدارس المتباينة ، غير التحليل النفسي (التقليدي) اتجاهه من التعاطف مع الأبناء إلى اعتبار الطفولة مرحلة بدائية تماثل الحالة البشرية الأولية ، خلال حياة الكهوف والمغاور وأكل لحوم الإخوة... أعتقد أن خبرة التحليل النفسي وأفكاره الأساسية ، بالمشاركة مع الماركسية واليسار الثقافي بصورة عامة ، من أهم منجزات القرن العشرين _ الذي أدمى العالم ، بالإضافة إلى الحروب العالمية _ ومن خلال فرويد وبتعبيره وبنوع من الزهو ....وجه للإنسان الجرح النرجسي الثالث ، بعد كوبرنيكوس وصدمة الأرض الملحقة بالشمس والتي تدور في فلكها وليس العكس ، ثم داروين وقانون التطور الذي يحكم الأحياء جميعا بدون فرق أو أفضلية للإنسان على بقية الأحياء . وهو فرويد والتحليل النفسي ، قاما بالجرح النرجسي الثالث ... القيم والأخلاق الإنسانية بمجملها حصيلة الكبت الجنسي ونتيجته . بطبيعة الحال سيعترض الكثيرون ، ومن داخل التحليل النفسي على تفاخر فرويد ، ولعل ابرزهم إريك فروم _ بالعربية على الأقل ، وهذا موضوع هام ويستحق المناقشة والتحليل بشكل تفصيلي أكثر .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التحليل النفسي _ تكملة
-
حكم العادة
-
التحليل النفسي بين العلم والفلسفة
-
خلاصة بحث طويل
-
الموقف العصابي _ وحاجة الانسان للحب غير المشروط
-
الكبار يحتاجون للحب غير المشروط أيضا _ تتمة
-
حاجة الكبار إلى الحب غير المشروط أيضا
-
الكبار يكذبون أولا
-
ملحق ختامي لبحث القيم والأخلاق
-
ملحق 3 _ على بحث القيم والأخلاق
-
مملحق 2 _ على بحث القيم والأخلاق
-
ملحق 1 ، لبحث القيم والأخلاق
-
2 (بحث في القيم والأخلاق)
-
بحث في القيم والأخلاق _1
-
(قبلك _5
-
(1،2،3،4) قبلك
-
3قبلك،....
-
قبلك 2_ التمييز بين الارهاب والمقاومة
-
قبلك ، لم يعد أحد
-
(س_س) ملاحظات ختامية حول فكرة _ خبرة -حرية الارادة-
المزيد.....
-
فيديو يُظهر ومضات في سماء أصفهان بالقرب من الموقع الذي ضربت
...
-
شاهد كيف علق وزير خارجية أمريكا على الهجوم الإسرائيلي داخل إ
...
-
شرطة باريس: رجل يحمل قنبلة يدوية أو سترة ناسفة يدخل القنصلية
...
-
وزراء خارجية G7 يزعمون بعدم تورط أوكرانيا في هجوم كروكوس الإ
...
-
بركان إندونيسيا يتسبب بحمم ملتهبة وصواعق برد وإجلاء السكان
-
تاركًا خلفه القصور الملكية .. الأمير هاري أصبح الآن رسميًا م
...
-
دراسة حديثة: لون العينين يكشف خفايا من شخصية الإنسان!
-
مجموعة السبع تعارض-عملية عسكرية واسعة النطاق- في رفح
-
روسيا.. ابتكار طلاء مقاوم للكائنات البحرية على جسم السفينة
-
الولايات المتحدة.. استنساخ حيوانين مهددين بالانقراض باستخدام
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|